أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فورد رنجر بيك أب» تصميم صلب ومعاصر
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2015

يتوقّع أن تحدّد شاحنة فورد رنجر الجديدة معايير مختلفة في فئة المركبات التجاريّة الخفيفة من خلال مزيج لا مثيل له من القدرات الهائلة، والمهارة الحرفيّة والتكنولوجيا المتطوّرة.
وتنتج شاحنة رنجر في مصنع سيلفرتون لتجميع السيارات التابع لشركة فورد في بريتوريا (جنوب أفريقيا)، وتصدّر إلى 148 سوقاً في أفريقيا وأوروبا. وتصنّع محرّكات Duratorq TDCi في مصنع سترويندايل في بورت إليزابيث.
وتتوافر فورد رنجر ضمن مجموعة واسعة من الطرز ومستويات التجهيزات والمواصفات لتلبية حاجات العملاء، سواء كان ذلك للعمل أو المتعة. وهي مزوّدة بمقصورة أحاديّة، سوبركاب، مقصورة مزدوجة، فضلاً عن طرز وايلد تراك.
تبدأ التغييرات في شاحنة رنجر الجديدة من خلال تصميم خارجيّ محدّث. حيث أنّ المظهر الجريء الأكثر عصريّة يمنح هذه الشاحنة حضوراً قوياً على الطريق عاكساً قدراتها الهائلة، حيث ينساب غطاء المحرّك المفعم بالقوّة إلى الشبكة الأمامية شبه المنحرفة الجديدة الشرسة، التي تتكامل بسلاسة مع المصابيح الأمامية الكاشفة المنحوتة، ما يعزّز عرض هذه الشاحنة ووقفتها القويّة.
وقد دُمج التصميم الخارجيّ المحدّث مع مقصورة أنيقة جديدة تقدّم بيئة شبيهة بالسيارات المعاصرة والأكثر راحة للسائق والركاب. كما تنساب الخطوط الأفقيّة المفعمة بالقوّة على الناحية الجانبية للمقصورة، فتخلق حساً بالرحابة، وتميّزاً في شكل واضح ما بين المستوى العلويّ والسفليّ، ما يجعل التركيز ينصبّ على الشاشة المركزية العاملة باللمس قياس 8 بوصات في الطرز ذات المستوى المميّز.
من جهة أخرى، نجد خلف المقود شاشتَي TFT جديدتين في لوحة العدّادات ومؤشرات القيادة تقدّمان للسائقين معلومات حول المركبة، إضافة إلى ميّزات الترفيه والهاتف الجوّال بسهولة تامّة.
قدرات ورفاهية
وتعدّ فورد رنجر الجديدة من شاحنات البيك أب الأكثر قدرة في فئتها، إذ تتميّز بقدرة استثنائية على عبور المياه على عمق 800 ملم، ومع خلوص أرضيّ يبلغ 230 ملم، فقد صممت لمواجهة الطرق الوعرة الأكثر صعوبة بسهولة تامّة. وبفضل زاوية الاقتراب التي تبلغ 28 درجة وزاوية الابتعاد البالغة 25 درجة، يشعر سائقوها بالثقة عند القيادة على المنحدرات القاسية وتخطّي العوائق.
كما تسمح علبة تبديل السرعات الإلكترونية المتينة في طرز الدفع الرباعيّ للسائقين بنقل الحركة أثناء القيادة من 4x2 إلى 4x4 ذات تروس السرعات العالية، من خلال مفتاح دوّار في الكونسول المركزي. ومن أجل الحصول على عزم إضافي عند السرعات البطيئة أو مزيد من التحكّم عند المنحدرات، يمكنهم تفعيل تروس السرعة المنخفضة في طرز الدفع الرباعي 4x4، بينما يساعد الترس التفاضلي الخلفي القابل للإقفال إلكترونياً على تحسين الدفع في الظروف الصعبة. وتترافق هذه القدرات الهائلة على الطرق الوعرة مع قدرة سحب تصل إلى 3500 كلغ وقدرة حمولة استثنائية. وتحقّق شاحنة رنجر الجديدة كلّ هذا بمستوى من الرفاهية لا نشهده عادة في فئة شاحنات بيك أب. بينما شاحنة رنجر الحاليّة تحدّد المعايير في مجال الراحة والتحكّم، وضبط مهندسو فورد نظام التعليق في الطراز الجديد لتعزيز الراحة وتحسين قدرة التحكّم.
وتتعزّز تجربة القيادة بفضل نظام توجيه كهربائي معزّز آلياً EPAS، يؤمّن توجيهاً دقيقاً واستجابة طبيعية وواثقة. وبفضله يكون التوجيه خفيفاً وسريع الاستجابة لتسهيل المناورة عند السرعات المنخفضة، على غرار الركن، ويكون التوجيه أكثر دقّة عند السرعات العالية.
ويعدّل مستوى الدعم استناداً إلى سرعة المركبة، وزاوية عجلة القيادة وقوى الانعطاف والتسارع أو تخفيف السرعة. ومن خلال الاستغناء عن مضخّة التوجيه الآليّ المستخدمة في نظام التوجيه الآليّ التقليديّ، ينتج من نظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً EPAS مركبة أكثر هدوءاً وتتحسّن الفعالية في استهلاك الوقود بنسبة 3 في المئة. كما جهّز المهندسون هذه الشاحنة بمواد متطوّرة عازلة للصوت، وحسّنوا العزل الصوتيّ بغية الحصول على مقصورة تُعتبر من الأكثر هدوءاً وراحة في فئتها.
تكنولوجيا متطوّرة
وتتوافّر حزمة من التكنولوجيا المتطوّرة في شاحنة فورد رنجر الجديدة لمساعدة السائقين في البقاء على اتصال وممسكين بزمام الأمور.
على غرار نظام المزامنة SYNC 2، الجيل الأحدث من نظام الاتصال داخل السيارة من فورد، الذي يمنح السائقين وسائل أكثر ذكاء وأماناً للبقاء على اتصال، وهي قياسيّة في رنجر ليمتد ووايلد تراك. من خلال استخدام الأوامر الصوتية، على غرار «الحرارة 20 درجة»، «تشغيل» أو «الاتصال بأحد»، يمكن للسائق أن يتحكّم بالتكييف ونظام الترفيه والهاتف بسهولة أكبر. كما أنّ الشاشة العاملة باللمس قياس 8 بوصات تضع مزيداً من قدرة التحكّم في متناول السائق، والتي تضمّ زوايا مشفّرة لونياً لتسهيل استعراض اللوائح.
وتعزيزاً للملاءمة، تتميّز رنجر الجديدة بمأخذ طاقة بقوّة 240 فولت يمكن استخدامه لتشغيل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الخليوي سواء كان في موقع العمل أو خلال رحلة عائليّة. كما تتوافر أيضاً حزمة تكنولوجيا مساعِدة للسائق، ومستوى إستثنائيّاً من التجهيزات القياسيّة، بما في ذلك نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، ونظام الفرامل المانع للانغلاق ABS في مختلف الطرز باستثناء بعض الأساسيّة (نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS هو ميزة اختياريّة).
ويشتمل نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP على نظام التحكّم بالدفع، ومساعد الإقلاع على التلال، ونظام ضبط السرعة على المنحدرات، والنظام التفاعليّ للتحكّم بالحمولة، ونظام التحكّم بالمقطورة. بينما يشتمل نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS على نظام دعم الفرملة في الحالات الطارئة، ونظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة.
كما تقدّم شاحنة رنجر مجموعة واسعة من التقنيات المساعدة للسائق للمرة الأولى في الفئة، منها نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS، ومساعد الركن الأماميّ والخلفيّ.
قوّة فعّالة
ويعود الفضل في ما يتعلّق بالقوة والقدرات الهائلة، وقدرة الحمولة والسحب، إلى الجيل الأحدث من محرّكات «دوراتورك» Duratorq بتقنية TDCi العاملة بالديزل القوية والأكثر تطوّراً وفعالية في استهلاك الوقود، فضلاً عن محرّك «دوراتيك» Duratec العامل بالبنزين الذي أثبت جدارته. وتقدّم هذه المحرّكات مزيجاً مثالياً ما بين القوة والفعالية في مختلف الظروف، وتساعد على تأكيد التزام فورد تأمين متعة القيادة.
ويُعتبر محرّك فورد «دوراتورك» Duratorq بتقنية TDCi العامل بالديزل بخمس أسطوانات سعة 3.2 ليتر الجبار المحرّك الأبرز، وقد نال شهرة واسعة بفضل مستويات الأداء التي تحدّد المعايير في الفئة. وتشتمل الترقيات على نظام جديد لإعادة تدوير غازات العادم الذي يساعد على تحسين التوفير في استهلاك الوقود بنسبة 18 في المئة، بينما يولّد قوة حصانية صافية تبلغ 200 PS و470 نيوتن متراً من عزم الدوران.
كما يتميّز محرّك «دوراتورك» Duratorq بتقنية TDCi ب 4 أسطوانات سعة 2.2 ليتر المعدّل، بترقيات معززة للأداء والرفاهية والفعاليّة، ويولّد قوة حصانية صافية تبلغ 150 PS و375 نيوتن متراً من عزم الدوران.
كذلك تتوافر رنجر الجديدة مع محرّك فورد «دوراتيك» Duratec العامل بالبنزين سعة 2.5 ليتر الذي أثبت جدارته، وهو يولّد قوة حصانية صافية تبلغ 163 PS و225 نيوتن متراً من عزم الدوران.
تبعاً للطراز، ستجهّز هذه الشاحنة بناقل حركة يدويّ أو أوتوماتيكي ب 6 سرعات، أو ناقل حركة يدويّ ب 5 سرعات في الطرز المجهّزة بمحرّك ديزل أو بنزين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.