نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقادات لضعف دور «التجارة» الرقابي... وزينل يؤكد الحرص على حماية المستهلكين
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2010

تحولت ندوة حول حماية المستهلك في السعودية أمس، التي بدأت أعمالها في معهد الإدارة العامة وافتتحها وزير التجارة عبدالله زينل، إلى هجوم غير مباشر على ضعف رقابة وزارة التجارة، بعد طرح ورقة عمل أعدها مختصون في معهد الإدارة انتقدت ضعف الدور الرقابي لوزارة التجارة، فيما رد الوزير زينل، مؤكداً اهتمام الوزارة بحماية المستهلك، كما وافق مجلس الوزراء على إنشاء وحدة رئيسية في وزارة التجارة على مستوى وكالة وزارة تسمى «وكالة الوزارة لشؤون المستهلك»، تعنى بنشاطات تخدم المستهلكين في المملكة.
وشهدت الندوة التي تحضرها شخصيات تعمل في مجال حماية المستهلك، ومنها رئيس المنظمة الدولية لحماية المستهلك، ومحافظ الهيئة التجارية الأميركية، ورئيس جمعية حماية المستهلك في بريطانيا، ورئيس جمعية حماية المستهلك في سنغافورة، مطالبات بتفعيل دور جمعية حماية المستهلك في السعودية.
وأظهرت ورقة العمل التي شملت دراسة المستهلكين والمنشآت التجارية أن 90 في المئة من العاملين في الجهات المعنية بحماية المستهلك، و86 في المئة من المستهلكين يرون أنه الارتفاع الحالي في أسعار المواد الاستهلاكية غير مبرر، مؤكدة أن أسعار المواد الاستهلاكية تختلف باختلاف الموزع.
وأشارت إلى أن 70 في المئة من الجهات المعنية بحماية المستهلك ترى أن المتوافر في الأسواق من المنتجات لا يراعي أمن وسلامة المستهلك، كما رأى 90 في المئة أن المنتجات المقلدة والمغشوشة منتشرة في السوق.
وأوضح زينل في كلمته في الندوة التي عقدت بعنوان «حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية: رؤى وتجارب دولية»، وتستمر يومين ان وزارة التجارة بادرت إلى التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإعداد وتنظيم التصور المستقبلي للوكالة الجديدة، بهدف تحسين كفاءتها وفاعليتها التشغيلية بما يضمن تقديم أفضل الخدمات المستندة على أحدث التجارب والخبرات العالمية في هذا المجال، موضحاً أن الشركة انتهت من إعداد تقريرها، وتم رفعه للجهات العليا تمهيداً لتنفيذ التوصيات بشأنها.
وأشار إلى أن التقرير تضمن توضيحاً لرسالة الوكالة التي ستقوم على خدمة المستهلك، من خلال الحفاظ على حقوقه وتشجيع التجارة النزيهة وتعزيز ثقة المستهلك والقطاع الخاص والرؤى المستقبلية المتمثلة في أن تصبح الوكالة مطورة، وتتمتع بالتميز وتحظى بثقة المستهلك والقطاع الخاص.
وتضمن التقرير تنفيذ استراتيجية تطوير الوكالة والتي ستكون على مرحلتين، الأولى على مدى قصير لمدة ثلاث سنوات، والثانية على المدى الطويل وتحتاج لتنفيذها إلى ثماني سنوات، كما أكد التقرير أن تنفيذ المرحلة الأولى سيكون انتقالياً لتنفيذ استراتيجية تطوير الوكالة على المدى الطويل.
وأضاف زينل أن الوزارة قامت بخطوات تطويرية تخدم المستهلك، منها مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية الذي تم تدشينه بداية العام الحالي، والذي يعتبر أول برامج الوزارة للمستهلك، وتتم متابعته والعمل على تطويره من خلال استحداث العديد من الخدمات، لافتاً إلى أنه تم الأسبوع الماضي تدشين خدمتين ضمن المؤشر تمكنان المشتركين من الحصول على أسعار السلع الاستهلاكية من أي مدينة ومن أي منفذ بيع، إضافة إلى إتاحة خدمة التسجيل في الموقع، والتي تتيح للمشتركين تزويدهم بالأسعار اليومية من خلال البريد الالكتروني أو الهاتف المحمول.
وأكد أنه تمت زيادة عدد المراقبين إلى 340 مراقباً ميدانياً بزيادة 50 مراقباً عن العام الماضي، والتعاقد مع عدد من المراقبين المساندين البالغ عددهم 30 مراقباً، لزيادة كفاءة الرقابة الميدانية، مشيراً إلى تفاعل الوزارة مع القضايا المهمة للمستهلكين، وبخاصة سلع حديد التسليح والأسمنت والطوب الأحمر، والتي شهدت زيادة في الطلب عليها، وتم إخضاع بعض هذه السلع لأحكام التنظيم التمويني، إضافة إلى تنظيم تراخيص الاستيراد لعدد من السلع، الأمر الذي سيكون له انعكاس ايجابي على بقية السلع الأخرى بما يحفظ حقوق المستهلك.
ولفت إلى أن الوزارة أعدت دراسة مبدئية حول سلاسل التزويد للسلع التموينية، بهدف متابعة وفرة السلع التموينية في السوق المحلية، والحد من التذبذب في الأسعار الناتج من نقص المعروض من السلع، والتعرف على معوقات انسياب السلع للأسواق، من خلال بناء قاعد معلومات لسلاسل التزويد من السلع التموينية.
وشدد على أن تلك الإجراءات ستسهم في توفير المعلومات التي ستمكن الوزارة من التعرف على المعوقات التي قد تؤثر في أية سلسلة توريد، وتلافي حدوث أي أزمات قبل وقوعها، والمساهمة في خلق بيئة تنافسية عالية تنعكس إيجاباً على توفر السلع وانخفاض أسعارها.
وحث زينل المستهلكين في السعودية على مساعدة الأجهزة المعنية من خلال القيام بدور ايجابي بالتعاون مع الجهات المختصة للإبلاغ عن السلع غير المطابقة للمواصفات أو المقلدة أو الضارة بالصحة العامة، وأهمية التأكد من اختيار السلع المضمونة، وعدم التأثر والانسياق خلف الإعلانات المضللة للسلع، وترشيد الاستهلاك ورفع الثقافة الاستهلاكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.