تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فهل أنتم منتهون..؟!
نشر في أزد يوم 11 - 10 - 2017

بجهل أو تجاهل يتعامل بعضنا أحيانًا مع مواقع التواصل الاجتماعي.. ذلك المجهول السحيق، الذي ننزلق فيه دون أن نتأمل مقاصده أو مخاطره أو حتى مصدره.!!
«1»
أن مواقع التواصل الاجتماعي أشبه بمغارة علي بابا والأربعين حرامي، تأخذك غفلة إلى أتونها، فلا تدري من أيهم تنجو؟ ومن فيهم تحذر؟ فيما النجاة أن تكون بعيدًا عنها.
« 2 »
.. التواصل الاجتماعي تحولت إلى منصة ناعمة نتسابق إليها ومعها دون أن نعرف مخاطرها إلا بعد الوقوع فيها.
« 3 »
.. الحرب لم تعد سيفًا ورصاصة، ولكنها ساحة مواقع التواصل الاجتماعي، فهي الأمضى والأقوى أثرًا، ولذلك يأتي التجييش علينا من داخل هذه الساحة، وبعضنا لم يع بعد ماذا يدور خلف الأكمه..؟!!
« 4 »
.. إن مواقع التواصل الاجتماعي تعد الآن واحدة من أخطر الوسائل التي يحاول أعداء الوطن النفوذ من خلالها إلينا.
« 5 »
.. وتأكدوا أن أكثر المقاطع والرسائل التي تصلنا وتمس لحمتنا وحياتنا هي موجهة من الخارج..؟!!
« 6 »
.. إن الحرب الحقيقة الآن مع أعدائنا هي حرب إعلام بامتياز، وما فعلته داعش وغيرها بعقول شبابنا كان بفعل هذه القوة الناعمة.!
« 7 »
.. يكفي أن نعلم أن هناك أكثر من 6 آلاف حساب في تويتر فقط كلها موجهة ضد المملكة، وأن هناك 60 مليون هجوم إلكتروني على المملكة سنويًا، لندرك إلى أي مدى يتهددنا هذا الخطر..؟!!
« 8 »
.. فكيف تسمح لضغطة زر في نقل أو نسخ رسالة أو مقطع تكون مشاركة منك في التشويش والتأثير على الرأي العام في وطنك دون أن تدري..؟!!
« 9 »
.. أن هناك مراكز ودراسات وخبراء يعملون ليل نهار من أجل اختراق لحمتنا وتثوير المشاعر وتهييج العواطف.
« 10 »
.. وهناك توظيف محكم لمشكلاتنا الداخلية وقضايانا الاجتماعية وإثارة النعرات والصراعات الطائفية.
« 11 »
.. كل هذا يحدث ونحن نتسابق في تلقف ما يصل إلينا ونزيد عليه نحن بالنسخ والنقل جهلا منا أحيانًا وإبراز أننا العارفون أحيانًا أخرى..!!
« 12 »
.. والمشكلة أننا نتغافل أحيانًا عن كل التحذيرات والتنبيهات التي تردنا من الجهات المختصة..!!
« 13 »
.. أعرف حاجة الناس إلى الحوار في ظل الأزمات والظروف المعقدة، وأعرف أن مركز الحوار الوطني عجز عن أن يكون تلك المرجعية الشفافة لاستيعاب أهم قضايانا حساسية، وأعرف أن الكثير من مؤسساتنا الثقافية والإعلامية لم تحقق لنا حتى الحد الأدنى من رؤانا الحوارية، ولكن ما علينا أن نعرفه أن ساحات مواقع التواصل الاجتماعي لن تكون ساحات بديلة سليمة للحوار لما فيها من سهولة الدس ونفث السموم.
« 14 »
.. أخيرًا اتمنى أن يتكون لدينا ذلك الوعي السليم الذي يقودنا إلى التعامل المتعقل مع هذه الوسائل بعيدًا عن التطويع المحنط (لأشياء في نفس يعقوب)، وبعيدًا عن الإضرار بمصالح الوطن، وبعيدًا عن الانزلاق فيما لا تحمد عقباه!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.