«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكاتب التعقيب تستنزف أهالي خيبر
نشر في عكاظ يوم 04 - 06 - 2013

قبل أن تطل ملامح مباني خيبر كانت تهجس في ذاكرتي احتياجات الأهالي، خاصة وأنها من المحافظات المهمة في الإنتاج الزراعي والحيواني وبها الكثير من العمالة . وأجمع عدد من الأهالي أن مكاتب التعقيب تستنزف جيوبهم نظرا لعدم وجود مرافق للخدمات في المحافظة، ما يجعلهم يوكلون المعقبين لمتابعة أعمالهم في فروع الجوازات ومكاتب العمل وغيرها من مرافق الخدمات.
«عكاظ» تجولت في محافظة خيبر ورصدت احتياجات الأهالي وكشفت الكثير من الحقائق، إذ أن أهالي المحافظة يقطعون مسافة 350 كم ذهاباً وإيابا لمراجعة مكتب الجوازات ومكتب العمل لتجديد جوازاتهم والتجديد للعمالة التي تحت كفالتهم، ورغم صعوبة المشوار والبعض من السكان كبير في السن والبعض الآخر لا يقدر على قيادة السيارة والبعض لا يوجد عائل له، وحيث إن الطريق الواقع بين محافظة خيبر والمدينة المنورة لا يزال تحت الإنشاء وتكثر فيه التحويلات فإن المعاناة كل يوم في تزايد من حيث الشروط والطلبات لمراجعة هذه الدوائر والتي تتطلب في بعض الأحيان المبيت والمراجعة في اليوم الآخر، وحيث إن محافظة خيبر وما حولها من مراكز وقرى تكثر فيها العمالة الوافدة مثل المزارعين ورعاة الغنم والعمالة الأخرى، والبالغ عددهم نحو خمسة آلاف عامل نظرا لطبيعة المنطقة الزراعية وذات المراعي الخضراء فإن الأهالي يطمحون في افتتاح مكتب للجوازات وآخر للعمل في المحافظة. يقول محمد العنزي وهو صاحب مؤسسة مقاولات بأن مكاتب التعقيب تستنفذ جيوبنا في رفع تكاليف التعقيب، حيث يذهبون إلى المدينة المنورة أو إلى محافظة العلا التي تبعد 500 كم ذهاباً وإيابا ويعود سبب رفع التكاليف إلى عدم وجود مكتب للجوازات ومكتب للعمل، حيث إن المحافظة في تزايد كبير يوماً بعد يوم والمحافظة في حاجة ماسة إلى افتتاح مثل هذه الخدمة لكي يرتاح المواطن من عناء السفر أو دفع التكاليف العالية لهذه المكاتب التي لايوجد عليها رقيب. أما طلال الرشيدي يقول رغم وجود الخدمة الإلكترونية التي تقدمها الجوازات ومكتب العمل للمواطنين فإن بعض الناس لا يجيد استخدام هذه الخدمة مما يحده إلى الذهاب إلى المكاتب التي تستغله برفع تكلفة التعقيب عليه وهو لا يدري، إذ وجود فرع للجوازات والعمل في المحافظة يخدم المواطن بشكل كبير ويحد من عملية استنزاف المصاريف الباهظة التي يجبر على دفعها. عبدالله الرشيدي يقول بعد صدور القرارات الأخيرة والتي تهتم بتصحيح وضع العمالة صارت الأسعار بالمكاتب خيالية والبعض منهم يبرر موضوع رفع التكاليف بأساليب أخرى ملتوية والمواطن هو من يقع الضحية من خلال دفع المصاريف والبعض الآخر يجبر العمال على دفع التكاليف للمكاتب وهذا من باب الظلم، حيث تستغل المكاتب العمالة بالدفع وهم مجبرون لتخليص وضعهم مهما كان الثمن. فهد العنزي وتركي الرشيدي هما عينة من أناس كثيرون يعملون خارج محافظة خيبر ويعولون أسرهم في محافظة خيبر. يقول فهد العنزي بأنه يعمل في تبوك ويوجد لدى أهله عمال يعملون في المزارع وفي رعي الأغنام وعندما يحتاج إلى تجديد إقامة العامل أو يريد أن يعمل تأشيرة خروج للعامل فإنهم يأخذون إجازة من أعمالهم لكي يأتون إلى محافظة خيبر ويذهبون يراجعون في مكاتب الجوازات والعمل بالمدينة المنورة لينهوا متطلبات عمالتهم بينما مكاتب التعقيب تطلب مبالغ باهظة لكي تقوم بخدمتهم ورغم ذلك لا يصدقون بالمواعيد التي يعطونها للمواطنين ولا يوجد أسعار موحدة للمكاتب، كل صاحب مكتب يضع سعرا للتعقيب غير المكتب الآخر، وإذا كان هناك فرع للجوازات ومكتب العمل فإنه ينهي معاناة الأهالي. ويطالب أهالي خيبر والمراكز المجاورة لها بفتح مركز للجوازات ومكتب العمل ولو ليومين في الأسبوع ليتسنى لها خدمة الجميع.
الناطق الإعلامي لجوازات المدينة المنورة المقدم هشام الردادي رداً على سؤال «عكاظ» حول افتتاح فرع للجوازات. قال «المديرية العامة للجوازات تسعى لإيصال خدماتها لكافة المواطنين عبر الخدمات الإلكترونية وسكان محافظة خيبر يمكنهم الاستفادة من خدمة أبشر الإلكترونية الآن، حيث باستطاعتهم إصدار تصريح السفر لأبنائهم وتأشيرات السفر للعمالة من منازلهم وستأتي بقية الإجراءات تبعاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.