«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعوض معدّل جينيا لا ينقل الملاريا
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2015

ابتكر علماء يسعون الى القضاء على الملاريا سلالة من البعوض تحمل جينات تحول دون انتقال المرض إلى البشر، بهدف أن يتزاوج هذا البعوض مع مثيله العادي في الطبيعة، لإنتاج نسل عاجز عن نشر الملاريا.
ونقل موقع "بي بي سي" عن الدراسة التي نشرت في دورية الأكاديمية القومية للعلوم، إن الباحثين استخدموا تقنية التعديل الجيني، وهو أسلوب في الهندسة الوراثية يمكن من خلاله إدخال الحمض النووي (دي أن أيه) أو استبداله أو حذفه من الجينوم، على بعوض من جنس "أنوفيليس ستيفنساي" الذي ينقل الملاريا في مناطق سكنية في الهند.
وقام الباحثون بإدخال الحمض النووي إلى الخلايا الجرثومية الجنسية التي تنقل الجينات من جيل إلى آخر من أنواع الكائنات، وأدى هذا إلى استنباط بعوض يحمل جينات لا تنقل الملاريا، من خلال انتاج أجسام مضادة تكافح الملاريا وتنتقل بنسبة 99.5 في المئة إلى النسل الجديد.
وتنتقل الملاريا إلى الإنسان عبر طفيليات بواسطة لدغات إناث البعوض المصاب بهذه الطفيليات.
والهدف من الدراسة استنباط بعوض معدل وراثيا، يتزاوج مع البعوض في البرية، لتدخل جيناته إلى المحتوى الجيني للبعوض الطبيعي، وتنتشر في النسل الجديد في نهاية المطاف، ما يحد من قدرته على نقل المرض إلى الإنسان عبر الطفيليات.
وقال عالم الأحياء في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، فالنتينو جانتس، في حديثه عن السلالة الجديدة من البعوض انه "يمكنها الانتشار في جموع البعوض بكفاءة كبيرة".
ووصف عالم الأحياء في الجامعة نفسها إيثان بير هذا الابتكار بأنه "أداة فعالة في المكافحة المستدامة للملاريا" لأن كل البعوض في منطقة بعينها سيحمل الجينات المضادة للإصابة بالملاريا.
يذكر أن علماء بريطانيين في "الكلية الملكية للعلوم والتكنولوجيا والطب" في لندن أكتشفوا طريقة حديثة لتعديل جينات البعوض وراثيا، تجعلها لا تنتج سوى الذكور، ما يفتح بابا جديدا لمكافحة مرض الملاريا والقضاء عليه.
وأجرى الباحثون التجارب على اسلوب وراثي للتحكم في نسب جنس بعوضة "انوفيليس غامبياي"، الناقل الرئيس لطفيل الملاريا، يجعلها تتوقف عن انتاج إناث البعوض المسؤولة عن لسع الانسان، وبالتالي نقل الطفيل إليه وإصابته بالمرض.
وتشير احصاءات "منظمة الصحة العالمية" الى ان الملاريا تفتك بنحو 627 ألف شخص كل عام على مستوى العالم، مذكرة بالعقبات التي تحول دون القضاء على المرض، مثل انتشار سلالات من البعوض مقاومة للمبيدات الحشرية، فضلا عن مقاومة طفيل الملاريا نفسه للعقاقير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.