ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يصوت على "مزاولة المهن الهندسية" وتوثيق "الشهادات العليا".. غداً
نشر في عاجل يوم 06 - 01 - 2013

يصوت مجلس الشورى يوم غدٍ الأحد على مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا وكذلك نظام مزاولة المهن الهندسية بعد أن يستمع لرد اللجان المعنية على ملاحظات الأعضاء.
إلى ذلك أشار تقرير للجنة خاصة في مجلس الشورى في دراسة لتشريع نظام لمزاولة المهن الهندسية إلى وجود أكثر من 15 ألف مهندس غير مسجلين في هيئة المهندسين، وشدد النظام الذي سيخضع للتصويت يوم غدٍ الأحد على حصول الممارس الهندسي على ترخيص مزاولة مهنته كما هو معمول به في مهنة الطب سواء عمل في القطاع الحكومي أو الخاص، وألغت اللجنة الخاصة الاستثناء الوارد في مشروع الحكومة - هيئة الخبراء - للمهندسين العاملين في الأجهزة الحكومية.
وأكدت اللجنة الخاصة أنه ونظراً لوجود أعداد كبيرة من المهندسين العاملين في مجال الهندسة في الجهات الحكومية قد امضوا سنوات ولديهم صعوبة في الحصول على الترخيص المهني حيث أن أغلبهم يمارس أعمال مكتبية وإدارية فقد رأت اللجنة الخاصة أن التعيين على الوظائف الهندسية في الجهات الحكومية يعد بمثابة الترخيص بمزاولة المهنة في هذه الجهات في حدود واجبات الوظائف الهندسية المعينين عليها ومسؤولياتها على أن يتم تسجيلهم في الهيئة.
وشدد النظام المعد للتصويت والإقرار على حصول المهندسين الجدد الذين يتم تعينهم على الوظائف الهندسية الحكومية بعد نفاذ هذا النظام، على الترخيص المهني من الهيئة السعودية للمهندسين، حيث تستدعي الحاجة الارتقاء بالعمل الهندسي في الجهات الحكومية ورفع كفاءة العاملين فيها وخاصة أن تلك الجهات الحكومية تنفذ مشاريع تنموية مختلفة ومن المهم للمصلحة العامة أن يشمل الترخيص المهني العاملين على تنفيذ هذه المشاريع لضمان الجودة وحسن الأداء.
ورأت اللجنة الخاصة في تعديلاتها على النظام المقترح لمزاولة الأعمال الهندسية، إلزام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ممن لديهم الخبرات والمهارات التي يحتاجها القطاع الهندسي وقيامهم بمزاولة مهن هندسية، بالحصول على الترخيص المهني من الهيئة لمزاولة العمل الهندسي وفقاً للضوابط التي تحددها الهيئة بالتنسيق مع التعليم العالي.
ونصت المادة الثانية من مواد النظام على" لاتجوز مزاولة أي من المهن والأعمال الهندسية إلا بعد الحصول على الترخيص المهني من الهيئة" ولايجوز حسب نص المادة الخامسة لأي جهة قبول أي عمل هندسي إلا من المرخصين مهنياً.
ويشترط للترخيص المهني أن يكون طالب الترخيص حاصلاً على المؤهل المطلوب لمزاولة إحدى المهن الهندسية من إحدى الجامعات السعودية أو مايعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها أو الكليات والمعاهد التقنية أو الفنية أو مؤهلات أخرى مطلوبة لمزاولة مهن هندسية أو معمارية أو تخطيطية تعترف بها الهيئة السعودية للمهندسين، وان يتعهد بالالتزام بميثاق الممارس الهندسي وأن يجتاز اختبارات القدرات الفنية في مجال تخصصه للحصول على الدرجات المهنية.
ويعاقب بغرامة مالية لا تزيد على 200 ألف كل من خالف أحكام النظام وقام بمزاولة المهن الهندسية دون الترخيص المهني أو بعد شطب الترخيص أو مارس المهنة بعد انتهاء الترخيص أو خلال مدة إيقافه، أو قام بتشغيل ممارس هندسي غير مرخص مهنياً، كما يعاقب بالسجن مدة لاتتجاوز سنة واحدة وبغرامة لاتزيد على 200 ألف ريال كل من قام بتقديم بيانات غير مطابقة للحقيقة أو سلوك طرق غير نظامية نتج منها ترخيصه مهنيَّا في الهيئة أو أدت إلى تجديد الترخيص أو حصوله على درجة مهنية، أو انتحل لقب من ألقاب الدرجات المهنية التي تمنح للمرخصين مهنياً.
ويجيز النظام لمن شطب ترخيصه مهنياً طبقاً لأحكامه أن يطلب إعادة ترخيصه بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار الشطب.
وطالبت اللجنة الخاصة بالإسراع في اعتماد لائحة الوظائف الهندسية، لأهمية التجانس بين الدرجات المهنية للمهندس والوظائف حيث يشمل الترخيص المهني أربع درجات مهنية هي مهندس ومهندس مشارك ومهندس محترف ومهندس مستشار وهذه الدرجات تختلف عن سلم الوظائف الهندسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.