خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر الاتحاد العام للآثاريين العرب: توثيق المعارف التاريخية والمعمارية للمسجد الأقصى
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2015

في اختتام المؤتمر ال18 للاتحاد العام للآثاريين العرب، نوَّه المشاركون بالجهود التي يبذلها الاتحاد من أجل توحيد الرؤى المنهجية والمعرفية للباحثين العرب خدمة للتراث العربي، ونددوا بما تتعرض له المعالم والمواقع الأثرية من تعديات في أنحاء مختلفة من العالم العربي، بخاصة المسجد الأقصى وفي سورية والعراق وليبيا واليمن. كما دعوا إلى تأليف لجنة مختصة من المؤرخين والآثاريين والمعماريين لإنجاز بحث يوثق المعارف التاريخية والأثرية والمعمارية والفنية الخاصة بالمسجد الأقصى ورصد التعديات التي يتعرض لها والأخطار التي تحدق بوجوده. وأوصى المؤتمر بتشكيل لجنة متخصصة متطوعة تضم فريقاً ممثلاً لكل الدول العربية، تحمل على عاتقها المساهمة في تقديم اقتراحات تسجيل وصيانة وترميم المعالم والمواقع الأثرية في الوطن العربي تكون تحت تصرف الاتحاد وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وشددت التوصيات على ضرورة الانفتاح أكثر على مختلف المؤسسات العاملة في ميدان التراث الثري في العالم العربي وربط علاقات تواصل بينها وبين الاتحاد من أجل فتح آفاق نشاط الاتحاد ودعمه مادياً ومعنوياً، أيضاً طالبوا بتشكيل لجنة متخصصة لمراجعة قانون حماية الآثار وتقديمه كمشروع موحد لدراسته في الجامعة العربية بقصد تعميمه على مختلف البلدان العربية، وإشراك المؤسسات الإعلامية في أشغال المؤتمر، وإنشاء موقع إلكتروني ليكون منبراً إعلامياً وعلمياً خاصاً بالاتحاد تنشر فيه مختلف نشاطاته العلمية ومساهماته العملية في خدمة التراث العربي.
فعاليات مؤتمر الأثريين تضمنت إقامة معرض تكريماً لعالم الآثار السوري الراحل الدكتور خالد الأسعد، الذي لقى حتفه على يد تنظيم داعش الإرهابي بمدينة تدمر السورية، وضم المعرض 13 لوحة لعدد كبير من المخطوطات التي قام الأسعد برسمها، أبرزها خريطة لفترة ميلاد المسيح عليه السلام، وانتشار الآراميين، ومخطوطة لمعركة نقش آفس والمعروفة ب»زكور» والتي دارت في جنوب مدينة حلب. وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أشار رئيس الاتحاد الدكتور علي رضوان إلى «أننا في محنة ليس لها مثيل، ولم تشهد آثارنا وتراثنا أياماً حالكة السواد مثل هذه الأيام حيث يدمر التراث في سورية، ليبيا، اليمن، العراق، بالإضافة إلى ما يجرى في فلسطين تحت غطاء دولي صباحاً ومساءً». ودعا إلى تشكيل فريق عمل من الآثاريين العرب للتوجه للجامعة العربية ومخاطبة منظمة اليونسكو للدفاع عن التراث العربي، وتأكيد أن العالم العربي على علم بالمخطط الذي يستهدف تدمير الهوية العربية والتراث العربي.
ولفت الأمين العام لاتحاد الآثاريين العرب الدكتور محمد الكحلاوي إلى أن هناك استنزافاً يومياً لتراث الوطن العربي، و»على الجانب الآخر يترقب العدو الصهيوني لحظة الانقضاض على المسجد الأقصى بمساعدة اليونسكو لبناء هيكل سليمان المزعوم». وأضاف أن ما يفعله العرب اليوم بتراثهم لم يفعله عدوهم على مدى التاريخ، «إذ أن تدمير بغداد على أيدي التتار، وتدمير فلسطين بأيدي الصليبيين أخف وطأة مما نراه اليوم، لذلك من الضروري قراءة الأحداث التي يمر بها وطننا والآثار خير شاهد على ذلك».
وكرّم الاتحاد عدداً من الأثريين، وقد مُنح عالم الآثار الراحل الدكتور خالد الأسعد جائزة د. محمد صالح شعيب لخدمة التراث الحضاري، ونال جائزة الاتحاد العام للآثاريين العرب في مجال التفوق العلمي لشباب الآثاريين كل من: الدكتور أحمد حسين عبدالرحمن من السودان، والدكتور عبدالقادر دحدوح من الجزائر، والدكتور وليد علي محمد من مصر. بينما نال الدكتور حسن محمد نور من مصر جائزة الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري التي تمنح لأفضل عمل علمي يتناول علاقة الوطن العربي بشبه الجزيرة العربية في مجال الآثار والحضارة. كما كرم الاتحاد، من الدكتورة فايزة هيكل، بإهدائها درع الاتحاد، والدكتورة ميرفت سيف الدين- جامعة الإسكندرية جائزة الاتحاد التقديرية، والدكتورة سهير زكي حواس جائزة الاتحاد للجدارة العلمية.
ومن الأبحاث التي نوقشت في المؤتمر: «البيت العربي في جدة وحلب والجزائر-دراسة مقارنة» الدكتورة لطيفة بورابة- الجزائر، «مكة أقدم مدينة في التاريخ» الدكتور محمد بهجت قبيسى- سورية، «موانئ البحر الأحمر السودانية المبكرة، وعلاقتها بالجزيرة العربية» الدكتور أحمد حسين عبدالرحمن- السودان، «الطوطمية بين السحر والدين في عصور ما قبل التاريخ بأفريقيا» الدكتورة زينب عبدالتواب- مصر، «شبه الجزيرة العربية في النصوص الإغريقية واللاتينية: جغرافية سطربوان، والتاريخ الطبيعي لبلينوس الأكبر نموذجاً» الدكتور مصطفى غطيس- المغرب، «المثلثات الجدرانية- تراث أثري معماري مشترك بين الجزيرة العربية والصحراء الكبرى بأفريقيا» الدكتور أحمد بن مولود- موريتانيا، «الأعمال المعمارية الدينية للسلطان شاهجهان في إقليمي السند والبنجاب» الدكتور محمد علي عبدالحفيظ- جامعة الأزهر، «الدور الذي لعبته الحيوانات في السخرية السياسية في مصر القديمة في عصر الدولة الحديثة- دراسة من خلال البردي وشقفات الفخار» الدكتورة منال عفارة، الدكتورة عزة عزت- مصر، «المسارح الرومانية في الجزائر القديمة» الدكتورة رضا بن علال- الجزائر، «وسائل تأريخ عملات جنوب شبه الجزيرة العربية من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الثالث الميلادي» الدكتورة إيمان عبدالخالق- مصر، «تصوير ذوي الاحتياجات الخاصة على الرسومات والمنحوتات في فترتي الإمبراطورية اليونانية والرومانية» الدكتورة سائدة عفانة - الأردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.