رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو أمير منطقة مكة المكرمة يهنئ القيادة على نجاح موسم حج هذا العام
نشر في عاجل يوم 19 - 11 - 2010

هنأ الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على ما تحقق من نجاح لموسم حج هذا العام من خلال التسهيلات التي قدموها والفرص التي أتاحوها لأبناء هذا الوطن العظيم ليؤدوا ماوجب عليهم نحو دينهم وبلادهم وحجاج بيت الله الحرام.
كما قدم التهنئة لكل حجاج بيت الله الحرام على إتمامهم هذا الركن من أركان الإسلام وأداء فريضتهم بكل يسر وسهولة، وحمد الله على ما مكن به هذه البلاد قيادة وشعبا على تقديم ما يمكن تقديمه من خدمة وتسهيلات لأداء هذه الفريضة من قبل الوفود الإيمانية الإسلامية التي وفدت على هذه الأرض المقدسة لأداء فريضة الحج.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر الإمارة بمنى وحضرته وسائل الإعلام المحلية والدولية وبعثات الحج الإعلامية حيث أكد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أن هناك خطط للقضاء على ظاهرة الافتراش والحجاج غير النظاميين حيث تم البدء في تنفيذ هذه الخطط منذ العام الماضي وكان لها تأثير ايجابي وفي هذا العام التأثير الايجابي أكثر حيث انه في هذا العام قلت نسبة الحجاج غير النظاميين عما كانت عليه في العام الماضي بنسبة 20 في المئة وهذا شيء جيد.
وقالانه سيتم مواجهة هذه المشكلة لعدة سنوات قادمة وكلنا أمل في أن التنظيمات والتشريعات الجديدة سوف تحد في كل عام عن ما كانت عليه النسبة في العام الذي قبله ونأمل انه في خلال بضع سنوات من الآن أن نقضي فعلا على مشكلة الافتراش وتسلل عدد كبير من الحجاج غير النظاميين.
وحول قرار منع المركبات الصغيرة من دخول المشاعر المقدسة وهل ستمنع الحافلات من دخول المشاعر المقدسة بعد تجربة قطار المشاعر المقدسة قال سموه " لا اعتقد أن الحافلات سوف تمنع من دخول المشاعر لان الحافلات سوف تكون عنصرا أساسيا في النقل لمدة طويلة لا اعلم إلى متى ولكن إلى أن يكون هناك بديلا مقعنا عنها ".
وقال " نحن راضون جدا عن النجاح الذي حققته هذه التنظيمات ومنها منع المركبات الصغيرة "، مضيفا أنه لا تزال هناك تجاوزات وخروقات مؤكدا العزم على تلافيها خلال الأعوام القادمة ، حيث سيكون هناك أن شاء الله انضباط أكثر وذلك من خلال أمرين الأول عن طريق الحملات التوعوية التي نقوم بها في كل عام قبل الحج والأمر الثاني هو التشدد في تطبيق النظام ، مجددا العزم على تطبيق النظام بكل حزم وبكل قوة.
وحول وجود سلالم كهربائية على جسر الجمرات أكد أمير منطقة مكة المكرمة أنه منذ قيام المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وهذه البلاد حكومة وشعبا تعمل في كل عام على تطوير وسائل وطرق الخدمة للحجيج في هذه الأراضي المقدسة وفي كل عام هناك مشروعات جديدة وتطويرية ، مؤكدا سموه إصرار المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - جعل رحلة الحج الإيمانية رحلة سهلة وميسرة من خلال الاستفادة من الوسائل العصرية الحديثة وتقديم كافة الخدمات ، واستقبال وفود الرحمن بكل تكريم واعتزاز وضيافة.
وفيما يتعلق بتطوير مشروعات المسجد الحرام والمطاف أوضح سموه أن هناك خطة ودراسة يتم إجرائها الآن وسيتم الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة القادمة لمخطط شامل لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وسيتم عرضها على خادم الحرمين الشريفين ، وعند إقراره سوف يبدأ التنفيذ فورا لهذا المخطط والرؤى والدراسات المقدمة ، كما أن هناك دراسات أمر بها خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف وكذلك لحركة النقل لمكة المكرمة بالنسبة للدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام وللدخول والخروج من وإلى مكة المكرمة واستخدام احدث وسائل النقل لهذه المدينة المقدسة.
وقال " كما تعلمون إصرار القيادة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على جعل مكة المكرمة من أجمل المدن في العالم.
وحول سؤال عن تقييم الخدمات والدروس المستفادة من الموسم أفاد سموه أنه في كل عام يتم تقييم ما حدث في الموسم ودراسة الإيجابيات والسلبيات وتطوير الايجابيات ومعالجة السلبيات وتحويلها إلى ايجابيات كما يتم الاستفادة من الدروس في كل عام وليس في مرة واحدة أو مناسبة واحدة.
وبين أمير منطقة مكة المكرمة أن هناك دراسة الآن على وشك الانتهاء منها وهذه الدراسة تشمل جميع المشاعر المقدسة بالإضافة إلى مكة المكرمة وتشمل الدراسة الطرق والسكن والإقامة والمشاة وكل العناصر التي تهم الحاج في هذه المشاعر المقدسة إن شاء الله.
وأوضح أن هناك دراسة لإمكانية التحكم في كل المنافذ من مكة إلى المشاعر المقدسة ، مبينا أنهم مع الزمن والوقت سيتغلبون على هذه المشاكل وسيتحكمون بها إن شاء الله.
وحول التعاون مع الدول الإسلامية في توعية حجاجها قال سموه إن هناك تنسيقا كبيراً بين وزارة الحج والوزارات المعنية والمؤسسات المعنية عن الحج والحجاج في هذه الدول ، مبديا تقديره واحترامه لبعض الدول التي قامت بالتوعية والتوجيه لوفودهم قبل وصولهم إلى هذه البلاد ، وقال إن بعض الدول لا تزال لا تقوم بتوعية حجاجها ، راجيا أن يكون هناك اتصال وتنسيق بين جميع الوزارات المعنية " وزارة الحج والثقافة والإعلام والشؤون الإسلامية والخارجية " لإستخدام أفضل الطرق ووسائل للتوعية ، فلابد أن يأتي الحاج من بلاده وهو يعي تماما ما هو مطلوب منه وما سوف يؤديه وكيف يؤديه في هذه البلاد والمشاعر المقدسة لكي تكون رحلته ميسرة ومسهلة وبدون مشاكل ، مشيرا إلى ان النواحي الشرعية فالحكومة تقوم بذلك خير قيام بالتوعية الدينية والشرعية وليس هناك مشاكل في هذا الصدد.
وحول عدد الحجاج هذا العام قال سموه ما أعلن رسميا أنه 2 مليون و 800 ألف حاج تقريبا هذا هو الرسمي ، واعتقد أن هناك عددا اكبر من الحجاج غير النظاميين والمتسللين.
وحول الجدول الزمني لتحويل الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة من الامتداد الأفقي إلى الامتداد الراسي والعامودي قال سموه " لا استطيع أن أعطيك برنامجا أو جدولا زمنيا بذلك لان المشروع تحت الدراسة وعندما ينتهي سوف يقدم إلى خادم الحرمين الشريفين وإذا اقره - حفظه الله ورعاه - سوف يبدأ التنفيذ فورا ويعلن عن المدة الزمنية.
وحول وجود نية لتحديد عدد الحجاج قال سموه " بالنسبة للحجاج القادمين من خارج المملكة هناك اتفاق وخطة متفق عليها بين الدول الإسلامية ان هناك نسبة معينة لكل دولة بعدد سكانها من الحجاج ولكن المشكلة إن هذه النسبة تزيد كل عام لان نسبة السكان في تلك الدول تزيد كل عام ولا ادري الى متى سوف نستطيع استقبال الزيادة في كل عام والمشكلة الأخرى التي يجب ان تحل بسرعة وهذه في أيدينا نحن في داخل المملكة العربية السعودية هي الحجاج غير النظاميين من داخل المملكة وهذه لابد ان تحل عاجلا وان توضع لها حدود وإلا سوف تكون فوضى ".
ياكثر نجاحاتنا ومااقل فشلنا في حين غرق اهل جدة والرياض بالامطار ومات كثير من الناس ومع ذلك نزعم ان نجاحاتنا مستمرة يموت من يموت ويقتل من يقتل بسبب ضياع الامانة المهم ان نجاحاتنا مستمرة واي نجاح لا ادري ربما بقاء المسئوولين على كراسيهم؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!! واسفاه على ضياع الامانة وياحسرتا على من استشهد في سيول جدة ضاعت دماءكم هدرا ومكافاتكم ستجدونها عند الله ان شاء الله يكتبكم من الشهداء ياعاجل انشري ولا تكتمي الحقيقة
يوم من الايام حنطلع الحجاج القمر كانجاز عااالمي لميسبق له مثيل000
اتمنى النجاحات لا تقتصر على موسم الحج بل على حال المواطن والبيئة التي يعيشها
الاحياء اصبحت اشبه بالقراء النائية دون تحسن لطرقها وزفلتتها000
كثرة الاجانب بالبلد بلا هويات او بهويات سعوديين مسروقة000
تمنى ان تظهر النجاحات في مثل هذي الامور000
واخيرا ندعو العلي القدير في علوه سبحانه بان ينصر كل مظلوم على كل ظالم وان
يبتلي كل ظالم بالمرض والذل والخزي في الدنيا والاخرة انه على ذلك قدير
وبالاستجابة سريع سبحانه000
واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين000
الفقراء ممنوعون من الحج
وهناك من يقول أن أكثر من 80 % من الشعب السعودي فقير
أي أن 80 % من الشعب السعودي منع من الحج
أي نجاح هذا ؟!!!
الفشل المروري في الحج دفع ضريبته الفقراء
حيث صاروا كبش فداء لهذا الفشل
أريد فقط أن يعطى الفقير تصريح للحج دون اشتراط حملة !!!
مع السماح له بالحج على سيارته العائلية !!!
وأبشر المخططين الفاشلين في الحج ببشرى فحواها
أن الاغنياء دخلوا المشاعر بباصات 25 راكب
غير أنه لا يوجد على ظهرها الا شخصين فقط !!!!!!!!!!!!
مع أنها أخذت مكان سيارتين حمولة تسعة ركاب !!!!!!!!!!
فما رأي المخططين ؟!!!!!!!!!!!!!!!
الحمدلله على كل حال وعلى هذا النجاح الكبير
نهني خادم الحرمين الشريفين على هذا النجاح العظيم خاص والدول الأسلامية عامه في كل بقاع الأرض وان يجزاه خير الجزاء على مايقدمه وسيقدمه لخدمة حجاج بيت الله الحرام ومن سار على نهجه الى يوم الدين . ونهنى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على هذا النجاح وفقك الله ايها الرجل المناسب في المكان المناسب ونهنى كذلك الشعب السعودي الكريم تحياتي لكم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.