حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤرخ علي سدران .. ل ( البلاد) : رمضان زمان في الجنوب .. عفوية ومسامرات وعمل منذ صلاة الفجر
نشر في البلاد يوم 02 - 07 - 2015

كيف كانت صورة رمضان قبل نصف قرن في جنوب السعودية .. هذا السؤال كان محور حديث المؤرخ الاستاذ علي بن محمد سدران الزهراني ل ( البلاد) .. ومنه وحوله تفرع حديثنا الذي كان بمثابة بانوراما عدنا من خلاله نقلب صفحات الماضي فوق دفتر شهر رمضان المبارك وحياة سكان جنوب السعودية خلال ايام وليالي الشهر الفضيل , وحكاية تناول الإفطار أمام فوهات المساجد , والمسامرات الرمضانية , وكيف يتم معرفة دخول الشهر الفضيل , ومعرفة حلول العيد , وحكاية " مشاعيل العيد " تلك النار التي كانت توقد فوق رؤوس الجبال .. هنا التفاصيل.
بداية تحدث المؤرخ الاستاذ علي سدران عن كيفية معرفة الناس بحلول شهر رمضان في منطقة الباحة وعموم مناطق الجنوب قبل حوالي نصف قرن من الان فقال :
كان ثمة اناس لدية معرفة بالحساب الفلكي وقراءة النجوم في السماء ولديهم دراية بمطالع كل نجم , ومعرفة بمنازل القمر , وبالتالي صاروا يعرفون حساب كل شهر ومعرفة بدايته , اضافة للرؤية والترائي للهلال , وكانوا موضع ثقة من المجتمع الذي يعيشون فيه , وصاروا المصدر الرئيس لتحديد مطلع الشهور ومنها شهر الصوم , فإذا قرروا بعد تأكد أن رمضان هو غدا صام الناس وفقا لتحديدهم .
وظل الامر كذلك حتى بدأت امارات المناطق تتلقى اخبار بداية رمضان وتبلغه للناس . ثم جاء عصر الراديو – المذياع – فصار هو المصدر الرئيس لإثبات دخول رمضان والعيدين .
وانتقل حوارنا مع المؤرخ سدران الى الحديث عن طقوس رمضان في ذلك الزمن قبل خمسة عقود , فقال : بعد أن يهل هلال الشهر الفضيل تعم الفرحة كل البيوت والاشخاص الكبير والصغير , ويمارس الناس عملهم اليومي المعتاد في ذات التوقيت دون اختلاف او تغيير للمواعيد , فمثلا المزارعون – وهم الأكثرية – ينطلق الواحد منهم الى مزرعته بعد صلاة الفجر ولا يعود الا قبل الغروب , ولكنه يرتاح في وسط النهار في قيلولة لا تزيد عن الساعة .
وقبل ارتفاع أذان صلاة المغرب بحوالي نصف ساعة يتحلق جماعة كل مسجد في الباحة الصغيرة عند فوهة المسجد , يأتي الاول يحمل كسرة من الخبر , والاخر شيئا من التمر , والثالث بعض الماء – هذه الاصناف الثلاثة فقط – ثم بعد ارتفاع الأذان يباشرون فطورهم الرمضاني الجماعي في طقس اخوي ايماني حميمي جميل , ثم يؤدون الصلاة ويعودون لبيوتهم .. وقد يكون وجبة الإفطار تلك هي الوجبة الوحيدة حتى يحين موعد وجبة السحور , التي لا تكون الا للرجل مع اسرته في بيته .. اما المؤسرون وهم قلائل جدا فتكون لهم وجبة عشاء مع أسرهم بالطبع.
وواصل الأستاذ سدران حديثه قائلا: وهكذا كانت حياة الناس في الماضي تراوح بين البساطة والعفوية . وهذا واضح من عدة مشاهد ومنها كما شرحت لك حكاية الافطار الجماعي الرمضاني . فقبيل أذان المغرب بربع ساعة تقريبًا ينصرف الجميع إلى بيوتهم من أجل الوضوء , وإحضار ما يُسَمَّى ب (الْفُطْرَة) أي طعام الإفطار، فمنهم من يأتي بالتمر، ومنهم من يأتي بخبزة ال "مَلَّة" وهو الخبز البلدي التقليدي المعرف هنا للأهالي، ومنهم من يحضر ماء الشرب، ويتطوع بعضهم بتقطيع (تشتير) الخبزة إلى قطع (كِسَرٍ) شبه متساوية على عدد الحاضرين، فيعطي كل واحد نصيبه منها في يده، ويُسمى (شِتْرَة)، وما إن يرتفع أذان صلاة المغرب، حتى يقوم أحد الحاضرين بتمرير طبق التمر على الصائمين، فيسمّون الله، ويتناولون طعام الإفطار المذكور دونما إدام إلاَّ ذلك الماء من البئر (حبة تمرة، وكسرة خبزة، وجرعة ماء) .
وأضاف قائلاً: وبعد صلاتي العِشاء والتراويح يجلس غالبيتهم في فناء المسجد في ضوء القمر أو النجوم، يتسامرون بعض الوقت، ومَن كان منهم يريد في الغد فزعة في أعمال الحقل من أحد الحاضرين يُذكِّره بالحضور باكرًا إلى حيث مقر العمل.
وتابع المؤرخ سدران يقول : ثمة بعض الألعاب والمسامرات في أيام وليالي رمضان لمن كان لدية وقت فراغ , اما من كان لديه عمل بالمزارع فانه ينام بعد صلاة التروايح مباشرة . ومن تلك الالعاب لعبة كان اسمها الشعبي " القطرة " يلعبها شخصان ويحيط بهما مجموعة من المتفرجين والمشجعين وعادة ما تكون امام المسجد بعد اداء صلاة العصر .
وقال المؤرخ سدران: إلا أن لرمضان عنده مزيَّة خاصة حيث ينهي أغلبهم أعماله اليومية قبيل صلاة العصر، وذلك من أجل التفرغ لأداء بعض العبادات كقراءة القرآن، أو الجلوس في المسجد لمن لم يعرف القراءة، يسبح الله ويحمده حتى أذان المغرب، والبعض الآخر يجلس في فناء المسجد يتحدثون في أمور يغلب عليها أعمالهم اليومية، ومنهم من يلعب (الْقَطْرَة) والبقية يتفرجون على لعبهم، ويعلقون على أخطاء المغلوب منهم، وما كان يجب عليه فعله.
ولقد وجدت هذه اللعبة مجسدة في سوق الأثنين بقرية الفردة في دوس بني منهب بزهران , تحت شجرة عملاقة معمرة عمرها يزيد عن الف عام , وما زالت قائمة حتى الان , رأيت صخرة محددة الاطراف بشكل مربع للاعبين الاثنين , وحولها عدة صخور صغيرة , مهيأة لتكون مكان للمتفرجين والمشجعين .
اما في الليل فكانت هناك بعض المسامرات تقام خلالها بعض المواعظ وتبادل الاحاديث الحميمية , ورواية بعض القصص البطولية مثل قصص عنترة وكليب ونحوهما , وأيضا كانت تقام بعض الالعاب الخفيفة خصوصا للشباب .
ومضى المؤرخ سدران يقول هناك قصة جميلة لكيفية اعلام الناس بحلول العيد , وذلك قبل حوالي خمسة عقود .. فقد كان الناس يشعلون النار فوق رؤوس الجبال لترى القرى الاخرى ذلك فتعرف ان العيد قد حلّ في ديارهم . تلك الحزم الضخمة من الحطب تسمى ( المشاعيل ) .. وتفاصيل تلك الحكاية أن القرى التي تسكن جبال السراة المرتفعة يقوم بعض افرادها بجمع الحطب منذ بداية رمضان ويضعونها في اعلى قمة حولهم , واذا ثبت دخول هلال شوال (بذات الطريقة التي ثبت بها دخول رمضان كما اوضحت لك آنفا ) يقومون باشعال " المشعال " فتراه القرى المجاورة عموما , وقرى ساحل تهامة خصوصا فيتهيؤون للعيد السعيد . ويصاحب شَبّ الْمِشْعال عرضة من أبناء القرية يطلقون فيها الرصاص من بنادقهم، تأكيدًا على رحيل شهر رمضان المبارك، يعودون بعدها إلى الاستعداد ليوم العيد السعيد.
وأضاف: وقد اكتسبوا معرفة تلك الظواهر الفلكية عن طريق الشمس وبعض النجوم بطريق الوراثة، وما إن يخبر أولئك الفلكيون رجال الْقُرَى عن موعد يوم عيد شهر رمضان المبارك، حتى يتداعوا في منتصف شهر رمضان إلى جمع الحطب وتكويمه على جبل عالٍ، وهذا الحطب يسمى حطب (الْمِشْعال) وذلك لإشعاله في آخر ليلية من ليالي شهر رمضان المبارك، لتراه القبائل الأخرى وتعرف أن غدًا هو أول أيام عيد الفطر.
واضاف الأستاذ سدران قائلا: سأحدثك كذلك عن ليلة " الغُرة " بضم الغين – وهي اول ليلة في شهر الصوم .. فما إن يُعلم في منطقة الباحة بتناقل الأخبار من قرية لأخرى أن غدًا سيكون أول أيام الشهر الكريم , حتى يجتمع أهل الرجل الواحد , ولا يغيب منهم أحد مهما كانت الأسباب الداعية لغيابه، حول مائدة العشاء , التي تسمى ليلتها بليلة الغُرَّة، وهي تسمية مأخوذة من غُرَّة الشهر أي أوله كما هو معروف، وبعد تناول طعام العشاء الدسم يتسامرون في ذكر فضائل هذا الشهر ومزاياه العديدة، وبعد صلاة العشاء بقليل يخلد الجميع إلى النوم.
واضاف: ثم تقوم النسوة في حوالي الساعة الثالثة صباحًا من أجل إعداد وجبة السحور على مأدبة (الْغُرَّة)، وفي حوالي الساعة الرابعة يستيقظ الجميع، حتى الصِّبْيَة الذين يحرصون على أن يكون لهم مقاعد حول المائدة في أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك.
والواقع أن أيام شهر رمضان المبارك لا تختلف عن الأيام الأخرى , بالنسبة للرجل في منطقة الباحة في سالف الزمان، فهو لا ينام بعد صلاة الفجر لا في شهر رمضان ولا في غيره من الشهور، فقد وَطِّن نفسه يوميًّا على العمل من بعد صلاة الفجر إلى قبيل صلاة المغرب.
وقال المؤرخ سدران: وفيما بعد ظهر المذياع , فشكل نقلة معينة لدى الناس , وحينذاك كنت تراهم يذهبون بعد صلاة التراويح إلى بيت من يمتلك ذلك الجهاز من أبناء القرية، ليستمعوا إلى بعض أخبار الدنيا، وهم يحرصون على سماع بعض البرامج الأسبوعية مثل برنامج (من البادية).
ولَمَّا كانت الأخبار لا تصلهم إلا نادرًا، فكان لدى المجتمع بالباحة بعض الفلكيين (الْحَسَّابون) الذين يخبرونهم بالأيام الصالحة للزراعة، ومواعيد دخول الأشهر وخروجها، والتوقيت اليومي لدخول وقت الصلاة، كما كانوا يخبرونهم بموعد يوم الحج الأكبر والعيدين.
وحيث أن لدى المؤوخ سدران بعض المؤلفات التاريخية , فقد سألته عنها فقال : لدي حب جامح للكتابة في جوانب التاريخ خصوصا والأدب عموما الذي أميل إليه , وذلك نابع من حبي للمعرفة على وجه العموم ، ولعل هذه من الهوايات التي تلد وتنمو مع الإنسان ومتى ما توفرت للإنسان الموهبة وحب العمل الذي يهواه انطلق فيه .
واضاف : لدي بحمد الله العديد من المؤلفات في مجال التاريخ والأدب ، حيث قدمت في مجال التاريخ والسير ثلاثة كتب هي : (التبيان في تاريخ وأنساب زهران) ، والثاني بعنوان (من أعلام غامد) ، والثالث بعنوان : (بطون قبيلة زهران) ، وفي مجال اللغة قدمت كتابا بعنوان : (البيان في لسان زهران)، وهو عبارة عن الألفاظ العربية المتداولة في بلاد زهران .
وفي مجال الأدب قدمت في الشعر المقفى كتابا بعنوان : (القصائد الحسان) لبعض شعراء غامد وزهران . وفي مجال الشعر الشعبي قدمت ديوانا بعنوان (ديوان ابن عَقَّار) للشاعر الشعبي صالح بن عقار الزهراني .
لكن المؤرخ سدران حذر مما اسماه فوضى التأليف قائلا : إن رواج الكتابة التاريخية مؤخرا ولا سيما في التاريخ بمنطقة الباحة تبشر بوعي عام ، ولكنني في ذات الوقت أدعو إلى التحقق من صحة المعلومة التاريخية وإثبات مكان حدوثها ، وأحذِّر من نقل بعض المواقع التاريخية من مكان إلى آخر كما جرى مؤخرا في كتابات بعض هؤلاء الكتاب حيث اعتمدوا على تشابه الأسماء فنقلوا بعض الأماكن التاريخية التي حدثت فيها وقائع ثابتة في الماضي إلى أماكن أخرى ، رغم تصريح المصادر التاريخية القديمة بأماكن وجودها التي يعرفها غالبية سكان المنطقة ، ونَقْلُ الأثر التاريخي خيانة من الخيانات التي يستحق فاعله عقوبة صارمة .
وقال : ونتيجة لفوضى التأليف فقد أصبح لبعض نواحي المنطقة تاريخان : تاريخ قديم يتحدث عن بعض الأماكن الأثرية التي لا تزال آثارها ماثلة للعيان ، وتاريخ حديث نقل بعض تلك الأماكن إلى أماكن أخرى دون أن يكون لأولئك الكتاب أي مستند تاريخي سوى آراء شخصية تفتقر إلى الصحة .
وختم بالقول : وفي رأيي المتواضع ينبغي أن يقوم النادي الأدبي بمنطقة الباحة بالتعاون مع إمارة المنطقة بتشكيل لجنة من ذوي الاختصاص تعرض عليها الأعمال التاريخية لتمحيصها ومناقشة كاتبها فيما تراه خارجا عن دائرة الصواب ومن ثم يخرج الكتاب الذي يتحدث عن جزئية تاريخية معينة موافقا لتاريخ المنطقة الناصع البياض . اقول ذلك من منطلق المصلحة العامة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.