النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العطش يجتاح حي سيد الشهداء بالمدينة
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2014

أفضت أزمة المياه في المدينة المنورة مع بداية هذا الصيف إلى انقطاع المياه عن حي سيد الشهداء، وسجل الأسبوعان الماضيان في الحي انقطاعا كاملا، ما جعل أسعار الصهاريج ترتفع -حسب ما أفاد مواطنون- إلى أرقام فلكية وصل سعر الواحد منها إلى «500» ريال، إضافة إلى استمرار الطوابير الطويلة داخل المحطات، الأمر الذي تسبب في إرباك سكان الحي، ولا زالت أزمة المياه في الحي تلوح في الأفق، إذ تجاوز بقاء بعض المواطنين المرابطين من أجل الظفر بصهريج ماء حاجز اليوم داخل صالات الانتظار وفي الساحات المحيطة بالأشياب من دون وجود أي دليل يشير إلى انفراج الأزمة التي ظل يعاني منها سكان الحي.
يقول المواطنون: إن المياه تنقطع عن حيهم باستمرار، رغم أن الحي قريب من المسجد النبوي، الأمر الذى يضطرهم للذهاب للحصول على وايتات المياه التي تقف بجانب الحي في انتظار زبون لرفع الثمن، لافتين إلى ضعف اندفاع الماء بحيث يحتاجون إلى وقت طويل حتى امتلاء خزانات المنازل الواقعة في بداية الحي، بينما المنازل التي في آخر الحي لا تصلها المياه، وذلك لقصر مدة الضخ، مناشدين مياه المدينة بسرعة إنهاء مشكلتهم مع انقطاع المياه بداية كل صيف.
يقول سعود سعيد الرحيلي: نحن سكان حي الشهداء نعاني من كثرة انقطاع المياه لأكثر من أسبوعين، وإن جاءت فهي لا تفي بالغرض ولا يستفيد منها السكان، لأنها سرعان ما تعود للانقطاع بعد سويعات، ما يضطرنا للانتظار أكثر من خمسة أيام لوصول المياه إلى منازلنا ولا تكفينا سوى يومين لقضاء احتياجاتنا الكثيرة، خصوصا أن لدينا أطفال، ما جعلنا نلجأ لسد احتياجاتنا بالاستعانة بصهاريج المياه (وايت) كل ثلاثة أيام، إما عن طريق مصلحة المياه أو دفع مبالغ طائلة تصل إلى «500» ريال للصهريج الواحد، مطالبا بإنصافهم أسوة بالأحياء الأخرى القريبة والمجاورة كحي الأزهري أو حي النسيم.
وبين المواطن محمد الحازمي-من سكان حي سيد الشهداء- قائلا: لقد هممنا بالخروج من الحي لولا أن منازلنا ملك لنا منذ عشرات السنين، وذلك بسبب عدم حصولنا على الماء بسهولة، مشيرا إلى أن انقطاع الماء يتكرر أسبوعيا وفي كل صيف، مضيفا إننا نستعين بوايتات المياه التي استنزفت جيوبنا ونحن على مقربة من شهر رمضان وهناك مصروفات أخرى وأملنا أن يتغير الحال وننعم بوصول المياه دون انقطاع، وقد تضرر من هذا النقص كبار السن والمرضى والنساء والأطفال، حتى إننا نضطر خلال الذروة لشراء الماء عن طريق الوايتات من السوق السوداء بمبالغ طائلة تصل إلى (600) ريال للصهريج الواحد.
ويقول فيصل الرحيلي من سكان الحي: إنه يتكبد ما يزيد على 650 ريال أسبوعيا ثمنا للوايت الذي يحضره في ظل انقطاع الماء عن منزله، مضيفا أن انقطاع المياه كل صيف يؤثر سلبا على حياتهم اليومية في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
ومن جانبه، يؤكد المواطن عبدالله الترجمي من سكان حي سيد الشهداء أن معاناتهم مع انقطاع المياه ممتدة منذ زمن، وأنهم أصبحوا يمتنعون عن استقبال الضيوف في ظل عدم وجودها، مشيرا إلى أن انقطاع المياه يستمر لأكثر من أسبوع ثم تعود المياه بشكل متقطع ولا تصل إلى المنازل الواقعة في نهاية الحي «المرتفعة» كما سبب لنا إحراجا كبيرا في الذهاب لأعمالنا وأداء الصلوات.
وأشار كل من سعد الرحيلي وعبدالله الحازمي ومعتوق العوفي إلى أن انقطاع المياه شبه الدائم عن منازل الحي وضعهم تحت سطوة الوايتات غالية السعر، واصفين المشكلة بالمتفاقمة.
إلى ذلك، أوضح مدير عام المياه بالمدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي، أن جميع الأحياء في المدينة ضمن اهتمام مياه المدينة، ولا توجد أزمة مياه في هذه الأحياء بل نظام مناوبات مجدول، مضيفا أنه بانتهاء مشروع المرحلة الثالثة من تزويد المدينة المنورة بالمياه المحلاة ستنتهي مثل هذه الشكاوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.