الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قدم مساعدات تجاوزت 1.9 مليار دولار.. مركز الملك سلمان.. ريادة نوعية للإغاثة والأعمال الإنسانية
نشر في البلاد يوم 22 - 09 - 2016

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خلال العام 2015- 2016 م، (40) مشروعاً لخدمة اللاجئين والنازحين حول العالم بقيمة ( 214.664.540 ) دولاراً أمريكياً.
وتأتي تلك المشروعات ضمن رؤية المركز في أن يكون مركزاً رائداً للإغاثة والأعمال الإنسانية، ينقل قيم المملكة العربية السعودية إلى العالم أجمع، ويحقق رسالته المتمثلة في إدارة وتنسيق العمل الإغاثي على المستوى الدولي بما يضمن تقديم الدعم للفئات المتضررة بما لا يتعارض مع المصالح الوطنية.
وتتلخص الأهداف الاستراتيجية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في بناء مركز للإغاثة والأعمال الإنسانية باعتباره مؤسسة تتميز بالفاعلية والمرونة والنشاط، وبناء فريق من الموظفين المتميزين بالأداء العالي والمهنية والخبرة في الأعمال الإغاثية والإنسانية، وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والخيرية الخارجية للمملكة العربية السعودية، وتطوير الشراكات مع المنظمات الرائدة في العمل الإنساني، وتطوير آلية فعالة تضمن الاستجابة السريعة للتعامل مع الأزمات الإنسانية، و زيادة أثر المساعدات المقدمة من المملكة العربية السعودية بهدف استدامتها من خلال تحسين عمليات الإشراف والمتابعة والتقييم.
وسلط مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في تقريره السنوي للعام 2015-2016م الضوء على المشروعات التي قدمها لخدمة اللاجئين والنازحين، وفيما يلي أبرز تلك المشروعات: مشروعات النازحين ، مجالات التدخل (التعليم والحماية).
عدد المشاريع الإنسانية ( مشروعان)، عدد المستفيدين (1.554.486) مستفيداً، بقيمة بلغت (20.895.639) دولاراً أمريكياً.
كما أبرز مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المساعدات التي قدمها للزائرين واللاجئين داخل المملكة العربية السعودية خلال العام 2015- 2016 م على النحو الآتي :
1 برنامج خادم الحرمين الشريفين الجامعي للتعليم العالي لمساعدة الطلبة السوريين، تكلفة الطالب 333ر13 دولاراً أمريكياً في السنة، بلغ عدد المستفيدين منه 950ر7 مستفيداً ، بقيمة إجمالية تبلغ (350ر997ر105 ) دولاراً أمريكياً.
2 منحة خادم الحرمين الشريفين لمساعدة الطلبة اليمنيين للتعليم العالي، التكلفة 333ر13 دولاراً أمريكياً في السنة، عدد المستفيدين 880ر3 مستفيداً ، المبلغ الاجمالي ( 040ر732ر51 ) دولاراً أمريكياً .
3 الطلاب السوريين الملتحقون بالتعليم العام / تكلفة الطالب 667ر2 دولاراً أمريكياً ، عدد المستفيدين 406ر141 طلاب ، المبلغ الاجمالي ( 802ر129ر377 ) دولار أمريكي .
4 الطلاب اليمنيون الملتحقون بالتعليم العام / تكلفة الطالب 667ر2 دولاراً أمريكياً، عدد المستفيدين 644ر285 ، المبلغ الاجمالي ( 548ر812ر761 ) دولاراً أمريكياً .
5 المساعدات التي قدمت للاجئين الأفغان والصوماليين والسوريين والفلسطينيين الملتحقين بالتعليم العام، التكلفة في السنة الواحدة 667ر2 دولاراً أمريكياً، عدد المستفيدين 281ر39 ، المبلغ الاجمالي، ( 427ر762ر104 دولاراً أمريكياً .
6 علاج الجرحى اليمنيين / مشروع مستمر / عدد المستفيدين 426ر3 ، المبلغ الاجمالي ( 053ر120ر31 ) دولارا امريكيا .
7 الخدمات الطبية التي قدمت للزائرين اللاجئين اليمنيين في مستشفيات وزارة الصحة تكلفة المريض 666ر2 دولارا امريكيا، عدد المستفيدين 526ر41 ، المبلغ الاجمالي ( 316ر708ر110 ) دولارا امريكيا.
8 الخدمات الطبية التي قدمت للزائرين اللاجئين اليمنيين في مراكز الرعاية الصحية الاولية تكلفة المريض 400 دولار امريكي، عدد المستفيدين 043ر437 ، المبلغ ( 600ر813ر174 ) دولار امريكي .
9 الخدمات الطبية التي قدمت للزائرين اللاجئين السوريين في مستشفيات وزارة الصحة تكلفة المريض 666ر2 دولارا امريكيا، عدد المستفيدين 232ر35 ، المبلغ الاجمالي ( 512ر928ر93 ) دولارا امريكيا .
10 الخدمات الطبية التي قدمت للزائرين اللاجئين السوريين مراكز الرعاية الصحية وتكلفة المريض 400 دولار امريكي، عدد المستفيدين 346ر369 ، المبلغ( 400 ر738ر147 ) دولار امريكي .
وبين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أن إجمالي عدد المستفيدين من هذه الخدمات بلغ ( 725ر364ر1 ) مستفيداً ، وبلغت القيمة الاجمالية لها ( 048ر743ر959ر1 ) دولاراً أمريكياً.
الجدير بالذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس وفد المملكة العربية السعودية في أعمال الدورة السنوية ال (71) للجمعية العامة للأمم المتحدة، قد ألقى مساء الثلاثاء 18 ذو الحجة 1437 ه الموافق 20 سبتمبر 2016 م ، كلمة في قمة عقدت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بشأن اللاجئين وتمويل العمليات الإنسانية ، أكد فيها أن المملكة العربية السعودية دولة رائدة في الأعمال الإغاثية والمساعدات الإنسانية، وهي من أكبر الدول المانحة في العالم، حيث شملت هذه المساعدات تقديم الدعم للمؤسسات الأممية الدولية، ومساعدات إغاثية وتنموية مباشرة، وصولاً لغايتها وهي العمل لإنسانية بلا حدود.
وقال سموه : إن أزمة الشعب السوري الشقيق تتطلب التحرك بشكل أكثر فاعلية لإيقاف هذه المعاناة من خلال إيجاد حل لها ولقد كانت المملكة ولا تزال في مقدمة الدول الداعمة والمتلمسة لمعاناة الشعب السوري الإنسانية، حيث استقبلت أكثر من مليونين ونصف المليون مواطن سوري داخل المملكة، وحرصت على عدم التعامل معهم كلاجئين أو وضعهم في مخيمات لجوء حفاظاً على كرامتهم وسلامتهم وسمحت لمن أراد البقاء منهم في المملكة بذلك، وقد بلغ عددهم حوالي نصف مليون مواطن سوري ومنحتهم فرصة العمل وحرية الحركة التامة والرعاية الصحية المجانية والتعليم.
كما قامت المملكة بدعم ورعاية الملايين من السوريين اللاجئين في الدول المجاورة لوطنهم، واشتملت تلك الجهود على تقديم المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع حكومات الدول المضيفة لهم، وكذلك مع منظمات الإغاثة الإنسانية الدولية سواءً من خلال الدعم المال أو العيني، حيث وصلت تلك المساعدات إلى أكثر من ( 800 ) مليون دولار، إضافة إلى المساعدات التي تطوع بتقديمها المواطنون السعوديون في مناسبات عدة.
وبالنسبة للأشقاء اليمنيين اللاجئين إلى المملكة فقد اعتبرتهم المملكة زائرين، حيث قدمت لهم الكثير من التسهيلات بما في ذلك استثنائهم من نظامي الإقامة والعمل.
وأضاف سمو ولي العهد : وحرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لبناء ذراع يوحد جهود المملكة في النواحي الإغاثية والإنسانية لدعم الدول المحتاجة، جاء التوجيه الكريم بإنشاء مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للإغاثة والأعمال الإنسانية عام 2015م ليعكس صورة مشرقة لما تقدمه المملكة للمجتمع الدولي من جهود كبيرة تسهم في رفع معاناة الإنسان والمحافظة على حياته وكرامته.
أما فيما يتعلق باللاجئين في الدول الأخرى، فقد قدمت المملكة لهم في شهر فبراير 2016م دعماً مقداره ( 59 ) مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كما بلغت قيمة التزام المملكة في تقديم مساعدات للاجئين الأفغان في باكستان ( 30 ) مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى تعهد المملكة بتقديم مبلغ (50 ) مليون دولار للحكومة الإندونيسية لدعم اللاجئين الروهنجيا في إندونيسيا.
وقال سموه : يسرني أن أعلن باسم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – عن التزام المملكة العربية السعودية بمبلغ ( 75 ) مليون دولار إضافي لدعم اللاجئين بالتنسيق مع المنظمات الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.