الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخدمة المدنية: سوق العمل يوجب زيادة اعداد طلاب الأقسام العلمية
نشر في أزد يوم 10 - 05 - 2014

دعت وزارة الخدمة المدنية إلى زيادة أعداد الطلاب في التخصصات العلمية في المدارس الثانوية والجامعات لمواكبة احتياجات سوق العمل.
وشدد وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للتخطيط، وتطوير الموارد البشرية الدكتور مشبب بن عايض القحطاني في عرض مرئي عن رؤية الوزارة على زيادة أعداد الطلاب في برامج التخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل بصورة أكبر من التخصصات الأدبية، داعيا إلى ضرورة وضع رؤية شاملة لذلك تبدأ من مرحلة الثانوية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة الاستشارية للدراسات العليا الذي عقد في جامعة الملك عبد العزيز، تحت رعاية مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب، وبرئاسة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور عدنان بن حمزة زاهد.
من جهته، عرض أمين اللجنة الاستشارية للدراسات العليا، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عدنان بن سالم الحميدان توصيات الاجتماع الأول، ومنها: استمرار تشكيل اللجنة الاستشارية للدراسات العليا في الجامعة سنويا، وإضافة ممثلين عن بعض الجهات المعنية مثل: وزارة التربية والتعليم، والتعاون والتنسيق بين الجامعة والجهات ذات الاختصاص في سوق العمل، ووضع الخطط والسياسات والاستراتيجات التي تحقق التكامل، وخدمة التنمية، وتوجيه البرامج الدراسية المختلفة لتلبية احتياجات المجتمع، بالإضافة إلى ضرورة تطوير برامج الدراسات العليا في الجامعة كل خمسة أعوام، وإعادة النظر في بعض التخصصات من حيث الإقبال عليها، وحاجة سوق العمل والمجتمع، وكذا تحديث نظم الدراسة الجامعية وأساليبها، وإعاده النظر في أسلوب التلقين وتبني أساليب حديثة في التعليم لزيادة فرص تنمية مهارات التحليل والإبداع لدى الطلاب، والعمل على زيادة الأبحاث الوطنية وزيادة مساهمة القطاعات الصناعية في دعم أبحاث الطلاب مع التركيز على التقنيات الجديدة، وضرورة زيادة نشر الأبحاث من الرسائل العلمية وبخاصة الدكتوراه في مجلات علمية عالمية، فيما تحدث عميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور يوسف بن عبدالعزيز التركي عن العمل على زيادة الأبحاث الوطنية في الجامعة على مستوى حل مشكلات المجتمع مثل: تحلية المياه وترشيد استهلاك الطاقة، والبحث عن وسائل بديلة.
وتطرق عميد معهد البحوث والاستشارات في الجامعة الدكتور عبدالله بن أحمد الغامدي في مناقشته إلى إنشاء وحدة الاتصال أو الشراكات بين الجامعة والمؤسسات الصناعية الكبرى في المملكة وتفعيل دور وحدة التسويق في معهد البحوث والاستشارات في الجامعة.
وناقش المهندس فؤاد بن محمد موسى مدير عام مركز سابك للأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والدكتور طلال بن محمد بكري استشاري هندسة أعلى في شركة أرامكو السعودية تشكيل فريق عمل مشترك بين الجامعة وشركتي سابك وأرامكو لتوقيع مذكرتي تفاهم مع الشركتين للتعاون في العديد من المجالات منها: تحديد الاهتمامات البحثية المشتركة، وإنشاء مراكز بحثية مشتركة والمشاركة في الإشراف على الرسائل العلمية لطلاب الدراسات العليا والبحث العلمي، وتمويل بعض المنح الدراسية لمرحلة الدراسات العليا في مجالات الاهتمام المشتركة، بالإضافة إلى تبادل الزيارات واللقاءات، واقتراح جوائز باسم الشركتين لطلاب الدراسات العليا في الجامعة.
من جهته ألقى عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور عبدالرحيم بن عبدالرحمن كنسارة الضوء على دعوة كليات الجامعة للشركات الصناعية الكبرى في مجال تخصصها لإقامة معارض لها في كليات الجامعة وتقوم هذه الشركات خلال هذه المعارض بالتعريف بنشاط شركاتهم، وعرض الفرص الوظيفية لديهم والتحديات التي تواجههم، لفتح مجالات للتعاون البحثي بين الطرفين.
واختتم الدكتور خالد بن عبدالرحمن الدكان منسق قطاع الابتكار، والمشرف على المركز الوطني للتطوير التقني في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الاجتماع الثاني بمناقشة وضع قاعدة بيانات للرسائل العلمية لعدم تكرارها وتعظيم الفائدة منها .نقلا عن صدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.