«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخلاف حول المستوطنات يهدد المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية
نشر في البلاد يوم 16 - 09 - 2010

يجري الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوما ثانيا من المحادثات في مسعى لحل الخلاف بشأن البناء الاستيطاني الذي يمكن ان يقضي على مسعاهما للتوصل الى اتفاق سلام. ويجتمع نتنياهو أولا مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون على ان ينضم اليهما عباس بعد الظهر في محادثات ثلاثية يشارك فيها أيضا جورج ميتشل المبعوث الامريكي للسلام في الشرق الاوسط.
وأخفق عباس ونتنياهو في محادثات جرت في مصر الثلاثاء في التوصل الى حل وسط لخلافهما لكن ميتشل بدا متفائلا برغم تهديدات فلسطينية بالانسحاب من المفاوضات الجديدة اذا استأنفت اسرائيل البناء.
وقال ميتشل للصحفيين في منتجع شرم الشيخ المصري "الرئيس عباس ورئيس الوزراء نتنياهو مستمران في الاتفاق على ان هذه المفاوضات التي هدفها حل كل القضايا الجوهرية يمكن ان تستكمل خلال عام واحد." وأضاف ميتشل "بدأ الجانبان اليوم محادثات جادة بشأن قضايا جوهرية."
ومن المقرر ان ينتهي وقف استمر عشرة أشهر للبناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة يوم 30 سبتمبر ايلول وهدد عباس بالانسحاب من المحادثات إذا لم تمدد إسرائيل تجميد النشاط الاستيطاني. ولم يذكر ميتشل ما إذا كان قد تحقق أي تقدم في موضوع تمديد التجميد واكتفى بالقول "نعتقد أننا نتحرك في الاتجاه السليم بشكل عام." وتشمل القضايا الجوهرية القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين وحدود دولة فلسطين المستقبلية والمستوطنات والامن وعلى عباس ونتنياهو حلها للتوصل الى اتفاق سلام دائم. وكان اجتماع الامس أول اجتماع بينهما منذ اعادة اطلاق محادثات السلام المباشرة في واشنطن في الثاني من سبتمبر بعد توقفها 20 شهرا بهدف معلن هو تحقيق اطار اتفاق خلال عام.
وأفادت وسائل اعلام إسرائيلية بأن نتنياهو ربما يتوجه بعد أيام إلى واشنطن من أجل مزيد من المحادثات مع توقع تدخل الرئيس الامريكي باراك أوباما لحل الخلاف بشأن البناء في المستوطنات. وكان نتنياهو الذي تهيمن على ائتلافه الحاكم احزاب موالية للمستوطنين قد صرح يوم الاحد بأنه لن يمدد وقف البناء في المستوطنات لكنه قد يقيد حجم البناء في بعض المستوطنات. ويقول الفلسطينيون ان المستوطنات التي بنيت على اراض يريدون اقامة دولتهم عليها ستحرمهم من اقامة دولة تتوفر لها مقومات الاستمرار. وبنيت المستوطنات الاسرائيلية على اراض احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 وقضت محكمة العدل الدولية بانها غير مشروعة بموجب القانون الدولي. ويمكن لاعمال العنف أيضا ان تخرج محادثات السلام عن مسارها. وأعلن الجيش الاسرائيلي ان نشطين فلسطينيين في غزة أطلقوا صاروخا وقذيفتي مورتر على اسرائيل امس الاربعاء.
وتسيطر حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة وتعارض ابرام اتفاق سلام مع اسرائيل.
وقالت إسرائيل أمس إن قواتها قتلت نشطا فلسطينيا حينما فتحت دبابة النار عقب إطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة على القوات الإسرائيلية. وقال مسعفون فلسطينيون إن أربعة أشخاص أصيبوا.
وأعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن الهجوم. وبعد ان تنهي كلينتون محادثاتها في القدس من المقرر أن تجري المزيد من المحادثات في رام الله وفي العاصمة الأردنية عمان على مدى اليومين القادمين. وقال مسؤول أمريكي طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن ميتشل سيزور سوريا يوم الخميس ولبنان يوم الجمعة سعيا للدفع قدما بسلام أوسع نطاقا بين إسرائيل والعالم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.