الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجالس البلدية أدت دورا إيجابيا في مساعدة الأمانات في عملها
نشر في البلاد يوم 06 - 01 - 2009


تصوير - مازن الضمدي ..
قال صاحب السمو الملكي الامير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية في تصريح ل (البلاد) :انني اهنئ زملائي العاملين في امانة مدينة جدة وعلى رأسهم معالي الاخ عادل محمد فقيه على مستوى الخدمات والقرارات التي تتخذ في القطاع البلدي بامانة جدة ونوعية الخدمات التي يلحظها المواطن والمقيم وهي تستحق كل الشكر والتقدير - واليوم - نشكر الله عز وجل ووفق توجيه مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله في استمرار الانجازات التي فيها صالح المواطن وانا في هذا اليوم انقل تحيات وتقدير سمو سيدي الوزير لاخوانه وزملائه في امانة جدة - وكذلك - لاعضاء المجلس البلدي في مدينة جدة لتفاعل اعضائه وحرصهم على تقديم المشورة الطيبة وارجو الله عز وجل ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه. وقال سموه ان هناك لجنة استشارية لمراجعة وتقديم اعمال المجالس البلدية بحيث تقدم رؤيتها للانتخابات القادمة بإذن الله بما فيه خدمة المواطنين. وهناك كما هو معروف قاعدة عامة تقول انه مهما تقدم من خدمات للمواطنين فالمواطن يحتاج الى المزيد والمزيد واستطيع ان اقول ان المسؤولية المشتركة بين المسؤولين في الامانة مع المجلس البلدي كفيلة بتقديم افضل الخدمات وانتهز الفرصة لاقدم الشكر والتقدم لمقام الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة لاننا نحتفل بافتتاح عدد من المشاريع التي جاءت نتيجة اهتماماته ومتابعة سموه وحول مشروع تشغيل القطارات الصغيرة داخل المدن قال سموه ان هذا المشروع يدرس لان مثل هذه المشاريع لها ابعاد متعددة وتحتاج الى دراسة شاملة وآمل التوفيق لاعمال الامانة والمجلس البلدي.
مشاريع جديدة للامانة
وكان صاحب السمو الملكي الامير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز قد قام في التاسعة من صباح امس يرافقه امين مدينة جدة المهندس عادل محمد فقيه بافتتاح عدد من مشاريع الامانة في جدة وقد بدئ الحفل بتدشين مشروع الغابة الشرقية والقى امين جدة كلمة .
كلمة أمين جدة
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، نائب وزير الشؤون البلدية والقروية .. أيها الحفل الكريم .. يسعدني أن أرحب بكم اليوم في حفل تدشين مشروع الغابة الشرقية. هذا المشروع الذي يمثل أحد المشاريع الطموحة التي تفخر بها الأمانة لتطوير محافظة جدة ضمن إطار نهضة شاملة ومنظومة أداء رائدة يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز يحفظه الله.
لقد تم الإعداد لمشروع الغابة الشرقية بجوار بحيرة الصرف الصحي شرق جدة لزراعة 200 ألف شجرة على مساحة 2,5 مليون متر مربع بستة أنواع من الأشجار الطاردة للحشرات .. ويهدف هذا المشروع في المقام الأول إلى استغلال مياه بحيرة الصرف الصحي في تكوين مسطح أخضر، بالإضافة إلى إيجاد حلول بيئية عملية بتبني آلية فعالة لاستغلال مياه الصرف المعالجة في استخدامات مفيدة، من بينها، إقامة حدائق واسعة تتيح تنوعا في الأنشطة الترفيهية بمدينة جدة .. علما بأن هذه الغابة تستهلك أكثر من 10 آلاف متر مكعب من تلك المياه المعالجة يوميا.وقد بلغت تكلفة هذا المشروع 28 مليونا ونصف المليون ريال، ومن المقرر أن يشتمل كذلك في المستقبل على منتزه عالمي لسكان جدة.
وتعد الغابة الشرقية المرحلة الأولى من غابة كبيرة ستبلغ مساحتها المزروعة أكثر من 10 ملايين متر مربع .. وسيتم توجيه الدعوة قريبا لكبريات الشركات المتخصصة في هذا النوع من المشاريع للمنافسة على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تقدر مساحتها بحوالي 8 ملايين متر مربع وتتضمن زراعة ما يزيد على نصف مليون شجرة أخرى .
ويسعدني الإفادة هنا بأن مشروع الغابة الشرقية ما هو إلا واحد من سلسلة من المشاريع التي تخطط الأمانة لتنفيذها شرق جدة؛ حيث بدأت بالفعل المرحلة الأولى للتصاميم الخاصة ببعضها بالتعاون مع شركة جدة للتنمية والتخطيط العمراني .. ومن بين هذه المشاريع: المنتزه الوطني، سفاري بارك ، وقرية المزارعين. والتي يزيد مجموع المساحات التي ستقام عليها على مائة مليون متر مربع. ومن المخطط لها أن تستهلك كامل الكمية الناتجة من محطة المعالجة الثلاثية للأمانة بوادي العسلاء، إضافة إلى كميات كبيرة سيتم ضخها من خلال مشاريع الخطوط الناقلة للمياه الحالية والتي ستقوم الأمانة بدراستها مع وزارة المياه والكهرباء والشركة الوطنية للمياه مطلع العام الجاري.
صاحب السمو الملكي .. نتشرف اليوم كذلك بوضع سموكم حجر الأساس لمشروع تنفيذ تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع عبد الله السليمان وشارع باخشب الذي تسلمته الشركة المنفذة مؤخرا ، وتبلغ ميزانيته 113 مليون ريال، ويأتي هذا المشروع ضمن عدة مشاريع تنفذها الأمانة لتحقيق سيولة الحركة المرورية على محور طريق الأمير ماجد لفك الاختناقات المرورية وتحرير محاور المدينة من الشمال للجنوب ، خاصة أن طريق الأمير ماجد يعتبر أحد المحاور الرئيسية في مدينة جدة ويربط شمالها بجنوبها .
أما بالنسبة لمشروع محطة فرز وإعادة تدوير النفايات فتم تنفيذها بمردم عسلاء الجديد الذي يبعد عن مدينة جدة بمسافة 40 كيلو مترا وتبلغ مساحته (4,5 ملايين متر مربع ) .. ويستوعب هذا المردم حوالي 25مليون متر مكعب من النفايات ويصل متوسط كمية النفايات المنزلية والتجارية التي يستقبلها إلى 4200 طن يوميا .. ولقد تم بالفعل طرح مناقصة عامة لتشغيل المردم لمدة سنوات قادمة .. علما بأن محطة فرز وإعادة تدوير النفايات بهذا المردم الجديد تشتمل على 8 خطوط فرز آلي للنفايات المنزلية والتجارية بأعلى المواصفات التقنية المتخصصة في مجالات الحفاظ على البيئة .
في النهاية .. اسمحوا لي صاحب السمو الملكي أن أكرر شكري وتقديري وكل العاملين بأمانة محافظة جدة لتشريفكم لنا اليوم والذي سيبقى دوما صورة حية في أذهاننا جميعا تدفعنا للمزيد من العمل والاجتهاد في خدمة محافظة جدة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأوضح وكيل أمين محافظة جدة للخدمات المهندس خالد بن فضل عقيل أن مشروع محطة فرز وإعادة تدوير النفايات التي سيتم تم تنفيذها بمردم عسلاء الجديد تشتمل على 8 خطوط فرز آلي للنفايات المنزلية والتجارية بأعلى المواصفات التقنية المتخصصة.. مشيرا إلى أن هذا المشروع يستهدف الحفاظ على البيئة والاستفادة الاقتصادية من مكونات تلك النفايات المفروزة فضلا عن إطالة عمر المرادم والطاقة الاستيعابية لخلايا الدفن حيث تقوم خطوط الفرز بالمحطة بالفرز الآلي لمكونات النفايات كالبلاستيك والحديد والكرتون وغيرها بينما يتم كبس المرفوضات على شكل " بالات " والتخلص من المرفوضات بالطمر الصحي. أضاف أن مردم عسلاء الجديد يبعد عن مدينة جدة 40 كيلو مترا وتبلغ مساحته 4,5مليون متر مربع .. مؤكدا أنه يستوعب حوالي 25مليون متر مكعب من النفايات ويستقبل يوميا4200 طن من النفايات المنزلية والتجارية بمتوسط 850 رحلة يومية.. وأشار إلى أنه تم بالفعل طرح مناقصة عامة لتشغيل المردم 5 سنوات قادمة .. علما بأنه يوجد بهذا المردم حاليا ثلاث خلايا مساحة كل منها 90 ألف متر مربع وجاري العمل لتنفيذ خليتين إضافيتين .. موضحا أنه من المتوقع أن يصل عدد هذه الخلايا في المستقبل إلى 12 خلية .
وأكد المهندس عقيل أن مشروع إعادة تدوير الإطارات والنفايات النباتية والخشبية لإنتاج السماد - والموجود بالمردم - يقع على مساحة مليون متر مربع وسيتضمن ثلاث معدات لإنتاج السماد وأخرى لإعادة تدوير الإطارات .. وهو مشروع استثماري مدته 15 عاما ويهدف لاستقبال النفايات الخشبية والنباتية والإطارات المستهلكة لفرمها وتقطيعها ثم القيام بمعالجتها النهائية تمهيدا للإنتاج ومن ثم بيع هذه المنتجات فيما بعد .
أشار وكيل الأمين للخدمات إلى أن الأعمال التي تمت بالمردم حتى الآن تتمثل في إنشاء سور حول مساحة المردم بأكملها بالإضافة إلى بوابات رئيسية وغرف حراسة وموازين مع تزويده كذلك بمولدات وخدمات للعاملين .. موضحا أنه تم إنشاء خليتين للنفايات بمساحة 90 ألف متر مربع لكل منهما وجاري العمل بردم النفايات بهما ..وأشار إلى أنه تم بدء العمل التدريجي في مردم النفايات الجديد بعسلاء منذ 5 محرم 1429 ه من خلال عقد مؤقت لتشغيله لمدة ستة أشهر ، وبعده تم ترسية مشروع تشغيله على شركة مجموعة " سدر " وبدأ عمل الشركة فعليا من منتصف يوليو الماضي ، وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية الأرضية لموقعي تدوير النفايات النباتية والخشبية وتدوير الإطارات للاستثمار وجاري الترسية .
وقال إن طاقم العمل بمشروع تشغيل المردم يقوم حاليا باستقبال النفايات البلدية والتجارية وإجراء عمليات الفرز اليدوي وفصل النفايات المختلطة ، حيث يتم تجميع وتوجيه نفايات الإطارات لمنطقة تخزين الإطارات ، و تخزين النفايات النباتية والخشبية كذلك بالمواقع المخصصة لها، مضيفا أنه يتم تفريغ وفرد ودك النفايات المنزلية بخلية التشغيل ، فضلا عن القيام يوميا بأعمال التغطية الترابية . وأوضح وكيل أمين جدة أن المردم الجديد يستقبل الإعدامات الغذائية يوم الأربعاء من كل أسبوع ويتم إعدامها بمعرفة لجنة متخصصة لهذا الغرض مع التخلص من تلك الإعدامات بخلايا الردم، مؤكدا أن الشركة المشغلة للمردم تقوم حاليا بالأعمال الإنشائية لخطوط الفرز الآلي للنفايات وخطوط إنتاج السماد العضوي وفور الانتهاء من تجهيز الموقع سيتم البدء في توريد وتركيب المعدات.
من جهة اخرى أوضح الدكتور هاني أبو راس مساعد الأمين للتنمية الإدارية والمراجعة الداخلية أن مركز خدمات العملاء بالأمانة يسعى لخدمة المراجعين بأفضل الوسائل الممكنة وفي مكان واحد والاعتماد على الشفافية والوضوح في التعامل معهم ، وإنهاء المعاملة في أسرع وقت ممكن وتحديد كل خدمة واستيفاء طلباتها قبل استلامها، حيث يبلغ عدد المراجعين في كل شهر ما يقرب من 18 ألف مراجع بمتوسط 600 إلى 700 مراجع يومياً تستقبلهم صالة خدمة العملاء عبر 41 شباكاً خاصاً بالمراجعة.
أشار د. أبو راس إلى أن الصالة تقدم 115 خدمة مختلفة مدونة في استمارة نموذج الاتصال وطلب خدمة بصالة خدمات العملاء يحدد من خلالها المراجع الخدمة التي يريدها مع تدوين بياناته. وذكر أن فئات المراجعين لصالة الجمهور تتضمن مواطنين ومستثمرين وموظفين ومندوبين عن مؤسسات وشركات، مشيراً إلى أن سير المعاملة يبدأ منذ قدوم المراجع لصالة الجمهور وتوجهه لكاونتر الاستقبال وسحب رقم والانتظار من 8 إلى 10 دقائق ثم التوجه إلى شباك الاستقبال لتسليم المعاملة، ليقوم موظف الاستقبال بدوره بالتأكد من استكمال متطلباتها وإعطاء المراجع رقماً لها ومن ثم تحويلها إلى وحدة الفرز والتوزيع بالصالة التي توجه المعاملة للإدارة المعنية وبعد انتهاء المعاملة في الإدارة تستقبلها وحدة الفرز والتوزيع مرة أخرى ليتسلمها قسم تسليم المعاملات الذي يراجعه صاحب المعاملة بناءً على الرقم الذي أخذه في البداية. وأضاف مساعد الأمين للتنمية الإدارية والخدمات المركزية أن الهدف من تقديم جميع الخدمات في مكان واحد يتمثل في تفادي الازدحام داخل الإدارات بالمبنى فضلاً عن تقديم الصالة للخدمة المطلوبة بكل يسر وسهولة، أما إذا كانت هناك حاجة ماسة لدى المراجع للتعامل مباشرة مع الإدارة المختصة فيتم فوراً إعطاؤه (بطاقة مراجع) كتصريح لدخول المبنى للتوجه إلى الإدارة المعنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.