خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شعراء الخليج": "ملتقى الشعر الخليجي" فرصة لعمل مشترك للكلمة
تستضيفه المملكة الاثنين المقبل بمشاركة 16 شاعراً وشاعرة
نشر في سبق يوم 09 - 08 - 2014

أكد عدد من الشعراء والشاعرات المشاركين في ملتقى الشعر الخليجي، الذي تستضيفه المملكة في محافظة الطائف، الاثنين المقبل بفندق "مريديان" الهدا، أهمية إقامة الملتقى لمبدعي ومبدعات دول الخليج، وتوقعوا أن ينتج عنه قرارات مشتركة ذات فاعلية لجميع دول المجلس الشقيقة.

وأشار عدد من المشاركين من الشعراء والشاعرات في تصريحات صحفية، إلى أن الملتقى يتيح الفرصة للمبدعين والمبدعات في الالتقاء بالأسماء الشعرية الكبيرة التي تشرف الملتقى.

وقالت الشاعرة السعودية لطيفة قاري: "الخطوة تأخرت كثيراً، والحمد لله أنها جاءت الآن وفي مثل هذه الظروف، ليلتقي الأدباء والشعراء أصحاب الكلمة الأرقى"، مشيرة إلى أن قرب الملتقى من سوق عكاظ له دلالات كثيرة، موضحة أن المشاركين لا يبحثون في هذا الملتقى عن احتفال أو مهرجان أو أمسيات باردة تلم بعدها الأوراق، ويمضي كل منهم في طريقه.

وأعربت عن أملها في "أن يكون للملتقى رؤية تفضي إلى قرارات وعمل مشترك طوال العام نرى حصيلته في الملتقى القادم، وإلا فسيكون مثل كل المناسبات الشكلية، وإهداراً للوقت والجهد والمال".

كما أكد الشاعر السعودي عبدالله ناجي، أن "الملتقى سيكون بحجم التطلعات والأمنيات المرجوة منه، وسيحمل أبعاداً جمالية وتلاقحاً فكرياً وتجاذبنا فنياً رائعاً، وذلك استنادا إلى الأسماء الشعرية المشاركة، والتي تحمل تجارب متنوعة ومدهشة ورائعة، وسيكون للأرض وللمكان أثره في تعميق الهوية الثقافية، وترسيخ الانتماء الفني والتاريخي للمنطقة، ومن ثم الانطلاق إلى فضاءات شعرية أرحب وأجمل".

وفي نفس السياق أشار الشاعر القطري راضي الهاجري، إلى أن "الملتقيات الشعرية والأدبية والثقافية عموماً في المملكة تعد دائماً حسبما يراه قبلةً للمهتمين بهذا الجانب المثير في الحياة، ومن هنا يعتبر ملتقى الشعر الخليجي بالطائف امتداداً وتصديقاً لهذه المقولة"، معرباً عن رغبته في الالتقاء بالمهتمين بالأدب والمثمنين لدوره في الرقي بالفكر الإنساني بشكل عام.

كما يرى الهاجري أن "هذه الملتقيات هي تلك الفرصة السانحة والمتجددة لتوثيق عرى فكرنا بموروث ثقافتنا العربية وترسيخها عن طريق التواصل للارتقاء بالذوق العام وإشباع الذائقة، وبما أن الطائف مدينة الورد جامعةٌ له؛ فلا ننتظر من هذا الملتقى سوى العبير المتطاير هنا وهناك بإذن الله".

أما الشاعرة الإماراتية الهنوف محمد فقالت: "هذه الملتقيات تعتبر فرصة كبيرة لكل شعراء المنطقة؛ لما يجمعهم من موروث أدبي وثقافي واجتماعي مشترك، وهذا الملتقى يلقي في داخلي الفضول للتعرف على الطائف، وعلى كل جديد على خارطة الإبداع الشعرية خليجياً".

وأوضحت أنه "في هذا الملتقى الشعري الخليجي يمكننا أن نمرر رسالتنا للمثقفين العرب بأن الشاعر الخليجي ليس "شاعراً مترفاً"، بل هو شاعر معاناة يحمل الصحراء والماء على عاتقة، ويزاوج بينهما، ويبني لغته الشاعرية من خلال هذه المصادر الغنية، بل يسطر إبداعه بلغة فنية عالية وواقعية مدهشة تمكنه من التحليق لمناطق بعيدة، وتمكنه من رسم لوحة فريدة، بل عالية الجودة".

يذكر أن المشاركين في الملتقى من السعودية هم الشعراء: علي الدميني، وحسن السبع، ولطيفة قاري، وخليف غالب، وعلي النعمي، وهند المطيري، ومحمد أبو شرارة، وملك الخالدي، وعبدالله ناجي، وفاطمة الغامدي، وبحضور ممثل مجلس التعاون للخليج العربي عبدالله أبو معطي.

ويشارك من دول المجلس 16 شاعرا وشاعرة، فمن الإمارات يشارك: سعيد العامري في رئاسة الوفد، والشاعر عبدالله الشحي والشاعرة الهنوف محمد، ويرأس وفد البحرين عبدالله عقيل مع كل من الشاعرات نبيلة زيباري، وجفلة العامري، وسلوى الذوادي والشاعر إبراهيم بوهندي.

ومن قطر الشاعران: محمد السادة وراضي الهاجري، فيما يرأس وفد الكويت جاسم مال الله، بصحبة الشاعرين ماجد الخالدي وصلاح الماجدي، ويترأس وفد سلطنة عمان نورة البلوشية، بمشاركة الشاعرة شمسية النعماني والشاعر أشرف العاصمي.

وتنطلق فعاليات الملتقى الاثنين المقبل لمدة أربعة أيام في مريديان الهدا برعاية من أمير منطقة مكة المكرمة، وتنظمه وزارة الثقافة والإعلام بالشراكة مع نادي الطائف الأدبي الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.