ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشعل السعيد يفتح قلبه ل(البلاد): سيئول وراء خسارتنا من الاتفاق .. ولكل مباراة ظروفها
نشر في البلاد يوم 16 - 10 - 2011

هو لاعب هادئ يتمتع بأخلاق عالية، متواضع، يجيد حسن التعامل مع الجميع لا يتضجر من التجمهر عليه.. وعلاقته بالإعلام علاقة ممتازة ورائعة ويمتاز بالشفافية والصراحة والوضوح انه مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد الكابتن مشعل السعيد الذي انتقل من نادي هجر بالأحساء ثم انتقل للفريق الاتفاقي بنظام الاعارة ليعود مجددا للاتحاد وبشكل قوي واستطاع ان يثبت أقدامه في خارطة الفريق الأساسية.
(البلاد) استضافته في هذا الحوار الصريح لتتعرف على آخر مستجدات الاتحاد قبل المواجهة الآسيوية وأيضا على آخر اخبار اللاعب والنجومية التي ظهر عليها في مباراة الإياب أمام فريق سيئول الكوري في دوري أبطال آسيا والتي ساهم من خلالها وبشكل كبير في حصول فريقه على بطاقة التأهل للدور نصف النهائي فكان سدا منيعا امام كل الهجمات الكورية التي تحطمت على صخرته.
•في البداية أشكرك على الاستجابة لإجراء هذا الحوار؟
- جريدة البلاد لها مكانة خاصة فهي أول جريدة تأسست في المملكة ومن واجبنا دعمها.
•اسمح لي أن أهنئك على المستوى الرائع والكبير الذي ظهرت عليه في مباراة فريقك أمام فريق سيئول الكوري في إياب دوري أبطال آسيا والتي حصلتم من خلالها على بطاقة التأهل للدور نصف النهائي فقد فكنت نجما بارعا في المباراة وساهمت بشكل كبير ومباشر في وصول فريقك لهذه المرحلة.
شكرا لك وفي الحقيقة ما قلته عن مستواي المتميز في تلك المباراة لم يكن إلا بفضل الله اولا ثم بفضل تعاون زملائي سواء في هذه المباراة او في أي مباراة اخرى فلا يمكن لأي لاعب ان يكون متميزا او يقدم مستوى متميز إلا بدعم وتعاون زملاؤه اللاعبين.
•مشعل.. ما هو مركزك الأساسي وما المركز الذي ترتاح فيه ففي بعض المباريات تكون ظهير أيسر وفي بعضها تكون في القلب؟
- أنا في الأساس (ظهير أيسر) ولكني أجيد أيضاً اللعب في قلب الدفاع واللعب في المركز الذي يحتاجني فيه مدرب الفريق.
•لنتحدث بكل صراحة وأنت معروف عنك الصراحة فريقك لم يظهر بالمستوى المأمول هذا الموسم فمع انطلاق مباريات دوري زين كانت أولى مبارياتكم امام فريق التعاون وكسبتم المباراة 5/3 ولكن فريق التعاون كاد يفعلها فما هو السبب؟
هناك عوامل عديدة كانت السبب في عدم ظهورنا بمستوانا المعروف أولها أننا لم نؤد التدريبات بشكل جماعي مع بعضنا البعض بسبب ارتباط بعضنا مع المنتخب من خلال المعسكر والمباريات.. كما ان المباريات الأولى الافتتاحية في أية بطولة يسودها الغموض حيث ان كل فريق لا يعرف الآخر وكل فريق يريد أن يكسب اول مباراة ليستطيع الوقوف على قدميه كما يقولون ولهذا ساد الحذر على ادائنا ولكن في نهاية الامر فزنا بخبرتنا وهذا هو المهم.
•ولكن خسرتم مباراتكم الثانية في دوري زين امام الاتفاق؟
نعم خسرنا ولكن كان مستوانا جيدا وعلى العموم كما ان الفوز وارد فكذلك الخسارة والتعادل أمران واردان في أية مباراة ولا يعني أننا لابد ان نكسب جميع المباريات التي نلعبها إضافة إلا ان تلك المباراة كانت لها ظروفها حيث كنا نستعد للسفر إلى كوريا لنلعب مباراة الإياب أمام فريق سيئول الكوري وبالتالي كان ذهننا مشتت وتركيزنا منصب على تلك المباراة لأنها مهمة جدا فهي تشريف للكرة السعودية وتأكيد حضورنا في البطولة الآسيوية؟
•أستطيع أن أسمي هذا مبررا؟
بالطبع لا ولا يمكنني أن أبرر ولكنه الواقع.
•ساتفق معك ولكن أيضا المباراة الثالثة لكم في الدوري في الجولة الرابعة امام فريق الانصار لم يكن الحال مرضيا بالشكل المطلوب لجماهيركم وربما كانت المباراة ستنتهي بخسارتكم او بالتعادل؟
تقول ربما ولكن النهاية كانت فوز الاتحاد وهذا هو المهم وبالفعل لم نكن بالصورة المطلوبة في الشوط الاول واعتقد أن الجميع يعرف السبب فالفترة الزمنية التي فصلتنا بين مباراتنا مع الفريق الكوري ومباراتنا مع الانصار لم تكن كافية ثانيا لا تنسى بان الرحلة كانت طويلة وفيها اختلافات الاجواء وارهاق وكون اننا نكسب فهذا امر جيد لنا.
•توقف الدوري بسبب معسكر المنتخب وأيضا مباراته مع تايلند.. والذي استمر لأكثر من عشرة أيام تقريبا فهل تعتقد بأن الفريق استفاد من هذه الفترة؟
هذا أمر طبيعي حيث عاد اللاعبون المصابون وايضا تمكن المدرب القدير ديمتري من تصحيح الاخطاء.
•كيف تنظر لمواجهاتكم أمام فريق الشباب صاحب المركز الأول المتصدر للدوري والتي انتهت بالتعادل بهدفين لكل من الفريقين.
أنا اعتقد أن مواجهتنا مع الشباب كانت ممتازة وهي بمثابة الاستعداد القوي لنا قبل مواجهة فريق شونبوك الكوري في الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا.. وسنسعى من خلال هذه المباراة لتقديم مستوانا المعروف وسنسعى أيضا لتحقيق الفوز وفريقنا كبير وقوي وقادر على تحقيق الفوز على شونبوك سواء في الرياض أو في سيئول.
•الجماهير الاتحادية تخشى أن تكرروا ما حدث في البطولة الآسيوية السابقة عندما احتفلتم قبل مواجهة الفريق الكوري فخسرتم كأس البطولة..؟
أولا من قال بأننا احتفلنا قبل مباراتنا على كأس البطولة فهذا الكلام عار من الصحة جملة وتفصيلا ولم يكن إلا مجرد افتراء.. ثانيا نحن لاعبو خبرة ومحترفون ولا يمكن لنا أن نتصرف مثل هذا التصرف لأننا ندرك عواقب الامور كما اننا نحترم الفريق المقابل أيا كان.
•مشعل السعيد ضمن تشكيلة المنتخب أحيانا وأحيانا خارجها لماذا؟ وما هي الأسباب؟
لا أعرف ولكن تظل هذه وجهات نظر مدربين ولا بد أن احترمها ومتى ما أرادني مدرب المنتخب ريكادر فانا جاهز ورهن الاشارة.
•بماذا تفسر تدني مستوى المنتخب؟
أي فريق وأي منتخب في العالم تأتي عليه فترة هبوط في المستوى خصوصا أن منتخبنا تعاقد مع مدرب جديد في هذه الفترة والمدرب يحتاج لوقت كاف ليتعرف على مستوى اللاعبين من خلال التدريبات والمباريات الودية ومن الطبيعي أنه يحدث تغييرات بين فترة وأخرى ولهذا ما يحدث أمر طبيعي وإنما سيعود المنتخب السعودي كما عرفته الجماهير وسيكون المنتخب الذي لا يقارع.. فلا بد من الصبر قليلا.
•المدرب الأرجنتيني كالديرون لم يكن مقتنعا بك على عكس مواطنه هيكتور الذي منحك الفرصة كاملة فما تعليقكم؟
هذا الامر لا يغضبني لأن لكل مدرب وجهة نظره ورؤيته فاذا لم يقتنع بي كالديرون فبكل تأكيد هو مقتنع بغيري وعلى العكس بالنسبة لهيكتور وهكذا هو الحال ونحن تعودنا عليه كلاعبين.
•ارتحت برحيل كالديرون؟
ليست القضية كذلك ولكني كلاعب أتمنى المشاركة مع فريقي وكالديرون لم يكن مقتنعا بي وهذا حق مشروع له وعندما رحل ارتحت لأنني سأشارك مع أي مدرب لمعرفتي بقدارتي ولكن بكل صراحة كالديرون مدرب مميز وسبب رحيله ليس لأنه سيء بل هكذا جرت العادة في العالم بأكمله المدرب الحلقة الاضعف اذا ساءت النتائج.. ولا ننسى بان كالديرون حقق مع الفريق بطولات سابقة واستطاع الوصول به لدوري أبطال آسيا ولكن الظروف لم تساعده منتخب، وإقالته شيء وارد في عالم كرة القدم.. ولكن بالنسبة لكالديرون فاللاعبون ملوا من تكرار أسلوبه واصبح لابد من التغيير في ذلك الوقت لإنقاذ ما يمكن انقاذه قبل بطولة كأس الأبطال لانتشال الفريق وظهور الفريق بمستواه المعروف وبالفعل هذا ما تحقق مع هيكتور.
•هل أنت من المؤيدين للتغيير الدائم للمدربين؟
من وجهة نظري استمرارية المدرب مع الفريق أو المنتخب أمر ضروري جدا ويحقق الاستقرار ولكن بكل أسف تغييرات المدربين أصبحت ظاهرة وانا شخصيا لست من المؤيدين لتغيير المدربين بشكل دائم إلا إذا كان المدرب سيئ جدا.. وليس لمجرد خسارة مباراة او بطولة فالمشكلة أن الأندية تتأثر بما يطرح في الإعلام ومن الجماهير.
•في الموسم الماضي وهذا الموسم بدأت تتألق كثيرا وتقدم مستويات ملفتة للنظر فما هو السبب؟
لا يوجد سبب جوهري في هذا الأمر فالتوفيق من الله أولا وأخيرا ثم أن جميع زملائي اللاعبين ساعدوني على التألق رغم انقطاعي عن اللعب لفتره طويلة.. ولكن التمارين الجدية من اللاعب تكون السبب في تألقه ولا بد لللاعب أن يكون حريصا على أداء التدريبات بكل جد واجتهاد ومثابرة وقوه.
•رأيك في المدرب ديمتري؟ هل تعتقد أنه المدرب الأنسب للاتحاد؟
ديمتري مدرب كبير وقدير ولست أنا من يقيمه ولا أقول هذا الكلام لأنه يشركني كلاعب أساسي ولكن هذه هي الحقيقة خصوصا أن ديمتري يعرف الاتحاد ولاعبيه.
•ولكنه خسر المباراة النهائية لبطولة الأبطال على كأس خادم الحرمين الشريفين ومن أمام المنافس التقليدي الاهلي ولم تكن هذه الخسارة هي الاولى بل تكررت قبل ذلك مرتين مما جعل الاهلاويين يتفاءلون بوجوده مع الاتحاد؟
الفوز والخسارة أمران واردان وهذا لا يقلل منه كمدرب كبير وقدير وخسارتنا كانت بضربات الترجيح ولا علاقة للمدرب ديمتري بذلك.
•تعاقبت العديد من الإدارات على تولي رئاسة الاتحاد الدكتور خالد مرزوقي والمهندس ابراهيم علوان والآن اللواء محمد بن داخل فمن هو الرئيس الذي تعتقد بانه يسير النادي بالشكل الصحيح؟
سواء الأسماء الثلاثة التي ذكرتها او التي قبلها جميعهم رجال لهم مكانتهم واحترامهم وتقديرهم وجميعهم جاءوا من أجل خدمة ناديهم فهم متطوعون ومحبون ولا يوجد فيهم أقل وأكثر وأسوا وأفضل صحيح أن لكل شخص طريقته الخاصة ولكن جميعهم على العين والرأس.. وبالنسبة لنا كلاعبين يجمعنا الحب والاحترام والتقدير مع جميع الإدارات رئيسا أو عضو مجلس إدارة ولكن لا علاقة لنا بعملهم فنحن دورنا نؤديه في الملعب من خلال التدريبات والمباريات فقط ولا علاقة لنا بالأمور الاخرى.
• رأيك في الانتقادات التي توجه للاعبين من الإعلام؟
النقد الهادف والبناء أمر مطلوب فهو لمصلحة اللاعب حيث سيتمكن من تطوير ادائه ولكن المرفوض هو النقد الذي لا يهدف للبناء ويتمثل في الأمور الشخصية فهذا الذي لا يمكن له أن يحقق أي هدف.
• البعض يتهمكم كلاعبين أنكم تتخاذلون في بعض المباريات وتتعمدون خسارة الفريق؟
يضحك ويقول بالطبع هذا أمر مستحيل ولم يحدث ولا أتوقع أن يحدث في أي فريق لأنه ليس من المنطق ولا المعقول أن يتعمد لاعب خسارة فريقه.. بل بالعكس اللاعبون يكونون أكثر حرقة وألما لخسارة الفريق خصوصا في المباريات المهمة والمفصلية والنهائية.. فهذا اتهام مرفوض جملة وتفصيلا.
• هل أنت من المتابعين لوسائل الإعلام وما يطرح فيها سواء صحافة أو تلفزيون؟
نعم ولكن ليس في كل الأوقات حسب ظروفي واوقات فراغي ولكن عندما أشعر بأن ما يطرح غير إيجابي فأحاول الابتعاد عنه وعدم متابعته.
•ماذا ينقص الاتحاد هذا الموسم؟
فريقنا ولله الحمد لا ينقصه شيء غير التوفيق فالفريق يملك عناصر متميزة سواء من لاعبي الخبرة أو سواء من اللاعبين الشباب الذين ظهروا هذا الموسم وسيكون لهم شان كبير أمثال محمد ابوسبعان واحمد عسيري وهتان باهبري ويحي دغريري وغيرهم.
•كيف ترى هذا الموسم؟ وهل تتوقع ان يحقق فريقك بطولة الدوري أو أي بطولة أخرى سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الخارجي؟
الدوري السعودي ليس سهلا وجميع الفرق قوية والتنافس يستمر بين الفرق لآخر لحظة ولا يمكن أن تعرف الفريق المتصدر من الفريق الهابط وهذه ميزة الدوري السعودي وفريقنا في الموسم الماضي لم يحقق أي بطولة وخرج خالي الوفاض من جميع البطولات ونسعى بكل قوة في هذا الموسم لنعوض الموسم الماضي ونصالح جماهيرنا بأكثر من بطولة عن شاء الله وليكن أولاها البطولة الآسيوية.
•كم بقي من عقدك الاحترافي مع النادي؟ وهل تنوي الاستمرار مع الاتحاد؟
بقي على عقدي سنتان وبكل تأكيد أتمنى البقاء مع النادي حتى نهاية مشواري الرياضي فالاستقرار مطلب لكل لاعب وإن شاء الله استمر.
•بماذا تعد الجماهير الاتحادية؟ وما هي الكلمة التي توجهها لها؟
لست أنا وحدي الذي أعد الجماهير الاتحادية بتحقيق آمالها وأمانيها وطموحاتها بل جميع زملائي عازمون ومصممون على تقديم كل ما يستطيعون من أجل تحقيق البطولات لإرضاء الجماهير لأنها محبه وصبورة ودائما تقف معنا في جميع المناسبات وتؤازرنا فهي تستحق كل الشكر والتقدير والثناء والاهم البطولات ولا يمكنني أن أفيها حقها فبرغم أننا لم نحقق شيئا إلا انكم كنتم دائما حاضرون وداعمون لنا بقوة وتساندونا في كل المواجهات داخل جدة وخارجها فوقفتم معنا وقفة صادقة ووفية ووقفة الرجل الواحد وهذا ما شاهدناه أيها الجماهير الغالية فكم نتمنى ان نوفق في تقديم البطولات هدية لكم وإن شاء الله لن نخيب ظنكم وسنسعدكم.
•كلمة أخيرة؟
أشكر جريدة (البلاد) اهتمامها بيَ شخصياً ودائماً ما تكون هي حلقة الوصل بيني وبين محبي مشعل السعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.