"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدفاع المدني ينفذ فرضية للتعامل مع حوادث تسرب المواد الخطرة في ينبع الصناعية
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 02 - 12 - 2013

نفذت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة صباح اليوم ، بمحافظة ينبع فرضية تدريبية للتعامل مع حوادث تسرب المواد الخطرة في المدن الصناعية ،شارك فيها أكثر من /105 / من ضباط وأفراد الدفاع المدني بمحافظة ينبع ، بالإضافة إلى وحدات وفرق ميدانية من كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ , والشركات الصناعية والأمن الصناعي ولجنة ياما .
وتضمنت الخطة التفصيلية لفرضية حادث ناقلة مواد كيميائية خطرة تطبيقًا عمليًا للتعامل مع حادث انقلاب ناقلة أثناء مرورها بتقاطع شارع الملك سعود مع شارع المصفاة بمنطقة الصناعات الثقيلة بمحافظة ينبع وفق المهام المنوطة بكل جهة من الجهات الحكومية والشركات الصناعية في التعامل مع هذه النوعية من الحوادث ، وما قد ينجم عنها من مخاطر صحية وبيئية وتهديد لسلامة المواطنين والمقيمين .
وبدأ سيناريو تنفيذ الفرضية في تمام الساعة التاسعة صباحًا بتلقي عمليات الدفاع المدني بلاغًا عن انقلاب ناقلة تحمل 12 مترًا مكعبًا من مادة كيميايئة خطرة ليتم تمرير البلاغ لكافة الشركات الصناعية ، والأمن الصناعي ، والجهات الأمنية والحكومية ، ولجنة ينبع التطوعية للطوارئ ياما ,وتحرك القوى البشرية والآلية من فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بكامل تجهيزاتها لموقع الحادث ، ووضع كافة قوات الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة ، ومحافظة ينبع في حالة تأهب ، وإبلاغ إمارة المدينة المنورة والمديرية العامة للدفاع المدني بالحادث .
وباشرت الفرق في أقل من 6 دقائق إخلاء كامل المنطقة المحيطة بالناقلة لمسافة لا تقل عن 210 أمتار في جميع الاتجاهات، بناء على طلب من عمليات الدفاع المدني فور تلقيها البلاغ عن الحادث لتتتحرك فرقة التدخل السريع في حوادث المواد الخطرة وفرقتين لإطفاء الحرائق الصناعية وفرقتين للإنقاذ وُمنع دخول أي من المشاة أو المركبات لمنطقة الحادث ,بينما نفذت خطة سريعة لإخلاء سكان الأحياء المجاورة لموقع الحادث "عين النواة والفيروز" بما في ذلك المنشآت التعليمية ، وأُعلم السكان بذلك عبر مكبرات الصوت ووجهوا لمواقع نقاط التجمع لإخلاء السكان تمهيدًا لنقلهم إلى مواقع الإيواء واستدعاء المتطوعين المعتمدين لدى الدفاع المدني من المدن والمحافظات القريبة وشغلت صافرات الإنذار بالمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية في ينبع الصناعية.
وبدأت فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة في أقل من 15 دقيقة مهمتها في تحديد نطاق تسرب المادة الكيميائية ، والغاز المتطاير ، وأوقفت التسرب وحددت النطاق الأقصى لانتشار سحابة بخار المادة في أجواء المدينة الصناعية بينما استعدت فرق الإطفاء للتعامل تحسباً لحوادث الحريق التي قد تحدث بمنطقة التسرب تفاعل المادة المتسربة مع بعض المعادن.
وفي تناغم كبير نفذت عملية التطهير واستقبال الأشخاص الذين تعرضوا للتلوث بالمادة الكيميائية ونقلهم إلى مناطق الفرز الطبي ، وتم التعامل مع حالات الإصابات والوفيات بعد إجراء أعمال التطهير وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين قبل نقلهم إلى المراكز الطبية ، بواسطة طيران الأمن وطيران الهلال الأحمر وإجراء مسح ميداني عبر مجموعة الاستطلاع والرصد لقياس تركيز الغازت ، وإبلاغ عمليات الدفاع المدني بكل ما تم رصده لحين اختفاء تركيز الغاز، بالإضافة إلى إيواء جميع المتضررين في مواقع الإيواء المجهزة بكل المستلزمات الضرورية من مواد الإغاثة والإعاشة لتبدأ فرق التحقيق فور إعادة الأوضاع لمباشرة مهامها في معرفة أسباب الحادث وحصر الإصابات والوفيات .
// انتهى //
12:21 ت م
تغريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.