النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدير التنفيذي السابق للمشروع: (جبل عمر) ابتكرت تغطية الخوازيق بالفولاذ حفاظا على مجرى زمزم
نشر في البلاد يوم 24 - 09 - 2016

أكد المدير التنفيذي السابق لمشروع جبل عمر سمير أحمد القرشي أن المشروع يعتبر من المشاريع الرائدة في المنطقة المركزية بمكة المكرمة وذلك من خلال موقعه وحجمه وحساسيته، إضافة إلى وجود أمور تعتبر نادرة في المشاريع داخل المملكة مثل حقن مياه الأمطار للاستفادة منها، وتغطية الخوازيق بالفولاذ المقاوم للصدأ "الاستينليس ستيل" للحفاظ على مجرى مياه زمزم، وشفط النفايات الصلبة بعد ضغطها وتجميعها جنوب المشروع بواسطة أنابيب في نفق خدمات بطول 3 كم، ومعالجة المياه الرمادية للاستفادة منها للري والتكييف والسيفونات.
وأوضح القرشي إنه وخلال فترة عمله كمدير تنفيذي ارتفعت أسهم الشركة بفضل الله وتوفيقه من 10 ريالات إلى 90 ريالاً خلال الخمس سنوات الماضية والتي بدأت من يونيو 2011 حتى يونيو 2016 ، مشيراً إلى أن مشروع جبل عمر حصل على جائزة التميز كأفضل مشروع بناء في 2015م.
وأضاف أن ما تحقق تم بتوفيق من الله ثم فريق العمل وتحت إشراف مباشر من رئيس مجلس الإدارة السابق الشيخ عبد الرحمن فقيه ورئيس مجلس الإدارة الحالي الأستاذ عبد العزيز السبيعي.
وأبان أن خبرته الواسعة التي امتدت ل 30 عاما في الإدارة والإشراف على التصميم والبناء لمشاريع مختلفة من مطارات دولية ومحلية، ومباني عالية متعددة الاستخدامات والمشاريع التجارية والفندقية والسكنية، والعمل في العديد من الشركات بما في ذلك شركة بكتل في الولايات المتحدة الأمريكية ، وآخرها تعيينه نائبا للرئيس التنفيذي للشركة القابضة والدعم الذي وجده من قيادات الشركة مكنته وبحمد الله من تحقيق المنجزات العديدة لشركة جبل عمر
مفيدا أنه بدأ التخصص في مجاله بنيله لدرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية، ثم أصبح رئيسا لجمعية المهندسين الأمريكية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من عام 1994 حتى 1999ونال شهادة الاحتراف الهندسي من ولاية كاليفورنيا وشهادة خبير في الهندسة القيمية من أمريكا كما أصبح معتمدا في إدارة المشاريع الفنية بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل أيضاً على درجة دبلوم الماجستير في التحكيم الهندسي "المركز المهني للتحكيم بالقاهرة معتمدة من جامعة أسيوط" وأصبح مستشارا هندسيا معتمدا من الهيئة السعودية للمهندسين ، ومحكما وخبيرا من مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي، إضافة لحضوره لأكثر من 50 ندوة علمية هندسية ومالية وإدارية وقانونية، ونال عضوية في 7 جمعيات عالمية ومحلية ،و نشرت له أكثر من 7 أبحاث علمية في مجلات وصحف محلية وعالمية.
إنجازات شركة جبل عمر للتطوير:
صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة بتاريخ 16 /10 /1428ه بالموافقة على إعلان تأسيس شركة جبل عمر للتطوير (شركة مساهمة عامة) برأسمال قدره (6.714.000.000) ريال سعودي مقسم إلى (671.400.000) سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون في (470.000.000) سهم عبارة عن (397.751.690) سهماً عينياً قيمتها (3.977.516.900) ريال و(72.248.310) سهماً نقدياً قيمتها (722.483.100) ريال باسم شركة مكة للإنشاء والتعمير، باقي أسهم رأس المال النقدية (201.400.000) سهم قيمتها (2.014.000.000) ريال تم طرحها وتتخذ الشركة من مدينة مكة المكرمة مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في تطوير وتعمير منطقة جبل عمر المجاورة لساحة المسجد الحرام من الناحية الغربية، امتلاك العقارات بالمنطقة وتطويرها إلى قطع تنظيمية وإدارتها واستثمارها وبيعها وتأجيرها وامتلاك قطع أراضي لتطويرها عمرانياً، القيام بجميع الأعمال اللازمة للإنشاء والتعمير والصيانة وأعمال الهدم والمسح الخاصة بها.
وسوف تكون مدة الشركة (99) تسعة وتسعون سنة هجرية تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من إحدى عشر عضواً تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك تعين الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.
وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
وسبق أن أعلنت شركة جبل عمر من خلال تقرير مجلس الإدارة عن آخر تطورات مشاريعها بنهاية العام المالي المنتهي بتاريخ 1436ه.وذكرت الشركة أن المرحلة الأولى تم الانتهاء منها بنسبة 96% وتم افتتاح عدد من الفنادق والأسواق التجارية، كما تم الانتهاء من 43% من المرحلة الثانية.
المرحلة الأولى للمشروع:
مكونات المرحلة من أربع قواعد بوديوم وعدد 10 أبراج فندقية و86 فيلا ووحدة سكنية بالإضافة إلى 10 فلل علوية مسطحاتها البنائية حوالي 472 ألف متر مسطح تطل على شارع إبراهيم الخليل.
وتم افتتاح أول فندق بالمشروع (فندق مكة هيلتون للأجنحة) بالكامل في شهر رمضان 1435، كما تم افتتاح فندقي (ماريوت مكة) و(حياة ريجنسي مكة) مع بداية رمضان 1436ه، كما تم الانتهاء من السوقين التجاريين بالمنطقتين S1 ،S2، كما أنه من المتوقع الانتهاء من فندق هيلتون للمؤتمرات خلال الفترة القادمة، وفندق (كونراد مكة) خلال 1437ه.
الفنادق والأسواق :
فندق هيلتون كونراد مكة: يتكون من برجين (كل برج 20 دورا) بالمنطقة S2 ويطل على شارع إبراهيم الخليل ويتكون من (440 غرفة).
المرحلة الثانية للمشروع:
مكونات المرحلة تتكون من قاعدة بناء لبناء أربعة أبراج فندقية (كل برج 21 دورا) مطلة على شارع إبراهيم الخليل بمساحة إجمالية للمسطحات البنائية 200 ألف م2 كما يوجد لكل برج بالدور العلوي فيلا بنتهاوس (بعدد إجمالي 4 فلل)، ويتكون مبنى القاعدة من دورين تجاريين، و96 وحدة سكنية، ودورين للمواقف ومداخل للفنادق والخدمات من الفنادق والمطاعم وغرف اجتماعات وناديين رياضيين.
وتم توقيع عقد تنفيذ المرحلة الثانية مع شركتي اتحاد بيتور العربية وازميل للمقاولات، تبلغ مدة العقد 24 شهراً ابتداء من تاريخ 21 مارس 2013، وتم تمديد مدة العقد 18.5 شهراً لأسباب خارجة عن إرادة المقاول لينتهي في 2 أكتوبر 2015، وبلغت نسبة الإنجاز من المرحلة الثانية 43.41%.
المرحلة الثالثة للمشروع:
مكونات المرحلة تتكون من قاعدتي بناء بوديوم وعدد أربعة أبراج فندقية شاملاً البرجين التوأمين، وتبلغ مسطحاتهما البنائية حوالي 398 ألف متر مسطح، تم ترسية العقد على شركتي اتحاد الإنشاءات العربية ودريك آند سكل وتبلغ مدة المشروع 48 شهرا بدأت في 15 ديسمبر 2015 بقيمة 2.6 مليار ريال، يتم تمويل هذه المرحلة عن طريق قرض حكومي، ويتم التفاوض حاليا مع عدد من البنوك لاستكمال المتبقي لتمويل المرحلة، ونسبة الإنجاز وصلت نسبة الإنجاز في هذه المرحلة إلى 44%.
المرحلة الرابعة للمشروع:
مكونات المرحلة تتكون من قاعدتي بناء بوديوم وسبعة أبراج فندقية بالإضافة إلى منطقة مرافق وخدمات مخصصة للجهات الحكومية تقع في وسط المشروع، ويبلغ مجموع المسطحات البنائية لهذا المشروع 220 ألف متر، ويتم تمويل هذه المرحلة عن القرض المجمع الثاني من البنوك، تم ترسية العقد على شركة رواد المدائن بقيمة إجمالية 2.3 مليار ريال بتاريخ 12 يناير 2014 بمدة تنفيذ 36 شهراً، نسبة الإنجاز: بلغت النسبة الإجمالية المنجزة في المرحلة الرابعة 20%.
المرحلة الخامسة للمشروع:
مكونات المرحلة من قاعدتي بناء، وخمسة أبراج فندقية ومجموع المسطحات البنائية يبلغ 176 ألف م2، وتقع بالمنطقة الخلفية لأرض المشروع والمطلة على شارع راشد.
وقد تم ترسية العقد على شركة رواد المدائن بقيمة إجمالية 1.55 مليار ريال، بمدة 44 شهراً بدأت من 29 يوليو 2015م. ثم تم إلغاء خطاب الترسية من قبل "جبل عمر" لمراجعة بعض البنود والالتزامات التعاقدية.
المرحلة السادسة للمشروع:
مكونات المرحلة: تتكون من قاعدتي بناء بوديوم، وعدد ثمانية أبراج فندقية بمجموع مسطحات بنائية يبلغ 336 ألف م2 وتقع في المنطقة الغربية للمشروع جهة جبل الشرائف.
المرحلة السابعة للمشروع:
مكونات المرحلة تتكون من مصلى عام على مساحة تبلغ حوالي 15 ألف م2 في موقع مميز بالمشروع، في نهاية طريق الملك عبدالعزيز للمشاة وفي مواجهة المسجد الحرام مباشرة ليطل من خلال واجهاته الرئيسية الثلاث على المسجد الحرام، وسيوفر المصلى جميع الخدمات والمرافق الأخرى من ميضاءات ودورات مياه لعموم المصلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.