ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدرب الوطني سعد البشري يحلل المباراة فنياً .. دفاع الهلال متمكن ووسطه مهاري وحراسته مطمئنة
نشر في البلاد يوم 27 - 02 - 2009

وصول الهلال والشباب للمباراة النهائية لمسابقة كأس سمو ولي العهد يؤكد جدارتها بالمنافسة على لقب البطولة، ومثل هذه المباريات عادة ما تكون خارج اطار التوقعات والترشيحات، وهذه رؤية فنية تحليلية لعناصر الفريقين وخطوط كل منهما الثلاثة واسلوب كل من مدربيهما .. يقدمها المدرب الوطني سعد صالح البشري.
الهلال
يعتمد مدرب الهلال كوزمين على اللعب بطريقة 4*5*1 وهي الطريقة التي نجح الهلال في تطبيقها حيث يلعب برباعي خط الظهر عبدالله الزوري علي البيار ومحمد نامي وعلي اليمين وفي متوسط الدفاع اسامة هوساوي وقد يزج بخيرات او يعيد اللاعب المحور الروماني رادوي بجانب هوساوي لتعويض غياب ماجد المرشدي والحاصل على البطاقة الحمراء في مباراة النصر في نصف النهائي ويتميز خط دفاع الهلال بالانسجام حيث عناصره يلعبون في المنتخب والنادي مع بعض وهذا سهل مهمتهم واصبح الجميع يعرف كيف يتعامل مع زميله من حيث التغطية وما يميز دفاع الهلال خروج الكرة للوسط بصورة متقنة.وكذلك المساندة خلف الهجمة والارتداد السريع الى المواقع الخلفية حيث يتميز عبدالله الزوري بالهجوم من جهة اليسار ومساندة المهاجمين ثم الارتداد ويجيد التسديد على المرمى من مسافات بعيدة كما يجيد التوغل وارسال الكرات العرضية للمهاجمين والتي تشكل خطورة، وبالنسبة للظهير الأيمن نامي فيعتمد على دفاع المنطقة ومساندة الهجمة حتى منتصف الملعب بمعنى ان الهلال كثيرا ما يهاجم من الجهة اليسرى حيث يقوم محمد نامي بتغطية الجهة اليمنى ليتيح الفرصة للسويدي ويلهامسون لماسندة الهجمة من اليمين اي ان الهلال يعتمد على اللعب على الاطراف عن طريق الزوري وبمساندة الكوري سوول وعن طريق ويلهامسون بالتناوب ويقف امام خط الدفاع محوران لهما دور كبير في تخفيف الضغط عن الدفاع وهما خالد عزيز والروماني رادوي فكلاهما يجيدان التغطية على الاطراف وهما يقومان بدور كبير في قطع الكرات من المنافس حيث يقوم خالد عزيز بالمساندة للدفاع ومساعدة رادوي له عندما تكون الكرة عند المنافس ويقوم رادوي بمساندة من العمق للمهاجمين فهو يشكل لاعبا ساقطا خلف المهاجمين ويقوم بدور صانع اللعب كما يقوم بالتسديد من خارج الثمانية عشرة.
اذاً الهلال يتميز بدفاع قوي وصلب وامامه محوران يقومان بالمساندة واستلام الكرات من الدفاع ومن ثم بداية الهجمة.
الوسط الهلالي مهاري ويجيد التكتيك الذي يرسمه لهم مدربهم كوزمين حيث يلعب سوول على اليسار ويلهامسون على اليمين وهما يجيدان الانطلاق على الاطراف وارسال الكرات العرضية كما يجيدان الاختراق من العمق وهذا يشكل خطورة كبكيرة ولهما دور دفاعي عندما يقومان بمساندة الظهير اثناء الارتداد الدفاعي.
ويلعب أمامهما طارق التائب اللاعب الفتان الذي يجيد صناعة اللعب ومن ثم مساندة ياسر القحطاني في الكرات العرضية حيث يشكل مهاجما ثانيا بجانب القحطاني.
ومن ثم يرتد إلى الخلف ليقوم بدور صانع اللعب ويتميز بتمريراته المتقنة خلف المدافعين من اليمين ومن اليسار وتارة أخرى يرسل الكرة امام القحطاني خلف المدافعين وهذا اللاعب يجيد ارسال الكرات باتقان كما يجيد التسديد من جميع الجهات.
المهاجم ياسر القحطاني مهاجم من الطراز الأول يتميز بالتمركز الجيد ويلعب بالرأس والقدمين وهو مقاتل ومشاغب ولديه حساسية التهديف وعندما تتم مراقبته يقوم بسحب المدافعين الى الخلف أو على الاطراف ويتيح الفرصة لزملائه بل ويقوم بدور صانع اللعب، اذا هو لاعب تكتيكي له دور بارز كمهاجم او كصانع لعب.
الحارس العملاق محمد الدعيع ماشاء الله تبارك الله يتميز باليقظة والهدوء والخبرة والقيادة فهو يقوم بتغطية الدفاع واصلاح اخطائهم وهو حارس مطمئن لأي دفاع ويعتبر نصف الفريق فيلتقط جمع الكرات العرضية ويتصدى لجميع الكور الموجهة نحو مرماه.
البدلاء
لدى كوزمين بدلاء لا يقلون عن الموجودين داخل الملعب مثل المفرج والفريدي والشلهوب والعنبر والخثران وغيرهم.
الشباب
يعتمد مدرب الشباب هكتور على اللعب باسلوب 4*4*2 وهي الطريقة التقليدية دفاعاً وهجوماً. حيث يلعب في خط الظهر الرباعي المكون من عبدالله شهيل على اليسار وحسن معاذ على اليمين وفي متوسط الدفاع فيصل العبيلي ونايف قاضي.وما يميز هذا الخط هما الظهيران الشهيل ومعاذ اللذان يجيدان المساندة من الأطراف وعبدالله شهيل يجيد التوغل وارسال الكرات العرضية الخطرة أو التقدم نحو المرمى والتسديد، وكذلك حسن معاذ لديه نزعة هجومية فهو يرسل الكرات العرضية على منطقة الست ياردات وكذلك يجيد التسديد القوي من خارج الثمانية عشرة وقد يكون لمتوسطي الدفاع دور في المراقبة والتغطية فهما يقومان بدور المراقبة اللصيقة للمهاجمين اي أن دور المحورين دفاعهما اثناء الهجوم على مرماهم وعندما تكون الهجمة للشباب يقوم أحمد عطيف بالمساندة من الوسط الى الهجوم خلف المهاجمين ويلعب على الوسط الايسر كماتشو وهو يجيد المساندة عن طريق الاطراف ويكون مع الشهيل ثنائياً خطيرا من اليسار بحيث يقوم كماتشو بمساندة الشهيل عندما يتوغل في الهجوم ويقوم بتغطيته دفاعيا وفي اليمين يلعب عبده عطيف وهو لاعب مهاري يجيد اللعب على الاطراف والاختراق من العمق وصناعة اللعب للمهاجمين في المساحات الخالية خلف المدافعين كما يقوم بدور التغطية لحسن معاذ عندما يتوغل من الطرف الأيمن.
وما يميز خط وسط الشباب هو انه متفاهم ويجيد تبادل المراكز حيث يقوم كماتشو بتغيير مركزه مع عبده عطيف فيلعب كماتشو جهة اليمين وعطيف جهة اليسار.
ولدى الشباب مهاجمان خطيران ومميزان بالسرعة الفائقة وخاصة ناصر الشمراني الذي يلعب جهة اليسار وهو سريع وهداف وقد برز في الشباب أكثر من بروزه مع المنتخب لانه منسجم مع المجموعة وفي الفريق اكثر من المنتخب كما أن احمد عجيب اللاعب الكويتي يجيد خلخلة الدفاع والتمركز السليم وما يعاب عليه اضاعة الفرص السهلة وستكون مهمة دفاع الهلال صعبة جداً بوجود هذا الثنائي السريع والهداف.
الحارس الشبابي وليد عبدالله يتميز بكل مقومات الحارس الجيد ولكن من الملاحظ عليه انه قد ينجح في كثير من المباريات ثم تأتي مباراة يفقد فيها التركيز والذي يشاهده بقول بأن هذا ليس حارس المنتخب الاول، لذا أمامه مهمة صعبة يحتاج فيها الى التركيز وتوجيه زملائه في الدفاع وان لا يغفل لحظة واحدة وان كان ذلك لا يقلل من مكانته كعملاق كبير قادم للزود عن مرمى المنتخب السعودي.
ولدى هكتور بدلاء جيدون أمثال صديق والسعران والحقباني وخوجه وغيرهم.
مميزات الهلال
حارس عملاق ومتمكن، دفاع مترابط ومتفاهم، محوران من الطراز الاول، وسط مهاري كبير، هجوم ناري، مدرب تكتيكي، بدلاء مميزون، ادارة ناجحة ممثلة في الامير عبدالرحمن بن مساعد.
مميزات الشباب
حراسة مطمئنة، ظهيران من الطراز الاول، وسط على الاطراف مميزان، هجوم سريع، مدرب تكتيكي، رئيس واقعي خالد البلطان.
اخيراً أتمنى التوفيق للفريقين وان يقدما مباراة كبيرة تعكس مدى التطور الكبير الذي تعيشه بلادنا الحبيبة ومدى ما وصلت إليه الكرة السعودية من تطور ولكي يثبتوا بأن الكرة السعودية هي ذات الكعب العالي عربيا في ظل قيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل وبالله التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.