سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2016


«موبايلي» تتوصل
إلى اتفاق مع جميع البنوك
كشفت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن التوصل إلى اتفاق نهائي مع كل البنوك المحلية والدولية وكذلك وكالات تصدير الائتمان للتنازل عن كل المخالفات المتعلقة بجميع تسهيلاتها المالية.
وقال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في موبايلي قيس بن حميدة إنَّ هذا الاتفاق يمكّن الشركة من طوي صفحةٍ تعكس فترة صعبة مرت بها، ويزيدُ من إعادة ثقة المؤسسات المالية للتعامل مع موبايلي، كما أن هذا الاتفاق يؤدي إلى تحسين مستوى السيولة المالية، باعتبار أن الكثير من التسهيلات كان السحب عليها متوقفًا. وأضاف بن حميدة: «يكلل هذا الاتفاق جهداً كبيراً بذلته الشركة لإعادة ثقة البنوك بوضع موبايلي المالي، ومتانة بنيتها التحتية وقوة علامتها التجارية، وأغتنم هذه الفرصة لأؤكد أنه خلال فترة الإخلال ببنود الإقراض واصلت موبايلي الوفاء بكامل التزاماتها المالية، ونتيجة لهذا الاتفاق الجديد فإن موبايلي تعود لوضعها الطبيعي وتتحول القروض قصيرة الأجل إلى قروض طويلة الأجل وهو ما سيتضح جلياً في النتائج المالية للأرباع المقبلة».
تغريم «مخالف»
1.27 مليون ريال
أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية في 2-5-2016، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضدّ فهد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشعلان، وانتهى منطوق القرار إلى تأييد القرار الصادر عن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة المذكور بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، وتغريمه 1.27 مليون ريال لتداوله أسهم الشركات التالية: «كيمانول، والغذائية، وصدق، والأحساء للتنمية، وإعمار، وعذيب للاتصالات، والمعرفة الاقتصادية، ومجموعة السريع، والقصيم الزراعية، وفيبكو)، وذلك خلال الفترة من 23-4-2012 إلى 10-7-2012 والفترة من 29-12-2012 إلى 22-4- 2013، وقالت «الهيئة» شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الشركات المشار إليها، وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات به تمثلت في فرض غرامة مالية قدرها 470 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ 799 ألف ريال لحساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتيه الاستثماريتين.
«الخدمات الأرضية»
توزع 65 هللة ربحاً للسهم
قالت الشركة السعودية للخدمات الأرضية لمساهميها إنه سيتم البدء بتوزيع الأرباح من طريق البنك الأهلي التجاري اعتباراً من (الثلثاء) 24 أيار (مايو) 2016 بواقع 0.65 هللة للسهم الواحد وبقيمة إجمالية 122.2 مليون ريال، أي ما نسبته 6.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
وقالت الشركة إن أحقية الأرباح كانت للمساهمين المقيدين في السجلات الرسمية بنهاية تداول الأحد 8 مايو 2016، وستتم عملية الصرف بإيداعها مباشرة في حسابات المساهمين المربوطة بالمحافظ الاستثمارية، ونقداً من فروع البنك الأهلي لأصحاب الشهادات الذين لا يملكون محافظ استثمارية عند إبرازهم الهوية الوطنية.
وكانت الشركة السعودية للخدمات الأرضية حققت أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام الحالي بلغت 195 مليون ريال في مقابل 111 مليون ريال للربع الأول من 2015 بنسبة زيادة 76 في المئة، وصعدت أرباح الربع الأول بنسبة 15.44 في المئة مقارنة بأرباح الربع السابق البالغة 167 مليون ريال.
«ساما» توافق على
منتجات «ولاء للتأمين»
تسلمت الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء) خطاب مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في 16-5-2016، المتضمن الموافقة الموقتة لمدة ستة أشهر على منتجاتها، التي تشمل: تأمين خيانة الأمانة، وتأمين المسؤولية العامة والمنتجات، وتأمين الأجهزة الإلكترونية، وتأمين المنازل، وتأمين الحريق، وتأمين شامل للممتلكات، وتأمين خسارة الأرباح، وتأمين المسؤوليات المهنية، وتأمين المسؤولية العامة الشامل، وتأمين النقل البحري، وتأمين النقل البحري (مفتوح)، وتأمين أجسام البواخر، وتأمين النقل البري للبضائع، وتأمين السفر. وكانت الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني حققت أرباحاً صافية (قبل الزكاة) عن الربع الأول من العام الحالي بلغت 20.4 مليون ريال في مقابل خسارة قدرها 8.97 مليون ريال للربع الأول من 2015، وفي مقابل ربح للربع السابق بنسبة زيادة 75 في المئة ارتفعت معها ربحية السهم إلى 46 هللة في مقابل خسارة 38 هللة، وبلغ صافي المطالبات المتحملة 82.65 مليون ريال في مقابل 70.24 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة 18 في المئة، وفي مقابل 119.92 مليون ريال للربع الأخير من 2015 بنسبة تراجع 31 في المئة.
«أسمنت الشمالية» تنشئ
مشروعاً ب75 مليون ريال
أعلنت شركة أسمنت المنطقة الشمالية عن مشروع إنتاج 850 ألف طن سنوياً من الأسمنت الأبيض، وذلك بتحويل جزء من خطوط الإنتاج القائمة.
وكان مجلس إدارة الشركة أقر مشروع إنتاج 850 ألف طن سنوياً من الأسمنت الأبيض، وذلك بتحويل جزء من خطوط الإنتاج القائمة بتاريخ 17 أيار (مايو) 2016، وسيكون تاريخ البدء في المشروع بتاريخ 1 حزيران (يونيو) 2016، وأن كلفة المشروع 75 مليون ريال، وسيتم تمويل المشروع عن طريق التمويل الذاتي، وتتوقع الشركة الانتهاء من إنشاء المشروع بتاريخ 1 آذار (مارس) 2017.
وتوقعت الشركة أن يؤثر المشروع في نتائجها المالية بشكل إيجابي، ابتداء من 1 يونيو 2017، علماً بأنه يصعب قياس الأثر المالي للمشروع الجديد، نظراً لارتباط ذلك بالعرض والطلب في سوق الأسمنت، وتتوقع الشركة أن يتم البدء في الإنتاج التجريبي للمشروع بتاريخ 1 مارس 2017، وأن يتم البدء في الإنتاج التجاري للمشروع بتاريخ 1 يونيو 2017، وأن الجهة المنفذة شركة IKN الألمانية، وسيتم الإفصاح عن أي تطورات في حال توافرها.
«المتقدمة» توزع 123 مليون ريال أرباحاً عن الربع الثاني
قام مجلس إدارة الشركة المتقدمة للبتروكيماويات بمراجعة الأداء المالي والتشغيلي للشركة، وأوصى في اجتماعه المنعقد بتاريخ 17 أيار (مايو) 2016، بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام 2016، قدرها 123 مليون ريال، بواقع 75 هللة ربحاً للسهم، تمثل 7.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، وحددت الشركة أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 30 حزيران (يونيو) 2016، فيما سيتم الإعلان عن تاريخ التوزيع لاحقاً. وحققت «المتقدمة» أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام الحالي، بلغت 146 مليوناً في مقابل 89.63 مليون ريال للربع الأول 2015، بنسبة ارتفاع 63 في المئة، أعادتها الشركة بشكل رئيس إلى زيادة في حجم المبيعات مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، والذي تمت فيه صيانة دورية مجدولة، وفي مقابل 146.08 مليون ريال للربع الأخير من العام الماضي بنسبة تراجع 0.05 في المئة، عزتها الشركة إلى انخفاض أسعار البيع على رغم انخفاض أسعار اللقيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.