خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تتحرك حسب الطلب وليس الإنتاج الليبي
نشر في شمس يوم 15 - 12 - 2011

اتفقت الدول المنتجة للنفط الأعضاء في منظمة أوبك أمس خلال اجتماع رسمي في فيينا على سقف جديد للإنتاج هو الأول منذ ثلاثة أعوام وهو اتفاق ينهي خلافا قائما منذ ستة أشهر بشأن مستويات الإنتاج لصالح المملكة.
وينسجم الاتفاق مع الإنتاج الحالي للمنظمة وينطوي على إقرار رسمي بالزيادة الكبيرة في إنتاج السعودية أكبر منتج في أوبك في الآونة الأخيرة، فيما لم يتضمن اتفاق أوبك بشأن الإنتاج أي التزام من دول الخليج التي رفعت إنتاجها لتعويض انقطاع الإمدادات الليبية بخفض إنتاجها مع تعافي إنتاج ليبيا
وأكد وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي أن المملكة تتحرك وفقا لطلب الزبائن وليس بناء على وتيرة ارتفاع صادرات النفط الليبية. وقال قبل لحظات من بدء اجتماع أوبك في فيينا أمس إنه ليس قلقا بشأن أي انخفاض محتمل في الطلب على النفط في الربع الثاني من العام المقبل.
وأشار النعيمي إلى أنه لا يتوقع تراجع الطلب العالمي على النفط ولا انخفاض صادرات المملكة بفعل زيادة الإنتاج الليبي. وقال إنه بالرغم من الوضع الاقتصادي العالمي الحالي ما زال يتوقع نمو الطلب مليون برميل في 2011 مقارنة مع 2010 وبين 1.1 و1.3 مليون برميل في 2012، وأوضح أن سياسة المملكة هي تلبية طلب العملاء وإنها سترفع إنتاجها أو تخفضه وفقا لمستوى الطلب.
ومن جهة أخرى، قال الأمين العام لمنظمة أوبك عبدالله البدري في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع المنظمة إن إنتاج النفط الليبي وصل إلى مليون برميل يوميا، وقال البيان الختامي لاجتماع أوبك إن المنظمة اتفقت على سقف جديد للإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا بما في ذلك إنتاج ليبيا «الآن وفي المستقبل».
وأعلن البدري أن ليبيا باتت تنتج مليون برميل من النفط يوميا، وتوقع وصولها في الربع الثاني من 2012 إلى مستويات إنتاجها من الخام قبل الحرب، وقال إن ليبيا باتت «تنتج مليون» برميل من النفط الخام يوميا.
وتابع «ربما هم بحاجة لإنتاج 600 ألف برميل أخرى يوميا لبلوغ مستويات إنتاجهم قبل الحرب وربما 300 ألف في الربع الأولى والباقي في الربع الثاني» من العام المقبل.
وإلى ذلك قال وزير النفط الإماراتي محمد الهاملي إن المنظمة اتفقت على سقف جديد للإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا يشمل كل الدول الأعضاء الاثنتي عشرة وهو أول اتفاق جديد للإنتاج منذ ثلاثة أعوام، وأشار إلى أن الاتفاق على تحديد سقف إنتاج المجموعة عند 30 مليون برميل يوميا لم يتطرق إلى حصة إنتاج كل دولة على حدة.
وذكر وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز أن الدول الأعضاء أقرت سقف الإنتاج الجديد يعادل تقريبا مستوى الإنتاج الحالي، فيما قال وزير النفط الجزائري يوسف يوسفي عن أسعار النفط «نعتقد أن المستوى الحالي مناسب للمنتجين والمستهلكين».
أما فاتح بيرول كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية فقال «السعودية هي المصرف المركزي لسوق النفط وقرار طرح مزيد من النفط في السوق قرار جيد بكل تأكيد» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.