الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    فنون القصيم تختم ملتقى "شغف الفن" بالرس بمشاركة 30 مبدعة    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة    #نادي_الشعلة يقيم حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الرمضانية لحفظ القرآن الكريم الجمعة        لقطات من الاحتفاء    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة        بالصور : الأخضر الشاب يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة فرنسا في المونديال    في إياب ملحق الصعود والهبوط اليوم الجمعة    الاهلي يوقع مع شركة “ماي بيور” ك مياة رسمية للنادي        نائب أمير منطقة حائل يوزع وجبة الإفطار على الصائمين        “الصحة” تُطبق نظام الدوام المرن على موظفي ديوان الوزارة ومديريات الشؤون الصحية        في كلمتها أمام لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية في دورتها 28 في جنيف    من العروض السابقة لمنصة الأفلام في مؤسسة الشارقة للفنون    12 مليون مجموع جوائز المسابقتين    الأمير فيصل بن مشعل يشارك منسوبي صحة القصيم مأدبة الأفطار.. ويدشن عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة    بريطانيا تؤجل تصويت النواب على بريكست    فاتورة الكهرباء الجديدة تعزز الشفافية ب 5 خلايا    الأمير مقرن يطلع على مشروعات «البيان» الخيرية للتعليم    شركات جديدة لتشغيل محطات الوقود على الطرق    فتح التسجيل للقطاع الخاص في المعرض الإلكتروني للتوظيف    بدء التقديم لكلية ينبع التطبيقية 27 شوال    السعودية لمجلس الأمن.. «ألجموا سلوك طهران المدمر»    باحثة بجامعة «المؤسس» تحصل على «الماجستير» بعد وفاتها    ختام سداسيات عبدالله بن سعد بين جمعية الرياضيين والجزيرة    الغامدي: 700 شاب وفتاة لخدمة المعتمرين بمشروع تعظيم البلد الحرام    السودان.. مليونية إلى مقر الاعتصام تمسكا بمدنية السلطة    «الحصبة» تمتد إلى الولاية الأمريكية رقم 25    سمو ولي العهد يعزي ملك ماليزيا في وفاة والده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس وزراء جمهورية الهند بمناسبة فوز حزب الشعب الهندي بزعامته بالانتخابات العامة    صامطة: 9 ملايين ريال ل«أنسنة المدن»    ناتبت العربي يواجه الروابي في نهائي «عسفان»    أمير القصيم يشيد بخدمات «غرفة عنيزة»    12 ألف طالبة في برامج الموهوبات بتعليم عسير    ينسطل من زبيبة    متحدث «قياس»: نتائج التحصيل الدراسي.. الأربعاء    توطين 9000 وظيفة نسائية في مدارس تعليم القيادة    «صديق المعتمر» تستضيف ذوي الهمم    إفطار رمضاني لأيتام جمعية «كافل»    حريق مستودع أدوية بالمهد.. ولا إصابات    نائب أمير الجوف يوجه: إيجاد آلية للرقابة الذاتية على المشاريع    أخصائية: عادات خاطئة تسبب الجوع والعطش    22633 حالة طارئة بمستشفيات جدة خلال أسبوعين    «المهندسين»: منصة «ممارس» تنظم عمل مستثمري «الخدمات الهندسية الاستشارية»    العابد: إصابتي المزمنة شائعة    الحكومة اليمنية: لن نتهاون مع محاولات الحوثيين الدفع بالاقتصاد نحو الانهيار    "مدن" توقع عقد إيجار لإنشاء مجمع متكامل للصناعات الدوائية    علامات يمكن أن يستدل منها على ليلة القدر    نائب أمير الجوف يرأس اجتماع لجنة دعم تنفيذ المشاريع    مدير جامعة الملك خالد يرعى حفل تكريم منسوبي عمادة شؤون الطلاب    فرقة اللوريت تبهر جمهور حديقة أبها الجديدة    "فريق تقييم الحوادث" يفند ادعاءات بشأن ارتكاب قوات التحالف لحوادث في اليمن    الحة تعلن عن حالتي وفاة بالكورونا بجدة والرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





واشنطن تعارض إقامة كيان كردي و«داعش» يتقدم في وسط سورية
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2015

أعلن المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» جون آلن الثلثاء في واشنطن أن الولايات المتحدة تعارض تشكيل كيان كردي مستقل في شمال سورية، في وقت تواصلت المعارك بين الأكراد وبين عناصر التنظيم الإسلامي المتشدد في الحسكة بشمال شرقي سورية، كما وردت معلومات عن تقدم «داعش» ضد النظام وأسره عشرات الجنود قرب تدمر بريف حمص الشرقي (وسط البلاد).
وقال الجنرال السابق أمام مؤسسة بحثية في واشنطن: «لا ندعم ولا أعتقد أن الأكراد أنفسهم يدعمون تشكيل كيان حكومي منفصل» في شمال سورية في المناطق التي استعادتها القوات الكردية من «داعش». ومنذ أن طردت الميليشيات الكردية عناصر تنظيم «داعش» الذي يُطلق على نفسه اسم «الدولة الإسلامية» في منتصف حزيران (يونيو) من مدينة تل أبيض السورية الحدودية، تُكرر أنقرة الإعراب عن القلق من تشكيل منطقة كردية مستقلة في شمال سورية.
وتتهم تركيا الميليشيات الكردية السورية المقرّبة من حزب العمال الكردستاني الذي يقود حركة التمرد على أراضيها، ب «التطهير العرقي» في القطاعات التي تسيطر عليها لتسهيل قيام منطقة مستقلة للأكراد.
وقال آلن: «من المهم ألا يتحوّل شريك ساعد في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية إلى قوة احتلال»، في إشارة إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية. وأضاف أنه لا بد من تمكين السكان الذين تحرروا من التنظيم المتطرف من العودة إلى نظام «الإدارة الذاتية» الذي كان قائماً أي أن «التركمان يديرون شؤون التركمان والعرب شؤون العرب والسريان شؤون السريان».
وأقر آلن بأن تداعيات الاتفاق حول برنامج إيران النووي المبرم الثلثاء بين طهران والدول الكبرى تشكّل مصدر قلق لحلفاء واشنطن ضد تنظيم «الدولة». وأردف: «بالنسبة إلى كثير من الأعضاء في التحالف كانت إيران وستبقى على الأرجح أحد مصادر التهديد الرئيسية على الأمن القومي».
وتساءل: «هل سيتغير سلوك إيران؟ سنرى ذلك، إنها نقطة يتابعها باهتمام حلفاؤنا في المنطقة. وستصبح نقطة مهمة مستقبلاً».
ميدانياً، أفاد موقع «الدرر الشامية» المعارض بأن الوحدات الكردية اقتحمت المكتب الإعلامي لمجلس ثوار حي الشيخ مقصود في مدينة حلب، واعتقلت عدداً من أعضائه مساء الثلثاء. وأورد الموقع معلومات عن قيام مجموعة تابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي بفض تظاهرة في الحي واقتحام المكتب الإعلامي للمجلس واعتقال مديره القانوني زياد محمد و15 من زملائه. وحي الشيخ مقصود خاضع لسيطرة مقاتلي المعارضة والوحدات الكردية منذ أكثر من سنتين ونصف.
وفي ريف حلب الشرقي، أشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إلى اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» من جهة أخرى في محيط منطقة المقبلة شمال المدينة الصناعية.
وفي محافظة الرقة المجاورة، ذكر «المرصد» أن تنظيم «الدولة» نفّذ هجوماً على منطقة الشركراك الواقعة في شمال غربي مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي، مشيراً إلى وقوع اشتباكات بين المهاجمين وبين «وحدات حماية الشعب» الكردية في محيط البلدة. وأوضح أن «داعش» بدأ هجومه بتفجير عربة مفخخة استهدفت تمركزات وحدات الحماية، ما أدى إلى سقوط قتيل وثلاثة جرحى من أفرادها. وكانت الوحدات الكردية استعادت السيطرة على الشركراك في 8 تموز (يوليو) الجاري بعد ساعات فقط من سيطرة التنظيم عليها.
أما في محافظة الحسكة (شمال شرقي سورية)، فقد تحدث «المرصد» عن «اشتباكات متقطعة» بين قوات النظام وعناصر تنظيم «داعش» في محيط حي النشوة الغربية في مدينة الحسكة، والذي يسيطر عليه التنظيم.
وذكر موقع «الدرر الشامية»، في غضون ذلك، أن 120 من عناصر «داعش» قُتلوا بعد استهداف طيران التحالف الدولي رتلاً عسكرياً للتنظيم في ريف دير الزور، مشيراً إلى أن الرتل كان متجهاً للمشاركة في المعارك الدائرة في الحسكة. وأردف أن القصف الجوي أدى إلى تدمير الرتل في شكل كامل، وأن القتلى من عناصر التنظيم المحليين وليسوا أجانب.
وفي وسط سورية، قال «المرصد» أن اشتباكات عنيفة تدور بين قوات النظام وعناصر تنظيم «الدولة» في محيط منطقة مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي إثر هجوم شنه الأخير على المنطقة. وفي هذا الإطار، أعلن المكتب الإعلامي ل «ولاية حمص» في تنظيم «داعش» سيطرة عناصره على كتيبة المدفعية التابعة لمطار «التيفور» العسكري غرب مدينة تدمر في البادية السورية. وأكد التنظيم في بيان سيطرة عناصره على بلدتي الباردة ومرهطان القريبتين من المطار، وسيطرتهم أيضاً على كتيبة المدفعية التي تبعد خمسة كيلومترات عن المطار الاستراتيجي.
وذكر موقع «كلنا شركاء» المعارض أن تنظيم «داعش» كان قد استهدف يوم السبت نقطتين تابعتين لقوات النظام في ريف حمص الشرقي بسيارتين مفخختين أوقعتا عدداً من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام الذي قام، في المقابل، ب «شن هجوم واسع باستخدام فوج المغاوير على قرى قريبة من مدينة تدمر في محاولة فاشلة لاستعادة المدينة التي خرجت عن سيطرته منذ ما يزيد على الشهرين». وذكر مكتب «ولاية حمص» أن عناصر التنظيم أوقعوا قوات النظام في مكمن على بعد خمسة كيلومترات من مدينة تدمر وأسروا عشرات من «فوج المغاوير» - المدرّب على أيدي «حزب الله» اللبناني - وساقوهم إلى تدمر نفسها ثم إلى الرقة. ولم يصدر عن النظام ما يؤكد مزاعم التنظيم في شأن أسر عناصره قرب تدمر.
في غضون ذلك، أشار «المرصد» إلى وصول 12 جثة لعناصر من تنظيم «الدولة» قُتلوا في مواجهات مع قوات النظام و «وحدات الحماية» في مدينة الحسكة وضواحيها وفي ريف الرقة الشمالي، كما قُتل ثلاثة من عناصر من التنظيم جراء ضربات طائرات التحالف في ريف مدينة الرقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.