قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شح المواقف وتعطل المصاعد في محكمة جدة الجزائية
مراجعون: المبنى لا يلبي احتياجات 400 مراجع يوميا
نشر في عكاظ يوم 19 - 09 - 2012

تتكرر معاناة مراجعي ومنسوبي المحكمة الجزائية بجدة بسبب الحاجة الماسة للتحرر من المبنى الحالي الذي يمثل نصف المعاناة بسبب عدم ملاءمة المبنى لأعمال المحكمة وضيقه وعدم تهيئته بشكل يتناسب وحجم القضايا.
أكد عدد من المراجعين ومنسوبي المحكمة، أن هناك مشكلة في عدم وجود مواقف كافية للمراجعين، ما يضطر بعضهم للوقوف من الناحية الجنوبية من شارع التحلية ليقطع الطريق سيرا، معرضا نفسه لخطر الدهس. ويشكو المراجعون من وجود مصعدين فقط بمبنى المحكمة، مبينين أنهما لا يفيان بتلبية احتياجات 400 مراجع يوميا، ويتكرر تعطل المصعدين وانقطاع الماء والكهرباء، ما يضاعف حجم المعاناة. ويقع مقر المحكمة الجزائية في بداية شارع التحلية قرب الخط السريع ويشهد الشارع في محيط المحكمة زحاما كبيرا في الفترة الصباحية. يتطلع منسوبو المحكمة إلى دعمها بكوادر قضائية ومساعدين وكتاب و موظفين إداريين، لمواجهة ضغط العمل المتزايد، فضلا عن حاجة المحكمة لدوام فترة مسائية على غرار المحكمة العامة، فيما تتطلب المكاتب القضائية مضاعفة عدد العاملين في المكتب القضائي إلى ثلاثة أضعاف، حيث يبلغ متوسط عدد العاملين في المكتب القضائي الواحد خمسة أفراد وينخفض إلى ثلاثة لدى البعض، الأمر الذي يسبب إرباكا وتأخيرا للقضايا، فيتحمل القاضي أعباء إضافية منها ترتيب القضايا ورصد بعض الوقوعات ومراجعة الملفات وتحرير الخطابات ومتابعتها، الأمر الذي يرهق ناظر القضية. وتوجد حاليا مكاتب قضائية شاغرة في المحكمة الجزائية بسبب انتقال وانتداب والتحاق قضاة بدورات تدريبية، ما يحمل القضاة أعباء إضافية حيث يبلغ متوسط عدد القضايا المنظورة أمام بعض القضاة من 12 إلى 14 قضية في اليوم الواحد متنوعة بين قضايا عدة. وتتزايد شكاوى مراجعي محكمة جدة الجزائية، مطالبين بسرعة الانتقال من المبنى. ويشير مراجعون إلى أن بعض الجلسات تكاد تبدأ وهم لا يجدون مواقف لسياراتهم، حيث يضطر المراجع إلى الوقوف بعيدا والسير على قدميه للحاق بموعد جلسته. من جهته، بين وكيل وزارة العدل الشيخ عبداللطيف الحارثي أن الوزارة ماضية في استبدال مقر المحكمة لحين إنشاء مقار نموذجية للمحاكم. وبين مختصون وقضاة ومحامون، أن المحكمة الجزائية تحتاج أن تحذو حذو المحكمة العامة بفتح أبوابها عصرا لمعالجة تأخر القضايا ومواجهة الزحام الكبير، وقالوا إن «المحكمة تفتقر لممرات خاصة بالسجناء، ما يعرضهم للاختلاط مع المراجعين وهم مقيدي الأرجل والأيدي، ما يوقع أثرا سلبيا عليهم ويعرضهم للإحراج».
المخدرات أولاً
وكشفت إحصائية حديثة أن المحكمة الجزائية في جدة نظرت نحو 11.5 ألف قضية خلال 5 أشهر العام الحالي شملت القضايا الحقوقية والجنائية والإنهائية. ووفق التقرير الذي اطلعت عليه «عكاظ» فإن القضايا الجنائية شملت 24 نوعا من القضايا احتلت فيها حيازة المخدرات المرتبة الأولى بواقع 1231 قضية، وجاءت في المرتبة الثانية قضايا المضاربات والاعتداء وبلغت 763 قضية، في حين جاءت في المرتبة الثالثة قضايا ترويج المخدرات بواقع 349 قضية. وسجلت المحكمة 4 قضايا في جرائم المعلوماتية، و40 قضية نصب واحتيال، و3 دعاوى كيدية، و27 قضية خيانة أمانة، و11 قضية بلاغ كاذب، و130 قضية سب وقذف. فيما سجلت المحكمة قضية واحدة في كل من؛ الاتجار بالبشر، شهادة الزور، إفطار في رمضان، التخلف عن صلاة الجماعة. وبلغ مجموع القضايا الجنائية نحو 6176 خلال خمسة أشهر بنسبة تقارب 54% في حين بلغ مجموع القضايا الحقوقية والإنهائية 5335 قضية بنسبة تقارب 46%.
وينظر في المحكمة الجزائية نحو 21 قاضيا في قضايا محافظة جدة التي يقارب عدد قاطنيها من المواطنين والمقيمين نحو 4 ملايين نسمة، ووفق النظام فإن القاضي مطالب بالنظر في ما متوسطه 8 قضايا يوميا، إلا أنه بسبب الزحام وكثرة القضايا وحجمها وتشعب بعضها فإن بعض القضاة يباشرون أكثر من عدد القضايا المطلوب منهم.
شيخ دون مكتب
من جانب آخر، بين عدد من منسوبي المحكمة أن رئيس المحكمة الجديد الشيخ صالح الهباد باشر مطلع شهر شوال مدة يومين ولم يجد له مكتبا، واتصلت «عكاظ» على الشيخ صالح الهباد وأكد أنه سيباشر عمله رئيسا للمحكمة الجزائية عقب انتقالها للموقع الجديد.
وأكدت مصادر بفرع وزارة العدل في جدة أن الوزارة عمدتها للبحث عن موقع جديد لمبنى المحكمة الجزئية يفي بمتطلبات العمل، وجار اتمام الانتقال إلى مبنى جديد في حي بني مالك في جدة عبارة عن مبنيين متجاورين بهما 8 مصاعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.