السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    أيقونة التقدم الدولي    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الخروج من مستنقع الحرب !    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإفراط يضر بصحة القلب .. الاعتدال في تناول القهوة يقي من مخاطر السرطان والسكتة الدماغية
نشر في البلاد يوم 01 - 05 - 2013

أحد أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم العربي إنها القهوة، وعلى الرغم من تعدد الآراء حول تأثيرها السلبي على صحة القلب، فضلاً عن أنها تسبب القرحة وتغيير المزاج والعصبية في بعض الأحيان، فقد أكدت أحدث الأبحاث الطبية على أن انتظام المرأة في تناول فنجانين من القهوة يومياً يساعدها في الوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
وأشارت الدراسات إلى أن احتواء القهوة على كميات كبيرة من مادة "تاموكسفين" المضادة للأكسدة، يلعب دوراً مهماً في تراجع معدلات الإصابة بأورام الثدي بمعدل النصف، كما تحول دون وصول هرمون "الأستروجين" إلى الخلايا السرطانية.
كما يعمل هرمون"الأستروجين" أيضاً على ظهور الخلايا المصابة وتحفيزها على مزيد من الانقسام والتكاثر، جاءت هذه النتائج إثر تتبع حالات أكثر من 600 سيدة تعاني من سرطان الثدي لأكثر من خمسة أعوام انتظمت فيها النسوة محل البحث في تناول القهوة على مدار تلك الفترة.
حيث تبين أن السيدات اللاتي انتظمن في تناول القهوة، كن أقل عرضة بنسبة 44% فيما يتعلق بفرص معاودة المرض الخبيث ظهوره مرة أخرى مقارنة بغيرهن.
من ناحية أخرى، أفادت دراسات طبية بأن القهوة تزيد من حساسية الجسم للأنسولين، وتجعله يعمل بصورة أكثر كفاءةً في تخفيض نسبة السكر في الدم، وهذا مهم لمرضى السكر من النوع الثاني، الذين يعانون من السمنة، كما لوحظ أيضاً أن أولئك الذين يشربون القهوة بمعدل 6 أكواب يومياً يقل لديهم احتمال الإصابة بالنوع الثاني من السكر للرجال بنسبة 50٪ وللنساء بمعدل 25٪.
وللقهوة دور فعال في التقليل من أنزيمات الكبد، وحمايته من التليف، حيث يقل هذا الخطر بنسبة 20٪ مع كل كوب يومياً.
في سياق متصل، نوهت دراسة سابقة بأن تناول النساء لأكثر من كوب قهوة في اليوم، يساعد على خفض نسب الإصابة بالسكتة الدماغية بما بين 22 في المائة إلى 25 في المائة، مقارنة بمن يتناولن قدراً أقل من المشروب.
وفي "البرتغال" فإن احتساء القهوة بانتظام يومياً يقلص احتمالات الإصابة بمرض "الشلل الرعاش"، الذي عجز الطب عن فهم مسبباته، أو إيجاد علاج له، وأكدت الدراسة التي استقت نتائجها من 26 بحثاً علمياً منشوراً، على أن شرب فنجانين من القهوة يومياً يقلل فرص الإصابة بالمرض بمعدل الربع.
في المقابل أشار الأطباء إلى أن للقهوة أيضاً مضار أخرى، منها تغير لون الأسنان، وزيادة إدرار البول، لذلك ينصح بشرب كوب ماء بعد كل كوب قهوة، إضافة إلى زيادة حدة حرقان المعدة، وأعراض القولون العصبي والإسهال.
ويؤدي الإكثار من شرب القهوة بالنسبة للمرأة الحامل إلى زيادة نسب الإجهاض أو ولادة أطفال قليلي الوزن، وكذلك حالات القلق والاكتئاب لمن يعاني منها، كما أنها تزيد من كمية الكالسيوم بالبول، فتزيد بذلك مشكلة هشاشة العظام، وعليه يتوجب عدم شرب أكثر من 2-3 أكواب فقط، ويمكن أن تؤدي القهوة كذلك إلى زيادة ضغط الدم، ويقل هذا التأثير عند من يتناولها بصورة دورية، إضافة إلى ضغط العين بعد نصف ساعة من شربها ولمدة ساعة ونصف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.