وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التربية : سنعالج الضعف النسبي لمخرجات التعليم بما يناسب ظروف العصر الحديث
نشر في عاجل يوم 15 - 11 - 2009

قال صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أن أمام وزارته اليوم مهمة كبرى للمضي قدما في مسيرة التطوير والتحديث، والعمل على معالجة الضعف النسبي لمخرجات التعليم (من حيث المهارات والمعارف)، بما يناسب ظروف العصر الحديث ومتطلبات الريادة في زمن التفوق والنبوغ.
وأشار سموه إلى أن العالم أصبح اليوم يراهن على الاستثمار في "التعليم" بعد أن تحوّل إلى معادلة حسابية، نتيجتها تُحدد وجهة كل بلد ومكانته في "عالم المعرفة الجديد.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها سمو وزير التربية والتعليم في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة مساء اليوم تحت عنوان" التربية والتعليم العام في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز .. نظرة مستقبلية"، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة ، ومعالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا، وعدد كبير من أصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء هيئة التدريس ومنسوبو الجامعة، والإعلاميون والمثقفون.
وبين سموه "أن إستراتيجية المجتمع المعرفي التي انطلقت على مستوى الدولة عام 1428ه تضمنت عدة مبادرات، تبدأ بتأسيس كيان للمجتمع الذي نريد، ومنها نظام لاستقطاب الكفاءات العالمية والإسلامية بشكل خاص، كما حصل في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كوست" التي تعد منارة علم ، يعم نورها أرجاء الأرض".
وقال // أمامنا اليوم مهمة كبرى للمضي قدما في مسيرة التطوير والتحديث، والعمل على معالجة الضعف النسبي لمخرجات التعليم (من حيث المهارات والمعارف)، بما يناسب ظروف العصر الحديث ومتطلبات الريادة في زمن التفوق والنبوغ.. وهي الدعوة السائدة في العالم كله اليوم، الذي أصبح يراهن على الاستثمار في "التعليم" بعد أن تحوّل إلى معادلة حسابية، نتيجتها تُحدد وجهة كل بلد ومكانته في "عالم المعرفة الجديد".
وأضاف سموه // إن التعليم في بلادنا المملكة العربية السعودية محور رئيس في كافة أنشطة وخطط التنمية، حيث يحوز على أعلى حصة إنفاق من الميزانية العامة للدولة، ونتيجة لذلك نما سريعا خلال العقود الماضية حتى فاق عدد المدارس اليوم ثلاثين ألف مدرسة للبنين والبنات، ينتمي إليها قرابة خمسة ملايين طالب وطالبة، وما يقارب نصف مليون معلم ومعلمة.. وكان لمخرجات التعليم فيما مضى أكبر الأثر فيما نراه اليوم من مشروعات تنموية في المجالات كافة// . وبحسب حديث سمو الأمير فيصل بن عبدالله" فإن مسؤوليات التربويين وأدوارهم ستتطور تجاه التلاميذ وسائر الأنشطة التعليمية، تبعا لسقف المعرفة الجديد الذي تجاوز ما يقدمه المعلم للطالب في محيط مدرسته ضمن مقرر دراسي محدد، ليرتقي بالمتعلم فيبحث ويُحاور ويكتشف ويُمارس ويُبدع ويضيف، ومن ثم يُكمل مسيرته التعليمية والعملية بكفاءة ويختار المجال الذي يناسب مواهبه وميوله مستقبل.
وأبرز سموه أهم معالم التطوير المقبل التي هي بمثابة ترجمة موجزة لما تضمنه مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الذي أقره مجلس الوزراء في محرم عام 1428ه، ضمن أربعة برامج رئيسة هي: تطوير المناهج، وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات، وتحسين البيئة التعليمية، والعناية بالنشاط اللاصفي.. والتي من أبرزها مايلي : اعتبار التعليم العام "ثروة الوطن الأولى" وأنه الأداة الرئيسة لتطوير جميع مناحي الحياة، إعادة هيكلة قطاع التعليم العام: من خلال منظومة تكاملية تتضح فيها الأدوار التشريعية، والتخطيطية، والرقابية، والتنظيمية، والتنفيذية، تطبيق الإدارة اللامركزية: التي تمنح مزيدا من الصلاحيات للميدان، على أن تكون مصحوبة بنظام فعال لقياس مستوى الأداء، ودعم التميّز، كفاءة المعلم/والمعلمة: وذلك بتخصيص نسبة كبيرة من الجهود التطويرية لصالحه (اختياره، وتدريبه، وتحفيزه، ومحاسبته، وزيادة ولائه وانتمائه للمهنة)، الطالب المتعلم: وذلك بالعمل على تطوير أساليب التحصيل العلمي، ليتحول الطالب من متلق للمعلومة إلى مشارك وصانع لها، المشروع الشامل للمناهج : وقد تم هذا العام تطبيق الحلقة الأولى من المشروع على الصفوف الدراسية "الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول المتوسط" في جميع المدارس، ويهدف المشروع إلى تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية، واللغة العربية، والمواد الاجتماعية، واستحداث مواد ذات صبغة مهارية.
وأضاف سموه إلى تلك المعالم : صناعة القائد التربوي: "مدير المدرسة" فهو الشريك الفعلي في أي نجاح إعادة بلورة أهداف مراحل التعليم الثلاث "الابتدائية والمتوسطة والثانوية" وتفعيل مرحلة رياض الأطفال، باعتبارها مرحلة تعليمية مستقلة ، الشراكة المحلية والعالمية، والشراكة مع القطاع الخاص، المحافظة على مكتسبات التعليم التي تحققت حتى الآن، والمضي قدما في تنفيذ المشروعات الناجحة للوزارة، وفي مقدمتها المشروع الذي يٌعنى بأهم مُحركات النهضة الاقتصادية اليوم مشروع تطوير "الرياضيات والعلوم" حيث بدأت الوزارة هذا العام تطبيقه على الصفوف( الأول الابتدائي، والرابع الابتدائي والأول المتوسط بجميع مدارس المملكة" تمهيدا لتطبيقه على جميع المراحل الدراسية خلال العامين المقبلين ، "الخطة الجديدة للتعليم الثانوي" الذي يعد من المشروعات الناجحة للوزارة ويجري حاليا الاستعداد لتعميم المشروع على جميع المدارس الثانوية البالغ عددها قرابة 4000 مدرسة وفق مراحل زمنية محددة.
وختم سمو الأمير فيصل بن عبدالله محاضرته قائلا : // إنني على ثقة بأن وطننا يمتلك القدرات المخلصة والموارد الكافية، لتشكيل مستقبل تعليمنا.. مستقبل ينعم فيه الوطن، ويتقاسم المواطنون ثمار الازدهار والتقدم،محققين التنمية المستدامة والقيمة المضافة بإذن الله وتوفيقه //.
* للاشتراك في خدمة الأخبار المحلية
أرسل 1 إلى 808030
ياكثر بربرتك
وياحبك للاعلام ياخي اعمل بصمت وورينا مخرجات وزارتك قبل مخرجات التعليم
نريد حقوقنا فقبل أن نعلم الناس الخير لا بد أن نرفع الظلم
ولكن أنتم تتظاهرون بأنكم تهتمون بالأمة ومخرجاتها والحقيقة أنكم بالعكس
فلو كنتم جادين في ذلك لقدمت الاحترام للعلم والمعلمين أولاً وأعدتم الهيبة لهم وليس
تهديد وأكل حقوق الناس ظلماً........
وسترون الحروب والمظاهرات لأنكم منعتم الحق وعطلتم الشريعة.......
للاسف
كل شئ تكلم عنه الا اساس التعليم وهو المعلم
فمتى تم ا اعطاء المعلم حقة فأن التعليم سينتج 100%
كلام منمق وجميل ومزركش ............. بس المعلم بحاجه إلى حقوقه المادية والمعنوية ورد اعتباره في المجتمع حيث أنه أصبح ملطشه في كثير من المناطق .................
سؤال لمعالي الوزير / لماذا لا تتم مخاطبة المعلمين والمعلمات بشكل لائق وتربوي في التعميم الذي هدد وندد وتوعد المعلمين بعقوبات صارمة في حال وجود مخالفات في الأسبوع الأخير قبل الإجازة ؟؟؟؟؟!!!!!
الآ تعلم يا سيدي أن كثير من المعلمين والمعلمات وكثير جداً هم مخلصون في عملهم وجادون فيه ويراقبون الله في كل تصرفاتهم مع الطلاب ولا يهمهم كثرة التعاميم التي تهل عليهم بالوعيد والتهديد مما يعمق الفجوة بينهم والوزارة ويصيبهم بالاحباط .
...... كما أننا نشعر أن من يصدر هذه التعاميم يكون من عامة الناس وليس له علاقة بالتربية...
نصيحة للوزارة : راجعي قواميس اللغة سوف تجدين بالتأكيد الكلمات التالية :
نرجو ، نأمل ، يا حبذا ، نود ، الإخوان ، تعاون ، حرص ، .........
خريجات ادارة الاعمال ..ارجوا النظر بحالهن
انشر عاجل وفقكم الله
لا اظن ان شيئا من هذا المشروع سيطبق او يكتب له النجاح لسبب وحيد وهو ان معظم الموجودين في الميدان من المعلمين محبطين جدا لاسباب كثيرة لا تخفى على سموه .
اعتقد ان البدء اولا وبشكل جدي في محاولة رفع الروح المعنوية للمعلمين هو اهم اولوية لانجاح اي مشروع او توجه .
سنفعل وسنعالج وووو ...والنتيجة صفر على الشمال
والسبب......... ظلمكم وتجاهلكم لحقوق المعلمين
هذه هي الحقيقة المرة التي لاتريدوا البوووووووح بها
لاحول ولاقوة الا بالله
أقول وين حلال المعلمين ياوزير تربية اليابان؟؟
نتمنى الاهتمام بخريجي علم الاجتماع خاصة وانهم يتفهمون مايرمي اليه سمو الامير ويستطيعون المشاركة بشكل فعلي وفعال في انجاح العملية التربوية وتحقيق اهدافها ومقاصدها ومعالجة جميع السلبيات والقضاء على جميع الصعوبات وحل المشكلات التي تواجه مجتمع المدرسة ( المدير المدرسين الطلاب اولياء الامور) لاسيما وان علم الاجتماع معالجة للحاضر وبناء للمستقبل والله ولي التوفيق،،،
باب النجار مكسوووووووووووووووور(؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟)
يا طويل العمر باختصار شديد سياسة تعليمنا خاطئة
ففي المرحلة الابتدائية : الطالب في قمة نشاطه وتفوقه
المتوسطة : ملل وسئم فلا جديد
الثانوية : ملل الى حد الطفش مع انها مرحلة تحديد المصير
برأيي ان تكون المراحل كالتالي
اول وثاني وثالث ورابع مرحلة ابتدائية وهي تأسيسية
خامس وسادس وسابع وثامن زيادة تمكين للمعلومات وتحديد ميول وتوجه الطالب
تلي ذلك مرحلة يكون فيها الطالب في التخصص الذي يحب ويجد فيه نفسه والذي يتناسب ايضا مع امكانياته
وهي تخصصية لمدة ثلاث سنوات يدرس بها الطالب مواد تخصصة يضاف اليها بعض المواد الاساسية
اما مايحصل الان فهو تضييع لشبابنا 12 عام من التعليم ليخرج لنا طالب لايعرف ماذا يريد وإلى أين يذهب
نحن الان في زمن التخصص ولم يعد زمن شرعي وطبيعي فقط
فكيف لنا نصنف الطلاب الى هذين القسمين فقط وقد وهبهم الله امكانات لا حدود الله
نسأل الله ان يعينك ويوفقك لما فيه خير شبابنا وبلادنا وامتنا
وختم سمو الأمير فيصل بن عبدالله محاضرته قائلا : // إنني على ثقة بأن وطننا يمتلك القدرات المخلصة والموارد الكافية، لتشكيل مستقبل تعليمنا.. مستقبل ينعم فيه الوطن، ويتقاسم المواطنون ثمار الازدهار والتقدم،محققين التنمية المستدامة والقيمة المضافة بإذن الله وتوفيقه
ياصاحب السمو الدرجه المستحقة بعدين الفروقات بعدين نفكر بنهضه التعليم
والا بتدور ياصاحب السمو على المدرسين واحد واحد وتقولهم انهض بتعليم؟!!!
الله يصلح قلبك ياشيخ
الله يرحم مزنه
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااربااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
صدق محمد عبده لمن قال
طال الصبر والمنتظر ملي
صبره
كل تعليمنا خطأ في خطأ لان اساسه خطأ وهو كتاب القراءة والكتابة للصف الاول الابتدائي وهي اول مراحل التعلم
هل هذا المنهج ( المفرر ) من وضعه تربويون اشك في ذلك يصل الطالب الى الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية والمتوسطة وهو لا يجيد القراءة والاملاء بالشكل الصحيح
لماذا لان كتاب القراءة للصف الاول لم يعد بالشكل الصحيح مثال المجموعة الاولى مطلوب حفظ الحروف ( أ - د - ذ - ر - ز ) بحركاتها الثلاث ثم توضع كلمات لا تحتوي الا على حرف من هذه الحروف كيف يستطيع الطالب قراءة هذه الكلمة هل يحفظها مثل ما يحفظ القرآن والاناشيد فلماذا نطلق على هذا الكتاب القراءة والكتابة
وهاكذا بالنسبة لباقي المجموعات
حقيقة الحديث يطول في ذلك وفي الختام لا حياة لمن تنادي
خطاب جيد وردود سخيفه
اقول يالمعلمين ... انثبروا واعملوا بصمت
والله لو اني الوزير لشتكم شوت وجبت معلمين اجانب
والله ثم والله انكم دمرتم اجيال
وهذا المعتوه اللي يقول حروب ومظاهرات
بالله عليك انت معلم
اسمع جعجعة ولا أرى طحين
وبالعامية
ياليل ماطولك
يعني بالمشرمحة
عطونا حقوقنا الله لا يوفقكم لا انتم ولا وزارتكم
اقول خل عنك الثرثره وارجع للاستخبارات اصرف لك
وخل التعليم للأهله
خريجات معاهد المعلمات لهن الآن 14 سنة انتظار وبعضهن متعين قبل 13 سنة ،،،، وتقولون نتحرى ونتبع العدل
الله يوفقكم ياوزير التعليم المهم كبيره جدااااااااااا
والمخرجات التعليميه والتطبيقيه ثلاث ارباعها فاشله ؟؟عاطله ؟؟؟ متخلفه ؟؟؟
ليلها نهار ونهارها ليل!!!
وياليت تاخذ الكادر التعليمي والوزاري من اكبر راس لا صغر راس دوره لمده شهرين
في بريطاينا او اليابان انا متاكده من الى راح يشوفونه هونيك من تطور وزدهار في
التعليم يستحون على حالهم وحال هالوزاره
ولا انسى
تكفون
خذوا معكم وزير التعليم العالى والكادر الى معه
وهذا والله ولى التوفيق
ويبلاااااااااااااااااااااااادي واصلى
اقول انا عند ى زوجتي لها عشررررررررررر ه سنوات ماجاء تعينها وانت
ماغير راز هالعقال وتبسم والله ما عندك احددددددددددددددددددددددددددددددد
ولله حرام عليك \\\\\\\\\\\\\\
لكن ماشكيك الي الواحد احد يو م الحسسسسسسسا ب ================
والله والله والله المواطن السعودي لايصلح ان يكون معلم
قال ايش...؟ عطونأ حقوقنا ونعمل بضمير
يعني ضميرك بفلوس...؟؟؟؟؟
حسبي الله على اللي انهى التعاقد مع المدرسين الأجانب
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
تعليمنا على ورق له أكثر من 20 سنه إذا سمعت تصريحات المسؤلين عشت باليابان أو أحد الدول المتقدمة وإذا جئت مدارسنا انتقلت إلى الصومال ودارفور أعداد هائله من الطلاب حتى أخذوا غرفة المعلمين فصل وغرفة الفنية
مايتطور التعليم حتى تهتم بالمعلم الآلات مهما كانت حديثه ومطورة لاتعمل بنفسها والمعلم لايعطي وهو يشعر بالظلم والحرمان الوظيفي وعدم الإستقرار أتمنى أن يصل صوتي إلى أصحاب القرار
اولا طور قدراتك ومعارفك يا وزير التربية / بل انك تحتاج الى اعادة تأهيل
قبل كل شي طالع رواتب المعلمات التربويات والغير تربويات وشف الفرق الشاسع انا المتعينه 1418 وتربويه راتبي اقل من الغير تربويه اللي متعينه بعدي 1422 بمقدار 400 ريال مااقول الاحسبي الله ونعم الوكيل
انت اول المخرجات الضعيفة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.