بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شتاء ألمانيا يتسبب في خسارة بليوني يورو في مشاريع البناء والبنية التحتية
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2010

أظهرت بيانات اقتصادية صدرت خلال النصف الأول من الشهر الجاري أن انطلاق الاقتصاد الألماني هذه السنة سيكون أكثر تعثراً مما يُظن. وأفادت بيانات الطلبات الجديدة على الصناعة الألمانية ومبيعات تجارة التجزئة والبناء وغيرها من القطاعات، عن تراجع وتباطؤ وخسائر لم تكن منتظرة، كما ذكر المكتب الاتحادي للإحصاء في فيسبادن ومؤسسات اقتصادية خاصة. وأقرت وزارة الاقتصاد الألمانية أيضاً بأن الانطلاقة التي كانت منتظرة «فقدت من زخمها». وعكست تصريحات الخبراء، ولأسباب مختلفة، تحفظاً أكبر من السابق إزاء الآفاق الاقتصادية المتوقعة للسنة الحالية.
وساهم في التعثر الشتاء الحالي القارس الذي رافقه هطول ثلوج وعواصف شديدة. وذكر اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية أن حساباته تشير إلى أن الاقتصاد قد يخسر - بسبب توقف ورش العمل فوق الأرض، مثل ورش البناء والطرق، - بليوني يورو. وتوقع كبير خبراء الاتحاد فولكر تراير أن يخسر النمو في الربع الأول من السنة 0،4 في المئة من معدله المنتظر، نتيجة توقف الأشغال.
وذكرت النشرة الاقتصادية الشهرية لغرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية أن الشركات الألمانية سجَّلت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي زيادة في الطلبات عن الشهر الذي سبقه بنسبة 0،2 في المئة، لكن الخبراء كانوا يتوقعون نسبة أعلى بكثير. وأضافت أن الصناعة الألمانية أصيبت بنكسة واضحة مع تراجع الطلبات عليها في تشرين الثاني بنسبة واحد في المئة، مسجلة تراجعاً للشهر الثاني على التوالي لانخفاض الطلب على السيارات بعد انتهاء أثر الدعم الحكومي لها، نهاية العام الماضي.
وتعرضت تجارة التجزئة لأسوأ حصيلة منذ سبع سنوات بعد إعلان مكتب الإحصاء الاتحادي أن تجارة التجزئة خسرت على مدى العام الماضي بين 2،5 و 2،7 في المئة مقارنة بنتائج 2008. وذكر مكتب الإحصاء أيضاً أن قطاع البناء «ينطلق منذ الآن من حقيقة أنه لن يستفيد هذه السنة كما كان يتوقع، من برنامج الدعم الحكومي للنمو الذي خصص بلايين اليورو لتحديث البنية التحتية في البلاد». وينظر أيضاً إلى سنة 2011 «نظرة سلبية». وبرزت الإشارة الأولى إلى تباطؤ الاقتصاد أواسط الشهر الماضي، حين ذكر مركز بحوث الاقتصاد الأوروبي في مانهايم أن مؤشره الخاص بالتوقعات تراجع من 51،1 إلى 50،4 نقطة وبقي مع ذلك أعلى ب 0،4 نقطة مما توقعه خبراء ومحللون سألهم القسم الاقتصادي في وكالة «رويترز» البريطانية.
وقوَّم كبير خبراء اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية تراير، الانطلاقة الاقتصادية التي كانت مأمولة، بالقول إن نهوض الاقتصاد الألماني «يسير على طريق وعرة، وستمرّ سنتان أو ثلاث على الأقل قبل أن يصعد هذا الاقتصاد من القبو إلى الطابق الأرضي». وفيما يشاطر خبراء كثر هذا التقويم، بدا خبراء معهد البحوث الاقتصادية «دي إي في» أكثر تفاؤلاً متوقعين أن يستعيد اقتصاد ألمانيا نهاية 2011، قوته التي حققها قبل بدء أزمة الركود.
وفيما أُعلن رسمياً أخيراً أن انكماش الاقتصاد الألماني بلغ 5 في المئة العام الماضي، اختلف الخبراء حول معدل النمو الذي ستسجله ألمانيا هذه السنة، وتراوحت ترجيحاتهم بين 1،2 كحد أدنى و2،1 في المئة كحد أقصى. لكن مجموعة «أليانس» للتأمين خرجت بصورة مثيرة عن هذا السياق، وتوقعت أن يشهد الاقتصاد الألماني نمواً كبيراً بمعدل 2،8 في المئة ويذكِّر بعامي 2006 و2007. وكان «حكماء الاقتصاد الألماني» توقعوا في تقريرهم الخريفي الماضي أن تحقق ألمانيا السنة الحالية نمواً بمعدل 1،6 في المئة، وأعادوا أخيراً تأكيد هذه النسبة كرد مباشر على المفرطين في التفاؤل.
وعلى رغم التباطؤ الحاصل في النمو الاقتصادي، واستمرار التخوف من حدوث انتكاسات مالية، ومن تمنُّع المصارف عن تأمين السيولة الكافية إلى الشركات، لا ينتظر الخبراء الألمان أن تعود البلاد من جديد إلى مرحلة الركود السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.