تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتظروا انتهاء المرحلة الثالثة
العطش يرهق أهالي حي الشهداء .. مياه المدينة المنورة:
نشر في عكاظ يوم 05 - 09 - 2012

حي الشهداء الذي لا يبعد عن الحرم النبوي سوى 5 كم، والذي دارت على أرضه رحى معركة أحد، وفيه مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب، رضي الله عنه، وأكثر من 70 شهيدا، ورغم أهميته التاريخية هذه، إلى جانب ما يقطنه عدد السكان والذي يزيدون عن 16 ألف نسمة، إلا أنه يعاني من شح كبير في مياه الشرب، حيث يشتكي السكان من شح واضح في المياه، كذلك تعبيد بعض الطرق في الحي وتوسيع مدخله من الناحية الغربية، «عكاظ» زارت الحي واستمعت إلى الأهالي واحتياجاتهم.
يقول المواطن صالح سفر العوفي، أحد أقدم سكان الحي، إن الحي يزداد في كل يوم كثافة، لذلك أصبح بحاجة ماسة لتوفير المياه الصالحة للشرب، مبينا أنهم يعانون من شح المياه على الرغم من وجود شبكة مياه واصلة لكل بيت، ولذلك أصبح السكان يتكبدون المشاق من أجل الحصول على قطرة ماء يروون بها عطش أسرهم والاحتياجات الأخرى في المنزل.
وأشار العوفي إلى أن بعضهم لا يملكون المال الكافي لشراء وايت صغير من أجل تعبئة الخزان الخاص به والذي لا يكفيه ليوم واحد خصوصا في الأيام الشديدة الحرارة، والتي تستدعي استهلاك كميات كبيرة من المياه العذبة، وأضاف: شح المياه لدى سكان الحي جعل أصحاب الوايتات يغالون في الأسعار في جشع واضح، حيث عمدوا إلى رفع أسعار الماء الذي يجلبونه من الأشياب القريبة من الحي، ويستغلون حاجة السكان إلى الماء الصالح للشرب، مبينا أن سعر الوايت الصغير وصل إلى 350 ريالا، وأضاف: تصوروا هذا السعر لوايت لا يفي حاجة أسرة كبيرة في هذا الحي الكبير ليوم واحد.
دخول متدنية
وقال عايش محمد عثمان الحربي، إنهم يتطلعون إلى حسم الأمور في هذه القضية البالغة الأهمية بأن تتدخل وزارة المياه فرع منطقة المدينة المنورة لحل هذه الأزمة قبل تفاقمها على سكان سيد الشهداء.
وأشار الحربي إلى أن معظم سكان الحي في حاجة ماسة إلى توفير مياه الشرب لهم، إذ أن معظمهم قليلو ذات اليد، ولا يستطيعون توفير قيمة وايت ماء صغير، الذي أصبح سعره يفوق 300 ريال.
مناشدا فرع وزارة المياه بمنطقة المدينة المنورة أن توفر الماء للسكان، خاصة في فصل الصيف في ظل عدم قدرتهم على توفيرها من الأشياب، بسبب دخولهم المتدنية، وقال إن هذه السنة يتوقع أن تشهد المنطقة موجة حارة لا يمكن مواجهتها بقليل من الماء الذي يجلبه السكان من أماكن بعيدة على سياراتهم الخاصة، فما بالك بالذين ليس لديهم وسائل نقل لجلب الماء، وتساءل ماذا يفعلون؟.
وكشف الحربي أن الحي يعاني من شح المياه الصالحة للشرب، لافتا إلى أن بعض الأسر تمر عليها أيام بدون ماء، لانقطاع المياه عبر الشبكة، ما يضطرهم الاستعانة بأهل الخير لمساعدتهم في جلب الماء لهم لقلة وسائل المواصلات لديهم.
المخلفات أزعجتنا
ويقول عبدالمعين جابر الصاعدي من سكان الحي، إن الحي بحاجة ماسة إلى سرعة تعبيد بعض شوارعه المهمة، كذلك الطرق الموصلة لبعض المساكن في أطراف ووسط الحي، إلى جانب رفع المخلفات التي أزعجت السكان أولا بأول.
فيما أكد المواطن طلال حمدي، أن انقطاع المياه بحي الشهداء أمر يزعج كل السكان خاصة بالنسبة لمن لديه عائلة كبيرة وأطفال والذين لا يستغنون عن الماء في أية لحظة، وأضاف ولكن انقطاع المياه عن الحي يجعلنا نلجأ لأصحاب الوايتات لتغذية بيوتنا بالماء، وبالطبع فإن سعر الوايت اليوم وفي هذا الوقت تحديدا سعره مرتفع للغاية، حيث يصل إلى 350 ريالا، وأن بعض أهل الحي لا يملكون هذا المبلغ ويطالب طلال بأن تقوم مياه المدينة المنورة بحل معضلة انقطاع المياه بالحي ويكون ذلك سريعا.
المرحلة الثالثة
من جهته أوضح المهندس صالح جبلاوي مدير عام المياه بالمدينة المنورة، أن حي الشهداء مثله مثل بقية أحياء المدينة المنورة، يخضع لنظام المناوبات، وفقا للحصص الممنوحة لكل حي، ووفقا للكثافة السكانية وحتى انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع تحلية مياه البحر من ينبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.