وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة فرضية ناجحة لمواجهة تسرب مواد كيميائية بينبع
نشر في عكاظ يوم 03 - 12 - 2013

نفذت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة أمس فرضية تدريبية للتعامل مع حوادث تسرب المواد الخطرة في المدن الصناعية بينبع بمشاركة 105 ضباط وأفراد من الدفاع المدني بالمحافظة، ووحدات وفرق ميدانية من كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ والشركات الصناعية والأمن الصناعي ولجنة ياما.
وتضمنت الخطة التفصيلية للفرضية، تطبيقا عمليا للتعامل مع حادث انقلاب ناقلة مواد كيمائية أثناء مرورها بتقاطع شارع الملك سعود مع شارع المصفاة بمنطقة الصناعات الثقيلة بينبع، وتم توزيع المهام على الجهات الحكومية والشركات الصناعية في التعامل مع هذه النوعية من الحوادث وما قد ينجم عنها من مخاطر صحية وبيئية وتهديد لسلامة المواطنين والمقيمين. وبدأ سيناريو تنفيذ الفرضية في الساعة التاسعة صباحا بتلقي عمليات الدفاع المدني بلاغا عن انقلاب ناقلة تحمل 12 مترا مكعبا من مادة كيميايئة خطرة، ليتم تمرير البلاغ لكافة الشركات الصناعية والأمن الصناعي والجهات الأمنية والحكومية ولجنة ينبع التطوعية للطوارئ ياما، وعلى الفور تحركت القوى البشرية والآلية من فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بكامل تجهيزاتها لموقع الحادث ووضع كافة قوات الدفاع المدني بالمدينة المنورة وينبع في حالة تأهب، وتم إبلاغ إمارة المنطقة والمديرية العامة للدفاع المدني بالحادث، وفي أقل من 6 دقائق أخلى أمن المنشآت والدوريات الأمنية كامل المنطقة المحيطة بالناقلة لمسافة لا تقل عن 210 أمتار في جميع الاتجاهات، وذلك بناء على طلب من عمليات الدفاع المدني فور تلقيها البلاغ عن الحادث، فيما تحركت فرقة التدخل السريع في حوادث المواد الخطرة وفرقتان لإطفاء الحرائق الصناعية وفرقتان للإنقاذ، وتم منع دخول أي من المشاة أو المركبات لمنطقة الحادث، فيما تم تنفيذ خطة سريعة لإخلاء سكان الأحياء المجاورة لموقع الحادث مثل «عين النواة والفيروز» بما في ذلك المنشآت التعليمية، وإعلام السكان بذلك عبر مكبرات الصوت وتوجيههم لمواقع نقاط التجمع لإخلاء السكان تمهيدا لنقلهم إلى مواقع الإيواء واستدعاء المتطوعين المعتمدين لدى الدفاع المدني من المدن والمحافظات القريبة وتشغيل صافرات الإنذار بالمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية في ينبع الصناعية. وفي أقل من 15 دقيقة بدأت فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة مهمتها في تحديد نطاق تسرب المادة الكيميائية والغاز المتطاير والعمل على إيقاف التسرب وتحديد النطاق الأقصى لانتشار سحابة بخار المادة في أجواء المدينة الصناعية، بينما استعدت فرق الإطفاء للتعامل مع حوادث الحريق التي قد تحدث بمنطقة التسرب، وفي تناغم كبير تم تنفيذ عملية التطهير واستقبال الأشخاص الذين تعرضوا للتلوث بالمادة الكيميائية ونقلهم إلى مناطق الفرز الطبي، إضافة للتعامل مع حالات الإصابات بعد إجراء أعمال التطهير وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين قبل نقلهم إلى المراكز الطبية بواسطة طيران الأمن وطيران الهلال الأحمر.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.