فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة خليجية أوروبية للطاقة المتجددة
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2010

كشف منظمو معرض الشرق الأوسط للكهرباء، عن «خطة طموحة لإنشاء شبكة ربط كهربائي عبر القارات تبلغ كلفتها 400 بليون يورو، تعتمد على مصادر الطاقة الطبيعية، مدعومة ببناء معامل وحقول للطاقة الشمسية في منطقة الخليج وأفريقيا، وتُربط بمعامل لإنتاج الطاقة في الدول الاسكندينافية ومنطقة جبال الألب الأوروبية، فضلاً عن توربينات هوائية لتوليد الكهرباء، ومرافق توليد الطاقة من المياه في منطقة البلطيق وبحر الشمال.
وتشمل الخطة بناء معامل وحقول مولدات من الطاقة الشمسية عبر المناطق الصحراوية في دول مجلس التعاون الخليجي، وربطها بشبكات مع بقية مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومناطق جنوب أوروبا. وأشارت دراسة لمجموعة «برايس ووترهاوس كوبر»، إلى إمكان «استغناء أوروبا وشمال أفريقيا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري بحلول عام 2050 مع توافر التكنولوجيا اللازمة للاستفادة من الموارد الطبيعية المستدامة لإنتاج الطاقة.
وتبني شركة «سولار مالينيوم» الألمانية، في إطار مبادرة لتأمين الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس، معملاً في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 150 ميغاواط، يؤمل أن «يشكل نموذجاً في تشييد معامل مشابهة لحقول الطاقة في المناطق الصحراوية في المنطقة. ويُتوقع أن تُنفذ مشاريع مماثلة في المغرب معتمدة على مصادر الطاقة الطبيعية، إذ تربط شبكتها الكهربائية حالياً بكابل بحري مع إسبانيا.
وطُرحت المبادرة في ألمانيا عام 2009، بمشاركة شركات «ميونيخ ري إي اون» و «سيمنز» ومؤسسة «ديزيرتك» غير الربحية. ولفت رئيس المجلس الرقابي للمؤسسة العالمية غيرهارد كنيز، إلى أن «الصحراء تتلّقى عادة في فترة ست ساعات، طاقة من أشعة الشمس تفوق ما يستهلكه الإنسان في خلال عام».
وتضمنت مبادرة «ديزيرتك» دراسة المواضيع المتعلقة بسياسة العمل على مدى ثلاث سنوات مع الاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتأمين التمويل المثالي للاستفادة من الطاقة المتجددة ونقلها من الصحراء إلى أوروبا. وأشارت مديرة معرض الشرق الأوسط للكهرباء أنيتا ماثيوز، إلى «تحديات تواجه المبادرة أبرزها تأمين الدعم المالي اللازم لمشاريع الطاقة المتجددة، بكلفة تنافسية في مواجهة إنتاج الطاقة من طريق الوقود الأحفوري».
وأوضحت أن هذه الخطة التي يشارك فيها تحالف من الحكومات الأوروبية ومنظمات غير حكومية، ومؤسسات صناعية «تهدف إلى تأمين نحو 15 في المئة من حاجات قارة أوروبا والشرق الأوسط من الكهرباء المنتجة باستخدام الطاقة الشمسية بحلول عام 2050».
وأعلنت ماثيوز أن خطة «ديزيرتك» ترى أن العالم «بدأ يدرك إمكانات منطقة الشرق الأوسط الكبيرة، في أن تصبح في طليعة الدول المنتجة للطاقة المتجددة». ولفتت إلى أن المملكة العربية السعودية تخطط لتصبح أحد مُصدري الطاقة الشمسية إذ تبني المعمل الأول لإنتاج الكهرباء من طاقة الشمس. وتجري قطر محادثات جدية مع مستثمرين لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية بكلفة بليون دولار. وتخطط سلطنة عُمان والكويت وسورية والأردن وإيران والعراق لتنفيذ مشاريع مماثلة».
ورأت ماثيوز ضرورة أن «تبرهن دول المنطقة، قبل التفكير في أن تصبح جزءاً من الخطط الطموحة لتصدير الطاقة الكهربائية المنتجة بالطاقة الشمسية إلى أوروبا، عن قدرتها في تبادل هذه الطاقة ونقلها في ما بينها، من خلال مشاريع تطويرية تنفذها دول مجلس التعاون الخليجي لربط الطاقة مع الدول العربية المجاورة ونقلها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.