سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    في إياب نصف نهائي يوروبا ليغ.. ليفركوزن لحسم التأهل أمام روما.. وتجدد الصراع بين أتالانتا ومرسيليا    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء الصربي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون بالسرطان يؤكدون ل( البلاد) محاصرة المرض .. تظاهرة طبية توعوية في اليوم العالمي للشفاء من السرطان بجامعة الملك عبدالعزيز
نشر في البلاد يوم 04 - 06 - 2012

شهد البهو الرئيسي لمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز صباح امس تظاهرة تثقيفية توعوية طبية حضرها الاطفال والنساء والاطباء والخبراء.. بمناسبة اليوم العالمي للشفاء من مرض السرطان لعام 2012م.وكان ل(البلاد) جولة على المعرض المصاحب للمناسبة وكذلك لقاءات مع عدد من الفعاليات اكدوا فيها على اهمية الوقاية والتوعية ونشر ثقافة المرض.
مدير الجمعية
يقول الاستاذ عبدالرحمن الشهراني مدير جمعية السرطان بالمنطقة الشرقية، والذي شاركت جمعيته مع جامعة الملك عبدالعزيز في اليوم العالمي للشفاء من السرطان 2012م ان المناسبة رسالة للمجتمع بان مرض السرطان اصبح حالة مرضية عادية ولله الحمد بسبب زيادة وعي المجتمع واستيعابهم لثقافة مخاطر السرطان واسبابه من قبل الجمعيات الخيرية والعاملين فيها، واعتقد ان التوعيات المكثفة من الجهات المعنية قد انعكست ايجاباً على المجتمع فانخفضت نسبة الاصابات، حيث صار الناس يتعاملون مع الكشف المبكر ومع تثقيف انفسهم وسؤال الجمعيات والبحث عن المعلومة حول المرض.
ومن حيث النتائج فقد حققنا ولله الحمد في جمعيتنا في الشرقية نتائج ايجابية من خلال حث المستهدفين للكشف المبكر وكافة ثقافة المرض، وسيرنا سيارات مخصصة اسمها عيادات متنقلة تصل للمدن والقرى المعنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي لاكثر من ثلاثة الاف سيدة على مدى سنة واكتشفنا من خلال اصابة 26 سيدة سرطان مبكر والذي يكلف علاجه سنوياً لكل مريضة اكثر من نصف مليون، مقدما شكره لكل من الدكتور باسم بيروني والسيدة هدى المري على جهودهما في انجاح المناسبة.
جمعية زهرة
وقالت السيدة فايزة سعيد المنسقة الادارية في جمعية زهرة لسرطان الثدي تعتبر جمعية خيرية تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية برعاية الاميرة هيفاء الفيصل ولنا في الميدان رسمياً خمس سنوات ولكن لنا نشاطات سابقة كمجموعات منذ عشر سنوات، واستطعنا ان نغطي عدة مدن مثل جدة والرياض وأبها والمدينة بمكاتب ثابتة وهناك نشاطات جوالة على اماكن اخرى من المملكة مثل القصيم والجوف وبيشة والجنوب والحمد لله قدمنا نشاطات توعوية كثيرة جدا كان اثرها في الحد من زيادة عدد المصابين والمصابات وان كنا نستهدف السيدات اكثر لانهم يصابون بالسرطان (99 : 01) بالنسية للرجال واليوم حضر الى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ضمن عدة جهات للتوعية وتقديم البروشورات وتوضيح شيء مهم جداً وهو اهمية الفحص المبكر للسيدات لان هذا يوصلهم لنسبة شفاء تصل 97%.
الحالة النفسية
وقالت طالبة علم النفس سهام المطيري ان مثل هذه الملتقيات تزيد من ثقافة المريضة خصوصاً والناس عموماً، وان رعاية مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز لمثل هذه المناسبة يعتبر خطوة ايجابية في سبيل نشر الوعي وتحقيق التواصل مع المرضى والمستهدفين كما ان من الخطوات الجميلة جدا هي التواصل بين المتعافين والمرضى الذين مازالوا يتلقون العلاج فمثل هذه الخطوة خطوة معنوية نفسية غاية في الاهمية حيث تبث روح الامل في نفوس المرضى واشعارهم ان هناك من شفوا من المرض ولله الحمد، فهذا على مقاومتهم للمرض ورفع كفاية المناعة من خلال تحسن الحالة النفسية عندهم.
تدشين
دشن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب حفل افتتاح اليوم العالمي للمتعافين من السرطان والذي ينظمه مجلس الأورام بالمستشفى الجامعي بالتعاون مع عدد من الوحدات والمراكز والمستشفيات والكراسي العلمية والجمعيات الخيرية وذلك يوم الأحد 13 /7/ 1433ه بالبهو الرئيسي بالمستشفى الجامعي.وقد شهد الاحتفال زيارة معاليه للمعرض المصاحب، كما تم عرض فيلم وثائقي من إعداد المركز الإعلامي بالجامعة يسلط الضوء على إحصائيات المتعافين من مرض السرطان وكذلك الاستماع إلى مشاعر المرضى المتماثلين للشفاء، بعد ذلك تم تكريم المشاركين والجهات المتعاونة في اليوم العالمي للشفاء من السرطان من قبل راعي الحفل.
وقد أوضح عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور محمود بن شاهين الأحول أن السرطان أصبح مرضا قابلا للشفاء بحمد الله تعالى ويمكن الوقاية منه والكشف المبكر عنه وعلاجه بفعالية ومتابعته بحذر وكفاءة لكي يتمكن المريض من العيش بشكل طبيعي، مشيراً سعادته إلى أن السرطان سيصبح تاريخا فقط باكتشاف العلاجات الفعالة التي تقضي على المرض وسيصبح كالأمراض المعدية مطالبا الجميع بالانضمام إلى فرق الدعم لهذه الفئة من المرضى وعدم الاكتئاب والقلق أو الشعور بالغضب.
من جهته أوضح نائب رئيس اللجنة المنظمة الدكتور باسم بن تحسين البيروتي أن الاحتفال باليوم العالمي للشفاء من السرطان يأتي من أجل الإقرار بالحقوق السبعة للمرضى المصابين وهي أولاً: العناية الطبية اللائقة من أجل زيادة فرص التعافي والشفاء منه، وثانياً: إقرار الوثيقة العالمية لحقوق المرضى المصابين بالسرطان وثالثا: حفظ القدرة على الإنجاب للذكر والأنثى ورابعا: منع التدخين في الأماكن العامة بعد ثبوت التدخين السلبي على الأشخاص الذين يتواجدون في محيط الشخص المدخن، وخامساً: أهمية التبرع بالدم طواعية من قبل المجتمع لإنقاذ حياة المرضى، وسادساً: عولمة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى المصابين بحيث تتوافر الرعاية الطبية المثبتة علمياً في جميع مراكز علاج الأورام المتعلقة، ثم أخيراً: الحصول على الدعم النفسي والاجتماعي والرعاية التلطيفية اللائقة.
فيما أوضحت المنسقة الإعلامية لليوم العالمي الأستاذة هدى المري أن الفعاليات عقدت من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثالثة ظهراً وهي عامة للجميع كما خصصت احتفالية خاصة للنساء والأطفال من الخامسة عصراً إلى العاشرة مساءً تم خلالها إقامة محاضرات توعوية قصيرة وعرض العديد من النشاطات منها الرسم التشكيلي وتوزيع الهدايا للأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.