أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير الأمن العام: حريصون على أمن وسلامة المجتمع أمنياً ومرورياً .. وزارة الداخلية تطلق نظام « ساهر» لضبط المخالفات المرورية آليا
نشر في البلاد يوم 16 - 03 - 2009

ضمن الخطوات التطويرية التي تقوم بها وزارة الداخلية في مجال الأنظمة المرورية، وذلك لتحسين السلامة المرورية، وسلامة عملية النقل، وزيادة عوامل الأمن العام في المدن الرئيسة والمناطق في المملكة أطلقت الإدارة العامة للمرور يوم أمس حملة التوعية بالنظام الآلى الجديد لضبط المخالفات المرورية. وذلك بحضور عدد من المسئولين والكتاب والإعلاميين.
و أكد معالي مدير الأمن العام الفريق، سعيد بن عبدالله القحطاني حرص وزارة الداخلية على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين وكافة شرائح المجتمع أمنياً ومرورياً، لاسيما على الصعيد المروري، وعملها الدائب من أجل تقليل عدد الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات. ونوه معاليه بأهمية النظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية (ساهر)، والتي ستقوم الإدارة العامة للمرور بتطبيقه، خلال الفترة القريبة في عدد من مدن المملكة.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس، الأحد، بفندق الفور سيزون بالرياض، وقدم اللواء فهد بن سعود البشر، مديرعام الإدارة العامة للمرورشرحاً عن النظام الجديد . وأوضح اللواء البشر، في كلمة له أما الحضور، خطورة الحوادث المرورية وتاثيراتها السلبية على الأفراد والمجتمع، وما ينتج عنها من إصابات ووفيات وخسائر تستنزف ثروات الوطن، مشيراً إلى أنه يتم تسجيل 9 ملايين مخالفة مرورية سنوياً. وتتسبب الحوادث المرورية في المملكة سنوياً في خسائر مادية تقدر قيمتها ب13 مليار ريال. وخلال كل ساعة ونصف الساعة، يتوفى شخص بسبب هذه الحوادث، إلى جانب حدوث إصابة أو إعاقة لشخص واحد كل ربع الساعة.
وقال اللواء البشر إنه إدراكا من الإدارة العامة للمرور بأهمية تحقيق الانضباط المروري على طرق المملكة، وحرصا منها على أمن وسلامة الجميع، قامت بإعداد النظام الآلي الجديد لرصد المخالفات المرورية (ساهر)، آملة أن يساهم في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها في إطار خطط الأمن العام الساعية لتحقيق الصالح العام والمحافظة على الأرواح والممتكات".
وأشار إلى أن نظام (ساهر) يحقق الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، ويمكين العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال انظمة متكاملة تقدم مراقبة حية للحركة المرورية، ادارة حركة المرور، سرعة معالجة الحالات المرورية، زيادة فعاليات دوريات المرور، ضبط حي للحالات والحوادث المرورية، ضبط المخالفات وإشعارالمخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن عن طريق عنوانه المسجل لدى مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.
من جانبه، قدم العقيد عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير مرور منطقة الرياض رئيس فريق مشروع ضبط المخالفات المرورية الياً وإدارة الحركة المرورية شرحا وافيا عن النظام الجديد مشيراً إلى أن حملة التوعية بالنظام الجديد التي أطلقتها الإدارة العامة للمرور ستستمر ستة أشهر قبل البدء في تطبيقه ضمانا لتحقيقه لأهدافه وإتاحة الفرصة للجمهور للتعرف على طرق عمله وكيفية تسجيل المخالفات.
وقال العقيد المقبل إن نظام (ساهر) هو نظام للضبط الالكتروني يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات، والذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً، ومن ثم يتم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، ثم يتم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة، وذلك بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية".
وأوضح العقيد المقبل أنه في إطار النظام الجدي سيتم ضبط المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة، ثم يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة او السرعة) إلى مركز معالجة المخالفات ليتم التأكد من المخالفة وإقرارها ، ثم يتم الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية ،ويتم إصدار المخالفة.
وأشار العقيد المقبل إلى أنه يمكن للسائق ان يستعلم عن المخالفة عن طريق رقم: 2928888/01 و سوف تصدر المخالفة ويتم ايصالها عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية. ويتم سداد المخالفة عن طريق نظام سداد.
نبذة عن نظام الضبط المروري الآلي (ساهر – لسلامتكم)
ماهو ساهر؟
نظام ساهر هو نظام للضبط الالكتروني الذي يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات والذي بدوره يقوم ب التحقق من المخالفة فنياً ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات ومن ثم اصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الاشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية .
أهداف نظام ساهر:
1. العمل على تنفيذ انظمة المرور بدقة واستمرارية
2. رفع مستوى السلامة
3. رفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا
مميزات نظام ساهر:
• الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة ، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم ، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال انظمة ساهر المتكاملة التى تقدم:
1. ضبط المخالفات وإشعارالمخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن
انواع الكاميرات:
• كاميرات ثابته يتم وضعها عند اشارات المرور وفي عدة مناطق منتقاة بحرص على الطرق الرئيسية والفرعية
• كاميرات متحركة يتم تزويد الدوريات الامنية بها لرصد المخالفات في المناطق الاخرى الغير مغطاة بمراقبة الكاميرا الثابته
آلية رصد المخالفات:
السرعة
• نظام دقيق حيث انه يلتقط صورة واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية
• يعمل على مدار الساعة
• يستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت
قطع الإشارة:
• كاميرا أمامية تلتقط صورة للوحة السيارة والسائق
• جهاز الاستشعار لمخالفة تجاوز الإشارة
• كاميرا خلفية لأخذ صورة السيارة و حالة الاشارة
• فلاش التصوير للوحة السيارة والسائق
دورة حياة المخالفة
• يتم رصد المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة.
• يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة او السرعة)
• تصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات
• يتم التأكد من المخالفة وإقرارها
• الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية
• يتم إصدار المخالفة
– سوف تصدر المخالفة ويتم ايصالها عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني وزارة الداخلية
• يتم سداد المخالفة بالطرق المعتادة للتسديد من خلال بنك الراجحي او الرياض
– والجديدهو انه يمكن تسديدها عن طريق نظام سداد في الصراف الألي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.