السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عربسات» تطلق «بدر -7» من غايانا الفرنسية
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2015

أعلنت «عربسات» أمس عن إطلاق القمر «بدر-7»، الذي يعد باكورة أقمار الجيل السادس ل«عربسات» بواسطة الصاروخ أريان5 من قاعدة كورو بجزيرة غايانا الفرنسية في أميركا الجنوبية.
وأوضحت «عربسات» في بيان صحافي أن الصاروخ أريان 5 انطلق حاملاً معه القمر «بدر-7» من طراز «يوروستار»، الذي صنعته شركة «إيرباص» للصناعات الدفاعية والفضائية، بالتعاون مع شركة تاليس آلينا للصناعات الفضائية لوضعه في مدار «عربسات» الحصري 26 درجة شرقاً.
وأضافت أن القمر «بدر-7» سينضم إلى مجموعة أقمار «عربسات» «بدر-4» و«بدر-5» و«بدر-6» على موقعها المدارى الحصري للبث التلفزيوني الفضائي 26 شرقاً.
وأكدت أنه مضى 30 عاماً على إطلاق «عربسات» لجيلها الأول من الأقمار، الذي أشرف على إطلاقه أول رائد فضاء عربي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في رحلته على المكوك الفضائي ديسكفرى عام 1985.
وأكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أول رائد فضاء عربي الأمير سلطان بن سلمان أن «عربسات» قامت بدور حيوي في ربط العالم العربي منذ إطلاق أول أقمارها في عام 1985، لتثبت طوال الأعوام الماضية قدرتها في تطوير إمكاناتها ومواكبة التطورات التقنية التي حدثت في عالم البث الفضائي والاتصالات، لتصبح من أكبر مشغلي الأقمار الاصطناعية في العالم.
وأضاف أن المملكة استشرفت المستقبل منذ وقت باكر، واستثمرت بشكل واضح وفعال في صناعة الفضاء من خلال تأسيس برنامج طموح وفعال في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وإرسال الخبراء والمتخصصين إلى أقوى المؤسسات العلمية في العالم المتخصصة في صناعة الفضاء، مشيراً إلى أن برنامج الفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنجز أموراً حقيقية وليست شكلية، كما أبرمت المملكة اتفاقات مع دول متقدمة في هذا المجال منها أميركا وروسيا وعدد من دول أوروبا والشرق الأوسط.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي ل«عربسات» المهندس خالد بالخيور: «لدى عربسات ثلاثة أقمار جديدة تحت التصنيع ضمن مشروع جيلها السادس سيتم إطلاقها تباعاً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة باستثمارات تصل إلى 1.5 بليون دولار أميركي، منها 400 مليون دولار للقمر بدر-7 وتجهيزاته».
يذكر أن «عربسات» تأسست عام 1976 من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية البالغ عددها آنذاك 21 دولة، وظلت «عربسات» تعمل على تلبية حاجات العالم العربي ل40 عاماً من مقرها الرئيس في الرياض بالمملكة ومحطتين أرضيتين للتحكم بالأقمار بالرياض وتونس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.