تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنتدى الدولي السعودي الأول للمؤاني البحرية / جلسات

واصل المنتدى الدولي السعودي الأول للمؤاني البحرية أعماله اليوم حيث تضمنت أعمال الجلسة الاولى مناقشة موضوع صناعة النقل البحري العالمية , وتحدث نائب رئيس مجلس ادارة عالم مؤاني دبي جما بن ماجد بن ثنيه عن صناعة النقل البحري , والافاق المستقبلية لهذه الصناعة في عالم يشهد العديد من المتغيرات والتطورات في عالم المؤاني والنقل البحري , حيث رأس جلسة العمل الأولى للمنتدى احمد يوسف التركي.
وأكد معالي وزير النقل رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للمؤاني الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أهمية انعقاد المنتدى الدولي السعودي الاول للمؤاني البحرية .
وقال // ان التجمعات الاقتصادية المتخصصة التي تبحث موضوعات تتعلق بالتنمية الاقتصادية في مختلف فروعها لها اهمية كبيرة جدا لأنها تناقش قضايا وتخرج بتوصيات عادة تكون مجال للنقاش , وبعضها يجد طريقه للتنفيذ , وهذا ينعكس على التنمية بمفهومها الشامل.
واضاف ان النقل البحري يتسم اليوم باهمية كبيرة جدا على المستوى المحلي والاقليمي والدولي والتجارة الدولية تنمو الان بأشكال مضطردة ومعروفه وان هذه التجارة الدولية تتم عن طريق النقل البحري, مبيناً ان صناعة السفن الان اصبحت صناعة متطورة جدا ولذلك مناقشة مثل هذه الموضوعات في مثل هذا المنتدى له فوائد عديدة ونتمنى ان يكون هذا بداية لمؤتمرات عن النقل البحري في السنوات القادمة.
ونفى معالي الدكتور جبارة ما يردده البعض من ان المؤاني السعودية لا تملك التقنيات المتطورة مفيدا ان التقنية عملية مستمرة ولا تتوقف عند حدود محددة وكل يوم هناك تقنية جديدة في عالمنا المتحضر .
وشدد معاليه على ان الوزارة تعمل بجهد كبيرجدا , ومتواصل للحاق بالمؤاني المتطورة واستخدام التقنية من حيث ما انتهى اليه الاخرون مضيفاً معاليه ان المؤاني السعودية تحظى باهتمام وبتقدير عالمي.
واكد الدكتور جبارة ان اكبر دليل على ان المؤاني السعودية حققت انجازات عالمية حصول ميناء الجبيل الصناعي ولمدة 3 سنوات على التوالي على جائزة دولية اوروبية وهذا دليل على التطور , واحترام وتقدير مجتمع النقل البحري الدولي للمؤاني السعودية.
وقال معاليه // ان القطاع الخاص يلعب دور هام جدا في المؤاني السعودية ولا توجد صناعة او خدمة يمكن ان يقدمها القطاع الخاص في أي ميناء من المؤاني السعودية الا ونرحب بها ونعطي هذه الفرصة لهذا القطاع.
واوضح معاليه// الى ان اكبر مثال على دور القطاع الخاص هو انشاء المحطة الثالثة لميناء جدة الاسلامي للحاويات اسند تنفيذها للقطاع الخاص , وهي استثمار كامل لهذا القطاع في واحد من اهم المشروعات الخاصة بالمؤاني من حيث التنفيذ والادارة والتشغيل ووضع جميع المعدات .
وأعلن معاليه// ان ميناء جدة يعد افضل واكبر ميناء في البحر الاحمر ويمكن ان يكون ميناء محوري ونحن الان اتخذنا اجراءات عديدة ليكون ميناء محوري وهو الان في نمو مستمر.
واكد ان هناك اجتماعات كبيرة لمناقشة كل قضايا النقل سواء البحري او البري لتطوير قطاع النقل بشكل عام ومتى ما اتضحت الحاجة لعقد مؤتمر للنقل البري سوف نعمل على اقامته.
ولفت معاليه// الى ان موضوع اقامة السكة الحديدية بين المدن السعودية يحظى باهتمام ومتابعة مستمرة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الامين اما فيما يتعلق بانشاء قطار بين مكة المكرمة وجدة والمدينة فبين معاليه انه سيتم توقيع العقد قبل نهاية هذا العام بمشيئة الله تعالى مشيرا الى ان مشروع الجسر البري بين الرياض وجدة سيوقع خلال الشهرين القادمين
وسيواصل المنتدى أعماله اليوم لمناقشة عدد من اوراق العمل الخاصة بالمعاهدات الدولية البحرية وتطبيقاته حيث يتحدث وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي عن هذا الجانب فيما يتحدث كل من الأمين العام للهيئة الاقليمية لحماية البحر الاحمر وخليج عدن الدكتور زياد ابو غرارة وعبدالله الغامدي والدكتور عبدالعزيز ابو زنادة عن صناعة النقل البحري واثرها على البيئة البحرية .
// انتهى // 1156 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.