القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفجيرات انتحارية في القامشلي بالتزامن مع زيارة مسؤول أميركي
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2016

أسفرت سلسلة تفجيرات يشتبه بوقوف تنظيم «داعش» خلفها عن مقتل ثمانية أشخاص في شمال شرقي سورية بعد ساعات على زيارة قام بها ضابط أميركي رفيع إلى شمال شرقي سورية قرب الحدود التركية في إطار استعدادات لفتح معركة لطرد «داعش» من الرقة.
وفجر انتحاريان نفسيهما مساء السبت في حي الوسطى ذي الغالبية المسيحية في مدينة القامشلي في محافظة الحسكة.
وقال مصدر أمني من قوات «سوتورو» المسيحية الموالية للنظام السوري إن الهجوم أسفر عن «مقتل ثلاثة مواطنين مسيحيين وإصابة 15 آخرين». وأكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» حصيلة القتلى، مشيراً إلى وقوع اشتباكات بين عنصري التنظيم وقوات «سوتورو» قبل وقوع التفجيرين. وأفادت وكالة «أعماق» المرتبطة بتنظيم «داعش»، بأن «انغماسيين يهاجمون الوحدات الكردية وميليشيات السوتورو في حي الوسطى في مدينة القامشلي»، من دون أن تؤكد مسؤولية التنظيم المتطرف.
ويتقاسم الأكراد وقوات النظام السيطرة على مدينة القامشلي منذ العام 2012 حين انسحبت قوات النظام تدريجا من المناطق ذات الغالبية الكردية محتفظة بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات، لا سيما في مدينتي الحسكة والقامشلي.
وفي وقت سابق من السبت، انفجرت سيارتان مفخختان عند نقطة تفتيش تابعة لقوات الأمن الكردية (أساييش) في منطقة العالية قرب مدينة تل تمر في محافظة الحسكة، والتي تبعد نحو 40 كيلومتراً من الحدود مع تركيا.
وأكد النطاق باسم قوات «أساييش» عبدالله سعدون: «كان لدينا علم مسبق بتحضيرات لدخول السيارتين»، مشيراً إلى سقوط «خمسة شهداء من قواتنا نتيجة انفجار السيارتين».
وأثبت المقاتلون الأكراد أنهم الأكثر فعالية في قتال تنظيم «داعش» ونجحوا في طرده من مناطق عدة في شمال وشمال شرقي سورية.
ويدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن المقاتلين الأكراد، وقد أرسلت الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية جنوداً من القوات الخاصة إلى سورية لتقديم الدعم والاستشارة لهم خلال معاركهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وفي إطار دعم واشنطن المتواصل للأكراد، زار قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جوي فوتيل السبت مناطق سيطرتهم في شمال شرقي سورية، حيث التقى عناصر من القوات الخاصة الأميركية ومن «قوات سورية الديموقراطية»، وهي عبارة عن تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية.
ولم تكشف القيادة المركزية الأميركية تفاصيل عن المكان الذي زاره فوتيل، مكتفية بالقول إنه التقى القوات الخاصة المنتشرة في شمال شرقي سورية.
وقال بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لدى التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» في تغريدة على «تويتر»، إن فوتيل زار سورية السبت «للتحضير للهجوم على الرقة»، معقل التنظيم المتطرف في البلاد.
ودور هذه القوات التي تضم بضع مئات من الجنود على الأكثر، هو مساعدة المجموعات المحلية، وخصوصاً «قوات سورية الديموقراطية»، تنظيم صفوفها للإعداد للهجوم على الرقة. وبدأ الجنود ال250 الإضافيين الذين أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن إرسالهم في 25 نيسان (أبريل) في الوصول.
والجنرال فوتيل هو ضابط في القوات الخاصة وكان يتولى حتى مطلع 2016 قيادة مجمل القوات الخاصة الأميركية. وهو أعلى مسؤول أميركي يتوجه إلى سورية منذ بدء النزاع.
من جهته، قال «المرصد» في تقرير: «لا تزال التساؤلات والغموض يكتنف مدى تمكن تنظيم «داعش» من الحصول على معلومات حول زيارة قائد القيادة الأميركية في الشرق الأوسط جوزيف فوتيل لريف الحسكة الشمالي الغربي، حيث توجهت عربتان مفخختان يقودهما عنصران من تنظيم «داعش» وفجرا نفسيهما قرب حاجز لقوات الأمن الداخلي الكردي في منطقة عالية الواقعة في ريف تل تمر في شمالي غرب محافظة الحسكة، ما تسبب في قتل 5 عناصر من قوات الأسايش وسقوط عدد آخر من الجرحى». وقال إن التفجيرين حصلا «تزامناً مع اجتماع على بعد عشرات الكيلومترات من منطقة التفجير، جمع الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط، بقوات سورية الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي عمادها، وممثلين عن فصائل عربية وتركمانية من أبناء المنطقة، بالإضافة لفصائل من محافظة الرقة، حيث جرى الاتفاق على التحضير لعمليات عسكرية واسعة بغطاء من قوات التحالف الدولي لطرد التنظيم من مناطق سيطرته في سورية وتحرير سورية من الإرهاب».
وسبق اجتماع الجنرال فوتيل في الريف الشمال الغربي للحسكة، اجتماع له في منطقة عين العرب (كوباني) بفصائل ممثلة لمنبج وجرابلس ومناطق ريف حلب الشمالي الشرقي، وجرى البحث في التطورات التي ستتم في المنطقة وآليات التحضير لعملية عسكرية جديدة ضد تنظيم «داعش»، حيث تنقل القيادي إلى محافظة الحسكة بوساطة طائرات مروحية.
وأشار «المرصد» إلى أن الاجتماع بين «قوات سورية الديمقراطية والجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة الأميركية في الشرق الأوسط أعقبه طلعة جوية لبعض القادة بالطائرات المروحية في سماء المنطقة ومناطق سيطرة قوات النظام في محافظة الحسكة، من دون أن تحرك قوات النظام ساكناً تجاه هذا التحليق».
إلى ذلك، قال «المرصد» إن «اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى في محيط دوار البانوراما جنوب مدينة دير الزور، وأحياء الحويقة والموظفين والطحطوح في مدينة دير الزور، ترافقت مع تنفيذ طائرات حربية غارات على مناطق الاشتباك، ومناطق أخرى في أطراف منطقة البغيلية»، لافتاً إلى ان القوات التركية «فتحت نيران قناصتها على مناطق في ريف مدينة تل ابيض (كري سبي) الخاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردي في ريف الرقة الشمالي، ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.