فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبيسان ل\"إضاءات\" لا أدلة شرعية على تحريم الغناء والاختلاط
نشر في عاجل يوم 30 - 07 - 2010

دافع الطبيب والكاتب السعودي الحميدي العبيسان عن أرائه الخاصة بعدم وجود أدلة شرعية قاطعة على تحريم الغناء والاختلاط ووجوب تغطية وجه المرأة , ورفضه لمحاولة تديين العلم، أو علمنة الدين ومحاولة إخضاعه للتجريب , مثل النظريات العلمية.
وقال العبيسان في حلقة جديدة من برنامج "إضاءات" تبثها "العربية" اليوم الجمعة 30-7-2010 إنه لاتوجد أدلة شرعية على تحريم الغناء , مرجعا مسألة التشدد في تحريمه إلى الصورة المحيطة بالغناء من مجون أو فحش.
وأوضح أنه إذا كان الغناء يرتبط بمجالس فيها سكر ومجون وأمور محرمة, بالتالي تم التشدد في التحريم، مشيرا إلى أنه تاريخيا كانت هناك أراء تبيح الغناء ولكن لم يكن هناك ما يدعم تلك الأراء، وضرب مثالا على ذلك بالإمام الأندلسي ابن حزم الذي كان من أبرز الأئمة الذين أحلوا الغناء.
وأوضح العبيسان أن من يحرمون الغناء , يقولون إنهم لايحرمون الغناء على إذا كان على نفس الصورة التي كان عليها في عهد الرسول "صلى الله عليه وسلم" مثل الغناء مع صوت الدف، ولكن الغناء الذي نعرفه اليوم لم يكن معروفا في عهد الرسول، فكيف نحرمه دون دليل.
وقال إن الحديث الوارد في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، الخ .." هو حديث ضعيف.
وحول الخلوة والاختلاط والحجاب (تغظية الوجه), قال العبيسان إنه مع جواز الإختلاط ولاتوجد أدلة شرعية على تحريمه، وكذلك الأمر بالنسبة لتغطية الوجه , وطالب بأن تتم دراسة أسباب النزول في الآيات التي ورد فيها ذكر الحجاب، مبينا أن الإمام الشافعي ممن أجازوا كشف الوجه.
وقال العبيسان أن الآيات القرآنية التي تناولت الحجاب كانت تخص زوجات النبي "صلى الله عليه وسلم" وليس فيها تعميم , ومايسرى على زوجات الرسول لايسري على بقية النساء , مستدلا على ذلك بالاحكام التي حرمت على زوجات الرسول الزواج من أحد بعده ، فهذه أحكام خاصة لا تنتقل إلا بدليل.
وأضاف أن الامام ابن تيمية وقع في تناقض - حسب رأيه - في استدلاله على وجوب الحجاب.
وفي رده عن ترخيص الرسول "صلى الله عليه وسلم" للخاطب بالنظر لوجه خطيبته , وأن هذا يعني ضمنا , ان يكون هناك غطاء للوجه، قال إنه ربما كان الحجاب عادة ولكنه ليس عبادة.
ورفض العبيسان خلال المقابلة تصنيف نفسه كليبرالي , وقال إنه مسلم ويناقش الدليل ويسعى للتنوير.
وقال إن هناك ممارسة ليبرالية في السعودية من حيث حرية التعبير والمطالبة باحترام الآخر، ولكن أن تتشكل تلك الممارسات بالمفهوم المعروف والدلالة الفلسفية لليبرالية فهذا يحتاج لكثير من الوقت، واصفا الحرك الفكري الحالي في المجتمع بأنه جيد, وفي منتصف الطريق لتشكل تيار ليبرالي .
واختتم العبيسان حديثه بأنه يجب منع من يفتون بتكفير أو جواز قتل الآخر ، ورفض فكرة اخضاع الدين للعلم , أو التعامل معه بمنطق التجريب واحتمال الخطأ والصواب لأن الدين ايمان وتسليم.
منين طلعنا هذا كل واحد يبى الشهره يقول اشياء مخالفه للشرع اتقو الله فى ماتقولونه ناقص اتخلون المراءه ترقص وقولو بعد حلال عند الرجال الغلط من ال الشيخ كيف يسمحلهم بهذا الكلام
وهو صادق وماقال شيء خطا.
واحنا بأنتظارك اليوم,,
اقووووووول طير انت وياه اجل الحجاب بس ينطبق على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ...هذا واحد يبغى الشهرة بس مايدري وش يصلح .....
اقول الله يكفينا شر الليبريين والعلمانيين اقول وش انت يوم ناخذ فتواك واسفاه واسفاه واسفاه الي يوم الدين
والله يالعبيسان كلامك مجرد فلسفه
يعني بسهوله حليت القضيه
اللي حرموا الغناء والاختلاط وكشف الوجه الفوا كتب وبحوث علميهبالدليل الشرعي موجوده بالمكتبات
علشان كذا اخذنا بكلامهم وفتواهم
اتمنى تبحث في العلم الشرعي وتثبت بالدليل مثلهم لكي نأخذ بكلامك
اخي الحميدي العبيسان :
ما تفسير قول الله تعالى وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ .......)الاية.. سورة النور 31
ماذا يقصد الله عز وجل بقوله ( ..وليضربن بخمرهن على جيوبهن ..)
الخمار ماخوذ من الخمر وهو التغطيه كتخمير الاناء ومنه سمي الخمر خمراً لانه يغطي العقل فالخمار هو الغطاء يسدل حتى الجيب وهو فتحت مدخل الرأس في الثوب يعني على الصدر ..
حتى انت يالعبيسان قمت ظهرت وتفتي ايضا للناس ززز يااخوان انبهكم الى ان هذا العبسان اذا ما كان فيه عبيسان غيره كان له مراسلات وكتابات عبر جريدة الوطن قبل حوالي 3 سنوات مع فضيلة الشيخ الفوزان وكان ما عنده الا موضوع كشف المرأة وجهها والاختلاط ووالله ان الشيخ كشفه ان العبيسان لا يعرف من الدين الاسلامي الا الاسم ومن كلامه اليوم لاحظوا انه يدخل الامور في بعضها ومثل هذا الشخص تجده لايسهم في التطور رغم الشهادة التي لديه وانما هو مشغول بزعزة الدين في قلوب الناس وتشكيكهم في امور دينهم والا ماله ومال الفتوى
الله ماشفناه بالعقل عرفناه
ماننفك من الكلباني الا يجينا العبيسان وش اللي ساير ياعالم ماقول غير الله يصلح الحال قال طبيب وكاتب ليه الدين يفتي فيه اي احد ياعالم الدين مايفتي فيه غير الو العلم الشرعي ماهو ماهب ودب ترى الأمر خطير للغاية ياعاجل لاتنشرين امور زي هاذي لأن هاذي الأمور تثير بلبلة في شيء منتهي منه وثابت تراكم تتحملون المسئولية امام الله وسوف يسألكم عن كل كبيرة وصغيرة
قوله تعالى : وكل شيء فعلوه في الزبر وكل صغير وكبير مستطر .
الصحيح في معنى الآية أن كل شيء فعله الناس مكتوب عليهم في الزبر التي هي صحف الأعمال وكل صغير وكبير مستطر أي مكتوب عليهم لا يترك منه شيء .
وهذا المعنى جاء موضحا في آيات من كتاب الله كقوله تعالى : ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا [ 18 \\ 49 ] ، وقوله تعالى : يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا [ 3 - 30 ] .
والزبر : جمع زبور ، وهو الكتاب . والمستطر معناه المسطور ، أي المكتوب ، والآيات بمثل هذا كثيرة معلومة .
وقال تعالى \"وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون\"
وقال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28 .
فالفاعل هنا : (العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله .
واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم .
وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ ، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله .
ولهذا قال شيخ الإسلام عن الآية :
\" وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ . وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ \" انتهى من \"مجموع الفتاوى\" (7/539) .
اول شي شف الاسم العبيسان خوش اسم والله انت واشكالك حرام عليكم الجنسيه السعوديه فيه ناس اولى منكم بها والله قهر عبيسان عبيسان
مااقدر اقول الا ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
وش يقرب لعبسي رفيق عدنان .......... كل تافه ووضيع يريد الشهرة يتكلم بالدين ... اجل حديث بالبخاري ضعيف .....الله يريحنا منكم يارويبضات
ههههههه والله مضحك...
اجل الحديث اللي بالبخاري ضعيف ههههههه الحين انت اعلم من البخاري عشان تصحح وراه .....
ابن حزم يوم ضعف الحديث (يرى انه معنعن ..ويعتقد ان في سنده انقطاع) ولكن البخاري اشترط السماع في اي حديث يرويه ...
وبعدين من المخجل ان تضعف ماصححه البخاري وصدق العالم الذي قال (علم الرواية يحسبه الجهال كهانه) ههههههههه
وبعدين انت يا.... كيف عرفت ان ابن تيمية وقع في تناقض ؟؟؟؟
هل قريت كل متى كان اخر قول له (الظاهر انك جاهل بقواعد العلم الشرعي لدين الاسلام)
وبعيد كبف صار الحجاب على وقت النبي صلى الله عليه وسلم (عاده)؟؟؟
والدليل بالقران جاء يخالف العاده اللي هم عليها وهي كشف الوجه والقران يأمر بستر الوجه وهذا يدل على انه مكشوف
اخيرا .... حرية التعبير خلها بطلعة اخر الاسبوع عند زوجتك وبزرانك
حرية التعبير ماتكون بمخالفة الأئمة الكبار دون علم بمقدمات العلم الشرعي والتنقيح العلمي ...
تشاااو يا ( عبيسان)
بلاء دبش يادبشه اقالك شيخ شيخ كلاب الغنااء حرررررررررررام
لقد قيل: إن الأغاني حرام بسبب الموسيقى، فهل هذا صحيح؟ وهل الموسيقى لوحدها حرام، أم الشعر الغزل المغنى فيها حرام؟ ويوجد أيضاً بعض الآلات فهل هي حرام أم لا؟ وهي: الطبل، والربابة، والناي، والمزمار، وآلة البيانو؟!!
الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. (6) سورة لقمان، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، فالأشعار التي قالها أهل الخير من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم هذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث كالاستقامة على الدين والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله هذه أشعار مقبولة، كما قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الشعر حكمة) وكان حسان بن ثابت ينشد في حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي المسجد أيضاً يهجوا المشركين ويدعوا إلى دين الإسلام، وهكذا غير حسان ككعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم، فالمقصود أن الشعر في اللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة بلحون الرجال المتشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع في ذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد، فيكون في هذا شرٌ كثير وفساد كبير؛ ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء وبسطها في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان). فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا من غير ذلك حفظاً للدين وحفظاً للمروءة، وحذراً من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار وما أشبه ذلك صار الإثم أعظم. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه استماع الغناء مع آلات الملاهي، يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وحكي الإجماع منهم التحريم؛ لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى ومزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشدُّ تحريماً وأشد فساداً، نسأل الله للجميع العافية.
وهذا سؤال آخر أيضا من الموقع
نرجو منكم توضيح الآيات أو الأحاديث التي تحرم الغناء؟
نعم يقول الله- جل وعلا- في كتابه المبين: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (لقمان:7)، قال أكثر أهل العلم إن المراد بلهو الحديث الغناء، فهو لهو الحديث، وقال بعضهم إضافة إلى ذلك أيضاً أصوات المزمامير, والملاهي كالعود, والطنبور, وشبه ذلك، هذا هو لهو الحديث المحرم، وهو من أسباب الضلالة عن سبيل الله، والإضلال؛ فإن القلوب إذا تشبعت بالأغاني مرضت, وقست, وانحرفت, ووقعت في الضلال والإضلال, وثقل عليها سماع القرآن, واستكبرت عن سماعه, فهو يفضي بأهله إلى فساد القلوب وانحرافها, وتثاقلها عن سماع القرآن, وأنسها بالغناء والفحش من الكلام، حتى قال عبد الله بن مسعود-رضي الله عنه-:\"إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع\"، هذا يبين لنا خطر الأغاني وشرها وآلات الملاهي, وقد جاء في المعنى أحاديث تدل على تحريم الأغاني والملاهي, ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن النبي-صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحراء, والحرير, والخمر, والمعازف) فالحر هو الفرج الحرام الزنا، والحرير معروف، وهو محرم على الرجال، والخمر معروف وهو كل مسكر, والمعازف الأغاني والملاهي, فأخبر أنه يأتي في آخر الزمان قوم يستحلونها وهي محرمة، لضعف إيمانهم وقلة مبالاتهم, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
>>>>تشووف الشيخ موب شياخك شياخك دراهم>>>> وشووف ابن باار رده ياتعبان >>>>>>>>>>>>
فتوى سماحة الشيخ ابن باز في حكم الغناء ..
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد .
فقد كثر الحديث في وسائل الإعلام عن حكم الغناء وقول من قال بجوازه ونشر هذا وقد نجح إعلامنا وللأسف في التفريق بين العلماء وإثارة البلبلة وإيقاع الناس في الحيرة . مع العلم أن العلماء كثر ولله الحمد ولا ينبغي أخذ الفتوى إلا من أهلها المعروفين بالعلم والبصيرة في الدين المشهود لهم بالعلم والفضل ..
وفي الوقت ذاته يجب كف الألسن عن الوقوع في أعراض العلماء والابتعاد عن غيبتهم وتشويه سمعتهم والانجراف خلف الإعلام والمهاترات الصحفية والتزام الأدب في طرح الآراء ومناقشتها
ونقد الرأي بعيدا عن تجريح الأشخاص..
وقد رأيت نقل فتوى لسماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله رحمة واسعة
لعلمي بثقة الناس به وما يلقاه رحمه الله من قبول عند الخاصة والعامة .
وهذه فتوى من موقعه الرسمي .
لقد قيل: إن الأغاني حرام بسبب الموسيقى، فهل هذا صحيح؟ وهل الموسيقى لوحدها حرام، أم الشعر الغزل المغنى فيها حرام؟ ويوجد أيضاً بعض الآلات فهل هي حرام أم لا؟ وهي: الطبل، والربابة، والناي، والمزمار، وآلة البيانو؟!!
الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. (6) سورة لقمان، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، فالأشعار التي قالها أهل الخير من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم هذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث كالاستقامة على الدين والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله هذه أشعار مقبولة، كما قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الشعر حكمة) وكان حسان بن ثابت ينشد في حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي المسجد أيضاً يهجوا المشركين ويدعوا إلى دين الإسلام، وهكذا غير حسان ككعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم، فالمقصود أن الشعر في اللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة بلحون الرجال المتشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع في ذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد، فيكون في هذا شرٌ كثير وفساد كبير؛ ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء وبسطها في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان). فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا من غير ذلك حفظاً للدين وحفظاً للمروءة، وحذراً من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار وما أشبه ذلك صار الإثم أعظم. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه استماع الغناء مع آلات الملاهي، يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وحكي الإجماع منهم التحريم؛ لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى ومزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشدُّ تحريماً وأشد فساداً، نسأل الله للجميع العافية.
وهذا سؤال آخر أيضا من الموقع
نرجو منكم توضيح الآيات أو الأحاديث التي تحرم الغناء؟
نعم يقول الله- جل وعلا- في كتابه المبين: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (لقمان:7)، قال أكثر أهل العلم إن المراد بلهو الحديث الغناء، فهو لهو الحديث، وقال بعضهم إضافة إلى ذلك أيضاً أصوات المزمامير, والملاهي كالعود, والطنبور, وشبه ذلك، هذا هو لهو الحديث المحرم، وهو من أسباب الضلالة عن سبيل الله، والإضلال؛ فإن القلوب إذا تشبعت بالأغاني مرضت, وقست, وانحرفت, ووقعت في الضلال والإضلال, وثقل عليها سماع القرآن, واستكبرت عن سماعه, فهو يفضي بأهله إلى فساد القلوب وانحرافها, وتثاقلها عن سماع القرآن, وأنسها بالغناء والفحش من الكلام، حتى قال عبد الله بن مسعود-رضي الله عنه-:\"إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع\"، هذا يبين لنا خطر الأغاني وشرها وآلات الملاهي, وقد جاء في المعنى أحاديث تدل على تحريم الأغاني والملاهي, ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن النبي-صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحراء, والحرير, والخمر, والمعازف) فالحر هو الفرج الحرام الزنا، والحرير معروف، وهو محرم على الرجال، والخمر معروف وهو كل مسكر, والمعازف الأغاني والملاهي, فأخبر أنه يأتي في آخر الزمان قوم يستحلونها وهي محرمة، لضعف إيمانهم وقلة مبالاتهم, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
لقد قيل: إن الأغاني حرام بسبب الموسيقى، فهل هذا صحيح؟ وهل الموسيقى لوحدها حرام، أم الشعر الغزل المغنى فيها حرام؟ ويوجد أيضاً بعض الآلات فهل هي حرام أم لا؟ وهي: الطبل، والربابة، والناي، والمزمار، وآلة البيانو؟!!
الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. (6) سورة لقمان، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، فالأشعار التي قالها أهل الخير من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم هذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث كالاستقامة على الدين والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله هذه أشعار مقبولة، كما قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الشعر حكمة) وكان حسان بن ثابت ينشد في حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي المسجد أيضاً يهجوا المشركين ويدعوا إلى دين الإسلام، وهكذا غير حسان ككعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم، فالمقصود أن الشعر في اللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة بلحون الرجال المتشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع في ذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد، فيكون في هذا شرٌ كثير وفساد كبير؛ ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء وبسطها في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان). فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا من غير ذلك حفظاً للدين وحفظاً للمروءة، وحذراً من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار وما أشبه ذلك صار الإثم أعظم. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه استماع الغناء مع آلات الملاهي، يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وحكي الإجماع منهم التحريم؛ لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى ومزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشدُّ تحريماً وأشد فساداً، نسأل الله للجميع العافية
الله يرحم ياشيخ الاسلام الله يغفرك ويرحمك ودخلك جنات النعيم >>
لقد قيل: إن الأغاني حرام بسبب الموسيقى، فهل هذا صحيح؟ وهل الموسيقى لوحدها حرام، أم الشعر الغزل المغنى فيها حرام؟ ويوجد أيضاً بعض الآلات فهل هي حرام أم لا؟ وهي: الطبل، والربابة، والناي، والمزمار، وآلة البيانو؟!!
الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. (6) سورة لقمان، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، فالأشعار التي قالها أهل الخير من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم هذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث كالاستقامة على الدين والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله هذه أشعار مقبولة، كما قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الشعر حكمة) وكان حسان بن ثابت ينشد في حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي المسجد أيضاً يهجوا المشركين ويدعوا إلى دين الإسلام، وهكذا غير حسان ككعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم، فالمقصود أن الشعر في اللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة بلحون الرجال المتشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع في ذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد، فيكون في هذا شرٌ كثير وفساد كبير؛ ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء وبسطها في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان). فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا من غير ذلك حفظاً للدين وحفظاً للمروءة، وحذراً من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار وما أشبه ذلك صار الإثم أعظم. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه استماع الغناء مع آلات الملاهي، يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وحكي الإجماع منهم التحريم؛ لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى ومزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشدُّ تحريماً وأشد فساداً، نسأل الله للجميع العافية
تبي زوووووووووووووود انه محرمه >>>او يكفيك ابن اعثمين الي قبل مايتوفي مبشر بالجنه موب انت يالدبشه تجيب فتاوي من ذنبك
الله يجعلك بجفره انت وفتاويك ويعاجل لاتنزلون مواظيع زي الدبش ياخي اشياء وااضحه زي طلوع الشمس اجل حلال الغناء الله ربايك ربااء الكلاب >>>
العبيسان .. طبيب. بما إنك طبيب وأنك على درجة من الوعي ألا تؤمن بالخصخصة ؟ بمعنى يجب أن يلتزم الإنسان مكانة وفكره وموضوع بما يتناسب مع تخصصه . ولا يعني ذلك خصخصة الأمور الشرعية لأناس معيةعلى الإطلاق بل ما أرمي إليه هو \" أن الخصخصة تحتاج إلى بذل مجهود للأنتقال إلى العلم الآخر .
تقول: لايوجد دليل صريح صحيح على تحريم الغناء ؟ هل يوجد دليل صريح صحيح عن تحليل شرب الببسي مثلا؟ أو يوجد دليل صحيح صريح على تحريم الدخان ؟ واجعل تحت قولي\" صحيح صريح\" عشرة خطوط .
لو اتبعنا هذه القاعة لذهب جل الدين ولا اختلط حلاله بحرامه .
مشكلتنا أننا نعاني كثيرا من مخرجات هذه المجتمع العقيمة .فلم يوجد لدينا منهج واضح صريح لكيفية الاستنباط والاستدلال والتفكير المنطقي والاسقرائي والاستنتاجي والنقدي كذلك , مما جعل التخبط هو السمة الأبرز في عقلية هذه الشعب من شتى تياراته الدينية أو العلمانية أو الليبرالية .
وأنا أقرأ هذه الموضوع وكيفيه تعليقه او استنتاجه أبتسم , أحقا يفكر هكذا؟
لن أقول\" خلك يالحبيب بشغلك \" لأن الدين ليس حكرا على أحد \" لكن الدين يحتاج إلى الفهم والإدراك وسبر الغائية والفرز والجمع والاستنباط والجمع بين الأدلة ,ولا يحتاج إلى إنسان يقرأ قوله تعالى\"َلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً \" ثم يقول بأن مواعدة المرأة سرا جائز بهذا الدليل؟ ؟
كل مايطفو على سطح المجتمع من ثقافة ركيكة هو نتيجة عكسية \" تغذية راجعة \" لما درسناه وكسبناه من وزارة التربية والتعليم \" التي ليس لها من اسمها نصيب .
وإن كان الاولى أن تسمى \" وزارة جمع المعلومات ورصها جيدا \" .
وللأسف . سخافة الجمهور- العامة - من هذا المجتمع بدأ من الصحافة ومرورا بأهلها وانتهاء بالجمور الساحق الغبي المصفق لكل مايراه إن حسنا وإنْ غير ذلك , هو الذي أنتج لهذه السخافات القولية , والعمياء الرأيية انتشارا واسعًا .
يحتاج العقل السعودي إلى غسيل ب\" فلاش أو مبيد للحشرات \" لكي يسترجع بعض- وليس كل- مقومات بدائية لكيفة استقبال وأخد ورد مثل هذه الأعشاش العنكبوتية .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
أدلة فرض الحجاب على نساء المؤمنين 1 2
يجب شرعاً على جميع نساء المؤمنين التزام الحجاب الشرعي، الساتر لجميع البدن، بما في ذلك الوجه والكفان، والساتر لجميع الزينة المكتسبة من ثياب وحلي وغيرها عن كل رجل أجنبي، وذلك بالأدلة المتعددة من القرآن والسنة، والإجماع العملي من نساء المؤمنين من عصر النبي صلى الله عليه وسلم مروراً بعصر الخلافة الراشدة، فتمام القرون المفضلة، مستمراً العمل إلى انحلال الدولة الإسلامية إلى دويلات في منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وبدلالة صحيح الأثر، والقياس المطرد، وبصحيح الاعتبار بجلب المصالح ودرء المفاسد .
وهذا الحجاب المفروض على المرأة إن كانت في البيوت فمن وراء الجُدر والخدور، وإن كانت في مواجهة رجل أجنبي عنها داخل البيت أو خارجه فالحجاب باللباس الشرعي: العباءة والخمار الساتر لجميع بدنها وزينتها المكتسبة، كما دلَّت النصوص على أنَّ هذا الحجاب لا يكون حجاباً شرعياً إلا إذا توافرت شروطه، وأن لهذا الحجاب من الفضائل الجمة، الخير الكثير والفضل الوفير، ولذا أحاطته الشريعة بأسباب تمنع الوصول إلى هتكه أو التساهل فيه.
أدلة فرض الحجاب على نساء المؤمنين :
معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة - رضى ا لله عنهم - فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها ، وتلقيها بالقبول ، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة ، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه ولا حاسرات عن شيء من الأبدان ولا متبرجات بزينة ، واتفق المسلمون على هذا العمل، المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة ، فمنعوا النساء من الخروج ، سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن.
فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام ، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة ، منهم الحافظ ابن عبد البر ، والإمام النووي ، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم - رحمهم الله تعالى - واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري ، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول .
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى - في \" الفتح \" : (9/224) : لم تزل عادة النساء قديما وحديثا أن يسترن وجوههن عن الأجانب \" انتهى.
وكانت بداية السفور بخلع الخمار عن الوجه في مصر ، ثم تركيا ، ثم الشام ، ثم العراق ، وانتشر في المغرب الإسلامي ، وفي بلاد العجم ، ثم تطور إلى السفور الذي يعني الخلاعة والتجرد من الثياب الساترة لجميع البدن ، فإنا لله وأنا إليه راجعون .
وإن له في الجزيرة العربية بدايات ، نسأل الله أن يهدي ضال المسلمين وأن يكف البأس عنهم .
والآن إلى إقامة الأدلة :
أولاً : الأدلة من القرآن الكريم :
تنوعت الدلائل من آيات القرآن الكريم في سورتي النور والأحزاب على فرضية الحجاب فرضاً مؤبداً عاماً لجميع نساء المؤمنين، وهي على الآتي:
الدليل الأول : قول الله تعالى : ( وَقَرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) :
قال الله تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرضٌ وقلن قولاً معروفاً . وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وءاتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) - الأحزاب: 32/33- .
هذا خطاب من الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ونساء المؤمنين تبع لهن في ذلك، وإنما خصَّ الله سبحانه نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالخطاب: لشرفهن، ومنزلتهن من
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأنهن القدوة لنساء المؤمنين، ولقرابتهن من النبي صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى يقول: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ) - التحريم: 6 - ، مع أنه لا يتوقع منهن الفاحشة - وحاشاهن - وهذا شأن كل خطاب في القرآن والسنة، فإنه يراد به العموم، لعموم التشريع، ولأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ما لم يرد دليل يدل على الخصوصية، ولا دليل هنا، كالشأن في قول الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: ( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) - الزمر: 65 - .
ولهذا فأحكام هاتين الآيتين وما ماثلهما هي عامة لنساء المؤمنين من باب الأولى، مثل: تحريم التأفيف في قول الله تعالى : ( فلا تقل لهما أفٍّ ) - الإسراء: 23 - فالضرب محرم من باب الأولى، بل في آيتي الأحزاب لِحاقٌ يدل على عموم الحكم لهن ولغيرهن، وهو قوله سبحانه : ( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) وهذه فرائض عامة معلومة من الدين بالضرورة .
إذا علم ذلك ففي هاتين الكريمتين عدد من الدلالات على فرض الحجاب وتغطية الوجه على عموم نساء المؤمنين من وجوه ثلاثة :
الوجه الأول : النهي عن الخضوع بالقول : نهى الله سبحانه وتعالى أمهات المؤمنين، ونساء المؤمنين تبع لهن في ذلك عن الخضوع بالقول، وهو تليين الكلام وترقيقه بانكسار مع الرجال، وهذا النهي وقاية من طمع مَن في قلبه مرض شهوة الزنى، وتحريك قلبه لتعاطي أسبابه، وإنما تتكلم المرأة بقدر الحاجة في الخطاب من غير استطراد ولا إطناب ولا تليين خاضع في الأداء .
وهذا الوجه الناهي عن الخضوع في القول غاية في الدلالة على فرضية الحجاب على نساء المؤمنين من باب أولى، وإنَّ عدَم الخضوع بالقول من أسباب حفظ الفرج، وعدم الخضوع بالقول لا يتم إلا بداعي الحياء والعفة والاحتشام، وهذه المعاني كامنة في الحجاب، ولهذا جاء الأمر بالحجاب في البيوت صريحاً في الوجه بعده.
الوجه الثاني : في قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ) وهذه في حجب أبدان النساء في البيوت عن الرجال الأجانب .
هذا أمر من الله سبحانه لأمهات المؤمنين، ونساء المؤمنين تبع لهن في هذا التشريع، بلزوم البيوت والسكون والاطمئنان والقرار فيها؛ لأنه مقر وظيفتها الحياتية، والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة أو حاجة .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها )) رواه الترمذي وابن حبان .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الفتاوى: 15/ 297 - : (( لأن المرأة يجب أن تصان وتحفظ بما لا يجب مثله في الرجل، ولهذا خُصَّت بالاحتجاب وترك إبداء الزينة، وترك التبرج، فيجب في حقها الاستتار باللباس والبيوت ما لا يجب في حق الرجل، لأن ظهور النساء سبب الفتنة، والرجال قوامون عليهن )) انتهى.
وقال رحمه الله تعالى في - الفتاوى: 15/ 379 - : (( وكما يتناول غض البصر عن عورة الغير وما أشبهها من النظر إلى المحرمات، فإنه يتناول الغض عن بيوت الناس، فبيت الرجل يستر بدنه كما تستره ثيابه، وقد ذكر سبحانه غض البصر وحفظ الفرج بعد آية الاستئذان، وذلك أن البيوت سترة كالثياب التي على البدن، كما جمع بين اللباسين في قوله تعالى : ( والله جعل لكم مما خلقَ ظلاَلاً وجعل لكم من الجبال أكناناً وجعل لكم سرابيل تقيكم الحرَّ وسرابيل تقيكم بأسكم ) - النحل: 81 - ، فكل منها وقاية من الأذى الذي يكون سموماً مؤذياً كالحر والشمس والبرد، وما يكون من بني آدم من النظر بالعين واليد وغير ذلك )) انتهى .
الوجه الثالث : قوله تعالى : ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) .
لما أمرهن الله سبحانه بالقرار في البيوت نهاهن تعالى عن تبرج الجاهلية بكثرة الخروج، وبالخروج متجملات متطيبات سافرات الوجوه، حاسرات عن المحاسن والزينة التي أمر الله بسترها، والتبرج مأخوذ من البرج، ومنه التَّوسُّع بإظهار الزينة والمحاسن كالرأس والوجه والعنق والصدر، والذراع والساق ونحو ذلك من الخلقة أو الزينة المكتسبة؛ لما في كثرة الخروج أو الخروج مع السفور من الفساد العظيم والفتنة الكبيرة ووصف الجاهلية بالأولى وصف كاشف، مثل لفظ: ( كاملة )في قول الله تعالى : ( لك عشرة كاملة ) - البقرة: 196- .
ومثل لفظ: ( الأولى ) في قوله تعالى: ( وأنه أهْلَكَ عاداً الأولى ) - النجم:50 -.
والتبرج يكون بأمور يأتي بيانها في ( الأصل السادس ) إن شاء الله تعالى.
الدليل الثاني : آية الحجاب .
قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إنَاه ولكن إذا دُعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً . إن تبدوا شيئاً أو تخفوه فإن الله كان بكل شيء عليماً . لا جُناح عليهن في آبائهنَّ ولا أبنائهنَّ ولا إخوانهنَّ ولا أبناء إخوانهنَّ ولا أبناء أخواتهنَّ ولا نسائهنَّ ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيءٍ شهيداً ) - الأحزاب: 53/ 55] - .
الآية الأولى عُرفت باسم : آية الحجاب؛ لأنها أول آية نزلت بشأن فرض الحجاب على أمهات المؤمنين ونساء المؤمنين، وكان نزولها في شهر ذي القعدة سنة خمس من الهجرة .
وسبب نزولها ما ثبت من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال عمر رضي الله عنه : قلت:
يا رسول الله ! يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب. رواه أحمد والبخاري في الصحيح .
وهذه إحدى موافقات الوحي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي من مناقبه العظيمة .
ولما نزلت حجب النبي صلى الله عليه وسلم نساءه عن الرجال الأجانب عنهن، وحجب المسلمون نساءهم عن الرجال الأجانب عنهن، بستر أبدانهن من الرأس إلى القدمين، وستر ما عليها من الزينة المكتسبة، فالحجاب فرض عام على كل مؤمنة مؤبد إلى يوم القيامة، وقد تنوعت دلالة هذه الآيات على هذا الحكم من الوجوه الآتية:
الوجه الأول : لما نزلت هذه الآية حجب النبي صلى الله عليه وسلم نساءه، وحجب الصحابة نساءهم، بستر وجوههن وسائر البدن والزينة المكتسبة، واستمر ذلك في عمل نساء المؤمنين، هذا إجماع عملي دال على عموم حكم الآية لجميع نساء المؤمنين، ولهذا قال ابن جرير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية - 22/ 39 -: (( ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) يقول: وإذا سألتم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج متاعاً، فاسألوهن من وراء حجاب، يقول: من وراء ستر بينكم وبينهن .. )) انتهى .
الوجه الثاني : في قول الله تعالى في آية الحجاب هذه : ( ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) علة لفرض الحجاب في قوله سبحانه : ( فاسألوهن من وراء حجاب ) بمسلك الإيماء والتنبيه، وحكم العلة عام لمعلولها هنا؛ لأن طهارة قلوب الرجال والنساء وسلامتها من الريبة مطلوبة من جميع المسلمين، فصار فرض الحجاب على نساء المؤمنين من باب الأولى من فرضه على أمهات المؤمنين، وهن الطاهرات المبرآت من كل عيب ونقيصة رضي الله عنهن.
فاتضح أن فرض الحجاب حكم عام على جميع النساء لا خاصاً بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن عموم علة الحكم دليل على عموم الحكم فيه، وهل يقول مسلم: إن هذه العلة : ( ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) غير مرادة من أحد من المؤمنين؟ فيالها من علة جامعة لم تغادر صغيرة ولا كبيرة من مقاصد فرض الحجاب إلا شملتها.
الوجه الثالث : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، إلا إذا قام دليل على التخصيص، وكثير من آيات القرآن ذوات أسباب في نزولها، وقَصْرُ أحكامها في دائرة أسبابها بلا دليل تعطيل للتشريع، فما هو حظ المؤمنين منها ؟
وهذا ظاهر بحمد الله، ويزيده بياناً: أن قاعدة توجيه الخطاب في الشريعة، هي أن خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة؛ للاستواء في أحكام التكليف، ما لم يرد دليل يجب الرجوع إليه دالاًّ على التخصيص، ولا مخصص هنا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في مبايعة النساء: (( إني لا أصافح النساء، وما قولي لامرأة واحدة إلا كقولي لمائة امرأة)) .
الوجه الرابع : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات لجميع المؤمنين، كما قال الله تعالى :
( وأزواجه أمهاتهم ) - الأحزاب: 6 - ، ونكاحهن محرم على التأبيد كنكاح الأمهات:
( ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً ) [الأحزاب: 53] ، وإذا كانت زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كذلك، فلا معنى لقصر الحجاب عليهن دون بقية نساء المؤمنين، ولهذا كان حكم فرض الحجاب عاماً لكل مؤمنة، مؤبداً إلى يوم القيامة، وهو الذي فهمه الصحابة رضي الله عنهم، كما تقدم من حجبهم نساءهم رضي الله عنهن .
الوجه الخامس : ومن القرائن الدالة على عموم حكم فرض الحجاب على نساء المؤمنين: أن الله سبحانه استفتح الآية بقوله: ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم .. ) وهذا الاستئذان أدب عام لجميع بيوت المؤمنينولا أحد يقول بقصر هذا الحكم على بيوت النبي صلى الله عليه وسلم دون بقية بيوت المؤمنين، ولهذا قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره [3/505] :
(( حُظر على المؤمنين أن يدخلوا منازل رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير إذن كما كانوا قبل ذلك يصنعون في بيوتهم في الجاهلية وابتداء الإسلام، حتى غار الله لهذه الأمة فأمرهم بذلك، وذلك من إكرامه تعالى هذه الأمة، ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إياكم والدخول على النساء )) الحديث .. )) انتهى .
ومَن قال بتخصيص فرض الحجاب على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لزمه أن يقول بقصر حكم الاستئذان كذلك، ولا قائل به.
الوجه السادس : ومما يفيد العموم أن الآية بعدها : ( لا جناح عليهن في آبائهن.. ) فإن نفي الجناح استثناء من الأصل العام، وهو فرض الحجاب، ودعوى تخصيص الأصل يستلزم تخصيص الفرع، وهذه دعوى غير مُسَلَّم إجماعاً، لما علم من عموم نفي الجناح بخروج المرأة أمام محارمها كالأب غير محجبة الوجه والكفين، أما غير المحارم فواجب على المرأة الاحتجاب عنهم .
قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية - 3/506- : (( لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيَّن أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم، كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.. ) الآية - النور: 31 - )) انتهى .
وتأتي الآية بتمامها في الدليل الرابع، وقد سمّاها ابن العربي رحمه الله تعالى : آية الضمائر؛ لأنها أكثر آية في كتاب الله فيها ضمائر .
الوجه السابع : ومما يفيد العموم ويبطل التخصيص: قوله تعالى: ( ونساء المؤمنين ) - في الآية: 59 من سورة الأحزاب - في قوله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) وبهذا ظهر عموم فرض الحجاب على نساء المؤمنين على التأبيد.
الدليل الثالث : آية الحجاب الثانية الآمرة بإدناء الجلابيب على الوجوه:
قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) - الأحزاب: 59 - .
قال السيوطي رحمه الله تعالى: (( هذه آية الحجاب في حق سائر النساء، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن )) انتهى .
وقد خصَّ الله سبحانه في هذه الآية بالذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وبناته؛ لشرفهن ولأنهن آكد في حقه من غيرهن لقربهن منه، والله تعالى يقول: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ) - التحريم: 6 - ، ثم عمم سبحانه الحكم على نساء المؤمنين، وهذه الآية صريحة كآية الحجاب الأولى، على أنه يجب على جميع نساء المؤمنين أن يغطين ويسترن وجوههن وجميع البدن والزينة المكتسبة، عن الرجال الأجانب عنهن، وذلك الستر بالتحجب بالجلباب الذي يغطي ويستر وجوههن وجميع أبدانهن وزينتهن، وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية، حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع .
والأدلة من هذه الآية على أن المراد بها ستر الوجه وتغطيته من وجوه، هي:
الوجه الأول : معنى الجلباب في الآية هو معناه في لسان العرب، وهو: اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن، وهو بمعنى: الملاءة والعباءة، فتلبسه المرأة فوق ثيابها من أعلى رأسها مُدنية ومرخية له على وجهها وسائر جسدها، وما على جسدها من زينة مكتسبة، ممتداً إلى ستر قدميها .
فثبت بهذا حجب الوجه بالجلباب كسائر البدن لغةً وشرعاً .
الوجه الثاني : أن شمول الجلباب لستر الوجه هو أول معنى مراد؛ لأن الذي كان يبدو من بعض النساء في الجاهلية هو: الوجه، فأمر الله نساء النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بستره وتغطيته، بإدناء الجلباب عليه، لأن الإدناء عُدِّي بحرف على، وهو دال على تضمن معنى الإرخاء، والإرخاء لا يكون إلا من أعلى، فهو هنا من فوق الرءوس على الوجوه والأبدان .
الوجه الثالث : أن ستر الجلباب للوجه وجميع البدن وما عليه من الثياب _ الزينة المكتسبة - هو الذي فهمه نساء الصحابة رضي الله عنهم، وذلك فيما أخرجه عبد الرزاق في المصنف عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: لما نزلت هذه الآية ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة، وعليهن أكسية سود يلبسنها .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : رحم الله تعالى نساء الأنصار، لما نزلت: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ) الآية شَقَقن مُرُوطهن، فاعتجرن بها، فصَلَّين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما على رءوسهن الغربان . رواه ابن مردويه .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها . رواه البخاري في صحيحه .
والاعتجار : هو الاختمار، فمعنى: فاعتجرن بها، واختمرن بها: أي غطين وجوههن.
وعن أم عطية رضي الله عنها قالت : (( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى، العواتق، والحُيَّض، وذوات الخدور، أمَّا الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين، قلت: يا رسول الله! إحدانا لا يكون لها جلباب؟ قال: لتلبسها أختها من جلبابها )) متفق على صحته .
وهذا صريح في منع المرأة من بروزها أمام الأجانب بدون الجلباب، والله أعلم.
الوجه الرابع : في الآية قرينة نصية دالة على هذا المعنى للجلباب، وعلى هذا العمل الذي بادر إليه نساء الأنصار والمهاجرين رضي الله عن الجميع بستر وجوههن بإدناء الجلابيب عليها، وهي أن في قوله تعالى: ( قل لأزواجك ) وجوب حجب أزواجه صلى الله عليه وسلم وستر وجوههن، لا نزاع فيه بين أحد من المسلمين، وفي هذه الآية ذكر أزواجه صلى الله عليه وسلم مع بناته ونساء المؤمنين، وهو ظاهر الدلالة على وجوب ستر الوجوه بإدناء الجلابيب على جميع المؤمنات .
الوجه الخامس : هذا التعليل ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) راجع إلى الإدناء، المفهوم من قوله : ( يدنين ) وهو حكم بالأولى على وجوب ستر الوجه؛ لأن ستره علامة على معرفة العفيفات فلا يؤذين، فهذه الآية نص على ستر الوجه وتغطيته، ولأن من تستر وجهها لا يطمع فيها طامع بالكشف عن باقي بدنها وعورتها ، فصار في كشف الحجاب عن الوجه تعريض لها بالأذى من السفهاء، فدل هذا على التعليل على فرض الحجاب على نساء المؤمنين لجميع البدن والزينة بالجلباب، وذلك حتى يعرفن بالعفة، وأنهن مستورات محجبات بعيدات عن أهل الرّيب والخنا، وحتى لا يفتتن ولا يفتن غيرهن فلا يؤذين .
ومعلوم أن المرأة إذا كانت غاية في الستر والانضمام، لم يقدم عليها من في قلبه مرض، وكّفَّت عنها الأعين الخائنة، بخلاف المتبرجة المنتشرة الباذلة لوجهها، فإنها مطموع فيها .
واعلم أن الستر بالجلباب، وهو ستر النساء العفيفات، يقتضي - كما تقدم في صفة لبسه - أن يكون الجلباب على الرأس لا على الكتفين، ويقتضي أن لا يكون الجلباب -العباءة- زينة في نفسه، ولا مضافاً إليه ما يزينه من نقش أو تطريز، ولا ما يلفت النظر إليه، وإلا كان نقضاً لمقصود الشارع من إخفاء البدن والزينة وتغطيتها عن عيون الأجانب عنها .
ولا تغتر المسلمة بالمترجلات اللاتي يتلذذن بمعاكسة الرجال لهن، وجلب الأنظار إليهن، اللائي يُعْلنَّ بفعلهن تعدادهن في المتبرجات السافرات، ويعدلن عن أن يكن مصابيح البيوت العفيفات التقيات النقيات الشريفات الطيبات، ثبّت الله نساء المؤمنين على العفة وأسبابها .
الدليل الرابع : في آيتي سورة النور :
قال الله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون . وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) - النور: 30/31 - .
تعددت الدلالة في هاتين الآيتين الكريمتين على فرض الحجاب وتغطية الوجه من وجوه أربعة مترابطة، هي :
الوجه الأول : المر بغضِّ البصر وحفظ الفرج من الرجال والنساء على حدٍّ سواء في الآية الأولى وصدر الآية الثانية، وما ذاك إلا لعظم فاحشة الزنى، وأن غض البصر وحفظ الفرج أزكى للمؤمنين في الدنيا والآخرة، وأبعد عن الوقوع في هذه الفاحشة، وإن حفظ الفرج لا يتم إلا ببذل أسباب السلامة والوقاية، ومن أعظمها غض البصر، وغض البصر لا يتم إلاّ بالحجاب التام لجميع البدن، ولا يرتاب عاقل أن كشف الوجه سبب للنظر إليه، والتلذذ به، والعينان تزنيان وزناهما النظر، والوسائل لها أحكام المقاصد، ولهذا جاء الأمر بالحجاب صريحاً في الوجه بعده.
الوجه الثاني : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) أي: لا يظهرن شيئاً من الزينة للأجانب عن عمد وقصد، إلا ما ظهر منها اضطراراً لا اختياراً، مما لا يمكن إخفاؤه كظاهر الجلباب - العباءة، ويقال: الملاءة - الذي تلبسه المرأة فوق القميص والخمار، وهي ما لا يستلزم النظر إليه رؤية شيء من بدن المرأة الأجنبية، فإن ذلك معفوٌّ عن .
وتأمل سِراًّ من أسرار التنزيل في قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) كيف أسند الفعل إلى النساء في عدم إبداء الزينة متعدياً وهو فعل مضارع: ( يُبدين ) ومعلوم أن النهي إذا وقع بصيغة المضارع يكون آكد في التحريم، وهذا دليل صريح على وجوب الحجاب لجميع البدن وما عليه من زينة مكتسبة، وستر الوجه والكفين من باب أولى .
وفي الاستثناء ( إلا ما ظهر منها ) لم يسند الفعل إلى النساء، إذ لم يجئ متعدياً، بل جاء لازماً، ومقتضى هذا: أن المرأة مأمورة بإخفاء الزينة مطلقاً، غير مخيرة في إبداء شيء منها، وأنه لا يجوز لها أن تتعمد إبداء شيء منها إلا ما ظهر اضطراراً بدون قصد، فلا إثم عليها، مثل: انكشاف شيء من الزينة من أجل الرياح، أو لحاجة علاج لها ونحوه من أحوال الاضطرار، فيكون معنى هذا الاستثناء: رفع الحرج، كما في قوله تعالى: ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) [البقرة: 286] ، وقوله تعالى: ( وقد فصَّل لكم ما حرَّم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) - الأنعام: 119] .
الوجه الثالث : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) : لما أوجب الله على نساء المؤمنين الحجاب للبدن والزينة في الموضعين السابقين، وأن لا تتعمد المرأة إبداء شيء من زينتها، وأن ما يظهر منها من غير قصد معفو عنه، ذكر سبحانه لكمال الاستتار، مبيناً أن الزينة التي يحرم إبداؤها، يدخل فيها جميع البدن، وبما أن القميص يكون مشقوق الجيب عادة بحيث يبدو شيء من العنق والنحر والصدر، بيَّن سبحانه وجوب ستره وتغطيته، وكيفية ضرب المرأة للحجاب على ما لا يستره القميص، فقال عز شأنه : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )، والضرب: إيقاع شيء على شيء، ومنه: ( ضربت عليهم الذلة ) - آل عمران: 112 - أي: التحفتهم الذلة التحاف الخيمة بمن ضُربت عليه .
والخُمر: جمع خِمار، مأخوذ من الخمر، وهو: الستر والتغطية، ومنه قيل للخمر خمراً؛ لأنها تستر العقل وتغطيه، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في - فتح الباري: 8/489 - : (( ومنه خمار المرأة؛ لأنه يستر وجهها )) . انتهى .
ويقال: اختمرت المرأة وتخمَّرت، إذا احتجبت وغطَّت وجهها .
والجيوب مفردها: جيب، وهو شق في طول القميص .
فيكون معنى : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أمر من الله لنساء المؤمنين أن يلقين بالخمار إلقاء محكماً على المواضع المكشوفة، وهي: الرأس، والوجه، والعنق، والنحر، والصدر. وذلك بِلَفِّ الخمار الذي تضعه المرأة على رأسها، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر، وهذا هو التقنع، وهذا خلافاً لما كان عليه أهل الجاهلية من سدل المرأة خمارها من ورائها وتكشف ما هو قدامها، فأمرن بالاستتار.
ويدل لهذا التفسير المتسق مع ما قبله، الملاقي للسان العرب كما ترى، أن هذا هو الذي فهمه نساء الصحابة رضي الله عن الجميع، فعملن به، وعليها ترجم البخاري في صحيحه، فقال: (( باب: وليضربن بخمرهن على جيوبهن)) ، وساق بسنده حديث عائشة رضي الله عنها قالت: يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها.
قال ابن حجر في - الفتح: 8/489 - في شرح هذا الحديث: (( قوله: فاختمرن: أي غطين وجوههن - وذكر صفته كما تقدم - )) انتهى .
ومَن نازع فقال بكشف الوجه؛ لأن الله لم يصرح بذكره هنا، فإنا نقول له: إن الله سبحانه لم يذكر هنا: الرأس، والعنق، والنحر، والصدر، والعضدين، والذراعين، والكفين، فهل يجوز الكشف عن هذه المواضع؟ فإن قال: لا، قلنا: والوجه كذلك لا يجوز كشفه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة، وكيف تأمر الشريعة بستر الرأس والعنق والنحر والصدر والذراعين والقدمين، ولا تأمر بستر الوجه وتغطيته، وهو أشد فتنة وأكثر تأثيراً على الناظر والمنظور إليه؟
وأيضاً ما جوابكم عن فهم نساء الصحابة رضي الله عن الجميع في مبادرتهن إلى ستر وجوههن حين نزلت هذه الآية ؟
الوجه الرابع : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن ) :
لما أمر الله سبحانه بإخفاء الزينة، وذكر جل وعلا كيفية الاختمار، وضربه على الوجه والصدر ونحوهما، نهى سبحانه لكمال الاستتار، ودفع دواعي الافتتان، نساء المؤمنين إذا مشين عن الضرب بالأرجل، حتى لا يُصوَّت ما عليهن من حلي، كخلاخل وغيرها، فتعلم زينتها بذلك، فيكون سبباً للفتنة، وهذا من عمل الشيطان.
وفي هذا الوجه ثلاث دلالات:
الأولى : يحرم على نساء المؤمنين ضرب أرجلهن ليعلم ما عليهن من زينة.
الثانية : يجب على نساء المؤمنين ستر أرجلهن وما عليهن من الزينة، فلا يجوز لهن كشفها.
الثالثة : حرَّم الله على نساء المؤمنين كل ما يدعو إلى الفتنة، وإنه من باب الأولى والأقوى يحرم سفور المرأة وكشفها عن وجهها أمام الأجانب عنها من الرجال؛ لأن كشفه أشد داعية لإثارة الفتنة وتحريكها، فهو أحق بالستر والتغطية وعدم إبدائه أمام الأجانب، ولا يستريب في هذا عاقل .
فانظر كيف انتظمت هذه الآية حجب النساء عن الرجال الأجانب من أعلى الرأس إلى القدمين، وإعمال سد الذرائع الموصلة إلى تعمد كشف شيء من بدنها أو زينتها خشية الافتتان بها، فسبحان من شرع فأحكم .
واختم واقول ما قاله الرسول صلى الله علية وسلم(((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
الله يرد كيدك في نحرك
في الحقيقه ان هذا التناطح هو السبيل الاوحد لصرف نظر الكثيرين سواء كانوا مثقفين او غيرهم عن الفساد بالبلد سواء كان فساد سياسي او اداري او مالي او اخلاقي.
شريحه من الشعب لا تجد كسرة خبز وهؤلاء الجهله لم يعبأوا يوما او يتحدثوا ساعة عن حال هذا تلك الشريحه العريضه ومعاناتها من الفقر والحرمان من ابسط الحقوق .
فلا اقول الا اخزاكم الله جميعا من مثقفين لاتستحقوا سوى ان يتم كنسكم الى مزبلة المجتمع.
جديد يا عبيسان والله واضحه من أسمك ليش ما تخليك في تخصصك وتفلح فيه أول يعني لو جا شيخ وتحدث عن الطب راح تزعل أنت وأصحابك بعدين إنت ما جبت دليل على اللي تقوله وياسبحان الله الخير لأهله وبناته وهو ما يبعاه اللهم كف شر هؤلاء وأمثالهم.وما بقى إلا أنت تنتقد بن تيميه
بعدم وجود أدلة شرعية قاطعة على تحريم الغناء ..كذبت ..
اتق الله في نفسك ..{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }..
الدليل من القرآن الكريم فهو قوله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ، وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في اذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم ) لقمان 6 و 7
اقول والله مهازل صار الدين لعبه كلن يحلل ويحرم لاهذه الدرجه الجراءة على الدين
لو ان شخص تكلم عن اي علم دنيوي لم يختص فيه لائخذ على يده ودين الله يمتطيه
ويتطاول عليه كل انسان ولاكن الملامه على من بيده الحل والعقد ،،،
هذا المعتوه من اين خرج ؟؟؟؟؟
صدق رسول الله صلى الله علية وسلم في حديث الرويبضة المشهور
هذا المفتى الجديد هو من النوع المشار الية بالرويبضة
موسوعة الرد على الصوفية - (155 / 423)
وثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية إنه والله الغناء وقال إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل والآية تدل على هذا المعنى فإن الله قال : لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ يعني : يعمي عليه الطريق كالسكران . لأن الغناء يسكر القلوب ويوقع في الهوى والباطل فيعمى عن الصواب إذا اعتاد ذلك حتى يقع في الباطل من غير شعور بسبب شغله بالغناء وامتلاء قلبه به وميله إلى الباطل وإلا عشق فلانة وفلان وإلى صحبة فلانة وفلان ، وصداقة فلانة وفلان وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا معناه : هو اتخاذ سبيل الله هزوا ، وسبيل الله هي دينه ، والسبيل تذكر وتؤنث فالغناء واللهو يفضي إلى اتخاذ طريق الله لهوا ولعبا وعدم المبالاة في ذلك وإذا تلي عليه القرآن تولى واستكبر وثقل عليه سماعه لأنه اعتاد سماع الغناء وآلات الملاهي فيثقل عليه سماع القرآن ولا يستريح لسماعه وهذا من العقوبات العاجلة .
فالواجب على المؤمن أن يحذر ذلك وهكذا على كل مؤمنة الحذر من ذلك ، وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب وأنها وسيلة إلى شر كثير وعواقب وخيمة وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه [إغاثة اللهفان] الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو فمن أراد المزيد من الفائدة فليراجعه فهو مفيد جدا والله المستعان وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
( 1 ) نشرت في المجلة العربية .
حكم الاستماع إلى الموسيقى
لعنه الله على هؤلاء الرويبضه كل يدور الشهره على الفتاوي ------
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى القارى الكريم كل شخص مسؤول عن راية الشخصى
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ........ الحميدي العبيسان ..........؟؟؟؟؟
هل هوة مفتى هل انتة تاخذ الفتوة منة وما يغضبك
كل شخص عندة معلموة قد تكون صائبة او خاطئة يناقش اهل العلم المفتى المتخصص
فى نفس المجال
اما ما كتبة الكاتب هوة يعتبر رأى خاص به
تحياتى للجميع
سوف اورد لكم تكملة لحديث الرسول عليه الصلاة السلام:
قال وظهور الرويبظة (طبعا في اخر الزمان) قيل ومالرويبظة يارسول الله قال الرجل التافه يتحدث في امور العامة....
صدقوني الشرهه ماهي على هالاشكال الجاهلة لوحملت شهادات (كمثل الحمار يحمل اسفارا) الشرهه على الاعلام اللي ساعد في خروجهم لاثارت الفتن الغريب المثير ان العلماء رحمهم الله قضو اعمارهم في الدعوة الى الله هؤلاء ليسو على حق بل هذا الرويبظة وامثاله مصيبة .
ارجو من كل مسلم مخلص يعمل في حقل الاعلام لان هذا امانة سوف يسال عنها ان لايخرج هذه الاشكال الفاشلة لانهم يطمعون في الشهرة فقط ومن اخرحهم له مطامع ضد الاسلام واحامه ..وحسبنا الله ونعم الوكيل
طبيب ويفتي
إذاً انا معلم بفتحلي عيادة وأعالج المرضى ينفع هذا الكلام يادكتور ؟
مهزلة الدين اصبح جدار قصير كل من هب ودب يريدان يمتطيه
عبس الله وجهك يوم الماقف العظيم
حسبنا الله ونعم الوكيل على اعداء الدين
الطبيب الحميدي
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
كنت اتمنى أنك تقنعني بتجاوزات العاملين في المجال الصحي وخاصة الطبيبين اللذين كانا يخدران النساء ويفعلون بهن داخل العيادة
كنت اتمنى منك أن تجعل مهمة بحثك في الكتب عن تطوير الطب ودفع الأخطاء الطبية التي وقعت في الأونة الأخيرة .
كنت اتمنى منك أن تصالح المواطنين مع وزارة الصحة بالبحث عن أصحاب الشهادات المزيفة الذين عملوا بالقطاعات الصحية بدلاً من البحث عن خارج مهمة نطاق عملك وهو التعمق في الدين والبحث عن أوجه الخلافات الفقهية
كنت اتمنى منك أن تنير لنا خطة تساهم في تطوير القطاع الصحي بأفكار جديدة وعلوم تطويرية تساهم في رفع شأن القطاع الصحي في بلادنا
وأخيراً هذه رسالتي للمذيع تركي الدخيل هل انتهت قضايا المجتمع ولم يبقى فيها سوى الأحكام الفقهية فقد مللنا من برنامجك بعد أن كنا نتشوق له
قناة العبريه تبع مجموعة ام بي سي الافساديه ومعها قناة وناسه الإفساديه
لو تلاحظون كل الفساد يبث عن طريقها والي يديرونها لهم هدف وهدفهم الاول والاخير
سجل يامسجل واحد يبي الشهرة
خلك في تخصصك لوذكر شخص لمريض دواء لشنعت به لأنه غير متخصص فما بالك تعتلي كرسي الإفتاء ومن تكون حتى تقول (مع جواز الإختلاط ولاتوجد أدلة شرعية على تحريمه) لا ويصحح حديث كأنه ابن باز أوالألباني - رحمهم الله _ على غفلة
وقال العبيسان أن الآيات القرآنية التي تناولت الحجاب كانت تخص زوجات النبي \"صلى الله عليه وسلم\" وليس فيها تعميم , ومايسرى على زوجات الرسول لايسري على بقية النساء , مستدلا على ذلك بالاحكام التي حرمت على زوجات الرسول الزو
اج من أحد بعده ، فهذه أحكام خاصة لا تنتقل إلا بدليل
انت مسكين ان الله هلك فوم بني اسرئيل لكثرة السوال وانت تريد يفسر لك الاحاث
وما اتاكم الرسول خذوة ومانهاكم عنه فنته
عندي استفسار اللحين هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كل يوم تطلع خبر عن القبض عن شاب وشابه وهم يتجولون في سيارتهم وتتهمهم بالخلوة الغير شرعية طيب البنت اللى تركب مع القذر سواق اللموزين باكستاني شيعي وهندي هندوسي وبنقالي بوذي ماهوب خلوة ماهوب اختلاط غير شرعي كل اللى يبيعون في الاسواق عمالة وافدة عزاب وحريمنا يسرحون ويمرحون في الاسواق ماهوب اختلاط اللى يبيع ملابس الانجري الملابس الداخلية للنساء في الاسواق رجال انا مادافع عن المطالب بالاختلاط انا اطالب كل من يرد على موضوع الاختلاط انا اطالب قبل كل شي كل من يحس ان في قلبه غيره على اهله ان يقوم بواجباتهم ولا يحدهم على الاجانب ويتركهم لحالهم معهم وهو يناعق في المنتديات عن حرمة الاختلاط واذا طلبو منه اهله مرافقتهم للاسواق يقول لهم اذهبن مع الليموزين واذا ضغطو عليه وداهم وتركهم في السوق ويقول لهم اذا خلصتم دقو على اجي اخذكم ويتركهم لوحدهم في السوق مع الاجانب ويرجع للبيت ويدخل مواقع النت ويكتب عن حرمة الاختلاط تحياتي
((((وحول الخلوة والاختلاط والحجاب (تغظية الوجه), قال العبيسان إنه مع جواز الإختلاط ولاتوجد أدلة شرعية على تحريمه، وكذلك الأمر بالنسبة لتغطية الوجه , وطالب بأن تتم دراسة أسباب النزول في الآيات التي ورد فيها ذكر الحجاب، مبينا أن الإمام الشافعي ممن أجازوا كشف الوجه.))))
أجل يا الحميدي الاختلاط جائز
اقول يا الحميدي
ترضى لزوجتك او بنتك او اختك تجلس معي او تداوم معي في العمل
وتسولف معي وتضحك معي واتصل على جوالها اسولف معها في امور العمل
يا اخي اتق الله اتق الله حسبي الله ونعم الوكيل فيك وفي امثالك
الله يا جماعة الخير ما شفناه بالعقل عرفناه
يا ويلك من ربك يا الحميدي تبي الشهرة اجل
موعدنا يوم القيامة امام رب لا يظلم
دائما كما عودتنا قناة العبرية زرع الفتنة واشاعة البلبة والفتنة مع باقتها MBC.............. ومن الذي يمولها وبتحمل كل هده التكاليف........................................
يالله يا من قلتم ان الكل ينقص وانتم في زودي*( ) ( ) ( ) ( ) ( )
والله هناك صحوة اسلامية في كثير من البلاد ويقابله الكثير من الانحراف والفساد في الخليج عامة(اللهم احفظنا وبلادنا وسائر بلاد المسلمين) اميييييييييييييييييييييييييييييين
*
لماذا اثارة هده الفتاوي الأن وما هي الاهداف *
بصراحه شيء يضيق الصدر الي كل من هب ودب يتكلم بالدين ويحللون اشياء محرمه
وبصراحه هذا اخر الزمان تكثر فيه الفتن
اخواني الاحض في الفتره الأخيره كثرة الفتاوي واصبح من هب ودب يفتي فأنا اتسائل اين السلطه إن حرمة الدين ألهاذا الحد وصل بنا الجهل فأصبحنا نلعب في دين الله من اناس لهم مآرب اخرى هل اصبح شرع الله هو الأضحوكه بين جهلة المسلمين لقد اصبح كل من اراد الظهور جعل الدين هو العتبه لظهوره وكل من اراد ان يشكك في ترابط هذا المجتمع المسلم جعل الدين هو مدخله وشكك في علمائه وفي اقول اهل العلم الراسخين والغريب أن الصحف تتسارع لنشر الخبر حتى لو من تكلم عامل نظافه فلست اعلم هل هذا استفزاز لمشاعر المسلمين ام انه نوع من المسرح لكسب عدد من القراء والغريب ان الحكومه ممثله في علمائها الأجلا تسكت وتتفرج على اقول الجهله مع أنه قد وضع دار للأفتا فأرجو ممن له السلطه ان يتقي الله ولا يجعل مثل هذه الفتاوي تثير غضب المسلمين وهذا باب لدخول من هب ودب ثم تصبح الفتاوى ليس يحكمها شرع فتصبح الفتنه من هذا الباب
كما اني احذر كل طبيب او ليبرالي إذا لم يعجبك شرع الله فرحل لبلاد الفجور ولا تفسد عقول الشباب بتخبطاتك المقصوده للتفرقه بين تلاحم المسلمين تحت إمامهم
ارجو من عاجل نشر كلامي لكم اطيب الأمنيات
كل هذا علشان المرأة تصبح العوبة علنية في ايدي المنحطين والسفلة كما هي في بلاد الغرب وما شابهها من بلاد العرب والاسلام .
يارب احمي بلادنا من الفتن والعفن واللبراليين والعلمانيين والحاقدين على الدين .
من وين طلع ه الأمعه
مجرد ساقط في قناة ساقطه
الغناء حرام
والأختلاط حرام
ولو أردنا نسأل لسألنا شيخ ثقه
ولا نسالك يا ساقط
الشرهه ما هي عليك!!!! الشرهه والله على سماحة المفتي اللي خلا الدرعاء ترعاء ، ضناً منه حفظه الله أنكم تخافون المولى سبحانه ولكن وجدنا أن الكثير يتكلم بغير علم ولا دليل ولا حتى عقل إنما همه إشباع رغباتة ونزواتة الشيطانية .
أسأل الله أن يوفق ولاة أمرنا وعلمائنا الكرام . ((((ولا يضر السحاب نبح ............))))
بدات العلمانيه والعلمانين يظهرون على الملاء
والله استغرب من اناس ليس لهم يد ولا رجل في الدين يتكلمون في الدين ....
بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ ,,,,
هذا طبيب وش دخله في الدين حتى يتكلم ....
يا هذا لو تخاف الله ما تتكلم...
يعني انت تفتح باب الشر على اولادك وبناتك قبل ما تفتحه على غيرهم ....
وش جاهم العالم اللي تبي الترزز والله انه مافوقهم أحد يردعهم ؟؟؟
وقال إن الحديث الوارد في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، الخ ..\" هو حديث ضعيف.
دافع الطبيب والكاتب السعودي الحميدي العبيسان عن أرائه الخاصة !!!!!!!!
والله بدت الحمير تطلع لها آراء. الله يخلف على الأمة الإسلامية سذج لا وبعد يفتون.
رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين:
يا خادم الحرمين إلم تسكت هذه الأفواه الناهقه.أخشى أن يأتي يو م تتظارب الفتاوى ويضيع على الناس دينهم.
وإلى قناة العبريه: إتقوا الله في الأمة الإسلامية إن كنتم مسلمين.
وإلى الطبيب المغتر أقول نحن قوم نعرف من أين نأخذ الفتوى لا من السلق أمثالك
ياكلب الأهواش يامن لاترى أبعد من أنفك.
يا عاجل خالفني الرأي لاكن لاتمنع حقي في إبداء رأيي
ياناس ليش تشيلون همه او هم كل واحد يفتي على كيفه
iهذي ادله على تحريم الاختلاط من الكتاب والسنه
ماهو من كتاب الليبرالي اوقال فلان عن العبيسان او العبيكان او.............
واتحدى اي واحد يجب من القران او السنه بحديث صحيح على جواز الاختلاط
وهذي ادلة تحريم الاختلاط
الحمد الله .. عالم الخفيات المطلع على السرائر والنيات ولا يخفى عليه شي في الأرض ولا في السموات، أحمده سبحانه أن هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وأساله أن يجعلنا من خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله .
وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له\" أمر أن لا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون \" وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المبعوث رحمة للناس بشيراً ونذيراً لتطيعوه وتتبعوه لعلكم تفلحون، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً:
أما بعد:
فإن الله تعالى جبل الخلق وفطرهم على أمور لامناص لهم من الخلاص منها.. فجبلهم على حب المال مثلاً (وتحبون المال حباً جماً) لكنه وضع لهم الضوابط في ذلك ..فحرم السرقة..والرشوة وأكل الربا.. وجبلهم على حب المطاعم والمشارب..ووضع لذلك ضوابط..فحرم لحم الخنزير والخمر ولحوم السباع.. وجبل الله تعالى الرجال والنساء على ميل كل منهما إلى الآخر وجعل في الرجال إقبالاً إلى النساء وفيهن إقبالاً إلى الرجال .. لذا لما أسكن الله تعالى آدم في الجنة .. يأكل ويتنعم بكل أنواع المتع .. ومع ذلك ما طاب له المقام فيها إلا بأنيس معه ..
فماذا اختار الله تعالى له من أنواع المخلوقات .. ليؤنس خلوته .. ويزيد متعته .. لم يختر له فرساً يطير عليه ويركبه .. ولا هراً أليفاً يلاعبه ..وإنما اختار له أنثى .. لتكتمل رغبته..وتشبع غريزته.. ويستمتع كل منهما بالآخر (خلقكم من نفس واحدة ثم خلق منها زوجها ).
ومع ميلان كل من الجنسين للآخر وضع الله تعالى حدوداً بينهما ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه..
وكلامنا اليوم ليس عن اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال أو مخالطة المرأة للرجال الأجنبي للضرورة التي لا مخرج عنها كالعلاج وما شابهه.. كلا فهذا لا بأس به..
إنما نتكلم اليوم عن اختلاط النساء بالرجال الأجانب عنهن في المكاتب , والمستشفيات ,والحفلات , والمؤتمرات.. والاجتماعات .. وكم من رجل أو امرأة اختلطا فوقعا ضحية كلمة مائعة أو ضحكة زائغة .. لذا حرم الله تعالى الاختلاط في جميع الشرائع .. قال تعالى حاكياً قصة موسى عليه السلام : \"ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير * فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير * فجاءته إحداهما تمشى على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا \" ..
والمعنى : وجد جماعة كبيرة من الناس يسقون أنعامهم ومواشيهم ..
ووجد امرأتين تذودان : أي قد ابتعدتا جانباً عن الرجال وبعدتا تمنعان ماشيتها من اختلاط بمواشي الناس فسألهما (ما خطبكما ) فأجابتاه : ( لا نسقى حتى يصدر الرعاء ) أي لضعفنا وعدم رغبتنا في الاختلاط فنحن ننتظر الرجال حتى ينتهوا ثم نسقي مواشينا .
ويتضح لنا أن المرأتين خرجتا للعمل في السقيا, ولكن خروجهما كان للضرورة لهذا قالت : ( وأبونا شيخ كبير).
وتلاحظ في الآيات وجود امرأتين فالمرأة إذا اضطرت للخروج للعمل صاحبتها امرأة أخرى تجنباً للشبهة وحماية من الإغراءات..
وتأمل قوله تعالى: \"فجاءته إحداهما تمشي على استحياء\"..
لأنها تربت على الحياء فلم تتكشف ولم تتبرج بل قالت بحزم وجدية \"إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا\"..
هكذا باختصار .. هذا هو المطلوب .. وبدون كثرة كلام..
قارنوا هذا بالذي يحدث من بعض النساء في عصرنا .. من الكلام الكثير المتتابع مع الرجال.. مع مايصاحب هذا الكلام من تكسر وميوعة.. فهذه أربعة أدلة من قصة موسى مع المرأتين تدل على تحريم الاختلاط..
والدليل الخامس:
ماحكاه الله عن امرأة العزيز مع يوسف عليه السلام .. فقال سبحانه (وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك) ..
فالرجال والنساء ليسوا دمى تتحرك بلا مشاعر.. أو حجارة صماء.. بل هم بشر لهم عواطف وشهوات.. فامرأة العزيز مع شرف نسبها .. وارتفاع مكانتها وغناها وجمالها إلا أنها كثر اختلاطها بشاب يعمل خادماً عندها تؤانسه وتجالسه وتماشيه .. ومع كثرة المساس قل الإحساس .. حتى تكسرت النصال وتفجرت أحاسيسها .. وراودته عن نفسه وقالت: هيت لك..
الدليل السادس:
أن الله تعالى أمر الرجال بغض البصر, وأمر النساء بذلك, فقال تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) ..
فهو أمر يقتضي الوجوب.. ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة فقد صح في مستدرك الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"ياعلي, لاتتبع النظرة, فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة\".
فكيف يستسلم لأمر هذه الآية من يشتغل مع امرأة في مكان واحد فيتكرر نظره إليها قائمة وقاعدة ومتحركة وساكنة وضاحكة وباكية ..
وربما تأمل عينيها ويديها أو نظر إلى وجهها إن كانت كاشفة لوجهها..
الدليل السابع:
أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأصل في المرأة الاستتار عن الرجال.. وأن الشيطان إذا خالطت الرجال فتنهم بها.. فقال عليه الصلاة والسلام: ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان).. وكونها عورة.. أي لايجوز النظر إلى زينتها أو شيء من جسدها.. والاختلاط المتتابع لها مع الرجال يخالف ذلك..
الدليل الثامن:
أن الله تعالى أباح للمرأة الزينة والحلي .. لكنه سبحانه أمرها إذا لبست خلاخل في قدميها ومرت بالرجال فلا يجوز أن تضرب الأرض برجلها بقوة لكيلا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. قال تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن).. فإذا كان سماع الرجل صوت خلخال المرأة حراماً لما يدل عليه من عنايتها بزينتها أو تغنجها.. فما بالك بمن يخالط امرأة في مكان عمل واحد .. يسمع ضحكاتها معه أو مع غيره أو عبر هاتفها .. أو مع زميلاتها .. أو زملائها.. مع ما في صوتها من رق ونعومة .. والأذن تعشق قبل العين أحياناً.
الدليل التاسع:
قوله تعالى (يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور) ..
قال ابن عباس: هو الرجل يدخل على أهل بيت ومنهم المرأة الحسناء تمر به فإذا غفلوا لحظها , فإذا فطنوا غض بصره عنها, فإذا غفلوا لحظ, فإذا فطنوا غض, وقد اطلع الله من قلبه أنه ود لو نظر إلى عورتها..
وتأمل في وصف الله تعالى العين التي تسارق النظر إلى المرأة الأجنبية بأنها خائنة, فكيف بالاختلاط.
الدليل العاشر:
أن الله تعالى علم أن الرجال والنساء يكون من بعضهم لبعض حاجات ومعاملات.. فيحتاج الرجل للكلام مع المرأة الأجنبية .. لسؤالها عن زوجها .. أو شيء من أمورها .. فقال تعالى: (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)..
وهذا التوجيه موجه ابتداء لمن نزل عليهم القرآن .. لأبي بكر وعمر .. وعائشة وحفصة..
وهم وهن أطهر منا قلوباً وأصدق إيماناً.. ومع ذلك يقول الله تعالى موجها لهم .. فاسألوهن من وراء حجاب .. لماذا؟ .. ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن.. أي لابد من وجود حائل بين المرأة والرجل .. وهذا منع للاختلاط..
الدليل الحادي عشر:
أن الله تعالى أباح للمرأة الصلاة في المسجد وحضور العبادة مع الرجال ..
لكنه صيانة لها.. جعل صلاتها في بيتها أفضل ..
روى أحمد في مسنده\"عن أم حميد رضي الله عنها:
أنها قالت : يا رسول الله، أني أحب الصلاة معك. فقال صلى الله عليه وسلم:\"قد علمت أنك تحبين الصلاة معي,وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك ,وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك,وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك ,وصلاة في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي\"
الدليل الثاني عشر:
ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:\"خير صفوف النساء آخرها\"..
بمعنى أن المرأة أذا صلت في المسجد ولم يكن هناك حاجز ساتر بين مصلى النساء والرجال..
فإن كون المرأة تصلي في الصفوف الأخيرة أفضل وأولى.. لبعدها عن الرجال ومخالطتهم ورؤيتهم..
فإذا كان هذا في مواطن العبادة مع أنه لم يحصل اختلاط فما بالك بمن تشتغل مع رجل ثمان ساعات يوميا تارة ليلا وتارة نهارا في صيدلية واحدة في غرفة صغيرة..أو تجلس معه في مكتب.. أوتعمل سكرتيرة..تدخل عليه كل دقيقة تشرح له المعاملات..وتخبره بالاتصالات..
الدليل الثالث عشر:
أن الله تعالى لما أباح للمرأة حضور الجماعة في المسجد..نهاها أن تخرج متزينة أومتطيبة..
فروى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال \"إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا\".
وروى أبو داود وأحمد أنه صلى الله عليه وسلم قال:\"لا تمنعوا إماء الله مساجد الله,ولكن ليخرجن وهن تفلات\".. تفلات أي غير متزينات ولا متطيبات..
الدليل الرابع عشر:
أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أسباب هلاك الأمم..فذكر منها ترك الجهاد..ومنع الزكاة..
وذكر من أسباب هلاك الأمم السابقة الأختلاط المحرم بين الرجال والنساء..
فقال صلى الله عليه وسلم:\"إن الدنيا حلوة خضرة,وإن الله مستخلفكم فيها, فناظر فكيف تعلمون, فاتقوا الدنيا واتقوا النساء,فإن أول فتنة بني إسرائيل في النساء\" رواه مسلم.
يعني لما اختلط رجال بني إسرائيل بنسائهم.. وما تبع ذلك من الملاطفة والمؤانسة..والمجالسة والممالحة.. ثم نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء..عندها جاءهم الهلاك..
الدليل الخامس عشر:
ما رواه البخاري وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من المسجد فرأى الرجال والنساء لما خرجوا من المسجد وقد اختلط بعضهم ببعض في الطريق,فقال صلى الله عليه وسلم:
\" استأ خرن, فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق,عليكن بحافات الطريق\" فكانت المرأة تمشي بجانب الطريق ابتعادا عن الرجال..
الدليل السادس عشر:
ماروا ه أبو داود الطيالسي عن ابن عمر رضي الله عنهما:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل بابا للنساء, وقال: لايلج من هذا الباب من الرجال أحد\" ، وفي لفظ البخاري في\"التاريخ الكبير\"أنه صلى الله عليه وسلم قال: \"لا تدخلوا المسجد من باب النساء\"..
الدليل السابع عشر:
ما رواه البخاري عن أم سلمه رضي الله عنها, قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته قام النساء حين يقضي تسليمه, ومكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه يسيرا.
وفي رواية قالت: كن إذا سلمن من المكتوبة قمن, وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله ,فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال.
وفي رواية قالت: كان يسلم فتنصرف النساء فيدخلن بيوتهن من قبل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم..
الدليل الثامن عشر:
قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ).وهذا المحرم ليكسر نظرات الرجال عنها..ويجعل لها هيبة وحياء..
الدليل التاسع عشر:
أن الله تعالى حرم اختلاط الذكور والإناث حتى وهم صغار في المضاجع ولو كانوا إخوة فقال صلى الله عليه وسلم : (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ,واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع).. فإذا كان تفريق الصغار عن كثرة الملامسة والمضاجعة.
الدليل العشرون:
قوله صلى الله عليه وسلم ):إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار:أفرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت )متفق عليه, والحمو هو قريب الزوج
اسمك -------------------- عجيب -------------------------- ولايا هلك ----------------------- لل
اقول ياالعبيسان ليتهم رقدو ذاك الليل
كل واحد مل من الجلسه ويبي الشهره صار يفتي ويستهبل
الشهره ابوابها كثيره مو شرط الافتاء
ههههههههههههههههههههههههههه
كل شوي طالع لنا نكرة يبي يشتهر على حساب الدين
أقول والله العظيم ان اللي تقول ما يخش العقل اقول امسك ارضك ما عرفناك الا هالحين الحمد لله والشكر على نعمة العقل
ماراح أحد يأخذ بفتواك أبد صدقني ياالحبيب مابقي الاهذي .........
وهذي اعتقد ماهي فتوى ياناس هذي شهوووووووووووووووه .
كل ترااااااااااااااااااب انت والكلباني والعبيكان والعمري وانشاءالله تكونو من حطب جهنم
يالله خذ الدليل يا ............ ( ولاتبرجن تبرج الجاهلي الاولى ) صدق الله العظيم
أقول طير عنا، ما بقي إلا هالشكال تصدر فتوى ، إذا كان العلماء يفتون وفيه خلافات ومناقشات بوجود أدلة من القرآن والسنة ومع ذلك كنا في حيرة من أمرنا
ويطلع لنا هالمسخ البشري ويفتي ؟؟؟ آه يا زمن العجايب
فيه وكالات إعلان متخصصة للإعلان عن المنتجات الإباحية والرذيلة والفساد وتركي الدخيل مثلها:
متخصص بإبراز هؤلاء النكرات والشواذ وكثير ممن خرجوا وعرفوا بأرآئهم الشاذة وتهجمهم على الدين من خلال برنامج كبيرهم الدخيل
فلا تتعجبوا مُنتن يستضيف مُنتنين في قناة النتن ومعول الهدم لقيم الإسلام
حسبي الله عليكم ونعم الوكيل
اللهم اكفناهم بما شئت.
أنا لم أتوقع يا الحميدي الحميداني أن هذا الكلام يصدر منك حيث أنك من عائلة
كريمة ومحافظة ولا ترضى بهذا القول وأهل قريتك ( الحقبا ) التابعة لمركز الثامرية
كلهم يعتبون عليك مما تسببت بكلامك المسيْ لقبيلة مطير عامة والحميداني خاصة
حيث تبين كرههم لك وعتبهم عليك ارجوا منك مراجعة نفسك والعدول عن هذا الكلام
الذي لا يرضاه الا المنسلخ من دينه .
إنه لاتوجد أدلة شرعية على تحريم الغناء
يا حما.... اينك من الايه القرانيه الشريفه ان انت قأت القران الكريم ((ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله)).
على نفس الصورة التي كان عليها في عهد الرسول \"صلى الله عليه وسلم\" مثل الغناء مع صوت الدف
ياحما...اذا نبيكم يسمع الاغاني محمد بن عبدالوهاب فنبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه واله لا يسمع وانت ومن قال بهذا الرأي مجموعة لاتستحقون حتى كلمة انكم مسلمون لفترئكم على النبي الاكرم محمد صلى الله عليه واله .
وقال إن الحديث الوارد في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، الخ ..\" هو حديث ضعيف.
يالله ما وافق هواكم وهو القائلين تنسبوه الى النبي صلى الله عليه واله ضعيف قوى قولوا وانسبوا الى النبي صلى الله عليه واله وانسواانكم واردون عليه وعلى ربه وغدا نرى من الكذاب الاشر.
وحول الخلوة والاختلاط والحجاب (تغظية الوجه), قال العبيسان إنه مع جواز الإختلاط ولاتوجد أدلة شرعية على تحريمه.
انسيت قول الله تعالى وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى.
انسيت قول الله تعالى ولا تواعدوهن سرى.
أن الآيات القرآنية التي تناولت الحجاب كانت تخص زوجات النبي \"صلى الله عليه وسلم\" وليس فيها تعميم
يا عبيط الخطاب لنساء النبي في الايه ولنا فيهن قدوه كذلك الايهالقرانيه واضحةوركز مع القران ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى وهذه قاعده لكل المؤمنات
اقرأ القران زين يا حما... بعدين تكلم ونظر على كيفك بس مش فى الدين.
العبيسان
اذا الاختلاط حلال
ابي اختلط مع اهلك
ياعمي طير أنت وياه
وما أردى من هالسقيم إلا عاجل الي تنشر أي شي
لو يفتي قطعة واحد بجزر القمر رحتو طلعون فتواه
والدين لعبه كلن يفتي على مزاجه
ولا صرنا مغفلين نسمع من أي واحد
ياجماعة عييييييييييييييييييييييييييييب عليكم أستحوا من ربكم واستحو من الناس
الغرب بدوا يتطنزون بنا ويضحكون علينا
كنا نظحك كن الرافضة و إن كل شيخ يفتي على مزاجه وبلينا بالهمج الرعاع الي لو تسأل الواحد منهم عن أحكام الطهارة مايعرفهن
الله المستعان
شف
لو قالو الحجاب حرام وطلع المفتي وقال الحجاااب حرام
بنخلي حريمنا يتحجبون
لو قالو الاختلاط واجب وركن من اركان الاسلام
ماراح نختلط
الدين بكيفنا خلاص ارتحتو يالعلمانيين
وش تبون !!؟
كيفنا محارمنا واحرار
يا سبحان الله الحين الرجال ما جاب كلام من عقله ثلاثه مذاهب في الإسلام
الحنفية والمالكية والشافعيه أجازوا كشف الوجه بل وهو الأمر المعهود والمعروف.
مذهب واحد فقط أمر بحجب الوجه للفتنه .
يعني الرجال يتكلم على حسب كلام ثلاث مذاهب
وانتو بس جالسين تتفلسفوا بدون حجة ولا دليل ولا شي
ياخي روح اتعلم انت واياه وبعدين تعال رد لا تتفلسف بدون علم
عقولكم صارت متبرمجه على حسب آهوائكم
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قسم بالله ضحكت من قلب وش يبي هذا لا ويستدل بعد اقول ورد في الحديث ان في اخر الزمان يتكلم الرويبضه بس معروفه انت ووتركي الدخيل تبون السمعه مساكين بس لوتمووووووت مارح يجي اللي في بالك ان شاء الله اذا تبي تطلع بناتك انت وتركي الدخيل للناس براحتكم وحسابكم عند الله
من انت يالعبسي تتكلم وانت لا شيخ ولا داعية...الشرهه مهيب عليك......? نصيحة :::اولا: لا تتدخل بالامور والاحكام الشرعية...ثانيا: اقرأ القرآن الكريم جيدا وتتدبر معانيه زين ؟ استغفرالله العلي العظيم واتوب اليك يارب (؟)
الدكتور الحميدي العبيسان له مشاركات تدل على أن له باعا واسعا في العلوم الشرعية و آراؤه يستدل عليها بأدلة قوية من القرآن و السنة لايجد معها المخالف سوى اللجوء إلى قال العالم الفلاني و الشيخ العلاني و ترك قال الله تعالى و قال الرسول أو فعل الرسول أو أقر الرسول صلى الله عليه و سلم و أنا متأكد بأن الحلقة سوف تكون طامة على المتشددين و كشف لآرائهم المتهافتة
ما اقول الا لا حول ولا قوة الا بالله في هذه الايام قل من فطمته امه قال حلال وحرام
وش نرجوا من هذا الدكتور بعد ما قال ان هذا الحديث ضعيف وهو في صحيح البخاري ما نقول الا الله المستعان
وكل من اراد الشهرة قال في المواضيع اللي على الساحة التي لها حكم واضح ولا نقاش فيه
ولم يسبق لنا ان سمعنا من هؤلاء الاشخاص انهم يحرمون اشياء ولا كل شغلتهم لاحلال الحرام وبس
وبالنهاية اتمنى انه يكون فيه رادع لهؤلاء الاشخاص من قبل المسؤلين عن هذه االمواضيع الحساسة في الدين
واين رئيس هيئة العلماء من هذه المهازل ولما كل هذا الصمت من سماحته .
( كل من قال انا فلان قال حلا ل )
حسبنا الله ونعم الوكيل
ماشاء الله طبيب ومفتي
وأضاف أن الامام ابن تيمية وقع في تناقض - حسب رأيه - في استدلاله على وجوب الحجاب.
(( لا ويرد على ابن تيمية... انا بعرف من فين طلع اول مرة اشوفه ))
اتقى الله في نفسك لاتحلل وتحرم من راسك انت تحمل فكر ليبرالي
بس اذا بطبق كلامك ابدا في نفسك اول شي
الله لا يبلانا
كل يريد الشهرة على حساب تعاليم شرعنا المطهر
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به و فضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
نسأل الله الثبات على دينه وطاعته
ما اقول الا لا حول ولا قوة الا بالله في هذه الايام قل من فطمته امه قال حلال وحرام
وش نرجوا من هذا الدكتور بعد ما قال ان هذا الحديث ضعيف وهو في صحيح البخاري ما نقول الا الله المستعان
وكل من اراد الشهرة قال في المواضيع اللي على الساحة التي لها حكم واضح ولا نقاش فيه
ولم يسبق لنا ان سمعنا من هؤلاء الاشخاص انهم يحرمون اشياء ولا كل شغلتهم لاحلال الحرام وبس
وبالنهاية اتمنى انه يكون فيه رادع لهؤلاء الاشخاص من قبل المسؤلين عن هذه االمواضيع الحساسة في الدين
واين رئيس هيئة العلماء من هذه المهازل ولما كل هذا الصمت من سماحته .
( كل من قال انا فلان قال حلا ل )
حسبنا الله ونعم الوكيل
اقول ليتهم رقدوا
مالك عليك يالشين
هذا اللي جيد فيه
بصراحه
عطوها وجهه
ياناس وين
المفتي
ليش ما ينقعه في السجن اليييييييين يقول امين
على كيفه هذاااااا تعلم ويحلل ويحرم
شرايك حطك بدال المفتي
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
نطق الرويبضة
انتوا تبون تحرمون وبس علماء وكتاب اكدوا عدم وجود نص تحريم للغناء ونتوا مو راضين طيروا خلو تعصبكم ينفعكم وخلوا الناس تنسى همومها مع الفن بعض المفتين يستمتع بغناء ام كلثوم وفيروز وما فى اغانيهم مجون يا
من يكون هذا المتفيقه
من أعطاه حق الفتيا ليفتي
ألم تجد أيها الأخرق غير أضواء الدين والعبث به لتري الآخرين قبحك
ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
إلى متى سيضل ديننا الإسلامي الحنيف محلاً لعبث هؤلاء السفهاء
في ظل صمت مطبق من ولاة الأمر
اللهم لاتجعل مصيبتنا في دينا
يالطييييف
سوف اورد لكم تكملة لحديث الرسول عليه الصلاة السلام:
قال وظهور الرويبظة (طبعا في اخر الزمان) قيل ومالرويبظة يارسول الله قال الرجل التافه يتحدث في امور العامة....
صدقوني الشرهه ماهي على هالاشكال الجاهلة لوحملت شهادات (كمثل الحمار يحمل اسفارا) الشرهه على الاعلام اللي ساعد في خروجهم لاثارت الفتن الغريب المثير ان العلماء رحمهم الله قضو اعمارهم في الدعوة الى الله هؤلاء ليسو على حق بل هذا الرويبظة وامثاله مصيبة .
ارجو من كل مسلم مخلص يعمل في حقل الاعلام لان هذا امانة سوف يسال عنها ان لايخرج هذه الاشكال الفاشلة لانهم يطمعون في الشهرة فقط ومن اخرحهم له مطامع ضد الاسلام واحامه ..وحسبنا الله ونعم الوكيل
9*(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب
والله ا لعظيم انك مسلم اسما فقط اما الحديث في البخاري ما يجي ضعيف يا علماني
هذا دليل على مصداق قول الرسول صلى الله عليه وسلم بأخر الزمان تنطق الرويبضه
لاحول ولاقوة الابالله
ويش ذا العبيسان من وين جاي ؟
سلامات أنت من أنت حتى ترى تحليل الغناء أنت ممن قال صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان تنطق الرويبضه قيل يا رسول الله ومن الرويبضه قال السفيه يتكلم بأمر العامه أو كما قال صلى الله عليه وسلم وخيراً لك أنت تسكت يا هذا
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا
قال ثور قال احلبه :/ من يعرف ذا . هو شيخ والا طالب علم ,لا وله وجه يقول هذا رأيي ,من أنت عاد عشان تقنعنا برأيك -- يقول الغناء لم يكن معروفا في عهد الر سول فكيف نحرمه ؟
ياشين الغبي إذا تذاكى ,مايدري إن في الشريعة الكتاب والسنة والقياس والإجماع .أي شيء لم يكن موجود في عهد الرسول ,يرد إلى القياس أو الإجماع بين العلماء وليس السفهاء ياذكي!!!!1 ولكن أشد ما أضحكني وهو يقول [الحديث الوارد في صحيح البخاري ,هو حديث ضعيف ؟؟؟؟؟ والله كل ما طلع واحد من هالنوعية إني أستانس ,يتبين لنا دلالالالالالاخته ويطيح بحسابه . أما صاحبنا هذا فمعشاه قريب وأي واحد عادي في الشارع يقدر يحجه ....
أجل تقول في صحيح البخاري ثم تقول ضعيف !!!!! اجل وين نلقى الأحاديث الصحيحة فيه ؟؟؟
عسى ماهيب عندك أنت لحالك ياوحيد زمانك ......... ولكن أعترف بأنك أفحمتني وأتعبتني بغبائك الشديد ...
ويقول ابن تيمية وقع في تناقض !!!!! هههههههاااااي !!!!! ألحين لو طلع شيخ وقال عن بعض المعلومات الطبية أنها خاطئة ومتناقضة ,,,شبيتوااا فيه ,وش عرفك بالطب ,مادرست الطب وانت جاي تقول ابن تيمية متناقض وينك ووين العلم الشرعي ....
انشري يا عاجل من اجل الرأي والرأي الآخر ...واذا مانشرتو لن أدخل موقعكم وأحذفه من المفضلة
وقال إن الحديث الوارد في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، الخ ..\" هو حديث ضعيف.
في صحيح البخاري وضعيف !!!!!!
من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب
خلك في الطب و خل مسائل الفقه و الخلاف لأهلها
أجل الحديث ضعيف !!!!!! وقد رواه البخاري
الله يثبتنا ... وين السلطان عن مثل اولائك .
والله ماهي الشرهه على الاشكال الشرهه والله على الي يقابلهم المفوض تمسك الي يقابل وتمحطه بعصاء وان حصل عسيب رطب الى مايقول للعنز يا ماما ياويلكم من عذاب جهنم على تضليل الناس باكر الى جت تطلع الروح تتذكرون كلامكم
قال تعالى في سورة الاحزاب الاية رقم ( 59 ) (( يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من حلابيبهن ذلك ادنى أن يعرفن قلا يؤذين .......الى أخر الاية )) فكيف تقول انه خاصة لنساء النبي اتق الله
هذا وين ساكن ابي اروح له زياااره وابي اشوف يستقباني هو وحريمه ولا كيف وابي اجلس معهم واشوف ردةفعله يوم يقول الاختلاط عادي
طر بلي ما يردك ما بقى الا انت واميثالك تتكلم بالدين
يا ناس خافوا الله كل واحد يقوووووم يتكلم بادين والفتوى
اعوذ بالله من شاطين الانس
ياأخوان ،يعلم الله إنه درس معي أول سنة طب
وتأخر سنوات كثيرة بالكلية إلى أن أخرث
يعني تخيلوا رقمه الجامعي 421
وتوه يبدى بسنة الامتياز
أقول لو فيه خير ،ماجلس يفحط بكلية الطب أكثر عشر سنين
يعلم الله إن مخه فااااضي ،والطب منه براء ،
مايفهم بالطب ، مخه معفن لهالخرابيط
والله يهدي المذيع تركي الدخيل .. اللي عطاه أكثر من حجمه ..
فهو نكره .. لايستحق أن يستضاف في مثل هذه البرامج
نسأل الله له الهداية .. وأن يرشده الصراط المستقيم
يالعبيسان دامك مقتنع برايك لا يهمك احد بس ابدا بنفسك ,,,, طلع اهلك زوجتك وخواتك للشارع بدووووووون حشمه وريحنا حسبي الله علييييييييك وعلى كل من يتشدد لك لا حول ولا قوة الا بالله تركوا مشاكل مجتمعنا وشتغلوا بالدين
خالف تعرف
ياجاهل كيف حديث رواة البخاري ضعيف
وياجاهل ايه الحجاب ليست خاصة بازواج النبي اما تقرأ قوله تعالى (ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)
صدق النبي صلى الله عليه وسلم حين قال{إن الله لايقبض العلم إنتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ولاكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم إتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا}
خالف تعرف .
الله يستر بس
ماعنده سالفه
وين إسلامك وغيرتك ياساقط
مزامير الشياطين ياشيطان تقول حلال
أجل تبي حديث ينطبق على عهدك؟!
الأحاديث النبويه والأيات القرأنيه ثابته لكل زمان ومكان
ومن قال إن الحديث هذا ضعيف!!
الضعيف هوعقلك لو تعلم
الأختلاط حرام رغم عن انفك والحجاب واجب واجب واجب
رضيت أم ابيت
لماذا هو خاص لزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الم تعلم أنهن أمهاتنا ونحن نسير على مسير أمهاتنا
قال الله تعالىيَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)
لم يخصص زوجاته ولابناته فقط بل كذلك قال ونساء المؤمنين
وأما استدلالك بعدم الزواج من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ليس له شأن بذلك المسأله لأن ماحرم ذلك إلا لأنهن أمهات للمسلمين فكيف يتزوجن وهن أمهات لهم
وبعدين وش عرفك بأبن تيميه إذا هذا كلامك
والحجاب عباده تمسكنا به لرب العالمين وسنتمسك به حتى نلف به وندخل تحت الثرى
تباً لك اتناقش بأحكام الشريعه وأنت من العقل والدين فقير!!
والله إنك تسعى للضلال والظلام
نحن ولله الحمد بغنى عن نورك نحن بنور الشريعة الإسلاميه التي ارسلها الله مع محمد صلى الله عليه وسلم مقتنعين ومتمسكين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
مانقول إلا(حسبي الله ونعم الوكيل)
،
الللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا !!
أجل يطالب بإعادة دراسة أسباب النزول ، ويفسر الآيات على ما تشتهيه نفسه
الأمارة بالسوء !
هذا والله قمة الجهل ، وفساد الرأي ، ونزوح العقل ، وغبآء النفس !!
من أنت وماذا قدمت للأمه لكي تعارض وتخالف الأئمه وأهل السلف الصالح ؟
العبيسان خذها نصيحة من طالبة جامعية نصحت استاذتها فدعت لها شكراً ،
لا تخوض بالنهر وانت لا تعرف ما مدى عمقه !
اقول ما بقى الا الدكاترة يبربرون بالدين بعد
ومن انت حتى ترى بالحلال والحرام !!!!!!!...
زمن الرويبضه ,,,,,,,,
قال كاتب وقال وصحفي وقال دكتور
هزلة هزلة
أجل حديث في صحيح البخاري وتقول ضعيف!!
صدق المصطفى عليه الصلاة والسلام...لقد تكلمت الرويبضة!!
وتواصل قناة العبرية حربها على الدين حتى لو كان طبيبا أوصحفيا أوليبراليا يفتي في أمور الدين ويشكك الناس في ثوابتهم فإن الدخيل جاهز لاستضافته وإبرازه فالمهم هو التشكيك في الدين!!!
يابقة بالدعيسة
ومن يكون هذا حتى نستمع منه أو نأخذ منه قول او عمل؟؟؟!!!!!
والله انه مجرد نكرة أراد أن يعرف بمخالفتة
اللهم من اراد بنا وبالمسلمين سؤ فأشغله في نفسه
يالله تشيل اطرافه يارحم الراحمين لكن الشرهه مو عليه الشرهه على العلماني الي بجنبه وعلى ادارة القناة الي امريكية من الداخل وللعالم اسم العربية والله رغم ان الجزيرة قطرية لكن مواضيعها ماتوصل لها الدرجة .
من هو الحميدي العبيسان؟ طالب طب جلس عشر سنين بكلية الطب بالقصيم ..ولم يتخرج إلا قبل شهرين ..وخسرت الدول أمولاً طائلة لتأهيله كطبيب يداوي المرضى..ويكتشف العلاجات المناسبة ..وللأسف أضاع هذا كله ..وقضى وقت دراسته في الردود والموضوعات التي لا تفيد ..في المنتديات والقروبات ..ولما وجد أن رجاء الصانع كسبت شهرة في فترة الطفرة الروائية لدينا قبل خمس سنين ..فكر وقدر ..وقتل كيف قدر ..ورأى أن يستغل موجة الحديث عن الاختلاط والغناء ليركب الموجة ويستفيد كما استفادت زميلة له من قبل ..يوم أن كان الحميدي يحفر في كتب المديسن !!!
الله عينيك على نفسك يا الحميدي !
لم نستفيد منك في الطب ولا الشريعة..ليتك درست ما ينفعك وينفع الوطن !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.