القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تؤكد توقف غاراتها على «داعش» في سورية منذ حادثة «السوخوي» الروسية
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2015

قال مسؤول تركي كبير أمس الاثنين إن الطائرات الحربية التركية شاركت في عمليات جوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة لكنها لم تقصف أهدافاً تابعة لتنظيم «داعش» في سورية منذ يوم 24 تشرين الثاني (نوفمبر) عندما أسقطت تركيا طائرة حربية روسية من طراز «سوخوي 24».
وكان مسؤول أميركي قال ل «رويترز» الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة علّقت طلباً بأن تلعب تركيا دوراً أكثر فاعلية في حملة القصف الجوي التي تقودها واشنطن لإتاحة فرصة لتهدئة التوترات بين أنقرة وموسكو.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس إن العمليات الجوية فقط ليست كافية للقضاء على تنظيم «داعش» في سورية وإن هناك حاجة لقوة برية فعالة لدعم المعارضة المعتدلة هناك. وجاءت تصريحاته في مقابلة مع قناة «كانال 24» التلفزيونية التركية.
واستدعت تركيا أمس السفير الروسي في انقرة اندري كارلوف بعد نشر الإعلام التركي يوم الأحد صور عسكري روسي يحمل منصة اطلاق صواريخ على سفينة عسكرية روسية اثناء مرورها في مضيق البوسفور التركي، وفق ما افاد مسؤول في وزارة الخارجية.
في غضون ذلك، صرح نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشيك بأن الاقتصاد التركي قد يخسر تسعة بلايين دولار بسبب التوترات بين أنقرة وموسكو في حال «انقطعت العلاقات تماماً» بين البلدين. وفرضت موسكو مجموعة من العقوبات الاقتصادية على أنقرة بعد إسقاط تركيا المقاتلة الروسية على الحدود مع سورية في 24 تشرين الثاني (نوفمبر)، ما أدى إلى أكبر أزمة بين البلدين منذ الحرب الباردة.
وصرح شيمشيك إلى تلفزيون «أن تي في» الخاص: «في أسوأ سيناريو وهو انقطاع العلاقات تماماً مع روسيا، فإننا نتحدث عن خسارة 9 بلايين دولار (8,3 بلايين يورو)».
ورجح شيمشيك أن يكلّف التوتر الحالي تركيا خسارة 0,3 إلى 0,4 في المئة من إجمالي ناتجها القومي. وتشمل العقوبات الروسية حظر استيراد بعض الأغذية من تركيا ووقف الرحلات السياحية إلى ذلك البلد وهو ما يعتبر ضربة كبيرة لقطاع السياحة التركي.
وقال شيمشيك إن عدد السياح الروس الذين يزورون تركيا وعقود البناء مع الشركات الروسية انخفضت في شكل كبير. وأضاف إن عدد السياح الروس انخفض بنحو 600 ألف سائح. وأضاف: «نحن نعتبر روسيا دائماً شريكاً مهماً ولا نعتزم تصعيد التوترات معها». وأضاف: «ولكن إذا واصلت روسيا نهجها الحالي (...) سيتم اتخاذ جميع الإجراءات لإقناعها بالعدول عنه».
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن السبت أن تركيا تسعى إلى الحصول على بدائل لمصادر الطاقة الروسية، وقال إن بلاده «لن تنهار» بسبب العقوبات. وتحصل تركيا على 55 في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي و30 في المئة من احتياجاتها من النفط من روسيا.
وأشار أردوغان إلى إمكان الحصول على مصادر بديلة للنفط، ملمحاً إلى احتمال الحصول عليه من قطر وأذربيجان.
وفي زوريخ، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لصحيفة سويسرية إن الحلف استبعد إرسال قوات برية لقتال متشددي «داعش» في سورية مؤكداً ضرورة دعم القوات المحلية في الصراع. وقال لصحيفة «تاغس أنتسايغر» عندما سئل عن نشر قوات برية بالإضافة للضربات الجوية: «هذا ليس مطروحاً على جدول أعمال التحالف وأعضاء حلف شمال الأطلسي». وأضاف: «الولايات المتحدة لها عدد محدود من القوات الخاصة. لكن الأهم هو تعزيز القوات المحلية. هذا ليس سهلاً لكنه الخيار الوحيد». وشدد ستولتنبرغ على أن الصراع ليس حرباً بين الغرب والعالم الإسلامي لكنه ضد «التطرف والإرهاب». وقال: «المسلمون على الخط الأمامي لهذه الحرب. معظم الضحايا مسلمون ومعظم من يقاتلون ضد داعش مسلمون. لا نستطيع أن نخوض هذا الصراع بالنيابة عنهم».
وأشار إلى أن الحلف سيساعد تركيا على تحسين دفاعاتها الجوية بعد أن أسقطت أنقرة طائرة عسكرية روسية الشهر الماضي. وسيتبنى الحلف مجموعة إجراءات تخص تركيا قبل عيد الميلاد. وأكد ضرورة تخفيف حدة الأزمة مع روسيا بعد إسقاط الطائرة. وقال: «الآن من المهم وقف التصعيد ووضع آليات لمنع وقوع حوادث مشابهة في المستقبل. نرى حشداً كبيراً للوجود العسكري الروسي من أقصى الشمال إلى البحر المتوسط. هناك أيضاً يجب أن نتفادى وقوع حوادث مماثلة لما حدث في تركيا». ودعا روسيا إلى أن «تلعب دوراً بناء في شكل أكبر في المعركة ضد داعش. حتى الآن ركزت روسيا على مهاجمة جماعات أخرى وركزت على دعم نظام الأسد».
وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي إن قراره إرسال المزيد من القوات الأميركية الخاصة لمحاربة «داعش» في العراق ليس مؤشراً على أن الولايات المتحدة بصدد غزو آخر للبلاد على غرار ما حدث في 2003.
وقال أوباما إن استراتيجيته لمحاربة التنظيم المتشدد في العراق وسورية لا تشمل قوات برية قتالية لكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أنها سترسل قوة جديدة تضم جنوداً من العمليات الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.