حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباحة .. أسطورة الحسن والجمال
نشر في البلاد يوم 14 - 06 - 2014

"لم أكن أتصوّر أن الباحة بهذا الجمال الفريد , ولم أتوقّع أن في بلادنا مثل هذه الأجواء البديعة , ولو كنت أعرفها من قبل لما سافرت للسّياحة في الخارج" ! هذا ما قاله أحد القادمين للاصطياف بمنطقة الباحة , بعد أن طفحت السّعادة على وجهه الذي اغتسل بزخّات المطر الصّيفي , وزاد سروره والنّسيم يداعبه وهو يعيش أجمل الأوقات في واحدة من أهم مناطق الاصطياف بالمملكة. يتحدثّ بنشوة وفرح غامر عن الجمال الرّباني الذي تميّزت به المنطقة .. حيث الطبيعة الساحرة والمناظر الآسرة والأجواء البديعة . يتأمّل النباتات التي تكسو الأرض فتحيلها إلى لوحة موشّاة بالورود الفوّاحة والزّهور العبقة ذات الألوان الزّاهية والأشكال المتعدّدة تهتز مع كل نسمة هواء تهبّ لتنتشي مع حفيف الأشجار وتغريد الأطيار فتتمايل شوقا وطربا . ويزيد ابتهاجه وهو يقف بجانب الجداول الرّقراقة والشّلالات المنسابة التي تحرك المشاعر مع شدو البلابل التي تتغنّى كذلك بالجمال فتتراقص من حولها الفراشات الملوّنة بين الأفنان .
جمال أخّاذ وأجواء ممتعة تشعر المقيم والزائر والمصطاف بكثير من الابتهاج والسرور , فأينما يمّم وجهه سعد بما يراه وأينما كانت وجهته وجد بغيته !!
وقد لا يغيب عن قارئنا الكريم بأنّ منطقة الباحة تعدّ أغنى مناطق المملكة في وفرة الغطاء النّباتي وتنوّعه.والمنطقة تعدّ أسطورة للحسن وموطنا للجمال حتى أن القادم لها يعترف بأنها حديقة كبيرة مفتوحة مشمولة بكل معاني الحسن . فكل محافظة من محافظاتها العشر تتميز بعناصر جاذبة تشد إليها الأنظار من الأماكن الطبيعية والمواقع الأثرية والتاريخية والتراثية . تتناثر قراها بين القمم والسفوح تروي حكاية عشق الإنسان للطبيعة , وتجسد مدى تفوقه وهو يطوع الصخور والأحجار في عملية البناء بشكل هندسي متقن كما تكشف عن مواهب فنية في الزخرفة والنقوش واستخدام الألوان للزينة بما أضفى على تلك المباني من لمسات إبداعية غاية في الرّوعة.
ولعل وقفة أمام قرية ذي عين الأثرية كأنموذج بحسنها وجمال مبانيها تظهر الحس والذوق الرفيع في اختيار المكان , وتبين مهارة البنّاء القديم المهندس والفنان في آن.
والجمال يتّسع باتساع مساحة المنطقة .. ولعل الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات الرّسمية ذات العلاقة بتوجيه من سمو أمير المنطقة قد أعطت بعداً لإظهار هذه الخصوصية لمنطقة سياحية بالدرجة الأولى . كما وفقت أمانة المنطقة فيما نفّذته من أعمال جيدة بتهيئة المواقع السياحية بصورة مميّزة , مما يجعلنا نتفاءل بأن تكون بقية المواقع الأخرى في المنطقة بنفس الدّرجة التي نجحت فيها الأمانة بما قدمته لمنتزهي الأمير مشاري ورغدان الرائعين الذين يغصان بالمصطافين كشاهد على تلك الجهود الموفقة التي تستحق الشكر والثناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.