الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات قاهرية: الربيع العربي مرّ من هنا
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2015


شبح له اسم وإن غاب
منذ اليوم الأول لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابعة والثلاثين، كان ثمة شبح يخيّم على المهرجان. كان الشبح يحمل اسماً واضحاً ذا هيبة ومكانة: سمير فريد. لكنه لم يكن هنا بفضل هيبته ومكانته، بل تحديداً لأن سمير فريد غائب عن المهرجان... بل غائب عن القاهرة ومصر كلها يتجول، كما قيل، بين اليونان وألمانيا. وزوار مهرجان القاهرة لم يعتادوا ابداً الا يكون سمير فريد من بين حضور المهرجان. غير أن الأهم من هذا أن شبح هذا الناقد والسينمائي الكبير كان حاضراً بدلاً عنه، على كل الألسنة وفي كل الأسئلة، تحديداً لأنه كان هو رئيس المهرجان في دورته السابقة، ولأن الدورة السابقة كانت قد اشتهرت بكونها أعادت الى هذا المهرجان السينمائي العربي الأكبر والأهم، مكانته مذكّرة بأجمل الدورات وأقواها في عهد مؤسسه الثاني - بعد الراحل كمال الملاخ - سعد الدين وهبة، دافعة الى النسيان، الموقت كما اكتشفنا هذا العام، كل تلك الدورات البائسة والكئيبة التي مرت بين آخر دورة ترأسها وهبة قبل رحيله، ودورة سمير فريد. أجل هي دورة واحدة تلك التي سيّر سمير فريد فيها المهرجان، إذ استبعد هذا العام، «بناء لطلبه» ليحلّ مكانه زميلاه ماجدة واصف ويوسف شريف رزق الله. وبما أن من الصعب على أي كان أن يحلّ مكان سمير فريد، بدا واضحاً هذه المرة، أن الدورة حققت هبوطاً وتراجعًا على أكثر من مستوى. وهما هبوط وتراجع لا يمكن لتضاؤل الموازنةة الى أقل من النصف أن يبرره!
من هنا، على مستوى الأفلام، ونوعية الضيوف، والكتب الصادرة، والندوات الأساسية، والحضور العربي... على كل هذه المستويات أُحسّ غياب سمير فريد تماماً، فبات اسمه على كل شفة ولسان، وأشفق كثر على الثنائي واصف - رزق الله يحاولان جهدهما إرضاء الضيوف وسدّ الثغرات، ولكن من دون جدوى... المهرجان الذي كان سمير فريد أنقذه، فنياً وفكرياً من هبوطه المتواصل طيلة عقد ونصف العقد، بات الآن في حاجة الى إنقاذه من جديد... ولسنا ندري كيف!
محمد خان كاتباً
من علامات التراجع التي ذكّرت بما كان سمير فريد فعله في العام الفائت، أنهم كانوا قلة أولئك النجوم والسينمائيون المصريون والعرب الذين شوهدوا في المهرجان خارج حفلتي الافتتاح والختام اللتين لهما علاقة عادة بالصخب الاجتماعي أكثر مما بفن السينما. في العام الفائت كان سمير فريد من «الشطارة» بحيث اسند مهمة رئاسة لجنتي التحكيم الرئيستين لليلى علوي ويسرا. وكانت «المصيدة» رائعة: على هامش هاتين النجمتين الكبيرتين، حضر يومها كثر محاكاة أو تيمناً أو اقتناعاً، فمنذا الذي لا تغريه اسماء مثل هذه وحضور يومي على هذا المستوى؟
ربما كان محمد خان الاستثناء الوحيد كنجم في عالم الإخراج المصري... كان حاضراً كل يوم وكل ساعة، على غير عادته... بالتحديد لكونه رئيساًَ لإحدى لجان التحكيم. تمكن خان بظرفه وحضوره الطاغي وقدرته على بث طاقة إيجابية من حوله، تمكن من أن يعوض بعض الشيء عن غياب النجوم الكبار... بل أكثر من هذا، وزع على المقربين منه كتاباً ضخماً صدر له عنوانه «مخرج على الطريق» ضمنه عشرات من نصوص كتبها على مدى سنوات... نصوص استثنائية، قصيرة سريعة ليست سيرة ذاتية وليست مقالات نقدية. هي ملاحظات ويوميات من المؤكد أن أي باحث في عمل محمد خان لن يمكنه استيفاء هذا العمل حقه في المستقبل من دون الرجوع الى تلك الفقرات التي تبدو أشبه بالمرايا التي تخوض لعبة يتقنها خان إتقاناً بديعاً: فهو هنا يتأرجح بين أحاديث عن علاقته بالممثلين الذين عملوا معه (سعاد حسني أو نجلاء فتحي، أحمد زكي أو نور الشريف مثلاً)، وتبريرات لبعض توجهاته العملية، وحكايات من سفراته، ولقاءات في بيروت او لندن أو غيرهما... وعلى هذا النحو مئات الصفحات تُقرأ بمتعة وحب للمعرفة، تقدم صورة عن محمد خان وسينماه أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها جديدة ومفاجئة.
مصطفى المسناوي وغيابه المفجع
الحقيقة أن متعة اكتشافنا لمحمد خان كاتباً كان يمكن لها ألا تنتهي. لكنها انتهت وفي شكل مباغت وحاد ومفجع. فكاتب هذه السطور حين توجه لتناول الفطور بعد ساعات نوم قليلة أعقبت التهامه ل «مخرج على الطريق» حتى ساعات الفجر الأولى، وجد محمد خان مع بعض الرفاق ومزيج من الذهول والحزن يلفهم. ماذا في الأمر؟ البقية في حياتك، توفي مصطفى المسناوي! استغرق الأمر اكثر من دقيقة قبل ان تنحل عقدة اللسان ونسأل متى وكيف؟ وتدافعت الإجابات مغرورقة بالدموع. فالصديق مصطفى المسناوي، الناقد والكاتب المغربي المبدع والذي يتمتع عادة بإجماع نادر يطاول كتابته وثقافته وأخلاقه كان بيننا قبل ساعات يعلن عشقه الدائم للسينما ولمصر، مُطَمْئننا على قلبه الذي كانت أُجريت له عملية قلب مفتوح قبل أكثر من سنة ويشغل بالنا نحن الذين نحب المسناوي ولا نتصور حياة للكتابة والنقد السينمائيين من دونه. هكذا فجأة، في القاهرة، وسط السينما وبين الرفاق تسلل مصطفى المسناوي الى العالم الآخر تاركاً لنا كذكرى، ابتسامته الوديعة الخالدة وحديثه عن مشاريعه للتقاعد.
الندوة الأظرف في مهرجان مدهش
موت مصطفى المسناوي نكسة حقيقية للنقد السينمائي العربي الذي كان يحترم الفن السابع وعقل القارئ ... لكنه لم يكن النكسة الوحيدة في دورة مهرجان القاهرة الأخيرة. كانت هناك على الأقل تلك الندوة «النقدية» البائسة إنما المدهشة التي تلت عرض أحد الفيلمين المصريين المشاركين في المسابقة الرسمية - «الليلة الكبيرة» و»من ضهر راجل» - وما نشير إليه هنا هو ندوة «من ضهر راجل» التي والحق يقال أتت على قياس الفيلم، ولسنا نقول هذا إعجاباً لا بالفيلم ولا بالندوة. صحيح أن من أدار الندوة كان واحداً من أفضل ابناء جيل النقاد الجديد في مصر، أحمد شوقي، لكنه أدارها نظرياً فقط. لأن من نصّب نفسه لإدارتها كان المنتج أحمد السبكي، الذي حولها الى حفلة تهريج لا تخلو من ظرف ممتع فيها كل شيء الآ السينما: فيها اكثر من دزينة من العاملين في الفيلم، وتبادل للتهاني، و»جمهور» لم يفته أن يثني على هذا الإنجاز «الخطير» الذي حققه تاجر اللحوم الناجح الذي تحول يوماً الى منتج للأفلام الجماهيرية (عنف+جنس) لكن تطلعاته قادته هذه المرة الى المشاركة في المسابقة العالمية. كل هذا مشروع طبعًا ويمكن الثناء عليه لولا أن الفيلمين «السبكيين» اللذين اختيرا لتمثيل مصر اتيا منتميين تماماً الى عالم «السبكي» وعالم اللحوم الطازجة لا إلى عالم السينما التي تحترم نفسها ومتفرجيها. وزاد السيد المنتج الطين بلة حين «قاد» الندوة وكأنه معلم حصيف في سوق اللحم والخضار. أجل أمتعنا بصفته هذه أكثر كثيراً مما امتعنا فيلماه، ولا عزاء للنقاد ولا للجمهور الباحث عن سينما يفخر بها، ولا لمصر التي كان أسوأ ماحدث لها في هذا المهرجان أن تُمثل بهكذا فيلمين!
ناد سينمائيّ مبتكر
مهما يكن لا بد من الاعتراف بأنه إذا كانت أيام المهرجان قد عرفت زحاماً وتدافعاً، فإن هذا كان لمناسبة عرض الفيلمين المذكورين! في المقابل، لم تتمكن التظاهرات والعروض الأخرى من اجتذاب ما كان يمكن توقعه من جمهور فضّل، إذ كان الطقس القاهري جميلاً، أن يبقى جالساً على ترّاس ذلك المقهى الفسيح الجميل المعروف ب «مقهى الهناجر» مع ان له اسماً ايطالياً بالكاد يذكره أحد. لقد اضفى هذا المقهى الواقع داخل حرم الأوبرا رونقاً على المهرجان ككل، وعقد فيه من اللقاءات ما من الصعب تصوّر عقده في أي مكان آخر وطوال ساعات. كان الزحام فيه مدهشاً والمدهش اكثر ان تكتشف حول طاولاته عشرات السينمائيين الشبان الجدد يخوضون نقاشات بالغة الجدية حول السياسة والسينما والفن والإرهاب والسياحة وكل ما يمكن من شؤون وقضايا. بدا المقهى أشبه بنادٍ حقيقي يملؤه جمهور شاب لا شك في ان منه سوف يطلع أولئك الذين سيمسكون بمقدّرات السينما المصرية خلال السنوات والعقود المقبلة. ولعل اكثر ما يلفت القادم من الخارج في سمات هذا النوع المميز من الشباب، غياب لليأس وثقة بالنفس وبداية تغيرات في الذهنيات من المؤكد أنها تدين بالفضل الى ما حدث خلال السنوات الأربع الفائتة، في إشارة لا بد من التقاطها، فحواها ان الربيع العربي مرّ أيضاً، وربما بخاصة، من هنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.