«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل إبراهيم : مليار ريال زيادة في ميزانية مؤسسة تحلية المياه
نشر في عاجل يوم 25 - 12 - 2013

قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل ابراهيم إن الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1435/1436ه شهدت ارتفاعاً كبيراً رغم ما يشهده العالم من ظروف اقتصادية غير عادية، ما يعكس المناخ الإقتصادي القوي في المملكة.
وأضاف أن ميزانية هذا العام تميزت علاوة على ما بها من زيادة كبيرة مقارنة بميزانية العام الماضي، بتوازن مخصصات مختلف القطاعات، مؤكدا أن ذلك تحقق لما تنعم به البلاد من قيادة رشيدة واعية تحسن التعاطي والتفاعل مع كل المتغيرات الاقتصادية ،وبما يحفظ التوازن في الإنفاق الحكومي وعدم التأثير السلبي على المكاسب المتوقعة لخطط التنمية الشاملة في مختلف مناطق المملكة وتطلعاتها الطموحة.
وذكر آل إبراهيم أن الميزانية أولت اهتماماً خاصاً بقطاع المياه بشكل عام وقطاع تحلية المياه بشكل خاص مبيناً أن ميزانية المؤسسة للعام المالي 1435/1436ه بلغت 16 مليارًا وخمس مئة وستة وسبعين مليونًا ومئة ألف ريال، أي بزيادة مليار ريال عن ميزانية العام الماضي.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن مخصصات تحلية المياه في الميزانية العامة للدولة شهدت نمواً مطرداً على مدار الخمس سنوات الماضية، مما يؤكد ما تحظى به مشاريع التحلية من اهتمام بالغ، لمواجهة التحدي الكبير للطلب الحالي والمستقبلي على المياه المحلاة بعد أن اعتمدت الدولة تحلية مياه البحر كخيار استراتيجي لتأمين إمدادات المياه من خلال إنشاء العديد من محطات التحلية على ساحلي المملكة.
وبيّن أنه سيتم تخصيص هذه الميزانية لاستكمال المشاريع الجاري تنفيذها وفي مقدمتها مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية على ساحل الخليج العربي بطاقة (1,025) مليون متر مكعب من المياه يومياً و2400 ميجاوات كهرباء
وأنظمة نقل المياه المنتجة من هذا المشروع إلى الرياض وحفر الباطن والنعيرية، وأيضاً مشروع محطة التحلية وتوليد الطاقة الكهربائية بينبع - المرحلة الثالثة على ساحل البحر الأحمر وطاقتها التصديرية 550 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً و 2500 ميجاواط من الكهرباء منها 1850 ميجا واط للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاواط لشركة مرافق.
وأكد انه سيتم تنفيذ عدد من مشاريع أنظمة نقل المياه وخطوط الأنابيب منها: مشروع نظام نقل مياه رأس الخير- الرياض بطول 914.1 كلم وسعة 2,600,000 م3 من المياه يوميا وبعدد 3 محطات ضخ, ومشروع نظام نقل مياه رأس الخير- حفر الباطن بطول 354.3 كلم وسعة 29,900 م3 من المياه يوميا بمحطة ضخ واحدة، وأيضاً مشروع نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة ( المرحلة الثالثة) بطول 604.4 كلم وسعة 1,654,000 م3 من المياه يوميا, ومشروع نظام نقل مياه الطائف الباحة بطول 227,4 كلم وسعة 80,000 م3 من المياه يومياً, ومشروع نظام نقل مياه محطة التحلية بالليث الى القرى المستفيدة بطول 97,71 كلم وبسعة 6,120 م3. بالاضافة لمشروع نظام نقل الغاز الطبيعي الى محطات التحلية بالخبر بطول 43 كلم وبسعة 16,125 مليون قدم مكعب في الساعة. وغيرها من مشاريع الخير والنماء لهذا البلد المعطاء.
وكشف آلا إبراهيم أن المؤسسة تعمل مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتنفيذ مبادرة خادم الحرمين الشريفين لاستخدام التحلية في الطاقة الشمسية، لافتا إلى متابعة العمل لإنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في العالم بالطاقة الشمسية في الخفجي لإنتاج 30 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، وهذه مرحلة من عدة مراحل إلى أن نصل لإنتاج 300 ألف متر مكعب من المياه المحلاة.
وبين آل إبراهيم أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وقعت اتفاقية تعاون مع مدينةمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة مؤخرا بشأن استخدام الطاقة الذرية والمتجددة في تحليه المياه وتشكل الإطار العملي والجانب التطبيقي للبحوث والتقنيات التي تقوم بتطويرها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة واختبار فاعلية استخدامها كطاقات بديلة في مجالات عديدة من بينها تحلية المياه، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة البحث الاستراتيجية لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في مجال الاستغلال الأمثل للطاقة المتجددة، والتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة والتي من بينها المؤسسة العامة لتحلية المياه أحد أهم شركاء المدينة في هذا الجانب بغية تطوير وتوطين تقنية تحلية المياه باستخدام مصادر الطاقة البديلة، والاتفاقية ستتيح للمدينة والمؤسسة على حد سواء، اختبار تقنيات متعددة كالطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية وطاقة الرياح في تحلية المياه من خلال محطات تجريبية للتعرف على أكثر التقنيات جدوى من النواحي الفنية والاقتصادية والعملية.
ونوه محافظ التحلية بتأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، على أعضاء مجلس الوزراء بالاهتمام بتنفيذ المشاريع والبرامج المعتمدة في الميزانية والحرص على كل ما يخدم المواطن وتحقيق رفاهيته، مؤكداً إن الدعم السخي الذي تحظى به المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة يجسد اهتمام الدولة وحرصها الدائم على توفير المياه المحلاة والطاقة الكهربائية للمواطنين والحفاظ على تلبية احتياجاتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.