الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المراكز والأندية الصيفية تصقل قدرات طلاب مكة المكرمة
نشر في البلاد يوم 01 - 07 - 2013

شدت الأندية والمراكز الصيفية شريحة كبيرة من الطلاب في أنحاء العاصمة المقدسة مكة المكرمة، كما هي الحال في بقية مناطق ومدن السعودية خلال الإجازة السنوية. وامتدح عدد من الطلاب الدور الذي تقوم به هذه المراكز والأندية في صيف كل عام، مشيرين في الوقت ذاته إلى أنها ترعى مواهبهم وتنمي قدراتهم، وكذلك تكسبهم خبرات ومهارات جديدة. وأضافوا أنها تقضي على وقت الفراغ الكبير لديهم وتقدم لهم الشيء النافع والمفيد، وذلك من خلال الأنشطة المتنوعة والبرامج والفعاليات المتعددة التي تزخر بها.
امتدح عاصم الثبيتي المراكز والاندية الصيفية لأنها تقضي على فراغ الطلاب الطويل خلال الإجازة الصيفية، فنفضل الاستفادة مما تقدمه المراكز الصيفية من برامج ودورات بالإضافة إلى الرحلات والزيارات، سواء داخل مكة المكرمة أو خارجها. وهناك أيضا استقطاب العديد من الدعاة وأهل العلم لإلقاء المحاضرات والندوات التي استفدت منها كثيرا مشيرا إلى أن المراكز والأندية الصيفية تعد متنفسا للشباب أثناء الإجازة. وبدلا من السهر ليلا والخروج إلى الشارع واللعب بالكره في الطرقات فتشغل هذه المراكز وقت فراغ الطلاب بالشيء المفيد، بالإضافة إلى أنها تستوعب طاقاتهم وتنمي قدراتهم وذلك من خلال الدورات المختلفة في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والخطابة وغيرها من المجالات، بالإضافة إلى متابعة الندوات والمحاضرات التي تقام ضمن برامجها الماتعة والنافعة والمفيدة.
وقال أنمار العتيبي أنه التحق بالمركز الصيفي هذا العام لما سمعه عن المراكز الصيفية وأنها تصقل مواهب الشاب وتفعل دوره الاجتماعي فوجدت أنها حافلة بالأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية التي تجبر الشاب على الالتحاق بها. لقد وجدت كل ما أريده من برامج، واستفدت منها استفادة كبيرة حيث أقضي جل وقتي فيها، إضافة إلى الرحلات والزيارات التي تقام ضمن فعالياتها ويكتسب منها الشاب المعرفة ويضيف إلى خبراته الشيء الكثير.
وأكد نواف القرشي أنه فكر كثيرا في كيفية الاستفادة من الإجازة الصيفية، وهداه تفكيره إلى الالتحاق بالمركز الصيفي، حيث وجده متنوع الأنشطة والبرامج التي تمكن الشاب من قضاء وقت ماتع بداخله والابتعاد عن السهر ومتابعة الفضائيات خلال الإجازة الصيفية التي تمتد لأكثر من شهرين. مضيفا أن «المركز الصيفي لا يقتصر على الفترة المسائية بل هناك برامج خلال الفترة الصباحية. وبذلك تقضي على وقت فراغنا خلال الصيف فهناك برامج السباحة والحاسب الالي والندوات وغيرها الكثير لافتا إلى أنه بدلا من التسكع في الشوارع وممارسة التفحيط ومضايقة المارة وإزعاجهم نلنحق بالمراكز والاندية الصيفية.
ويرى محمد العتيبي أنه من خلال الاشتراك في المراكز والأندية الصيفية، يتم اكتساب علوم ومعارف جديدة، بالإضافة إلى القضاء على وقت الفراغ خلال الإجازة الصيفية والتعرف إلى أصدقاء جدد: وهذا ما دفعني للالتحاق بأحد المراكز الصيفية التي تثري دائما الشباب بما هو جديد»، مشيرا إلى أن المركز الصيفي يهدف إلى حفظ أوقات الفراغ لدى الشباب والاستفادة من فعاليات المراكز الصيفية، حيث إنها تقدم أنشطة رياضية وثقافية بالإضافة إلى الأنشطة المسرحية. وأضاف: «وجدت في المراكز والأندية الصيفية ضالتي. والحمد لله لم تشهد الإجازة الصيفية فراغا، بل استفدت من الأشياء التي قدمها لنا المركز الصيفي من برامج متعددة ترضي تطلعات جميع الشباب مبينا أن جميع ما كان يبحث عنه وجده في المركز، سواء الجوانب الترفيهية أو التثقيفية وكذلك الرياضية مضيفا تعودنا في كل إجازة سنوية على التنقل بين المصايف مع الأهل. ولكن هذا العام قررت قضاء وقت الإجازة في أحد المراكز الصيفية، حيث وجدت بالفعل أنها تنمي قدرات الطلاب وتكتشف العديد من المواهب وترعاها وتبرزها للمجتمع. فهناك أنشطة عديدة ومختلفة مثل النشاط الرياضي والمسرحي وأيضا الثقافي وتنوع البرامج يجذب عددا كبيرا من الطلاب.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي أن الادارة رصدت 5 الآف فعالية لتنفيذها في 35نادياً موسمياً للبنين والبنات في مكة المكرمة ومحافظتي الجموم والكامل مبينا ان الفعاليات تركز على البرامج الترويحية والثقافية والاجتماعية والفنية والمهنية والكشفية والعلمية والبرامج المجتمعية والمسابقات الترفيهية حيث يتم خلال اليوم الواحد تنفيذ خمس فعاليات في كل نادي موسمي بمعدل فعالية لكل ساعه ، مبيناً أن هذه الأندية تقدم برامجها المتنوعة التي تهدف إلى استثمار أوقات فراغ الطلاب والطالبات ببرامج وأنشطة متنوعة ، وتنمية القيم والاتجاهات الصحيحة لديهم والعمل التطوعي وخدمة المجتمع ورفع مستوى الانتماء الوطني لديهم من خلال تنفيذ البرامج التي تنمي الحس الوطني ومسؤولية الطالب والطالبة تجاه وطنها وقيادتها ، لافتاً إلى انه تم توزيعها على مدارس المنطقة حسب التوزيع الجغرافي والكثافة الطلابية في قطاعات المنطقة كما تم تخصيص برامج متنوعة لكافة طلاب وطالبات التعليم العام بالإضافة إلى تحديد برامج لفئة الطلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة مشيراً الى أن كافة البرامج يشرف عليها عدد من المشرفين والمشرفات التربويين والمعلمين والمعلمات المتميزين في الأنشطة الطلابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.