السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاح العملية رقم 29 لفصل التوأم السيامي الجزائري "سارة وإكرام"
نشر في الأصيل يوم 19 - 03 - 2011

أعلن وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة نجاح عملية فصل التوأم السيامي الجزائري "سارة وإكرام". مبيناً أن النجاح يسجل الرقم 29 للعمليات التي أُجريت في السعودية، وأكد استقرار الحالة الصحية للتوأم، واستغراق العملية قرابة 12 ساعة.
وقال عقب انتهاء العملية: "إن الخطة الجراحية مرت بمراحل عدة؛ حيث بدأت بعملية التخدير، ثم عملية منظار القنوات البولية، بعدها جاءت مرحلة الإعداد والتجهيز، وفي المرحلة الرابعة بدأت عملية الفصل وفتح الجِلْد بشكل تجميلي، وفي المرحلة الخامسة تم فصل الأعضاء التناسلية والمثانة البولية والكلية الزائدة وإعادة زراعة الحالب في المثانة الرئيسية، وفي المرحلة السادسة تم فصل التوأم الطفيلي والتعامل مع العظام والحوض، بعدها جاءت المرحلة السابعة والأخيرة بإعادة تأهيل الحوض والأنسجة والإغلاق بشكل تجميلي، ثم نقلت الطفلتان بعد انتهاء العملية إلى قسم العناية المركزة للأطفال في صحة جيدة.
ورفع وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية شكره وتقديره باسمه ونيابة عن زملائه أعضاء الفريق الطبي والجراحي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على لفتته الإنسانية بعلاج التوأم في السعودية، ودعمه المتواصل غير المحدود لخدمة الإنسانية والمحتاجين في كل مكان.
كما رفع المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي تهنئته وشكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على رعايته وتكفله بإجراء عملية فصل التوأم الطفيلي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، وهنأ أعضاء الفريق الطبي والجراحي بنجاح العملية، مباركاً لوالدَيْ التوأم شفاءهما.
من جانبه قدّم سفير الجمهورية الجزائرية لدى السعودية الحبيب آدمي الشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين على توجيهه الكريم - حفظه الله - بعلاج التوأم في السعودية، وعلى الرعاية التي وجدها بالمستشفى. مثنياً على الجهود التي قدمها الفريق الطبي والجراحي الذي أجرى العملية برئاسة معالي الدكتور عبدالله الربيعة وفريقه الطبي المميز.
الجدير بالذكر أن التوأم السيامي كان قد وصل من الجمهورية الجزائرية إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض قبل أسبوعين، وأُجريت له الفحوصات الطبية اللازمة من أشعة مقطعية وصوتية ورنين مغناطيسي، وكذلك الأشعة النووية لوظائف الكلى.
ويُسجَّل هذا الإنجاز لمملكة الإنسانية، التي وصلت عمليات فصل التوائم فيها إلى الرقم 29 حالة فصل ناجحة، وتُعدّ الخبرة الأكبر على مستوى العالم في هذا المجال، كما تُعدّ مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض مرجعاً طبياً لمثل هذا النوع من العمليات الدقيقة من نوعها التي تُجرى في السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.