بأمر الملك.. ولي العهد يقلد قائد جيش باكستان وسام الملك عبدالعزيز    أمير تبوك يدشّن فعاليات «الرعاية خلال الأزمات»    رئيس وزراء العراق يؤدي العمرة ويغادر جدة    أمير مكة المكرمة يتفقد مجمع صالات الحج ويرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    «تداول» تطلق العقود المستقبلية للأسهم المفردة لتطوير السوق    الفائزون ب«هاكاثون الصناعة» يحصدون 1,450 مليون ريال    انطلاق أعمال الملتقى العقاري الثاني السعودي المصري في القاهرة    الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع يلتقي بالأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    ماذا يعني حظر استيراد الذهب الروسي؟!    معاناة أهالي تعز تتفاقم.. بمباركة أممية    بلاد الرافدين بلا طائفية    مبتعث سعودي ينقذ حياة مسنة في أستراليا    خادم الحرمين يبعث رسالة لملك البحرين    القيادة تهنّئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال    بحث تسهيل دخول السعوديين إلى دول الشنغن دون تأشيرة    اللواء القرني: الوعي بمخاطر المخدرات مسؤولية كبيرة على الأسرة    استقبال ضيوف الرحمن القادمين من الجمهورية اليمنية    الشورى يجدد قرار توطين وتحسين أوضاع الطيارين والملاحين    اتخاذ القرارات لحل القضايا في إمارة عسير    10 أفكار إبداعية تحصد جوائز سباق الإعلام"ميدياثون"    القط العسيري    السعوديات يتسابقن على شرف خدمة ضيوف الرحمن                                                        مقعد "الكرويتة" يعيد ذكريات المقاهي الشعبية في جدة التاريخية                    رئاسة شؤون الحرمين تطلق برنامج تصحيح تلاوة الفاتحة لحجاج بيت الله الحرام                            منتخبا المغرب والعراق يتأهلان لنهائي كأس العرب لكرة قدم الصالات    السعودية تصدرت جوائز مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة موضي بنت مساعد بن عبدالرحمن بن فيصل    "الجمارك": إحباط أكثر من 18 مليون حبة مخدرة و5 آلاف كجم من المخدرات خلال 5 أشهر    الملك سلمان يتلقى رسالة خطية من ولي عهد الكويت    الكوت ديفوار وبريطانيا تُعَزِّزَانِ تَعَاوُنَهُمَا في مجال محاربة الإرهاب    مجمعُ الدَّمامِ الطبي يُنهي معاناةَ مريضٍ من التفاف القولون السيني على الأمعاء الدقيقة    الرئيس السيسى يستقبل وزير خارجية الإمارات    الصحة العالمية: جدري القردة لا يشكل تهديدا    أمير منطقة تبوك يدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بالمنطقة    اختتام النسخة الأولى من معرض المدينة للكتاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في البلاد يوم 06 - 10 - 2021

يقول فريدريك نيتشه: "الأفعى التي تفشل في التخلي عن جلدها القديم ستموت، وكذلك العقول التي تُمنع من تغيير آرائها، فهي لن تكون عقولاً بعد الآن". قد يغضب فيلسوف القوة لو كان بيننا اليوم لإقحامي إحدى مقولاته في مقال رياضي!
لكن كان لابد من هذه "الشطحة" لأصل لما أريد.
من يتابع رياضتنا المحلية ويتوقف قليلاً عند نتائجها الخارجية سيستوعب- بلا شك- وإن لم يكن متخصصا أن المشكلة تكمن في أنها رهينة لذات القناعات والأفكار منذ عقود.
فلازلنا لا نؤمن بالتخصص، ولازالت العلاقة الشخصية هي معيار المسؤول في النادي وفي المنظومة المشرّعة عندما يختار الإداري، ولازال يقرر الهواة مصير المحترفين! لذا، لابد أن تكون هناك حلول جذرية من المشرّع الرياضي لتوقف هذه الحلقة المفرغة التي تدور فيها رياضتنا، ولابد أن تكون "الكفاءة والتخصص" هي المعيار الوحيد لاختيار أي مسؤول داخل النادي أو في لجان المنظومة. والسؤال الذي يقفز لذهن المتابع الرياضي البسيط، وهو يشاهد تجارب الآخرين في القارة ونتائج منتخباتهم وأنديتهم: ما الذي تملكه اليابان وكوريا مثلا، ولا نملكه نحن؟ بطبيعة الحال يصعب حصر الإجابة في مقال، لكن الأكيد أن "القناعات والطموح" لدى الإدارة الرياضية في المنظومة والنادي ستتصدر قائمة الأسباب التي أوصلتنا لهذا الحال، فالإدارة الرياضية مجال تطبيقي بحت "ليس مهما فيه ماتحفظ عنه".. المهم فقط.. هل مارسته كي تطبقه؟
تغريدة..
ستجد العقلاء دوما مشغولين بالأفكار والآراء،
أمّا المفلسون فهم مشغولون بالنوايا!
@ABAADI2015


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.