وزير البيئة والمياه والزراعة يشكر القيادة بعد الموافقة على صدور نظام المياه        "التخصصات الصحية": إعفاء طلبة الدراسات العليا من الرسوم.. وترحيل الأجازات    تباين أسعار النفط وسط شكوك حيال الطلب الأمريكي    التأمينات تطالب عملاءها بتسديد الاشتراكات في موعدها.. 4 طرق للسداد    نزيف مستمر أمام الدولار.. العملة الإيرانية تفقد 80% من قيمتها    جامعة نجران تعلن مواعيد القبول لخريجي الثانوية    أمانة الشرقية تُنفذ (987) جولة رقابية وتُعقم وتطهر (990) موقعاً بالمنطقة    "منشآت": تحويل 20 بحثًا لطلاب "موهبة" لمشروعات تجارية.. 12 منها لفتيات    عدّاد #كورونا: المصابون 11.45 مليونًا والمتعافون 6.2.. و534 ألف ضحية    6611 إصابة جديدة بفيروس #كورونا في روسيا    جمعية الإحسان الطبية بجيزان توزع 231 جهازاً طبياً في ثلاثة أشهر    سلطنة عُمان تسجل 1557 إصابة جديدة بفيروس كورونا    أمير الجوف يستقبل مدير عام فرع المالية المعين حديثاً    "الأرصاد": تنبه لهطول أمطار رعدية على منطقة جازان    خالد السليمان: السعودية أكدت أن عيش المواطن الكريم فوق كل اعتبار    الشيخ السديس يتفقد مبنى الرئاسة العامة لشؤون الحرمين    الهلال يواصل تدريباته على ملعبه    النصر يواصل تدريباته على فترتين    سمو أمير منطقة الجوف يعزي الجهني بوفاة شقيقه    منصة معين تنجز 33 ألف طلب لخدمة "قضاياي"    اهتمامات الصحف التونسية    هنا البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج 1441ه    توضيح من الموارد البشرية بشأن إجازة عيد الأضحى    اهتمامات الصحف السودانية        توفي والدها وتسكن مع أختها كيف تثبت الاستقلالية في حساب المواطن؟    الجيش الليبي: مقتل جنرال تركي كبير في قصف "الوطية" الليبية    كلوب: تركيز ليفربول لا ينصب على الأرقام القياسية    أمير القصيم يدشن مشروع مستشفى الإبل الأكبر على مستوى العالم    كلوب ينتقد الحكم بسبب صلاح    فنون أبها تنظم أمسية عن تجارب الدراما والمسرح    ولاية فيكتوريا الاسترالية تسجل اعلى حصيلة اصابات يومية بفيروس كورونا منذ بدء الوباء    إلغاء 50 % من المراكز الحكومية والاتجاه نحو الرقمنة    بغداد: لدينا خيارات للرد على استفزازات أنقرة    الموكلي: العمل في «الأندية» لا يساوي عشر العمل في «جمعيات الثقافة»    القصبي: عالجوا قضايا المواطن.. وانتقدوا بموضوعية    إعلامية الشورى و«الثقافة» تستعرضان آليات مواجهة الحملات المغرضة    «ساما»: 1.75 مليار ريال زيادة بمصروفات مبادرة دعم «الخاص»    سلطان بن سلمان يعزي هاتفياً    أمير «الشمالية» يسلم 100 وحدة سكنية للمستفيدين    حَلْب تركي خضوع.. خنوع.. وابتزاز قطري    ولي العهد يهنئ الرئيس غزالي    العدل ل عكاظ : إنجاز 55 % من محكمة عنيزة    الطائف: الإصابات ترتفع.. وتكدس في عيادات «تطمّن»    اتحاد القدم ينتظر موافقة الحكام الأجانب    الاتحاد يصل عسير ويخوض 4 وديات    "فرسان" تاريخ عريق.. وشواهد حضارية متجذرة    في حب "الممثلة".. رجاء الجداوي    برلمان الطفل يستعرض «سرد الذات» في القراءة الإبداعية    برشلونة يتفوق على فياريال ليتجاوز أثار أسبوع صعب    بين الرثاء والنياحة فرق    الناقور وقوارب الموت الإيطالية    :سمو أمير منطقة جازان يعزي بوفاة رئيس تحرير جريدة الرياض فهد العبدالكريم ..    الانتهاء من أعمال فرش مسجد قباء    أمير نجران : لا أحد أعلى من القضاء والتقاضي    مريع بن حمد أبو دبيل في ذمة الله    الأمانة.. والنفاق السلوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





آل الشيخ:كتاب الله يقوي العزيمة ويوسع المدارك والمسابقات نعمة
نشر في البلاد يوم 04 - 03 - 2012

استقبل سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في مكتبه بمقر الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء بالرياض أمس عدداً من أصحاب الفضيلة أعضاء لجنة التحكيم ، والمشاركين في منافسات الدورة الرابعة عشر للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات المقامة حالياً بمدينة الرياض.
ووجه سماحته في بداية الاستقبال الذي حضره الأمين العام للمسابقة الدكتور منصور بن محمد السميح،كلمة قال فيها : إن هذه المسابقة الحقيقة لها فضل كبير، ومنزلة عظيمة، فهذه المسابقة هي شحذ الهمم والعزائم،وشد الأزر ورفع مستوى الإنسان ثقافياً وعلمياً،هذه المسابقة الناجح فيها على شكل فائز والذي لم يتحقق له النجاح لكنه شارك في الخير وعمل صالح وربما يكون الإخفاق في هذه الدورة سبباً أيضاً للاستمرار والنشاط في المستقبل .
وأضاف سماحته إن الكسل والتهاون لا يعقبان خيراً ، وإنما الجد والنشاط ، والاستعانة بالله ، وتكثيف الجهود والأخذ بالأسباب هي عاقبة الخير ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول :( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف .. وفي كل خير ) ، احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ولا تعجز عنه فإذا حرصت على المنفعة ، واستعنت بالله على هذا الأمر واتيت بالسبق وهو عدم العجز ، بل المواظبة ، والمثابرة ، والمسابقة ، والاهتمام ، والتنافس الطيب الذي يقول فيه الله :{ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون } نعم أنه التنافس المحمود يقول صلى الله عليه وسلم ( لا حسد إلا في اثنتين رجل أتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وأطراف النهار ) أي لا غبطة وفرح ، إذاً فإذا حرصت على القرآن واستعنت بالله على ذلك ولم اعجز ولم أتهاون ولم اكسل أرجو من الله أن يحقق المطلوب لكن كسلي وعدم اهتمام وعجزي وتقاعسي لا يؤهل لمنازل المجتهدين .
وشدد سماحة المفتي العام للمملكة على ضرورة الاهتمام والجد وقال : الذي يريد المعالي لا يكسل ، هذا كلام الله ، فالمشارك يأتي للمسابقة ، ويجد صعابها ، وأعطيتم مهلة وعلمتم كم متسابق فيها ، ووضعت الجوائز المشجعة كل هذا لأجل تقوية العزائم ، وشد الأزر ، ولأجل استشعار المسؤولية والمهمة .. فيا أبنائي يا من فازوا فاحمدوا الله على الفوز واشكروه ، وليكن ذلك حافزاً لكم في التنافس للمستقبل سواء هنا ، أو في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية ، وغير ذلك .. وأن هذه المسابقات نعمة لأن حفظ القرآن العظيم ، والتنافس في أشرف كتاب ، وأفضل كتاب ، فما دام الإنسان سميعاً بصير قادراً لماذا يتأخر لا بد أن نحاسب أنفسنا ، وألا نتراخى أو نتكاسل ، قال عليه الصلاة والسلام : ( تعاهدوا هذا القرآن فوا الذي نفسي بيده لأهو أشد تفلتاً من الإبل في عُقلها .
وأعاد سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ التأكيد على أن هذه المسابقة نعمة وفضلُ من الله وجزى الأمير سلمان على هذه المسابقة وأعانه ، ووفق معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ورجالاته الذين خدموا هذه المسابقة ، وأمين الجائزة ومساعدوه، ولجنة التحكيم فلهم منا الدعاء على ما قاموا به وبذلوه من جهود ،وقال : إن الجائزة جاءت بتكاتف الجهود أولا الأمير سلمان وتشجيعه وبذل الجهد ، ثانياً وزير الشؤون الإسلامية ورجالاته ومن معه في الوزارة خدموا هذه المسابقة خدمة عظيمة حتى بلغت بالجائزة هذا المستوى اللائق بها فأرجو أن تكون حافزاً لكم على الخير ، وسبباً لاستقامتكم ، وانتماؤكم لهذا العلم العظيم ، فإن كتاب الله يقوي العزيمة ، ويوسع المدارك ، ويجعل الإنسان متمكناً من العلوم الأخرى ، فأوصيكم بتقوى الله وليكن هذا القرآن منهجاً لكم ، وصلاح قلوبكم ، وأعمالكم .
وبعد انتهاء سماحة المفتي العام للمملكة من كلمته ، فسح المجال للإجابة على استفسارات وأسئلة المتسابقين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.