خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوسع العمراني أحد أسباب انقطاعات التيار
نشر في عكاظ يوم 12 - 06 - 2013

نفى مدير عام شركة الكهرباء بالإنابة في المدينة المنورة المهندس أحمد عوض، تقاعس إدارته في التعامل مع الانقطاعات الكهربائية، خاصة الانقطاع الذي حدث مؤخرا واستمر لأكثر من 24 ساعة بسبب حريق شب في محطة التحويل الرئيسية بالمنطقة المركزية.
وبين المهندس عوض أن فرق الدفاع المدني وشركة الكهرباء سارعت في حينه لاحتواء الموقف وأن لديهم خططا جاهزة لمواجهة الأحمال خلال فترة الصيف، محملا في نفس الوقت بعض مقاولي الخدمات قطع الكيابل الكهربائية التي تتطلب وقتا لإصلاحها وإعادة التيار.
وفي سؤال عن تقاعس الشركة في احتواء حادث الحريق الذي وقع في أحد المحولات وأدى إلى قطع التيار لمدة 24 ساعة قال:
هذا الكلام غير صحيح فشركة الكهرباء تولت مهماتها بسرعة قياسية وكان لها الدور الأكبر في العمل لاحتواء الموقف أما الدوريات الأمنية فقد كثفت تواجدها بشكل يزيد اطمئنان الزوار والأهالي أما دور الدفاع المدني فإنه جلب سيارات خاصة لإنارة الشوارع الرئيسية في المنطقة المركزية بشكل مستمر وذلك حتى يتمكن الزائرون من الوصول للحرم النبوي بشكل آمن وسلس. بالإضافة إلى إرسال فرق ميدانية لمتابعة تشغيل المولدات الاحتياطية الموجودة لدى الفنادق بشكل يضمن عدم حدوث أي حادث أو طارئ.
وعن تأخير الشركة في إعادة التيار للفنادق المتضررة قال:
منذ بداية مشكلة انقطاع الكهرباء ونشوب الحريق كان هناك تعاون مشترك وكبير بين الشركة والدفاع المدني حيث تم احتواء الحريق إلا أن إعادة التيار لكل الفنادق كان يحتاج لوقت كبير لحين التأكد من العديد من الأمور التي تتعلق بالسلامة.
وفيما يتعلق بأسباب انقطاعات التيار في المدينة المنورة بين الحين والآخر قال:
أسباب انقطاع الكهرباء في العديد من احياء المدينة المنورة مرجعه الطلب المتزايد والنمو والاتساع العمراني، إضافة إلى إزالة محطتي كهرباء في المنطقة المركزية، حيث دخلتا في التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف، مشيرا إلى أن كل تلك الأسباب مجتمعة أثرت كثيرا على دعم الطاقة الكهربائية في المنطقة المركزية.
وفيما يتعلق بمحطات الضغط الكبير لمواجهة الأحمال الزائدة قال:
الشركة دعمت المدينة المنورة مؤخرا بمحطات 110 لمواجهة الضغط الكبير على الأحمال خلال فترة الصيف، وأن من ضمن دعم محطة الإسكان تم وضع العديد من الحلول لمواجهة الضغط المتزايد على طلب الكهرباء، كما تم وضع بديل لكل محطة في حالة توقفها حيث يعمل مباشرة، مبينا أنه تم قطع مرحلة جيدة في هذا الخصوص تجاوزت ال50%.
وبين أن الشركة عملت العديد من المشاريع قبل دخول الصيف، منها توزيع كابلات جديدة، كما أنها قامت بمنع إجازة الموظفين الفنيين خلال فترة الاختبارات لمواجهة حالات الطوارئ في قطع الكهرباء.
وحول خططهم لمواجهة الضغط والطلب على الخدمة قال:
وضعت خطط وبرنامج لمواجهة الضغط والطلب المتزايد على الكهرباء في شهر رمضان المبارك المقبل. حيث تم إنشاء محطة بنى النجار المجاورة لمستشفى الأنصار التي ستدعم الطاقة الكهربائية وستعزز من قيمة العمل، مبينا أنه ينتظر ان تدخل الخدمة قريبا.
وفي سؤال عن تحميل المواطنين للشركة انقطاعات الكهرباء قال:
المواطنون يحملون شركة الكهرباء المسؤولية، ولكنهم لا يدركون أن هناك تعديات كثيرة تقع على الكهرباء من قبل بعض المقاولين الذين يعملون لجهات حكومية اخرى. وربما لا يدرك المواطن أن ضرب الكابل قد يؤثر بشكل كبير على الأعطال، وقد يتم إصلاح الكابل بعد لحظات لكن قد يكون تأثيره في مراحل أخرى.
وفيما يتعلق بأحمال الصيف قال:
الأحمال تتركز بنسبة 70% خلال فترة الصيف لذلك لا توجد أي مشكلة في فترة الشتاء، وهنا يجب أن نوضح نقطة مهمة لكثير من المواطنين؛ عندما نقول «ترشيد» ليس معنى ذلك عدم تشغيل التكييف بل الغرفة التي لا يتم استخدامها من الضروري عدم تشغيل جهاز التبريد والمصباح فيها وبالتالي نوفر كمية كبيرة من الطاقة.
وبين أن الشركة تعتذر لمواطني المدينة المنورة وزوارها للانقطاع الذي حدث مؤخرا، لأنه خارج عن إرادتها وأن الشركة تسعى بصورة حثيثة من أجل منع تكرار مثل هذه الانقطاعات، خاصة أن المدينة المنورة تستقبل هذه الأيام جموع الزوار من داخل المملكة وخارجها، ما يحتم عليها ان تكون على أهبة الاستعداد للتعامل مع كافة الطوارئ التي قد تحدث.
وحول جهود الشركة لتفعيل العمل خلال فترة الصيف قال:
إن الشركة عملت العديد من المشاريع قبل دخول الصيف، منها توزيع كابلات جديدة، وإن شاء الله سوف نعمل بجهد كبير حتى لا يتكرر انقطاع الكهرباء مرة أخرى.
وعن رؤيته لآليات العمل في كهرباء المدينة المنورة قال:
الكهرباء نعمة من نعم الله العديدة التي أفاء بها علينا، وكانت السبب المباشر، بعد عونه وتوفيقه، للتطور السريع في مناحي الحياة كافة، حتى أضحت مقياساً حاسماً لتطور الأمم.
ونتيجة للنمو الاقتصادي والاجتماعي، وتزايد الطلب على الكهرباء بمعدلات عالية فإن نسبة مستوى الاستهلاك زادت بشكل كبير حيث قال: لا شك ان مستوى الاستهلاك عال جداً ولذلك تبرز أهمية الحملات التوعوية التي سنقوم بها بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية لنشر ثقافة التوفير والترشيد وعدم الإسراف في الاستهلاك مما ينعكس سلبا على الخدمات المقدمة من خلال توزيع بروشورات ومنشورات توعوية ستساهم في تخفيض المشتركين لاستهلاكهم للطاقة الكهربائية.
وفيما يتعلق بترشيد استخدام التيار قال:
لا شك ان الترشيد ليس فقط في الكهرباء بل في كل نعمة أفاء الله بها علينا كما حث ديننا الحنيف عليه حيث أبانت دراسة سابقة أجريت أن مستوى الهدر يصل إلى 45% من اجمالي الاستهلاك مما يعني هدراً في الاقتصاد الوطني الذي لا بد من الجميع المحافظة عليه.
وفي سؤال عن المشاريع الجديدة لكهرباء المنطقة قال:
لا يزال يجري العمل على عدد من المشاريع الضخمة التي من المتوقع الانتهاء منها بشكل كامل خلال مدة لا تتجاوز العامين وهي محطة توليد الطاقة الكهربائية في ينبع (المرحلة الثالثة) بجهد 380 كيلو فولت والتغذية الكهربائية لمحطات الضغط لنظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة (المرحلة الثالثة)، بقيمة 716,748 مليون ريال.
وستقوم هذه المشاريع بتغطية كاملة لكل أحياء منطقة المدينة المنورة والقرى والمحافظات التابعة لها يأتي ذلك ضمن عدة مشاريع ضخمة يجري العمل عليها حيث سيتم إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعدد خمس غلايات وخمسة توربينات بخارية مع مولداتها، وتعتبر أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم. وإنشاء محطة التحويل الكهربائية 380 كيلو فولت لربط محطة توليد الطاقة الكهربائية مع شبكة نقل الكهرباء العامة حيث ستبلغ الطاقة الانتاجية لهذه المشاريع 2500 ميجاواط من الكهرباء، منها 1850 ميجاواط للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاواط لشركة مرافق مما سينهي مشكلة الانقطاعات المتكررة للكهرباء وهذه المشاريع ستكون على المدى البعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.