استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام يواصل ضغطه على المعارضة في ريف اللاذقية
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2016

شهدت محافظة اللاذقية الساحلية أمس تقدماً جديداً للجيش النظامي السوري الذي يشن منذ أسابيع حملة واسعة لطرد المعارضة من معاقلها في ريف المحافظة قرب الحدود التركية. ويتقدم النظام بمساعدة مباشرة من غرفة عمليات يشرف عليها الجيش الروسي وبغطاء توفره الطائرات الروسية وبمساعدة مباشرة من «حزب الله» اللبناني.
وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان (مقره بريطانيا) أمس عن اشتباكات عنيفة تدور بين «الفصائل المقاتلة والإسلامية والحزب الإسلامي التركستاني وجبهة النصرة» وبين «غرفة عمليات قوات النظام بقيادة ضباط روس ومشاركة جنود روس بالإضافة لقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية» في محاور عدة بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، مشيراً إلى «أنباء مؤكدة عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين» وإلى تنفيذ الطائرات الروسية مزيداً من الغارات على جبل الأكراد.
ولم يذكر المرصد ما إذا كان النظام قد حقق تقدماً ميدانياً، لكن «الإعلام الحربي المركزي» الذي ينشر الأخبار العسكرية للنظام و «حزب الله» قال إن «الجيش السوري دخل بلدة طومة في ناحية سلمى ... إثر قصف جوي ومدفعي استهدف مواقع المجموعات المسلحة في البلدة ما أجبرها على الانسحاب منها». وجاءت السيطرة على طومة بعد يوم من السيطرة على قرية دويركة قرب سلمى، المعقل السابق للمعارضة في جبل الأكراد. ويروّج موالون للنظام لمعلومات عن استعداد الجيش السوري لمهاجمة بلدة أخرى هي كنسبا التي تُعتبر معقلاً آخر للمعارضة في عمق جبل الأكراد.
في حلب شمالاً، ذكر موقع «الدرر الشامية» أن خمسة عناصر من تنظيم «داعش» قُتلوا مساء الخميس في تبادل للنار مع القوات التركية قرب معبر قارقامش بولاية غازي عنتاب الحدودية مع سورية. ويجري منذ فترة حديث عن استعداد الجيش التركي للقيام بعملية ضد «داعش» داخل الأراضي السورية.
في غضون ذلك، أشار المرصد إلى وقوع اشتباكات بين «جبهة النصرة» وتنظيم «جند الأقصى» وفصائل إسلامية ومقاتلة و «الحزب الإسلامي التركستاني»، من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها، من جهة أخرى، في محيط حرش خان طومان بريف حلب الجنوبي الغربي، فيما تدور اشتباكات عنيفة منذ صباح أمس بين قوات النظام وبين عناصر تنظيم «داعش» في محيط منطقة المحطة الحرارية ومنطقة مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي.
ولفت المرصد أيضاً إلى أن «حركة نور الدين الزنكي» سلّمت عدداً من النقاط التي كان مقاتلوها يتمركزون بها على جبهات عدة في ريف حلب، إلى فصائل إسلامية ومقاتلة، عازية خطوتها إلى انعدام دعمها بالسلاح والذخائر والأموال.
وفي شرق سورية، قال المرصد إن ثلاثة مواطنين قُتلوا جراء غارة جوية شنتها طائرات يُعتقد أنها روسية على قرية الجنينة بريف دير الزور الغربي، فيما أعدم «داعش» في بلدة حطلة بريف دير الزور الغربي أيضاً 4 أشخاص قال إنهم من عناصر «الدفاع الوطني» التابع للنظام بعدما أسرهم في وقت سابق من منطقة البغيلية قرب مدينة دير الزور. وفي محافظة الحسكة المجاورة، قال المرصد إن «داعش» أفرج عن 16 مواطناً آشورياً كانوا مخطوفين لديه منذ سنة.
وفي الجنوب، يشهد محيط بلدة الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي قصفاً متبادلاً بين قوات النظام من جهة والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، وسط معلومات عن هجوم للطرف الأخير بعد استرجاع الشيخ مسكين. وفي القنيطرة، أعلنت القيادة العامة ل «جبهة ثوار سورية» إطلاق معركة «نصرة أطفال مضايا» بهدف «تحرير ... تل كروم وتل بزاق وبلدة جبا ومناطق أخرى من محافظة القنيطرة»، بحسب ما أورد المرصد.
وفي ريف دمشق، أشار المرصد إلى غارات على منطقة المرج بالغوطة الشرقية، وأخرى على داريا بالغوطة الغربية.
وفي نيويورك (أ ف ب)، ذكرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية أنها جمعت شهادات تفيد أن الجيش الإيراني جند منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 آلاف اللاجئين الأفغان في إيران، وتحدثت عن تجنيد قسري للبعض منهم. وقالت المنظمة في تقرير نشر الجمعة في نيويورك أنها جمعت شهادات نحو عشرين من هؤلاء الأفغان الذين كانوا يعيشون في إيران وقالوا إنهم «تلقوا عرضاً بالحصول على حوافز مالية وإقامة قانونية لتشجيعهم على الانضمام إلى الميليشيات الموالية للنظام السوري». وذكر التقرير أن بعض هؤلاء قال أنهم أو أقرباء لهم «أرغموا على القتال في سورية وهربوا منها إلى اليونان أو تم ترحيلهم إلى أفغانستان بسبب رفضهم». وأضاف: «أن آخرين قالوا إنهم تطوعوا للقتال في سورية سواء لأسباب دينية أو للحصول على إقامة قانونية في إيران». وقال هؤلاء إن الحرس الثوري هو من يقوم بالتجنيد.
وفي لاهاي، أعلنت الحكومة الهولندية موافقتها على المشاركة في الضربات الجوية ضد «داعش» في سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.