الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاكراد يعلنون تحالفهم مع الكتلة الشيعية الكبيرة
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2010

طالب المرجع الشيعي علي السيستاني بضرورة مشاركة جميع الفائزين في الانتخابات في الحكومة العراقية المقبلة والاسراع في تشكيلها، في وقت نفت المرجعية ان تكون تدخلت في اندماج الائتلافين الشيعيين واعلان الاكراد تحالفهم مع الكتلة الشيعية الكبيرة.
وقال القيادي في التحالف الكردستاني نائب رئيس الوزراء نوري روز شاويس في مؤتمر صحافي، بعد زيارته المرجع السيستاني في منزله في النجف امس، ان «اولى مطالبات المرجعية هي التزام الدستور والاسراع في تشكيل الحكومة وشدد على ضرورة اشراك الجميع فيها».
وأشار شاويس الى ان «الهدف من زيارتي هو حمل رسالة من الرئيس مسعود بارزاني الى السيد السيستاني والتشديد على العلاقة وتقويتها اضافة الى موقف التحالف الكرستاني بأن ليس لديه خطوط حمر على اي شخصية يختارها الائتلافان لمنصب رئيس الوزراء انما الرأي متروك لإخوتنا في الائتلافين لاختيار أي شخصية وطنية عراقية يرشحونها ونحن ليس لدينا عليها خطوط حمر ونرحب بها، وايضاً الظروف التي يمر بها بلدنا والحاجة الماسة لفتح الحوار».
وأكد ان «الحديث كان محوره يدور مع السيستاني حول تشكيل الحكومة المقبلة».
وأوضح أن «السيستاني دعا الجميع إلى المشاركة في تشكيل حكومة وطنية تضم جميع المكونات السياسية كي تكون ممثلة للشعب العراقي».
وشدد شاويس على ان «التحالف الكردستاني يرغب في الائتلاف مع حلفائنا السابقين وهو الخيار الوحيد خلال الفترة المقبلة»، في إشارة إلى الائتلاف الوطني ودولة القانون.
وأكد نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي الشيخ علي النجفي ان «لا دور للمرجعية في اندماج الائتلافين الشيعيين».
وقال النجفي في اتصال هاتفي مع «الحياة» ان «اندماج الائتلافين جاء وفق رؤى السياسيين انفسهم لأن المرجعية الدينية ملتزمة الحياد».
وأشار الى ان «مرجعية النجف تقف على مسافة واحدة من جميع السياسيين ولن تقف مع احد على حساب الآخر».
وكانت وسائل اعلام نقلت عن قيادي في ائتلاف «دولة القانون»، كان أحد الموقعين على هذه الوثيقة، طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن «الائتلافين وافقا على تفويض مجموعة صغيرة من المرجعيات بقيادة السيد علي السيستاني في أن يكون لها الكلمة الأخيرة في أي خلاف قد ينشب بين الائتلافين على أن تكون توجيهاتهم وتعليماتهم ملزمة للطرفين».
وقال القيادي إن «هذا الشرط ينطبق فقط على التحالف السياسي بين الائتلافين ولا يلزم الحكومة المقبلة».
ورفض المتحدث باسم السيستاني، حامد الخفاف التعليق على الاخبار على رغم اتصالات «الحياة» المتكررة به، فيما قال مصدر مقرب من السيستاني ان «السيستاني لم يطالب مباشرة باندماج الائتلافين الشيعيين بل كان يوحي للسياسيين بذلك».
وأضاف ان «القيادات الدينية الشيعية جميعها ترغب في ان تكون كتلة واحدة في البرلمان تمثل الطائفة الشيعية ويكون صوتها مسموعاً وتنجز قوانين»، وأشار الى «ان السيد السيستاني لا علم له بهذا الاتفاق لكنه في الوقت نفسه سعيد باندماج الكتلتين الشيعيتين».
يذكر أن نتائج الانتخابات التشريعية التي أصدرتها المفوضية العليا في السادس والعشرين من آذار (مارس) الماضي أعلنت فوز «ائتلاف العراقية» بزعامة إياد علاوي بالمركز الأول بعد حصوله على 91 مقعداً، تليه قائمة «ائتلاف دولة القانون» بزعامة نوري المالكي التي حصلت على 89 مقعداً ثم الائتلاف الوطني العراقي في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعداً، والتحالف الكردستاني رابعاً ب43 مقعداً.
وكان اعلن في بغداد مساء الثلثاء الرابع من الشهر الجاري، عن تحالف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي والائتلاف الوطني العراقي ضمن كتلة نيابية واحدة لتشكيل الحكومة المقبلة، بعد محادثات استمرت أكثر من شهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.