معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السوبيا".. المشروب الرئيسي على موائد الإفطار بريء من الكحول
نشر في الأصيل يوم 21 - 08 - 2010

الوقوف في طابور طويل للحصول على السوبيا في مكة
نفى مدير عام صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور محمد الفوتاوي وجود مواد كحولية في شراب السوبيا. مشيرا إلى أن ما يتردد ليس إلا شائعات؛ حيث تم أخذ عينات منها وتحليلها والتأكد من عدم وجود أي كحوليات في السوبيا بجميع أنواعها.
وتحظى السوبيا أو "الشوربيت" كما يطلق عليها بعض القدماء في مكة المكرمة، وهي من أشهر أنواع السوائل والمشروبات التي تقدم بصورة باردة على مائدة الإفطار السعودية وخاصة المكية. وهناك عائلات مكية تخصصت واشتهرت في بيع وتجارة (السوبيا)، والتي يتم تصنيعها وفق قواعد معروفة وبطريقة متشابهة ولكنها تختلف في النكهة كما يقال.
ويشير نبيل خضري من أشهر بائعي السوبيا بمكة المكرمة إلى أن (السوبيا) عبارة عن مشروب شعبي أصيل يتكون من عدد من المكونات وهي أي المكونات الماء والشعير والزبيب والكوجراتي والهيل والقرفة. وهي على نوعين حسب التركيب فالسوبيا ذات اللون الأبيض يدخل الشعير في تركيبها بصورة رئيسية مع تلك المكونات؛ ولكن بدون إضافة ألوان عليها؛ أما السوبيا ذات اللون الأحمر فيضاف الزبيب وصبغة الكوجراتي عليها لتصبح بهذا اللون المميز لها, والنوعان لهما نكهة وطعم مميزان, ولذلك تجد الإقبال على شربها وتناولها كبيرا خاصة وقت الإفطار لما تحمله من نسبة عالية من الماء حيث تمد الجسم بما ينقصه من السوائل. وأشار إلى أن النظافة والرعاية الصحية مطلب رئيسي أثناء عملية تحضير شراب السوبيا وخاصة الماء المستخدم بحيث يكون ماء نقيا من أجل سلامة (السوبيا) حتى تكون ملائمة وذات طعم مميز.وفي جدة يقال إن السوبيا سيدة المشروبات وأصبح الباعة المتجولون يتنافسون على طرح أنواع عدة من السوبيا ما بين البيضاء والحمراء. وتبدأ سيارات السوبيا التي تتمركز في أماكن محددة في التوافد إلى تلك الأماكن لملاقاة الزبائن يوميا بعد صلاة العصر.
تم رصدت الباعة المتجولين لمعرفة أسرار صنع السوبيا التي أصبحت أسماء أصحابها كماركات مسجلة كسوبيا "الخشة والبيشي والخضري" التي تجدها منقوشة على مركباتهم وقطع القماش.
وذكر بائع السوبيا المتجول فيصل بخاري أنه اعتاد كل عام في شهر رمضان على تجهيز السوبيا داخل المنزل بطرق تجلب الزبائن له وانتقاء العناصر التي تصنع منها السوبيا واستخدام الأواني المخصصة لتجهيزها بعد التأكد من نظافتها. وأضاف: تعتبر السوبيا مشروبا أساسيا على مائدة الإفطار في رمضان لدى الأسر في جدة. وقد اشتهرت بها المنطقة الغربية. ويؤكد أن لها العديد من الفوائد، حيث يستفاد منها على أنها مشروب مهدئ للأعصاب ويقضي على العطش بعد الإفطار مع الاعتماد على إضافة نكهات على السوبيا حتى تعطي طعما مقبولا لدى الصائم.وعن سر نكهتها التي تختلف من بائع إلى آخر يرى بخاري أن صناعة السوبيا تتميز بالعديد من الخلطات السرية التي يعتمد عليها البعض لكي يضيف طعما جديدا ومبتكرا وأكثر قبولا لدى الصائمين.
وأضاف: أن طريقة إعداد السوبيا تكون عن طريق جلب الشعير والقيام بتنظيفه من الشوائب وطحنه ثم عملية العجن ويضاف إليه الماء والقرفة والهيل والسكر ثم تقدم مبردة, والبعض يضيف لها نكهة ماء الورد الطائفي.
وعند زوايا أحد المطاعم في حي الصفا اتخذ إسماعيل عبدالغني سيارته مقرا يمكنه من بيع السوبيا, ويقول: إنه يتم إعداد السوبيا في منزله بمساعدة عمالة تخصصت في صنع السوبيا مع مراعاة النظافة واتباع الطرق الصحية حيث لا بد على هؤلاء العمال من ارتداء القفازات البلاستك والكمامات حتى لا تتعرض للتلوث وتعرض الصائمين لمشاكل صحية عديدة.
ويضيف: مع انتشار البائعين المتجولين كثرت المخالفات وأصبح الكل يعمل في مجال بيع السوبيا مما دفع الكثير إلى الشراء من المطاعم تخوفا من عدم توفر الشروط الصحية لدى باعة السوبيا المتجولين. ويعتبر ذلك من العقبات التي تواجه الباعة المتجولين, وكذلك مطاردة مراقبي البلدية للباعة دون التأكد من تطبيقهم للشروط الصحية من عدمه، فهناك الكثير من الباعة يوفرون هذه الشروط في السوبيا التي يبيعونها, وإذا تم الكشف عليها وأخذ عينة منها وزيارة الأماكن التي تصنع بها سيتم التأكد من سلامة هذا المشروب.
وطالب بأن تساهم الأمانة في إعطاء هؤلاء الباعة تراخيص لكي تتم ممارسة البيع بطرق آمنة. وتكون هناك زيارات من قبل المراقبين من حين لآخر للتأكد من سلامة المنتج والمكان.
ويقول المواطن تركي سالم: إنه يفضل شراء السوبيا كل عام في شهر رمضان من بائع اعتاد عليه, والباعة المتجولون يعرضون أنواعا متعددة من السوبيا ويتميز كل بائع بنكهة مختلفة عن الآخر. مشيرا إلى أن أفضل أنواع السوبيا بالنسبة له هي الحمراء الممزوجة بالفراولة والتوت والهيل.
من جهته أوضح مدير المركز الإعلامي بأمانة جدة أحمد الغامدي أن هناك خطة ميدانية مكثفة لوضع عدد من المراقبين في الجولات الميدانية على جميع المواقع بمحافظة جدة عن طريق الإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية وعن طريق البلديات الفرعية. ويتم تكثيف المراقبين الميدانيين في فترة قبل الإفطار التي يكثر فيها الباعة المتجولون كبائعي السوبيا التي تعرض في الشوارع والطرقات. وهؤلاء مخالفون ويمنعون من البيع العشوائي. مشيرا إلى أن هناك بعض المواقع التي تم تحديدها يسمح فيها بالبيع؛ لكن بعد الحصول على تراخيص. مؤكدا أن البيع العشوائي عن طريق السيارات هو من المخالفات التي لا يسمح بها. معللا ذلك بعدم معرفة المصدر الذي صنعت منه هذه المنتجات وفي الغالب يكون غير صالح. وعند ضبط هؤلاء المتجولين يتم تسليم البائع الأجنبي للجوازات لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه؛ أما إذا كان سعوديا فيتم تحديد بعض المواقع له ويعطى ترخيصا، حيث هناك تنظيم للباعة السعوديين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.