حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عثرة القدم .. أسلم من عثرة اللسان!!
نشر في البلاد يوم 27 - 02 - 2014

صوت الكلمة أحيانا تكون أقسى من صوت البرق والرعد في موسم الأمطار .. والنطق باللسان احيانا يكون أقوى من هدير الشلالات .. وحينها تصبح العثرة في اللسان اصعب واقوى من عثرة الاقدام.
وجاء في الامثال العربية القديمة كلمات لها معنى ومغذى كبير .. كالمثل الذي يقول (عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان) الذي ينبه لمساوئ وعواقب زلات اللسان التي قد يقع فيها الانسان وتسبب له المشاكل ويعني المثل ان انزلاق قدم الانسان قد يؤدي لاصابته التي قد تسبب له ألما لكنها قابلة للعلاج ..أما زلة وانزلاق اللسان فقد تسبب له مشاكل وعواقب وازمات كبيرة لا ينفع معها العلاج.
والكلمة التي تنطلق من افواهنا احيانا تقتل كما تقتل الرصاصة .. ولذلك يكسب الفرد حين يقول كلمة حسنة طيبة .. ويخسر حين تفلت منه كلمة خارجة جارحة تؤذي النفس وتحطم القلب وتترك اثرا سلبيا في الذاكرة .. ولو ادرك أي منا مدى خطورة عثرة اللسان فسوف يتحرى الدقة والصواب ويتمعن فيما يقوله من كلام ويحسب ألف حساب لهذا الموقف .. فيقول الشاعر العربي شباب السلمي .. يموت الفتى من عثرة اللسان .. وليس يموت المرء من عثرة الرجل .. فعثرته من فمه ترمي برأسه .. وعثرته بالرجل تبرأ على مهل .. ولذلك فان عثرة اللسان من شخص يتطاول من خلالها على الآخرين بكلام يجرح شعورهم لتحقيق غاية سيئة تنم على انه من اصحاب نفوس مريضة وضعيفة.
إن ما وجه إليه الاسلام من الفضائل والآداب العناية بأدب الحديث وحسن المنطق وحفظ اللسان عن اللغو وفضول الكلام لأن اللسان من اعظم الجوارح اثرا واشدها خطرا .. فقد حث المولى عز وجل في كتابه الحكيم على حفظ اللسان وصيانة المنطق ومجانبة الفحش والبذاءات فقال جل شأنه (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزع بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً).
فحفظ اللسان عن المآثم عنوان استقامة الدين وكمال الايمان كما في الحديث عن الامام احمد وغيره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا يستقيم ايمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه).
ان المسلم يجب ان يحمله عقله ويدفعه ايمانه إلى الاعتناء بحسن اللفظ وجميل المنطق عملا بتوجيه رسول الهدى صلى الله عليه وسلم في قوله (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت).
وقد وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ اللسان عن كل ما لا ينفع ولا يفيد في امر دين أو دنيا فقد روى الترمذي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل (كف عن هذا) واشار إلى لسانه فقال (ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم) وقوله صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ) وقوله صلوات الله وسلامه عليه (ان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا بهوى بها في جهنم).
وعن سفيان بن عبدالله الثقفي قال: قال يا رسول الله قل لي في السلام قولا لا أسأل عنه احدا بعدك قال : قل آمنت بالله ثم استقم قال : قلت يا رسول الله : ما اخوف ما تخاف علي؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال : هذا.
وتقول الامثال والحكم والاقوال المأثورة حول خطورة عثرة اللسان اذا تكلمت بالكلمة ملكتك واذا لم تتكلم بها ملكتها .. وخير الكلام ما قل ودل وان سلامة الانسان في حلاوة اللسان .. ولسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته هانك .. وقد اوصى حكيم ابنه فقال له :" يا بني ان من الكلام ما هو اثقل من الصخر وأنفذ من وخز الابر وأمر من الصبر فصن لسانك عن لغو الكلام واعلم ان القلوب مزارع فيها طيب الاحاديث فان لم ينبت فيها كل نبت بعضه وان صمتا تعقبه سلامة خير من نطق بسلب كرامة وان من قل كلامه قلت آثامه ومن كثر لفظه كثر غلطه" .. وقال احد الحكماء (أطول الناس شقاء واعظمهم بلاء من ابتلى بلسان منطلق وفؤاد منطبق) اللهم احفظ ألسنتنا وسائر جوارحنا عما حرمته علينا.
للتواصل 693973


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.