خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الصحة / الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي / فعاليات

دعا معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع الى تفعيل الجهود لدعم البرنامج الوطني للتوعية بالاورام السرطانية الذي تنفذه وزارة الصحة بعنوان / نحن معكم / .
وشدد معاليه على أهمية تثقيف وتوعية كافة شرائح المجتمع بخطورة هذه الأمراض واتخاذ كافة الاجراءات للوقاية منها .
ووجه معاليه بالبدء في تنفيذ الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع شركة روش العالمية وسانوفي افانتس والتي سيتخللها لاول مرة كشف مجاني على سرطان الثدي .
وأوضح المشرف العام على الإعلام والتوعية بوزارة الصحة الدكتور خالد محمد مرغلاني أن الوزارة ستطلق فعاليات الحملة الوطنية لمكافحة سرطان الثدي يوم غد الثلاثاء 18 رمضان الحالي في مدينة الخبر وبقية مدن ومناطق المملكة في اطار البرنامج الوطني لمكافحة الأورام حيث اطلقت الوزارة عدة برامج من ابرزها الحملة الوطنية للتوعية بأورام سرطان القولون في مدينة الرياض ثم الحملة الوطنية للتوعية بالاروام الليمفاوية في مدينة جدة .
واضاف ان البرنامج الوطني لمكافحة الاورام يعد اول برنامج متكامل تنفذه الوزارة حيث يشمل كل الحملات التوعوية في برنامج واحد يضم جهود كافة القطاعات المعنية اضافة الى الجمعيات والمستشفيات .
ولفت الى ان الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي مخصصة للنساء فقط حيث تتضمن إلقاء العديد من المحاضرات والندوات وتوزيع عدد من المطبوعات التوعوية وتقديم عرض خاص عن كيفية عمل الكشف المبكر ذاتيا عن سرطان الثدي للحاضرات .
وبين ان الحملة تتضمن اقامة اكبر خيمة توعوية في مجمع شاطىء الدمام حيث تقوم عدد من الإستشاريات والمتخصصات بالتعريف بآلية الفحص المبكر مع توقيع كشف مجاني للحاضرات ولمدة ثلاثة ايام .
وأكد الدكتور خالد مرغلاني ان السجل الوطني للاورام يشير الى ان سرطان الثدي عند النساء هو اكثر انواع السرطانات انتشارا في المملكة بعد سرطان الغدد الدرقية وسرطان ابيضاض الدم .
وقال // ان سرطان القولون والمستقيم يأتي في المرحلة الخامسة يليه سرطان المبيض ثم سرطان الكبد وسرطان الرحم وسرطان الجهاز العصبي فيما يأتي سرطان المعدة في المرتبة العاشرة // .
واضاف // ان انشاء السجل الوطني للاورام الذي تحتضنه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث جاء بهدف تسهيل التخطيط الصحي من اجل مكافحة السرطان والمساعدة في تسجيل الابحاث العلمية التي تعتبر مهمة في مكافحة المرض // .
وقدر المشرف العام على الاعلام والتوعية عدد المصابات بسرطان الثدي في العالم بنحو مليون و50 الف و346 حالة يتركز منها 2ر55 في المائة في الدول الأكثر تقدماً كما ان معدل الاصابة كان اعلى في غرب وشمال اوروبا وامريكا الشمالية ويعتبر سرطان الثدي ثاني مسببات الوفاة في امريكا بعد سرطان الرئة .
وافاد ان سرطان الثدي في المملكة العربية السعودية يعتبر الأول بين انواع السرطانات الأخرى الأكثر انتشاراً مبيناً ان السجل الوطني للاورام كشف عن 1157 حالة سرطان ثدي عند النساء في المملكة بما يمثل 6ر20 في المائة من اجمالي حالات السرطان الجديدة المكتشفة عند النساء والبالغ عددها 5617حالة وان معدل الاصابة القياسي به حسب العمر بلغ 6ر13 حالة لكل 100 الف عند النساء .
وأوضح المرغلاني ان للسجل الوطني خمسة فروع في انحاء المملكة تغطي مختلف القطاعات الصحية الحكومية والخاصة بجمع المعلومات عن كل حالات السرطان التي يتم تشخصيها او علاجها في المرافق الصحية حيث يقوم مستشفى الملك خالد الجامعي بتغطية وتسجيل جميع حالات منطقة الرياض والقصيم وحائل بينما يقوم مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر بتغطية تسجيل الحالات في منطقة الدمام والاحساء وحفر الباطن ويعمل مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الاورام في جدة على تغطية منطقة مكة المكرمة والطائف والقنفذة فيما تقوم جامعة الملك خالد بتغطية المنطقة الجنوبية وعسير وابها ونجران وجيزان وبيشه ومستشفى الملك فهد بالمدينة يغطي ايضا تبوك والجوف .
من جهته شدد رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز علي التركي على اهمية الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي .
وقال // ان رعاية وزارة الصحة لهذه الحملة تمثل احد أهم الأدوار التوعوية التي تباشرها بهدف رفع مستوى الوعي الصحي بالامراض الأكثر خطورة وبخاصة سرطان الثدي الذي يهدد النساء بشكل متزايد // مشيراً إلى أن الجمعية حريصة على المشاركة في مثل هذه النشاطات مع وزارة الصحة من اجل اداء رسالة انسانية اجتماعية نبيلة .
// إنتهى // 1122 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.