إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!
نشر في عكاظ يوم 30 - 04 - 2024

المايكروفون، مصدر رهبة وفزع، وزارع قلق وأرق، في نفوس من يواجهون هذا الجماد المرعب!
هذا هو حال الناس مع المايكروفون، ولكن ما حال الشيخ جميل الحجيلان، مع المايكروفون؟
لقد نشأت علاقة عشقٍ خَفيٍّ بين جميل وبين المايكروفون!
كيف نشأت هذه العلاقة؟ ومنذ متى؟!
حسناً، سنعود إلى الماضي قليلاً...
عندما كان جميل يدرس في جامعة فؤاد بالقاهرة، خلال العصر الملكي بمصر، كان الديوان الملكي، يستضيف في شهر رمضان الطلاب المسلمين الذين يدرسون في مصر، في مأدبة عشاء، «على شرف صاحب الجلالة الملك فاروق ملك مصر والسودان»، كما في نص الدعوة التي يوجهها الديوان الملكي المصري، للنخبة التي يختارها لحضور المناسبة السنوية. وبالفعل بعث الديوان إلى البعثة التعليمية السعودية، برسالة طالباً اختيار ممثل للبعثة للمناسبة.
وتشاء الأقدار أن يكون الطالب جميل في مقر دار البعثة ليستلم مكافأته المالية.
مسؤولية اختيار ممثل السعودية لحضور العشاء الملكي، كانت من مهام موظف إداري اسمه هاشم برادة، وكان يتحدث مع المسؤول المالي إبراهيم الدباغ في الموضوع ذاته، التفت برادة على الطالب الحجيلان، وشرح له الدور المطلوب، ثم قال له: هل تستطيع أداء المطلوب؟!
لم يتوان جميل، ولم ينتظر، ولا تردد بتاتاً، بل أجاب فوراً، وبسرعة، وثقة، وربما... باندفاع، قائلاً بحسم: نعم أستطيع!
كان جميل يعلم أن كلية الحقوق، التي يدرس بها، تاريخياً هي مصنع السياسيين المصريين، وبها تخرج الكتاب والمحامون وصُنَّاع القرار، ولا يليق بطالب في كلية كهذه أن يتردد في القيام بدور كهذا!
في المقابل، لم يهدأ ذهن جميل بعد خروجه من مقر دار البعثة التعليمية السعودية، إذا كانت الهواجس تمور بذهنه موراً، فاستحضر رهبة الحدث الذي أعلن بسرعة استعداده للقيام به. إنه الوقوف أمام جلالة الملك فاروق بقصر عابدين، ليس الوقوف بحضرة العاهل المصري فحسب، بل وإلقاء كلمة الطلبة السعوديين بمصر أمام الملك فاروق، بحضور حشد من كبار القوم من وزراء، وأمراء، وأصحاب الذوات!
وأصبح تخيل الحدث بما يصاحبه من مراسم ملكية، ومواكب رسمية، وسيارات تحف بالموكب، ودراجات نارية، وأمن، وحراسات، تستدعي إخلاء شوارع القاهرة من الحركة والمرور. وبقيت تفاصيل المشهد في ذهن الطالب جميل تتزايد تفاصيله المهيبة، حتى تمكن منه القلق، فذهب لمقر دار البعثة السعودية، ليخبر الأستاذ برادة، باعتذاره عن المهمة! وفور وصول الحجيلان دار البعثة، قال له برادة الذي يعرف ما يحيط بهذا التكليف من مشاعر متناقضة، بسخرية: «هَوَّنت عن قصر عابدين؟!». وأيقظت سخرية برادة، العِزَّة والكرامة في نفس جميل، فأعلن أنه لم يتراجع عن المهمة بتاتاً!
أعد جميل كلمته، فركز على العلاقات بين السعودية ومصر، مستنداً إلى زيارة الملك عبدالعزيز إلى مصر في 1946، والحفاوة الكبيرة التي استقبل الملك فاروق والشعب المصري بها الملك عبدالعزيز، شاكراً مصر على ما تقدمه للطلبة السعوديين الذين يدرسون في جامعاتها.
حزن جميل لعدم حضور الملك المناسبة، فقد أناب عنه رئيس الديوان الملكي عبدالهادي باشا، وكان ترتيب كلمته خامس المتحدثين، فلما حان دوره، تفاجأ هو قبل غيره، بالهدوء المدهش والرصانة التي صاحبت إلقائه الكلمة أمام المايكروفون، في تلك الليلة.
يقول جميل، عن قدرته على التعامل المميز مع المايكروفون، في المناسبة الآنفة: «كأني في صحبة زميل عرفته، وصديق ألفته. بل كان يخيل إليَّ أن لاقط الصوت فيه قد تحوَّل لوجهٍ باسم يغريني بالحديث معه، ويقول لي: بوركت من مُحَدِّثٍ بارع!».
ما حدث لطالب الجامعة العشريني، كان بداية إرهاصة العشق الأولى بين جميل الحجيلان والمايكروفون.
هل كان توق جميل للتفوق والتميز، هو الذي زرع الألفة [1] بينه وبين المايكروفون؟ حتى صار كل منهما للآخر «آلف من حمام الحرم» [2]، كما في المثل العربي.
تُرى من الذي بادر الآخر برسائل الأمان والإلف والإيلاف؟!
الأهم أنهما اتفقا على صداقة حقيقية، بلغت حدَّ العِشق.
في شهر نوفمبر عام 2023، كرمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، ممثلة بكلية الإعلام والاتصال، معالي الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان، أول وزير للإعلام بالمملكة العربية السعودية، على مسيرته الطويلة، وبعد أن امتد الحفل لساعة من الوقت، طُلب من الحجيلان أن يُلقي كلمة في حفل تكريمه، فوقف أمام المايكروفون وألقى كلمة مرتجلة امتدت لأكثر من 16 دقيقة، تنقل فيها من شكر القائمين على تكريمه، إلى العودة بذاكرته ستين عاماً، عندما عينه الملك فيصل أول وزير للإعلام في السعودية، وكيف كان هذا التعيين نقلة مهمة في حياته، مسترجعاً ما كانت البلاد تمر به من تأزم في العلاقة مع مصر، وما كانت المملكة حينها تتعرض له من هجمات شرسة وحملات شعواء، وكيف كان الفيصل حريصاً كل الحرص أن يوصي الوزير الحجيلان على ضرورة أن يكون الخطاب الإعلامي السعودي في مواجهة تلك الحملات، عفيفاً في مضمونه، بعيداً عن الإساءة للأشقاء. ولم ينس الحجيلان أن يستعيد ذاكرته مستذكراً يوم تعيينه ملحقاً ديبلوماسياً بوزارة الخارجية، في 1/1/1951م، قبل ما يزيد على 72 عاماً، وكيف كانت حال بلاده آنذاك، وكيف هو حالها اليوم، مؤكداً أنه خلال هذه المسيرة عايش كيف يسعى قادة السعودية ما استطاعوا أن يجنبوا بلادهم ما أصاب غيرها من البلاد من ويلات وأزمات.
كان الحجيلان ينتقل في حديثه المرتجل من موضوع لآخر بسلاسة وانسيابية وبلاغة وإتقان، وقد بلغ يومها مائة عام من العمر، بحسب التاريخ الهجري، وهو ما يؤكد إنه لم يُفَرِّط في عشق المايكروفون، ولا تنازل عن الألفة التي تربطهما معاً.
[1] الأُلفَة: الاسم من الائتلاف، وهو الالتئام والاجتماع. و: المحبة والإيناس. (معجم متن اللغة)، أحمد رضا، ج 1، ص 196.
[2] آمن من حمام مكة، وآلف أيضاً. (جمهرة الأمثال)، لأبي هلال العسكري. ج 1، ص199. وآلف من حمام الحرم. مقدمة (طوق الحمامة)، لجلال الدين السيوطي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.